الأمومة والطفل

كيف أساعد طفلي على الوقوف

توقيف الطفل الرضيع على رجليه

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال يحاولون الوقوف من تلقاء نفسهم عند بلوغهم عمر الثمانية أشهر تقريبًا. في هذا العمر، يبدأ الطفل إلى بالتمسك بكل ما يراه بقربه من أجل الوقوف. أما عند بلوغه عمر الـ11 شهرًا، فمن المحتمل أن يتمكن الطفل من الوقوف من دون الحصول على أي مساعدة.

غالبًا ما يبدأ الطفل بالمشي بعد تمكنه من التقلب من مكانٍ إلى آخر إذ يصبح واثقًا من نفسه بشكلٍ أكبر. في هذه الحالة، سيريد أن يطوَر نفسه أكثر فأكثر. في البداية، ستلاحظين أن طفلك يمشي وهو يتمسك جيدًّا بالأريكة. بعد فترة وجيزة، سيريد التخلي عنها والبدء بالمشي وحده.

في هذا السياق، عليك أن تعلمي أنه بإمكانك لعب دور كبير في هذه المرحلة من حياة الطفل. يمكنك مساعدته من خلال مسك يديه. تعتبر هذه الخطوة مهمة إذ تعزز الثقة بينك وبين طفلك وستعوّدينه على المشي شيئًا فشيئًا.

أما عندما تلاحظين أن طفلك جاهز للمشي وحده، فيمكنك تشجيعه من خلال وضع أي غرض يحبه أمامك. في هذه الحالة، سوف يريد الطفل المشي نحو الغرض لجلبه.

هذا وعليك أن تعلمي أن بعض الأطفال قد يتأخرون في المشي وهذا الأمر طبيعي جدًّا ولا يثير القلق أبدًا. لذلك، لا تقومي بالقارنة بين طفلك وطفلٍ آخر إذ يختلف هذا الأمر على حسب طبيعة الجسم. كما لا يجب الضغط عليه إذ إن الأطفال لا يتمكنون من القيام بأي حاجة في حال شعورهم بالضغط. كل ما عليك فعله هو تشجيعه والتأكيد له أنك بجانبه بهدف زيادة ثقته بنفسه.

كيف أساعد طفلى على الحبو

من الضروري أن يعتاد الطفل منذ ولادته على البقاء لفترت طويلة في وضعيه ممدة على بطنه على الفراش أو على الأرض، حيث يساعد النوم على البطن الأطفال كثيرًا فهو يقوي عضلات الكتفين والذراعين والجذع والظهر ايضًا مما يجعلهم أكثر تهيؤا للحبو والتحرك، وعندما تمددن طفلكِ على بطنه امسكي رأس وارفعيه قليلًا وقومي بتحفيزه على رفع رأسه

 

أسباب تأخر وقوف الطفل

نقص أو سوء التغذية: يمكن أن يتأخر المشي لدى الطفل نتيجة نقص التغذية الصحيحة اللازمة، ما يؤدي إلى ضعف البنية ونمو الجسم ومن ثم التأخر الحركي. – الأطفال الخُدّج وناقصي النمو: الطفل ناقص النمو هو الطفل المولود بوزن أقل من الوزن الطبيعي البالغ 2500 جرام، وقد يسبب ذلك تأخر في الحركة لديه

وقوف الطفل في الشهر الرابع

يصبح الأطفال في هذا السن أكثر حركة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بحركات اليدين. فيدا الطفل تستطيعان الآن العمل سوية من أجل تحريك لعبة من مكانها أو خض شيء ما. وفي الواقع فإن الأطفال يصبحون أكثر ميلًا إلى إمساك وتحريك أي شيء يستطيعون الوصول إليه، كالدمى والدباديب وشعر الآخرين وأي شيء ملون جذاب يرونه. لذا فإنه من الأفضل أن تخلعي عقدك وحلقك لتتجنبي شد طفلك لهما مما سيسبب لك الألم، ولكن هذا لا يعني أن لا تشجعي طفلك على الإمساك والتفاعل خصوصًا بالأشياء الآمنة والنظيفة التي من شأنها أن تطور من مهاراته الحركية في هذا السن، وغالبًا فإن أي شيء يمكن لطفلك أن يمسك به فإنه سيضعه في فمه، فتذوق الأشياء هو أحد الطرق التي يكتشف بها طفلك عالمه. لذلك فإنه من المهم جدًا أن لا تتركي الأشياء الصغيرة التي ممكن أن يبتلعها الطفل في متناوله. بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي هذا العمر، يصبح رأس الطفل أكثر تماسكًا ويصبح بإمكان الطفل التحكم في رأسه إذا جلس مستندًا على شيء ما، وبإمكانه أيضًا أن يتحكم في رأسه وصدره عند وضعه مستلقيًا على بطنه. ويصبح الأطفال أيضُا قادرين على أن يدفعوا الأشياء بأقدامهم وأن يركلوها، بل ويمكن لبعض الأطفال في هذا العمر أن يتقلبوا من وضعية النوم على البطن إلى النوم على الظهر أيضًا.

أسباب عدم وقوف الطفل في الشهر السادس

  • عدم تعريض الطفل لأشعة الشمس، ما يتسبب في نقص فيتامين”د”. وضع الطفل قبل فترة الحبو في المشاية، ما يضر بقدرات الطفل على التحرك.
  • توجد بعض الحالات الطبية التي قد تسبب تأخيرًا في الوقوف أو المشي، منها: – الشلل الدماغي.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي

فيتامين د يساعد طفلك على المشى التأخر فى المشى بصورة عامة له أسباب عديدة وأحيانا عند بعض الأسر قد يطول الأمر إلا أنه لا يعتبر حالة مرضية.

اكلات تساعد الطفل على المشي

  • بوريه الخضار المطهوة أو الفاكهة (مثال الجزر والبطاطس الحلوة والبروكولي والموز والأفوكادو والتوت).
  • النشويات، كبوريه البطاطس والباستا والأرز والخبز المصنع من القمح الكامل.
  • البروتين، على غرار الدجاج واللحوم غير الدهنية والسمك (كالحدوق والقدّ) والبيض (اعتباراً من الشهر الثاني عشر) والعدس المسلوق والمطحون وسواه من أنواع البقول.
  • المنتجات اللبنية من حليب (فورمولا مدعّم بالفيتامينات والحديد) وجبن ولبن.

علامات قرب مشي الطفل

ما هي أسرع طريقة لتعليم الطفل المشي؟ هل يوجد تمارين تساعد الطفل على المشي؟

وقوف الطفل بتوازن وزحفه ومشيه مستنداً على الأثاث، كلها من علامات قرب مشي الطفل أو استعداد الطفل للمشي.

يمكنك مساعدة طفلك على المشي باتباع النصائح التالية:

1- في عمر مبكر لطفلك، احرصي على تقوية عضلات قدميه وقدرته على ثني ركبتيه من خلال إيقافه على فخذيك خلال جلوسه في حضنك، وجعله يتحرك للأعلى والأسفل من خلال ثني ركبتيه، فذلك سيقوي عضلات قدميه وسيعلمه تقنية ثني الركب للجلوس والوقوف، والحركة بطريقة سهلة.

2- عند تعليم الطفل الوقوف على قدميه، تجنبي أن تمسكيه من يديه، لأن ذلك يجعله يميل إلى الأمام، بدلاً من ذلك، أمسكيه من جذعه كي يقف بشكل متوازن ومستقيم وثابت، وبالتالي عندما يبدأ المشي، سيمشي دون أن يميل إلى الأمام ويفقد توازنه.

3- أمسكي طفلك من يديه، وارفعي ذراعيه للأعلى واجعليه يمشي على الأرض، فهذا من أهم تمارين تعليم المشي للأطفال.

4- أبعدي جميع الأشياء القابلة للكسر عن متناول يدي طفلك في غرفة الجلوس أو غرفة الألعاب أو أي غرفة يتحرك فيها الطفل. واحرصي على ثبات الأثاث الذي يستند عليه الطفل خلال الحركة، وأن لا يكون الأثاث مصنوعاً من الزجاج أو مكوناً من زوايا حادة. وشجعي الطفل على الحركة باستمرار مستنداً على الأثاث، وانشري الألعاب الملونة على الأثاث كي تلفت نظره ويتحرك باتجاهها، مما سيقوي عضلاته ويحسن تقنية المشي لديه حتى يتطور باتجاه المشي وحده دون الارتكاز على شيء.

5- قفي على بعد أمتار من طفلك وشجعيه على أن يسير باتجاهك.

6- ضعي لعبة مثيرة للاهتمام بعيداً عن طفلك، وشجعيه على أن يمشي باتجاهها ليحصل عليها.

7- لا تظهري علامات القلق والتوتر أمام طفلك خلال تعلمه المشي، لأن الأطفال يقرأون ملامح الوالدين ويبحثون عن سعادتهما ورضاهما، فلا تخيفيهم بلغة الجسد المليئة بالخوف والتوتر.

8- خلال تعلم الطفل المشي، لا تلبسيه أي نوع من الأحذية في البيت، بل اتركيه يتعلم المشي حافي القدمين. وفي الأجواء الباردة، إن اضطررت إلى إلباسه الجوارب، احرصي على أن تكون مضادة للانزلاق.

9- الموسيقى تشجع الأطفال على الحركة والرقص وبالذات الحركة العمودية، حيث يثني الطفل ركبتيه ليخفض جسده ثم يرفعه بفرد ركبتيه، ويتحرك من الأعلى إلى الأسفل فيقوي عضلات ساقيه.

10- ضعي طفلك في أجواء اجتماعية مع أطفال آخرين، فالأطفال يقلدون بعضهم. فهو سيحاول الوقوف والمشي عند رؤية أقرانه يتحركون ويلتقطون الألعاب.

11- التشجيع هو أفضل محفز للأطفال والكبار. الجميع يحب المديح والتصفيق، لذلك استخدمي هذه التقنية لتشجيع الطفل كلما تمكن من المشي خطوة جديدة. شجعي طفلك بالصوت والتصفيق والعناق والكلمات الرائعة وجميع الطرق التي ستشعره أن المشي هو إنجاز جميل.

12- لا تجبري الطفل على الوقوف أو المشي إن لم يكن يرغب بذلك، دعيه يختار التوقيت المناسب له والظروف المريحة له.

13- علمي طفلك ركل الكرة، فهي رياضة رائعة لتقوية العضلات.

14- لا تشجع الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال على استخدام مشاية الأطفال، لأنها تؤخر قدرة الطفل على المشي وحده، كما أنها خطيرة جداً في المنازل التي تحتوي على سلالم.

15- إن تعرض طفلك للوقوع خلال تعلم المشي، أو تعرض لمرض ما، قد يعود للحبو لفترة قصيرة؛ لا تقلقي، فهذا طبيعي جداً. سيعود للمشي فور ارتياحه للفكرة مرة أخرى، لا ترغميه على ذلك.

16- إن كان طفلك يسقط بشكل مستمر ومبالغ به، أو كان يميل ويتعثر دوماً إلى جانب واحد، أو إن كانت ساقاه مشدودتين جداً ولا ترتخيان، استشيري طبيب الأطفال لتتأكدي من سلامة العصب والمفاصل والعمود الفقري للطفل.

17- هناك أكلات تساعد الطفل على المشي؛ يجب أن يتناول الطفل كفايته من الكالسيوم والبروتينات.

18- عرضي طفلك للشمس لفترات قصيرة لتجنب نقص فيتامين د المهم لبناء العظام.

السابق
دواء ديلانتين – Dilantin لعلاج حالات الصرع الكبير
التالي
عبارات جميلة عن الحياة قصيرة

اترك تعليقاً