تعليم

كيف أعبر عما في داخلي

كيف أعبر عن رأيي

كيفية التعبير عن الرأي للتعبير عن الرأي عدة وجوه وأشكال، وللتعبير أيضاً وسائل متنوّعة نستطيع بها توصيل أفكارنا وآرائنا إلى الآخرين، نذكر منها تالياً:

  • عبر عن رأيك من خلال الحديث المُباشر مع الشخص أو الجهة التي تودّ إبداء الرأي أمامها كالتعبير عن رأيك في اجتماعك داخل الشركة مع زملائك ورؤسائك في العمل، ويجب أن يكون الحديث الذي تُعبّر به عن رأيك ذا دلالات واضحة حتّى لا يُساء فهمك أو تُجبر الآخرين على طرح العديد من الأسئلة للإجابة على نقاط في رأيك، فالرأي الواضح والصريح يصل إلى الجميع على مُستوى واحد من الفهم لأنَّ غُموض الرأي سبب في الفهم الخاطىء لهُ من قِبل الآخرين خُصوصاً إذا لم تُتح لكَ فُرصة التوضيح عنهُ مرّةً أُخرى.
  • عبر عن رأيك من خلال المُنتديات التي تُتيح لكَ إبداء الرأي ضمن الحُدود التي تسمح بها القوانين المعمول بها، خُصوصاً وأنَّ لحريّة التعبير حقّاً يكفلهُ القانون ويدعو إليه من خلال القنوات الرسميّة وقنوات الحوار الّتي تطرح آراءك على أصحاب القرار ليُصبح لرأيك دور فاعل في التغيير على أرض الواقع.
  • عبر عن رأيك ولا تجبر الآخرين على الإيمان والانقياد له، فلا يوجد إجبار في الأفكار، وإنّما عن طريق الاقتناع بما تقوله.
  • تقبّل آراء الآخرين واحترمها ولا تتجاهلها لأنّك تُحبّ أن يحترم الناس وُجهات النظر التي تُبديها لهُم، وطالما وقفت من كلام الناس موقف الاحترام والاستماع لهُم فسوف يستمعون لكَ بالقدر الذي أصغيتهُ لهُم وربّما كانَ لديهِم القُبول لما تقوله.
  • عبر عن رأيك من خلال الكتابة، فعلى سبيل المثال هُناك وسائل إعلاميّة مُتخصصة في فتح أبواب التعبير عن الرأي من قِبل الكُتّاب أصحاب الأقلام الجميلة، فإذا وجدت أنَّ لديكَ قلماً قادراً على الحديث عما في داخلك فدعهُ يكتب ويُعبّر وستصل أراؤك إلى القُرّاء الذين يُطالعون الآراء المُختلفة للوقوف على الحقيقة أينما كانت.

فن التعبير عن المشاعر

لتوضيح كيفية التعبير عن المشاعر تجدر الإشارة إلى أنّه عندما يدخل شخص في علاقة عاطفية مع آخر قد تنفجر فيه مشاعر هائلة يحب إظهارها لمن حوله ويعبر عنها، ولكن قد يعد التعبير عن المشاعر أمرًا معقدًا بالنسبة للبعض، وقد يسهل الأمر بمعرفة الطرق المختلفة للتعبير عن المشاعر، ويمكن توضيح المزيد عن كيفية التعبير عن المشاعر فيما يأتي:

  • إن إخبار شخص بحقيقة مشاعر الحب تجاهه هو الطريقة الأكثر نجاحًا في التعبير عن قوة المشاعر، و بدلًا من قول الكلمات التقليدية يمكن إخباره أنّ الشعور بالسعادة لا يوجد إلا في وجوده.
  • ينبغي إخبار الأشخاص الذين يتم تقديم مشاعر الحب إليهم عن مدى أهميتهم وأهمية وجودهم في الحياة، حيث تعد مشاركة المشاعر مع شريك حنون من خلال مشاركة فعّالة بمثابة طريقة واضحة لإظهار الحب.
  • ينبغي تقديم كل العون والمساعدة في كل المواقف التي تقتضي ذلك، فهذه من أبرز الوسائل في توضيح كيفية التعبير عن المشاعر للأشخاص الذين يقعون في الحب ويرغبون في إظهاره بطرق مناسبة.

كيف أعبر عن أفكاري

جسمَ الإنسان يتكوَّن مِن عدة أجهزة، والرأسُ جزءٌ مِن هذه الأجهزة، وهو الجهازُ الأساسيُّ الذي يرتكِزُ عليه الجسمُ؛ لأنه يحتوي على الجهاز العصبيِّ والمخ والحواس الخمسة الأساسية لاستمرار الحياة بشكلِها الطبيعيِّ، لذلك فإنه يعتبر جهازَ التحكُّم الرئيسي، ولو حدَث خَلَلٌ – وإن كان بسيطًا – فإن الجسمَ بأكمله سيتأثَّر.

لك أن تتخيَّل أن هذا الجهاز يتحكَّم في الأعصاب، والتفكير، وتخزين المعلومات، والتركيز، والانتباه، والإحساس، والكثير مِن الأعباء، ومع ذلك يعمل بشكلٍ يوميٍّ على مدار الساعة، ويأخذ قِسْطًا من الراحة عندما تخلد للنوم إذا تَهَيَّأَتْ له سُبُل الراحة، وإلا سيستمر بالعمل حتى وإن كنتَ نائمًا.

وبما أنك الآن تُكْمِلُ دراستك وفي مراحلَ متقدمةٍ، فإنه من الطبيعي أن تجدَ هذه الحالة؛ فأنت تُواجه ضغط الدراسة والبحوث المُقَرَّرة، مع الحرص على التفوُّق في هذه المرحلة؛ إذ يُصاب بالفتور ويُصاب بالتعب كأي جهاز حولك يحتاج إلى صيانةٍ وتحديث مستمرٍّ، لذلك تجد نفسك قادرًا على التعبير في حالات، وفي حالات أخرى لا تستطيع.

تحتاج الآن إلى النوم بمعدَّل ثماني ساعات يوميًّا، مع شرب الماء الكافي، والحرص على تناوُل الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والألياف، وشرب كأس مِن الحليب مُحلَّى بالعسل صباحًا.

كما أنه يتوجَّب عليك تحديد أعمالك ومهامك اليومية، بجداولَ مُرَتَّبةٍ وواضحة، فذلك يُساعد على التركيز والتقليل مِن التشتت.

أيضًا خصِّصْ لك وقتًا للقراءة في المواضيع التي تحبها، ولو كان لمدة يومين في الأسبوع، واجعلْ لك نصيبًا مِن مُمارسة نشاط رياضيٍّ؛ كالمشْي، والسباحة مثلاً.

وأخيرًا – وإن كان ابتداءً – احرصْ كل الحرص على قراءة ولو صفحة واحدة مِن القرآن قبل كل استذكار أو عمل بحث، واستمر على الأذكار اليومية التي وردتْ عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

كيف اعبر عن مشاعري

الحديث عن المشاعر صعب في أغلب الأحوال. التواصل الجيد ومعرفة كيفية التعبير عن مشاعرنا يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة، ويمكن أن يحل عدة اشكاليات. فيما يلي بعض الاقتراحات العملية لاستكشاف ومشاركة مشاعرك.
  1. كيف أحدد طبيعة مشاعري
    كيف يمكن أن تحدد/ي طبيعة مشاعرك ودوافعها؟ وماذا بالنسبة للمشاعر الجديدة الإيجابية والسلبية التي تغمرك فجأة من حيث لا تدري؟ طبعاً هذا ليس سهلاً. من الضروري منح نفسك بعض الوقت لفهم طبيعة شعورك، ومراجعة نفسك، وفهم ما الذي دفعك للانجذاب لشخص معين،  والشعور بعدم الأمان أو الرضا أو الزعل أو الشك أو الشعور بأنك فجأة لم تعد تطيق رؤية فلان.
    إذا قام شريكك بشيء يزعجك، توقف لحظة وراجع ما حدث، وحدد ما الذي حدث وما الذي يمكن أن يكون قد أزعجك أو ضايقك. هل يعود ذلك لشعورك بفقدان الأمان وعدم إيمانك بنفسك؟ أم أنهم فعلاً تجاوزوا بعض الحدود؟
    كلما تمرنت على معرفة الذات، ومراجعة ذاتك، وتحديد طبيعة مشاعرك ودوافع سلوكك، سيسهل عليك التواصل والتعبير عنها لغيرك. هذا ضروري لأنك إذا كنت لا تستطيع التعبير عما ضايقك ومراجعة جذور المشكلة، ربما يصعب وقتها التعلم مما حدث واتخاذ العبر وتطوير نفسك وعلاقتك.
  2. كيف أتحدث عن مشاعري مع شريك/ة حياتيطبعاً ليس سهلاً تحديد طبيعة مشاعرك، أو الحديث عنها مع شخص يعزك جداً. ربما يكون ذلك محرجاً، خاصة إذا كانت مشاعر فيها بعض الحساسية، أو كنت تتخوف/ين من ردة فعل الشريك أو الشريكة.

    كلما تمرنت على التعبير عن مشاعرك، ستتعود على الأمر أكثر.
    يمكن البدء بالإفصاح عن مشاعرك بطريقة عامة وحيادية، أو الحديث عن مشاعرك تجاه صديق أو شخص من العائلة. ويمكن أن يكون ذلك بطريقة مازحة أو فيها بعض المداعبة:
    “أمي رائعة وبحب ازاي بتعبّر عن حبّها لي بطبخها الحلو!”
    “عجبني كيف حضن البطل حبيبته بهدوء وبلمسات صغيرة. ده رومانسي جداً” بهذه الطريقة تعرف الشريكة أو الشريك أنك تحب هذه الأمور وأنك تشاركهم/تشاركينهم الأشياء التي تحبها.

لا أستطيع التعبير عما بداخلي بالانجليزي

I cannot express what is inside me

طرق التعبير عن الذات

التعبير من خلال الكتابة

إنّ التعبير عن الذات من خلال الكتابة هي طريقةٌ رائعةٌ، سواءً التعبير من خلال كتابة الشِعر أم القصص، أم المذكّرات الشخصيّة، فهي تعتمد على المشاعر الحقيقيّة تجاه المواقف التي يمرّ بها الإنسان، وتجاه الأشخاص الذين يصادفهم في حياته، وتعتمد طريقة التعبير من خلال الكتابة على التركيز على الشعور الداخلي وفهمه ثمّ صياغته على شكل كلمات، ويجب التخلّي عن التوقّعات، وعن الاهتمام بحُكم الآخرين على كتاباتك، فالتعبير عن الذات من خلال الكتابة هي طريقة إبداعيّة، ويعطي الإنسان بصيرة عن أفكاره الحقيقيّة ومشاعره التي ربّما لم يكن قد أدركها بعد.

التعبير من خلال الرسم

التعبير عمّا يدور في الذات من خلال الرسم هو عمل إبداعيّ، وذلك من خلال استخدام الأشكال، والصور، والألوان وذلك لنقل ما يدور بداخل الإنسان، فالعقل الإنسانيّ لديه طرقٌ مختلفةٌ في إدراك الأمور، حيث إنّ للألوان، والأشكال، والصور معاني مختلفة، بإختلاف الأشخاص، فقد يمثّل اللون الأحمر معاني الحُب والشغف، وربّما يكون بالنسبة للآخرين هو لون يعبّر عن الكراهيّة والدماء، وهكذا فإنّ التعبيرمن خلال الرسم هو أمر يعكس بالضبط ما يجول في ذات الإنسان.

التعبير من خلال الرقص

يمكن للرقص أن يكون طريقة ممتعة للتعبير عن الذات، فقد يفضلها البعض عن غيرها من الطرق، وقد تكون هي الطريقة المفضّلة عند الإناث على سبيل المثال، لذلك هناك أنواع مختلفة جداً من الرقص التي ربما تساعد الإنسان على التعبير عمّا يجول في ذاته.

التعبير من خلال الغِناء

طريقة الغناء للتعبير عن الذات هي أمر شائع جداً في جميع أنحاء العالم، ولا يُشترط أنْ يكون الشخص جيّداً بالغناء، أو ذا صوت جميل حيث يمكن الغناء في أي مكان، فربّما في حالة الشعور بالحزن سيختار الشخص أغنية حزينة ليعبّر بها، أو يختار الأغاني التي تُعبّرعن الغضب، أو الفقدان، أو الاشتياق، أو الحبّ والسعادة، وغيرها من المشاعر، فالغناء يعكس بشكلٍ حقيقيٍّ ما يدور في الذات.

كيف أعبر عن نفسي

إنّ التعبير عن النفس بشكلٍ أكثر وضوحاً وثقةً يجعل الشخص أكثر إقناعاً، وهناك عدّة خطوات يمكن اتباعها للتعبير عن النفس، ومنها ما يأتي:

  • البدء بالتعبير عن النفس عن طريق كتابة ما يريد الشخص قوله، ممّا يساعد على رؤية الكلام بشكل أكثر وضوحاً، كما يتيح الفرصة لمراجعة ما كتبه قبل قوله.
  • التدرب على التحدث بشكل أكثر حزماً، وذلك بتوضيح ما يحتاجه أو يريد التعبير عنه بصراحة.
  • التحدث ببطء خاصة عند الشعور بالتوتر، حيث يؤدي التوتر إلى التكلم بسرعة كبيرة، وحذف بعض الكلمات وعدم فهم الناس لما يقول.
  • الابتعاد عن استخدام الكلمات الكبيرة، والعبارات الغامضة التي لا تناسب السياق.
  • اختصار الحديث، حيث يتيح الحديث المختصر الفرصة للتفكير فيما سيتم قوله، كما يساعد المستمعين على التركيز على الجوهر أو الفكرة الرئيسية من الحديث.
  • عدم تكلف واستدعاء تعبيرات جسدية غير حقيقية وغير صادقة، مثل افتعال تعبيرات الوجه، أو نبرة الصوت ليبدو الشخص أكثر ثقة بنفسه، الأمر الذي يؤدي إلى إعطاء نتائج عكسية.
السابق
طريقة عمل الكشري المصري
التالي
كيف أعيش حياة هادئة

اترك تعليقاً