صناعات منزلية

كيف أصنع زيت الجرجير في البيت

كيف أصنع زيت الجرجير في البيت

“لصناعة زيت الجرجير لا بد من توافر حزمة من الجرجير، وتُغسل وتُجفف بشكل جيد، ثم تُوضع بالخلاط مع زيت جوز الهند، وتُخلط بشكل جيد ثم تُوضع داخل مرطبان زجاجي جاف، ويُغلق ويُوضع فى غرفة باردة، وبعدما يتحول من السائل إلى الصلب، يُوضع المرطبان في حمام مائي على النار ليتحول الخليط للحالة السائلة، وتكرر هذه العملية .

زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة

سخني زبت الجرجير قليلًا حتى يصبح دافئًا. ضعي الزيت على شعرك ودلكي فروة رأسك جيدًا. غطي شعرك بغطاء بلاستيكي، واتركيه من 20 دقيقة إلى نصف ساعة. اغسلي شعرك، وكرري هذه العملية قبل كل مرة استحمام.

طريقة عمل زيت الثوم

المقادير

  • (100 مل) من زيوت الزيتون او زيت الذرة النقي والخالي من الشوائب.
  • 2 رأس ثوم ويجب أن يكون الثوم طازجاً.
  • لتر من الماء النقي الصالح للشرب.

تحضير زيت الثوم:

تزال القشور عن الثوم ويقطع إلى قطع صغيرة. يجفف الثوم في الهواء لمدة عشر ساعات تقريباً. يوضع الثوم مع نصف كمية الماء على النار حتى تغلي ويتبقى نصف كمية الماء تقريباً. يضاف تقريباً حوالي 100 مل من زيت الزيتون مع الإستمرار في التحريك وذلك حتى تنتهي كل كمية الماء وتبقى الزيوت في قعر الطنجرة. يصفى الخليط بمصفاة ويترك حتى يبرد، يعبأ في أواني نظيفة. يتم إغلاق الأواني بإحكام وتحفظ في مكان معتم لمدة أسبوعين بعد ذلك يصبح الزيت جاهز للاستعمال الخارجي أو إضافته للأطعمة المختلفة.

فوائد زيت الزيتون مع زيت الجرجير للشعر

يُساعد خليط زيت الزيتون والجرجير على حماية الشعر وتقويته، وزيادة نموه بغزارة وبشكل سليم، حيث يغذي بصيلات الشعر ويمدها بالمواد الغذائية اللازمة لنموه وكثافته، كذلك يمدّ العشر بجميع الفيتامينات التي تُغذيه وترطبه، وتزيد لمعانه؛ لأنّ الجرجير يننشط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنّه يحتوي على فيتامينات تُساعد على منع تساقط الشعر، وتعالج مشاكل جفافه وتجعده، فإنّ هذا الخليط من أكثر الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشاكل الشعر المعدية والشائعة بين الناس والتي تسبب لهم الكثير من الإحراج.

طريقة عمل زيت الصبار

تغسل أوراق الصبار، ثم تقطع من منتصف الورقة، ويكشط الجزء الداخلي منها برفق للحصول على العصارة. توضع العصارة في وعاء الخلاط الكهربائيّ وإضافة القليل من الماء إليها ثمّ تخلط للحصول على عصارة سائلة، ثم توضع في علبة زجاجية وتحفظ في الثلاجة.

 

طريقة عمل زيت جوز الهند

  • فتح ثمرة جوز الهند، واستخراج اللب الأبيض منها، ومن ثم برشه.
  • وضع البرش في قطعةٍ من الشاش، وعصرها جيداً في وعاءٍ عميق، وذلك لاستخراج الحليب، ومن الجدير بالذكر بأنه من الممكن إضافة القليل من الماء المغلي إلى جوز الهند لتسهيل العملية أكثر.
  • تصفية الحليب الناتج باستخدام قطعةٍ شاش أخرى للتخلص من الشوائب.
  • سكب الحليب في قدر، ووضعه على نار منخفضة الحرارة لمدةٍ تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، مع الحرص على تقليبه بين فترةٍ وأخرى حتى لا يحترق.
  • إزالة القدر عن النار، وذلك بعد أن يتحول إلى سائلٍ مركز، ومن ثم تركه جانباً حتى يبرد تماماً.
  • وضع الحليب المكثف في قطعةٍ من الشاش، وعصره جيداً لاستخراج الزيت منه.
  • وضع الزيت الناتج في علبةٍ بلاستيكية.

 

السابق
ما هو التويتر وكيف يعمل
التالي
فائدة الروزماري للشعر

اترك تعليقاً