تعليم

كيف أعرف هوايتي

كيف اعرف هوايتي من برجي

هواياتك المفضلة يحددها برجك
لكل شخص هواية مفضلة أو مجموعة من الهوايات التي يمارسها في أوقات الفراغ والتي تمثل جزءا من شخصيته، وقد تتحكم دائرة الأبراج في تكوين تلك الهوايات، ولمعرفة كيف يحدث هذا يمكنك قراءة الآتي.

برج الحمل: تعتبر الحياة بالنسبة لأصحاب برج الحمل مجموعة من الهوايات والمرح، فهو برج يعشق النزهات والجري والرقص وسماع الموسيقى والرسم، وبالرغم من هذا قد تجده عصبيا في كثير من الأحيان بسبب طبيعته النارية، وقد يدفعه هذا للكتابة عما يضايقه كوسيلة لتخفيف ما يعانيه من ضغوط.

برج الثور: غالبا ما تتعلق هوايات أصحاب برج الثور باستخدام الإبرة كالحياكة أو الكروشيه أو التريكو، وغالبا ما يقوم بإهداء ما يصنعه للأشخاص المقربين إليه سواء من الأقارب أو الأصدقاء، كما أن صاحب الثور يعشق الادخار واقتناء الأشياء سواء كانت ملابس أو نقودا أو غيرهما.

برج الجوزاء: عادة ما يهوى أصحاب هذا البرج تعلم اللغات المختلفة وخاصة غير المنتشرة منها، بالإضافة إلى حضور دروس الرقص، كما أنهم يعشقون حل الكلمات المتقاطعة مهما بلغت صعوبتها، بالإضافة إلى حب القراءة ومشاهدة الأفلام والسفر مع الأصدقاء.

برج السرطان: بما أن السرطانيين مرتبطون ببيوتهم إلى أقصى حد، فغالبا ما تجدهم يهوون إصلاح الأشياء التالفة في المنزل مهما كانت ماهيتها، بالإضافة إلى حب الطهي والتنظيف، وإذا حدث وتوافر لأحدهم حمام سباحة داخل المنزل، فإنه سيقضي جميع أوقات الفراغ به.

برج الأسد: يتميز أصحاب هذا البرج بأنهم شخصيات مبتكرة ويهوون الأعمال اليدوية المختلفة التي تعتمد معظمها على إعادة تدوير الأشياء البسيطة الموجودة بالمنزل كالمرطبانات الزجاجية والعلب الفارغة وغيرهما، بالإضافة إلى عشقهم لتجربة طهي كل ما هو جديد في عالم المطبخ، كما أنهم يعشقون تربية القطط الصغيرة.

برج العذراء: تعتبر القراءة وسماع الموسيقى والخياطة هي الهوايات الأساسية لمعظم أصحاب هذا البرج، كما أنهم يحبون الصحبة واستضافة الأقارب والأصدقاء مما أنشأ لديهم هواية جديدة وهي الطبخ الذي يلجأون إليه لتقديم أصناف شهية لضيوفهم وذلك لقضاء مزيد من الأوقات الممتعة معهم.

برج الميزان: إذا رأيت شخصا يعشق الموسيقى والرقص والرسم والأدب ومعظم أنواع الفنون فاعلم أنه ينتمي لبرج الميزان، بالإضافة إلى عشق الميزانيين لمتابعة أحدث خطوط الموضة واقتناء أشيك الملابس التي تجعلهم يستحقون اسم “برج الجمال” عن جدارة.

برج العقرب: قد يدفع حب العقربيين للاختلاف والتميز إلى ممارسة هواية غير معتادة وهي تسلق الجبال، فالعقربيون تبهرهم الطبيعة ويحبون القراءة عن الجغرافيا، كما أنهم يعشقون القراءة بوجه عام ويقضون معظم أوقات فراغهم ممسكين بالكتاب.

برج القوس: تتلخص هوايات أصحاب برج القوس في السفر وتربية الحيوانات الأليفة وبصفة خاصة الكلاب الصغيرة، وتتميز امرأة القوس بوجه خاص بحب الاهتمام بنفسها واتباع أحدث خطوط الموضة مما يجعل شراء مستحضرات التجميل هواية محببة بالنسبة لها.

برج الجدي: غالبا ما تجد أصحاب برج الجدي يعشقون الأعمال اليدوية مهما كان ضيق وقتهم، فهم يحبون أعمال الأركيت والتريكو والكروشيه والحياكة، بالإضافة إلى حب التنزه مع الأصدقاء وحب القراءة وبصفة خاصة الروايات البوليسية.

برج الدلو: عادة ما يعشق أصحاب برج الدلو حضور الحفلات الموسيقية بالإضافة إلى حب التصوير والقراءة، كما أن المشاركة في النشاطات الخيرية لصالح الفقراء والأيتام تعتبر النشاط الأحب بالنسبة إليهم في أوقات الفراغ مهما كلفهم هذا الأمر من جهد.

برج الحوت: يعتبر التصوير والرسم وسماع الموسيقى والحياكة من الهوايات المحببة لأصحاب برج الحوت، فهم غالبا ما يكونون متعددي الهوايات، بالإضافة إلى حب القراءة والخروج مع الأصدقاء والمشاركة في النشاطات الخيرية.

كيف اختار هوايتي

كيف تعرف هوايتك

النظر إلى الماضي

قد يساعد نظر الشخص إلى ماضيه خاصةً مرحلة الطفولة في التعرف على نوع الهواية الملائمة له، والعمل على استكشاف واسترجاع الأمور التي كان يستمتع بها وهو طفل والتي قد لا تزال تلفت اهتمامه وهو بالغ، ويمكن أن تكون أمور بسيطة مثل ركوب الدراجة، أو خياطة الملابس، أو حتى تعلم عزف الجيتار، كما يمكن أن تكون أمور قد اهتم بها هذا الشخص في الآونة الخيرة إلا أنه اهملها بسبب انشغاله في مسؤوليات الحياة المختلفة.

التعرف على الاهتمامات الشخصية

يساعد الكشف عن الاهتمامات الشخصية في تحديد نوع الهواية المناسبة لهذه الشخصية، وتتمثل هذه الاهتمامات في الأمور التي يشغل بها الشخص وقته ويحب القيام بها، فعلى سبيل المثال في حال اهتمامه بقراءة الكتب والمدونات وتصفح مواقع الانترنت التي تتحدث عن الطبخ فقد يكون تعلم الطبخ هواية ملائمة له.

التمهل قبل تطوير الهواية

قد يعتقد البعض أنهم وجدوا الهواية المثالية ويتسرعون في انفاق المال وتطوير قدراتهم فيها إلا أنهم قد يشعرون بالملل بعد فترة قصيرة من ممارستها، لذا ينصح بالتأني قبل صرف أي مال أو مجهود على الهواية المختارة، كأن يقضي الشخص نصف ساعة يومياً في ممارسة هذه الهواية حتى يتأكد من كونها الهواية المناسبة.

الامتناع عن ربط الهواية بالمال

إن ربط الهواية التي يرغب الشخص بممارستها مع جنيه وكسبه للمال سيؤدي إلى ابتعاده عن أي من الهوايات التي يفضلها والتي لا تدر عليه أي مردود مادي جيد، لذا ينصح بالتركيز على الهواية التي تعجبه مهما كان نوعها وابقاء المال والأمور المادية خارج هذه المعادلة، إذ أن العاطفة القوية التي يمتلكها الشخص تجاه الهواية التي يحب ممارستها ستساعده في الوصول إلى الرفاه النفسي الذي لا طالما بحث عنه.

هوايات

الهواية هي إبداء الاهتمام والميول لنشاطٍ معيّنٍ بهدف الاستمتاع وقضاء وقتٍ جميلٍ أثناء وقت الفراغ وممارسة أفعالٍ محببةٍ للنفس، أو بمعنىً آخر هي التوجّه بكامل الانتباه إلى ما يهوى الفرد في أوقات فراغه، بشكلٍ يحسّن من نفسيّته وحياته ومشاعره، وتستلزم من صاحبها حسب نوعها إمّا مهارات عقلية مثل حل المسائل الرياضيّة، أو لعبة السودوكو اليابانيّة على سبيل المثال، أو عضليّة وحركيّة مثل: القفز والجري، والمشي، وغيرها، وتتنوّع الهوايات بين القراءة بما تشمله من قراءة الكتب والروايات والكتابة مثل: الشعر، والنثر، والسباحة والخياطة، والسفر، وكرة القدم، والسلة، وجمع الطوابع والعملات القديمة، بالإضافة إلى الرقص، وتجويد القرآن، وتسلّق الجبال، وغيرها الكثير، ولا يكون الهدف منها العائد الماديّ بالدرجة الأولى، فيفعلها الإنسان إشباعاً لرغباتٍ خاصةٍ، وفي أحيانَ معيّنةٍ تدرّ عليه عائداً يفيده في حياته إن امتلك الموهبة والإبداع، الذي يشكّل حاجة بالنسبة لغيره من الناس، وبذلك يفيد نفسه ويفيد مجتمعه، فيصبح فرداً فاعلاً نشيطاً، كما أنّه ينال إعجاب من حوله.

هوايات منزلية

إعداد المعجنات

هل سبق أن خطر ببالكم وأنتم تشاهدون برنامج إعداد المعجنات أنكم قادرون على إعداد تلك المعجنات بأنفسكم؟ لمَ لا تجربون قدرتكم على القيام بذلك؟ لا تقتصر متعة إعداد المعجنات على أنها حرفة تتطلب براعة فقط، حيث يمكنكم في النهاية مكافأة نفسكم والاستمتاع بتناول ثمار عملكم.
ويعتبر العمل على إعداد المعجنات جميلاً بكل تفاصيله، وتتوفر على يوتيوب أعداداً هائلة من الدروس التعليمية حول إعداد المعجنات خطوة بخطوة، كما يتوفر العديد من كتب الطهي التي تساعدكم على احتراف الطهي وإعداد أشهى المعجنات.

فن الخط

إن أعجبتكم فكرة الإبداع بفن الخط أيضاً، ننصحكم بعدم إضاعة الوقت والبدء بتعلم هذه الهواية الجديدة والتي تُعد نشاطاً ذهنياً ممتازاً. ويوجد على إنستغرام العديد من الحسابات التي تقدم دروساً تعليمية في هذا المجال.

البرمجة

قد تبدو البرمجة مهارة بالغة التعقيد، لا سيما إن تعلمناها في المنزل. لكن إتقانها بات اليوم أسهل من السابق، وذلك بفضل العديد من المنصات الإلكترونية المختصة بتعليم المبتدئين كل شيء من البداية. يُعدّ Code Academy موقعاً رائعاً لتعلم لغات الويب، إذ يقدم للمبتدئين اختباراً لمساعدتهم في الانطلاق واتخاذ القرار بشأن ما يريدون تعلمه بالضبط. ولا داعي للقلق، لأن هذا الموقع يبسّط كل المواضيع المعقدة ويجعلها مفهومة، بحيث لا تحتاجون لأي خبرة سابقة. وقد يمهد الطريق لبدء مهنة جديدة

الرقص

هل تريدون صقل وتحسين أسلوبكم في الرقص؟ ما عليكم سوى الدخول إلى موقع اليوتيوب وكتابة نوع الرقصة التي تفضلونها لتشاهدوا آلاف البرامج التعليمية حولها، حيث تتوفر برامج تعليمية حول غالبية أنواع الرقص، بدءاً من رقص الهيب هوب وليس انتهاءً برقص الصالونات. ويجمع تعلم الرقص بين المرح والحفاظ على واللياقة. وفي حال كنتم تريدون تعلم حركات راقصة أسهل وأكثر متعة، ما عليكم سوى متابعة مقاطع الفيديو المنتشرة على تيك توك لمواكبة أشهر الرقصات. لا تفوتوا هذه الفرصة الممتعة.

الحياكة

لنضع جانباً الفكرة القديمة بأن الحياكة هي هواية لكبار سن، فهي مهارة تحتاج إلى مهارة وتعتبر هواية مثالية للاسترخاء وتمضية الوقت، لا سيما في ظل الأوقات العصيبة التي يشهدها العالم حالياً. ويقدم موقع المهارات اليدوية برنامجاً تعليمياً مجانياً عبر الإنترنت يتكون من 11 درساً للمبتدئين، وما عليكم سوى التسجيل على الموقع الإلكتروني لتتمكنوا من مشاهدة البرنامج.

تعلم لغة جديدة

يعد اكتساب لغة جديدة ضرورةً ملحة في وقتنا الحالي، فهي ليست مجرد مهارة مفيدة يجب امتلاكها (لا سيما عندما تعيش في بلد متعدد الثقافات مثل الإمارات العربية المتحدة)، بل يمكن أن يكون تعلُّم لغة جديدة طريقة مسلية لتمضية الوقت. ويتوفر الكثير من تطبيقات تعلُّم اللغات على الإنترنت، مثل بابل ودولينغو، والتي ستساعدكم على التحدث بلغة جديدة بطلاقة وفي وقت قصير.

الرسم

يشتهر الرسم بقدرته العلاجية العالية، لذا إن لم يكن لديكم أعمالاً لتنجزوها، أحضروا بعض أقلام التلوين وقماش الرسم وأطلقوا العنان لإبداعاتكم في الرسم. ولا تنسوا مشاركة أطفالكم للاستمتاع بأجمل اللحظات.

البث الصوتي الرقمي (بودكاست)

سادت مؤخراً برامج البث الصوت الرقمي (بودكاست) على الثقافة الشعبية كأهم البرامج، سواءً بالاستماع إليها أو إنتاج بودكاست خاص بكم. إن أعجبتكم فكرة إنتاج بودكاست خاص بكم، أطلقوا أفكاركم الجديدة وقوموا بتحميل برنامج اوداسيتي المجاني، وهو عبارة عن برنامج لتحرير وتسجيل الصوت يعمل على عدة منصات يمكَن مستخدميه من إنتاج برامج البث الصوتي الرقمي بكل سهولة ويسر.

ألعاب البازل

من قال أنّ ألعاب البازل تقتصر على الأولاد؟ العكس صحيح تماماً، إذ تعدّ هذه الألعاب تمريناً للدماغ كما أنّها مسلية جداً. وقد يستغرق الانتهاء من لوحة بازل معقدة، العديد من الأيام، بالتالي تمثل رياضة مثالية في هذا الوقت.

التأمّل

لا يخفى على أحد بأن العالم يمر بأوقات عصيبة في هذه الفترة، إذ تسبب تفشي وباء فيروس كورونا بإثارة حالات القلق والتوتر لدينا جميعاً، فلمَ لا نجرب التأمل؟ يُعدّ التأمل طريقة رائعة للحفاظ على الهدوء والاسترخاء وترتيب الأفكار حتى في أسوأ الأوقات.

هوايتي القراءة

هواية القراءة فوائدها لا تقتصر فقط على التثقيف وتنمية العقل، بل إن فوائدها أكثر تعدداً وشمولية من ذلك، ومنها التالي:

الثقافة والمعرفة :

من الأسباب التي تجعل هواية القراءة هي أفضل الهوايات، والتي تدفعنا إلى حث الطفل على ممارستها والإكثار من المطالعة، هو إن القراءة ترتقي بالإنسان، وذلك لأنها تختزل المسافات وتطوي الزمن، واختصاراً يمكننا القول إن القارئ هو الشخص الوحيد الذي يحيا أكثر من حياة، بمعنى إن القراءة تتيح له فرصة الانتقال عبر الزمن، فيطلع على تاريخ الأمم ويعلم ما جرى به من أحداث، كما إنها تختزل له المسافات، ومن خلال الكتاب يمكن للإنسان السفر إلى بلدان لم تطأها قدمه قبلاً، والتعرف على الشعوب المختلفة وعاداتهم وتقاليدهم وثقافاتهم، وهذا ما يعرف بمصلطح الثقافة العامة؛ فكل كتاب يقرأه الإنسان يزيده معرفة ويضيف إليه كم هائل من المعلومات، وهو ما ينعكس على حياته بالكامل بصورة إيجابية.

تساعد على الاسترخاء والهدوء :

يبحث الإنسان دوماً عن الوسائل التي تمنحه الهدوء والاسترخاء، خاصة في زمننا المعاصر الذي صار كل شىء به يجري بوتيرة سريعة، وفيما يخص الطالب فإنه يُرهق كثيراً بسبب الأعباء المدرسية الملقاة على كاهله، ويقع تحت ضغوط كبيرة ما بين الواجبات المدرسية ومذاكرة المواد المختلفة، ودوماً ما يبحث الإنسان عن وسيلة ترفيهيه يكسر بها روتين يومه، وتمنحه بعض المرح والاسترخاء والتخلص من تلك الضغوط، وتعتبر هواية القراءة هي وسيلة مثالية لتحقيق ذلك الهدف، في المجتمعات الغربية يلجأ البعض إلى تناول الكحول، أو قضاء بعض الأوقات في الحانات أو الملاهي الليلية، وهي بالتأكيد كلها وسائل لا تتفق مع تقاليد مجتمعاتنا وأحكام ديننا، بجانب إن أضرارها عديدة ولا تتحقق منها فائدة واحدة، وقد كشفت الدراسات إن القراءة من وسائل الاسترخاء شديدة الفاعلية، حيث إنها تلهي القارئ عن ضغوط الحياة وتعينه على تجاوز السلبيات المحيط به، ولهذا ينصح الأطباء النفسيين بممارسة هواية القراءة لمدة عشرين دقيقة قبل النوم.

تنظيم الوقت :

الشكوى التي تتردد بكثرة على ألسنة أولياء الأمور، هي تلك المتعلقة بإهدار الوقت في أمور تافه، والميل إلى اللعب واللهو وعدم تحملهم لأية مسئوليات، ويرى الخبراء إن هواية القراءة قد تكون هي الحل الأمثل لتلك المعضلة، فقد قام مؤخراً فريق بحثي ألماني بإجراء دراسة مقارنة، خضع لها أكثر من 100 مراهق ألماني، ووجد الباحثون إن هواة القراءة منهم كانوا أكثر تقديراً لقيمة الوقت، وأكثر قدرة على تنظيمه والانتفاع به، وبالتالي يحرصون على عدم إهداره إو إضاعته هباءً، كما إنهم كانوا أكثر إيجابية وفاعلية ولديهم القدرة على تحمل المسئوليات، ويرى الخبراء إن ذلك راجع إلى أثر القراءة والاطلاع في شخصيتهم، فهي جعلتهم أكثر فهماً لقيمة الحياة، كما ساهمت في توسيع مداركهم وأفقهم، فجعلتهم يترفعون عن توافه الأمور وعوامل الإلهاء، وهو الأمر الذي انعكس أيضاً بصورة إيجابية بالغة على مستوى تحصيلهم الدراسي.

تزيد القدرة على التركيز :

التفوق الدراسي والقدرة على التحصيل العلمي و هواية القراءة وجهان لعملة واحدة، فقد كشفت مجموعة من الدراسات التي أجريت حديثاً، إن المداومة على القراءة تزيد قدرة الإنسان على التركيز، وبالتالي زادت قدرتهم على حفظ المعلومات واسترجاعها من الذاكرة بسهولة، كما إن القراءة بشكل عام تبدأ ممارستها فقط بغرض التسلية واستغلال وقت الفراغ، ثم تتحول فيما بعد إلى عادة وسلوك إنساني، ويصبح هواة القراءة محبين للاطلاع ولديهم شغف دائم بالمعرفة، الأمر الذي يجعل الدراسة بالنسبة لهم أمراً ممتعاً، كونها في النهاية أحد مصادر المعرفة، ويكفي القول إن القراءة هي العادة الأساسية التي يتشاركها جميع الناجحين بمختلف المجالات.

كيف اطور هوايتي

مكن تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري ؟ كيف تحول هوايتك إلى مشروع ؟

طبعا من المقومات التي يجب مراعاتها لبداية عملك الخاص، عندما تقرر دخول دنيا المال والأعمال، نجد : العزم، والإبداع والمعرفة. لكن يبقى الشغف هو المُكوِّن الأساسي لبدء أي عمل. فالشغف هو ما يوقظك في الصباح، وهو ما يبقيك حريصا على الاستمرار عند مواجهة النكسات والشكوك أثناء تقدمك، وعندما ينتهي اليوم. الشغف هو ما يمنعك من الاستلام والرجوع إلى الطريق “الآمن” وهو العمل لصالح شخصا ما.

لهذا السبب نجد العديد من الناس عندما يختارون البدء بالعمل لصالحهم، يلجؤون فورا وبدون تردد إلى الأشياء التي يشعرون بالشغف إزاءها، وفي أغلب الأحيان ما تكون هذه الأشياء سوى هواياتهم.

نظريا، أن تحول هوايتك إلى مشروع تجني من ورائه المال لشيء رائع. الهواية تعني أنك تجد متعة بمزاولتها، ومن المحتمل جدا أنه لديك معرفة واسعة فيما يخص خباياها؛ هذان العاملان جديران بأن يجعل من عملك شيئا ناجحاً، أليس كذلك؟ لكن ليس دائماً، حيث ان تحويل هواتك إلى بزنس أحيانا يكون فكرة رائعة تمامًا، كما أنه قد يكون كارثة في أحايين أخرى.

لذا، إذا كنت تفكر في تحويل هوايتك إلى مشروع او عمل تجاري، فهناك بعض الأمور المهمة، يجب ان تؤخذ بعين الإعتبار قبل البدء فعليا.

كيف تحول هوايتك إلى مشروع

يجب أن تتسم هوايتك بالواقعية.

لنبدأ بالنقطة الأكثر بداهة، فإذا أردت تحويل هواتك إلى عمل تجني منه المال، عليك أن تكون واقعيا. كلنا لدينا هوايات نمارسها! ولكنها لا تصلح لأن تكون عملا تجاريا، كأكل الحلوى، والسفر على الأقدام، وقراءة الكتب، او مشاهدة النيتفليكس.. كما ترى مزاولتك لهذا النوع من الهوايات لا يعني إمكانية استغلاله تجاريا، وعليه فإنه يجب عليك ان تكون صادقا مع نفسك إذا كنت تريد جني المال من هوايتك.

هل تستطيع أن تحول هوايتك إلى مشروع مربح؟ هل يمكن أن الأمر ذا مغزى؟ من المحتمل ان تكون قادرا على تحويل هواتك إلى عمل يدر عليك المال بطريقة ما، لكن! هل هذا الربح يستحق الجهد والوقت الذين ستبذلهما؟ هل يمكنك أن تؤسس لمشروعك نظاما يعمل من دونك؟ لنفترض مثلا أنك شغوف بالحرف اليدوية وأردت بيع منتوجاتك على مواقع التجارة الإلكترونية؛ هذه فكرة جيدة لكن عملك هذا سيستمر فقط ما دمت تعمل عليه أنت بنفسك. لذا تذكر أن رجل الاعمال الحقيقي هو الذي يخلق مشاريع يمكن أن تسير بدونه. حتى أن بيعك مثلا للمصنوعات اليدوية من جانب واستثمار الأرباح يعتبر طريقة جيدة لزيادة دخلك السلبي، ولكن لا يمكن اعتبار هذه العملية مشروعا تجاريا خاصا إلا إذا كان بإمكانه ان يسير بدون تواجدك الفعلي.

فكر بطرق إبداعية

إذا كنت لم تجد طريقة بعد لتحويل هوايتك إلى عمل تجاري، ربما حان الوقت للتفكير بطريقة إبداعية و ابتكارية؛ فهذا ما فعله روبيرت كيوساكي – مؤلف كتاب الأب الغتي و الأب الفقير –  عندما كان صغيرا يعمل بدون أجر في متجر لدى والده الغني، حيث كان على روبيرت التفكير بطريقة ابداعية لاقتناص فرص عمل جديدة. في إحدى الأيام، خطرت بباله فكرة : كان روبيرت يحب كتب الكوميديا، فرأى مالك أحد المحلات لبيع هذا النوع من الكتب يرمي القديمة منها والتي لم يعد يشتريها أحد. فرأى أن يفتح مكتبة لكتب الكوميديا بالحي الذي يسكنه، واستطاع أن يجني قدرا محترما من المال في سن التاسعة. لكن لو لم يفكِّر خارج الصندوق لكان قد أضاع هذه الفرصة.

عندما تكون قيد تحليل هواياتك وشغفك في الحياة، فكِّر خارج الصندوق كيف تحول هوايتك إلى مشروع ولا تتبع الطرق التقليدية، ابتكر أفكارا غير مسبوقة لتلبية الاحتياجات الممكنة. هي هوايتك و لابد أنك ستعرف أكثر من أي شخص أين تكمن فرصتك وكيف السبيل إليها استغلالها بطريقة ابتكارية.

السابق
قوة الفكر
التالي
كيف تستيقظ نشيطاً في الصباح

اترك تعليقاً