أمراض

كيف تجعل اللثة قوية

تآكل اللثة السفلية

تآكل اللثة المعروف طبياً بانحسار اللثة (بالإنجليزية: Gum recession)، هو حالة طبية تُسبّب تراجع اللثة وابتعادها عن الأسنان، ممّا يُسبّب انكشاف جذر السن، ونظراً لأنّ جذر السن لا يحتوي على مينا صلبة مثل الجزء المكشوف من السن، فإنّ جذر السن يُصبح أكثر حساسية للأشياء الباردة والحارة، كما أنّ جذر السن المكشوف قد يكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

إعادة بناء اللثة

عادة ما تكون هناك حاجة لإجراء اعادة بناء اللثة أو زراعة أنسجة اللثة بسبب حدوث حالة الركود اللثوي أو انحسار اللثة، وهو العملية التي يحدث فيها سحب لأنسجة اللثة المحيطة بالأسنان بعيداً عن السن، يؤدي ذلك إلى تعريض المزيد من الأسنان أو جذر السن إلى الهواء، مما قد يسبب ضرراً لدعم العظام في الفك.

إن ركود اللثة العادي هو مشكلة شائعة قد تؤثر على 4% إلى 12% من البالغين، وغالباً ما يمر بها أغلب الناس دون ملاحظة أي مشكلة، إلا إذا أصبح الأمر أكثر حدة.

نمو اللثة من جديد

كيفية نمو اللثة من جديد سؤال يتردد على كثير منا، حيث أن اكتشاف تراجع اللثة في بداية الأمر هو شئ جيد و ذلك لسهولة معالجته في المنزل و عن طريق بعض الوصفات و الخطوات، أما إذا كان تراجع اللثة و تآكلها بشكل كبير و ملحوظ فعليك بالذهاب إلى الطبيب للمعالجة و التدخل السريع.

و فيما يلي نعرض لكم اهم الخطوات و الوصفات التي تفيد في نمو اللثة من جديد.

خطوات و عادات لنمو اللثة من جديد

  • اتباع نظام غذائي ضخي متكامل لا يخلو من البروتين و الكالسيوم اللازمان لتقوية اللثة و العمل على بنائها من جديد.
  • الابتعاد عن التدخين لما له من آثار سلبية على اللثة.
  • شرب الماء يوميا بشكل منتظم للحفاظ على نضارة اللثة وتجنب جفافها، و أيضا يمكن استخدام الماء للمضمضة بعد أكل الطعام.
  • استخدم غسول فم مناسب لقتل الجراثيم الموجودة في الفم
  • نظافة الفم باستمرار عن طريق غسل الأسنان بفرشاة أسنان مناسبة  معجون لطيف ناعم، و أيضا استخدم خيط الأسنان لإزالة الجير والبلاك بين الأسنان احرص على استخدامه عقب كل وجبة لإزالة بقايا الأكل المختبئة بين الأسنان.

كيف تجعل اللثة قوية

مساج اللثة

يُمكن تقوية اللثة من خلال عمل مساج لها، حيثُ يؤثر ذلك إيجاباً في تدفق الدم والمواد الغذائية والأكسجين، كما يُساعد ذلك في التخلص من بقايا الطعام، ويكون ذلك من خلال تدليك اللثة باستعمال الأصابع برفق وبحركات دائرية مع الضغط باستعمال السبابة على اللثة، ثم يتم مضمضة الفم باستعمال الملح أو غسول مخصص بالفم، كما يجدر الإنتباه إلى أنَّ المساج قد يزيد من حساسية اللثة لذلك يجب عدم المبالغة في تدليك اللثة.

ورق العليق

يُساعد ورق العليق على تقوية اللثة، ويكون ذلك من خلال وضع مئة غرام من ورق العليق في لتر من الماء ثم يُغلى المحلول، ويبقى على النار حتى تخرُج العصارة من الأوراق، ثم يتم المضمضة فيه مرتين في اليوم الواحد.

البابونج والقرفة والخل

يُمكن الاستفادة من مزيج البابونج والقرفة والخل في تقوية اللثة وشدها وزيادة الحُمرة حول الأسنان ومنع تخلخل الأسنان، ويكون ذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من البابونج المطحون، مع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، ثم يُضاف إليهما مقدار كوب من الخل، ويتم غلي المزيج على درجة حرارة هادئة لمدة خمس دقائق فقط، ثم يتم المضمضة باستعمال المحلول الناتج مرتين في اليوم الواحد، وتُكرر العملية لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

التفاح

إحدى الطرق الطبيعية التي تُساهم في تقوية اللثة بالإضافة إلى علاجها من الالتهابات المختلفة هي تناول التفاح، حيثُ يُنصح بإضافة التفاح إلى النظام الغذائي اليومي للحصول على نتيجة جيدة.

زيت السمسم

إحدى الطرق الطبيعية التي تُساهم في تقوية اللثة هي استعمال زيت السمسم، ويكون ذلك من خلال تحضير ملعقة كبيرة منه ثم وضعه في الفم ويُترك لمدة 15-25 دقيقة، ثم يُخرَج من الفم ويُغسل بالماء الدافئ، ثم يتم تفريش الأسنان جيداً، وتُكرر العملية صباح كل يوم للحصول على أفضل نتائج.

أقوى علاج لتقوية اللثة

من افضل العلاجات للحفاظ على لثه سليمه اولا ازالة الترسبات الكلسيه مره كل ستة شهور على الفل فى عيادة طبيب الاسنان —– تفريش الاسنان —-استخدام المضمضات الطبيه —– عدم السماح لبقاء بقايا الطعام بين الاسنان — تناول الفواكه والخضروات التى تحتوى على فيتامين c

حبوب لتقوية اللثة

هذه القائمة التالية لاشهر الادوية لعلاج التهاب اللثة

اسم الدواء Drug Name الشركة
اورفيك ORVEK SYP 125MG-5ML Hikma Pharmaceuticals PLC
اورفيك ORVEK-250 SYRUP(250MG-5ML) Hikma Pharmaceuticals PLC
هيكسيدين HEXIDINE SOLN 1%V-V MOUTH WASH Hikma Pharmaceuticals PLC
نيدازول NIDAZOLE 250MG. F-C TAB Hikma Pharmaceuticals PLC
فورتيبين FORTEPEN 0.4GM INJ SANDOZ
البينسيلين PENICILLIN G INJ 1 MILLION IU SANDOZ
البنسلين PENICILLIN-G SOD 500000 IU VIAL SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 1.2MEGA U.WITH SOLVENT SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 2.4MEGA U. VIAL+SOLVENT SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 600000U+ SOLVENT VIAL SANDOZ
هيبيسكرب HIBISCRUB SOLUTION 4% W-V AstraZeneca
هيبيتان HIBITANE LOZENGES AstraZeneca
هيباتين HIBITANE OBESTET. CREAM 1% AstraZeneca
ديوموزول DUMOZOLE (ELYZOL) 1 % CREAM ALPHARMA A.S.
ديوموزول DUMOZOLE (ELYZOL) 25 MG – ML SUSPENSION ALPHARMA A.S.
دوموزول DUMOZOLE (ELYZOL) 250 MG TABLETS ALPHARMA A.S.
دوموزول DUMOZOLE (ELYZOL) 500 MG TABLETS ALPHARMA A.S.
اليزول ELYZOL INFUSION 5MG-ML ALPHARMA APS
اليزول ELYZOL SUPP 500MG ALPHARMA APS
اليزول ELYZOL VAG.PESSARIES 500MG ALPHARMA APS

علاج انحسار اللثة طبيعيا

1- غسول ملح البحر:

مجرد غسل الفم بخليط مية دافية مع الملح تعتبر واحدة من اسهل الطرق لتقليل مشكلة تراجع اللثة والألم والالتهابات.

كل اللي هتعمليه دوبي كمية صغيرة من ملح البحر في كوباية مية دافية, ومضمضي بالخليط لمدة 15 ثانية تقريبا وبعدين اتخلصي من المية, كرريها من 2 – 3 مرات خلال اليوم لافضل النتايج.

2- زيت السمسم:

التنضيف بزيت السمسم ليه فوايد كتير جدا على اللثة والاسنان, لانه زيت السمسم بيحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم.

هاتي معلقة كبيرة من زيت السمسم مضمضي بيها لمدة 15 دقيقة تقريبا, او لحد ما الزيت يبقى سمكه او قوامه اخف, اتخلصي من الزيت, واشطفي الفم بمية نضيفة, كرري الطريقة دي يوميا لمدة شهر تقريبا.

3- شاي البابونج:

زهرة البابونج بتحتوي على خصائص مطهرة قوية وبتساعد على تقليل الالتهابات المصاحبة لمرض تراجع اللثة.

ضيفي من 2 – 3 معالق صغيرة لكوباية مية سخنة, سيبيي المزيج منقوع لمدة 10 دقايق, وبعدين صفيه وسيبيه يبرد ومضمضي بيه, كرريه 3 مرات في اليوم.

4- زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي بيحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات حيوية, والدراسات اثبتت ان الاستخدام المنتظم لزيت شجرة الشاي ممكن انه يساعد على تقليل نزيف اللثة والتهاب اللثة.

ضيفي من 1 – 2 نقطة من زيت شجرة الشاي على فرشة الاسنان, او امزجيها مع معجون الاسنان, وادعكي اسنانك بيه مرتين في اليوم.

 

5- زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند مفيد كعلاج فعال لامراض اللثة, ولما يتخلط بالكربوناتو, هيساعد على التخلص من الاحماض المسببة للبكتيريا.

كل اللي هتعمليه اخلطي 2 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند والكربوناتو, الخليط ده يعتبر بديل لمعجون الاسنان, استخدميه من مرة او مرتين في الاسبوع لحد ما تنتهي المشكلة.

6- المر “اللبان الدكر”:

المر او اللبان الدكر بيوصي بيه بشدة لعلاج التهاب اللثة.

حطي من 10 – 12 نقطة من زيت المر في كوباية مية دافية, استخدمي الخليط ده كغسول للفم في روتين تنضيف الاسنان اليومي.

7- عصير التوت البري:

عصير التوت البري بيحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الاكسدة اللي تعتبر ممتازة جدا في علاج مشاكل الفم, وعصير التوت اثبت فعاليته في علاج مشكلة تراجع اللثة والتهابات الفم, والدراسات اثبتت ان انخفاض مستوى فيتامين C مرتبط بزيادة خطر الاصابة بأمراض اللثة.

شرب 118 مل تقريبا من عصير التوت يوميا ممكن انه يساعد على منع تراكم البكتيريا وتصلبها على الاسنان, كمان من المصادر التانية اللي بتحتوي على فيتامين C المفيدة للاسنان واللثة البرتقان, الجريب فروت, الليمون, الفراولة, البابايا, البروكلي, الفلفل الاحمر.

8- الشاي الاخضر:

الشاي الاخضر بيحتوي على مركبات بتساعد على تعزيز صحة الاسنان واللثة, واثبتت الدراسات ان شرب فنجان من الشاي الاخضر يوميا بيقلل من عمق جيوب اللثة, وبيحسن ارتباط اللثة بالاسنان, وبيقلل من نزيف اللثة, وكل ما زاد استهلاك كمية اكبر من الشاي الاخضر النتايج هتبقى افضل.

والشاي الاخضر مع عصير التوت البري يعتبروا افضل منتجين ممكن تشربيهم لتعزيز صحة اللثة.

9- مكمل غذائي سبتيلين:

السبتيلين اثبت فعاليته لتعزيز المناعة, وبيحتوي على مزيج من المركبات اللي بتدعم نظام المناعة, وبتقلل كمان من الالتهابات.

والدراسات اثبتت ان المكملات الغذائية مع السبتيلين بتساعد على تحسين نتايج علاج اللثة في 3 اسابيع بس.

10- الخيط:

غير الخلطات والغسول والزيوت, خيط الاسنان المصنوع من خامات طبيعية بيساعد على تقليل البكتيريا والبلاك زي بالظبط طريقة التنضيف بالزيوت.

ومش لازم تستخدمي الخيط بشكل يومي, ممكن تستخدميه كام مرة بس في الاسبوع هيكون كافي جدا للحفاظ على نضافة الفم, وعلاج مشكلة تراجع اللثة.

أطعمة تقوي اللثة

إنّ الإلتزام بنظام غذائي صحي يساهم في الحصول على بنيّة صحية للأسنان واللّثة، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة يساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى، كما أنّ تناول الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة؛ مثل تلك التي تحتوي على فيتامين هـ كالزيوت النباتية، والمكسرات، والتي تحتوي على فيتامين ج؛ كالبطاطا، والبروكلي، والحمضيات وغيرها من مضادات الأكسدة يمكن أنّ تساعد الجسم على ترميم الأنسجة المتضررة، وفيما يأتي مجموعة من الأطعمة المفيدة للأسنان واللثة:

  • السمك واللحوم قليلة الدهون:من المهم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم لحماية الأسنان واللثة من الأمراض، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاص الكمية الكاملة من الكالسيوم المتناول بدون وجود كمية كافية من فيتامين د، حيث أنّ فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مصدر مهم لفيتامين د، وعند تناولها يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، مما يساعد على محاربة أمراض الأسنان واللثة، أما اللحوم قليلة الدهون ومصادر البروتينات الأخرى والتي تتضمن اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، بالإضافة للسمك تعتبر مصدر للبروتينات ومعدن الفسفور الذي يعد عنصر مهم لحماية مينا الأسنان، كما تحتوي هذه الأطعمة على العديد من المعادن المهمة لصحة الأسنان.
  • المكسرات: تمتلك المكسرات العديد من الفوائد الصحة للأسنان، كما أنها غنية بالعناصر المهمة مثل الفسفور والكالسيوم، والتي تساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ومن أهم أنواع المكسرات المفيدة؛ اللوز، والكاجو، والجوز البرازيلي، كما يوفر الفول السوداني مصدر مهم للكالسيوم وفيتامين د، بينما يحتوي اللوز على كمية جيدة من الكالسيوم، من جهة أخرى فإنّ الكاجو يحفز على إنتاج اللعاب.
  • الخضار والفواكه:
    • مصادر فيتامين ج: حيث يحتوي البرتقال والحمضيات بشكل عام على فيتامين ج الذي يقوي من الأوعية الدموية والأنسجة الضامة في الجسم ويبطئ من تقدم أمراض اللثة عن طريق تقليل الالتهاب، فينصح بتناول مصادر فيتامين ج بشكل منتظم؛ كالبرتقال أو الفاكهة الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت، وكذلك الطماطم، والسبانخ، والفلفل الحلو.
    • الخضار الورقية: إذ أنّ الخضروات الورقية مثل الكرنب الأجعد، والسبانخ، وغيرها تمتلك العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للأسنان واللثة، حيث يعد السبانخ مصدر غني بفيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1.
    • البصل والثوم: قد لا يساهم الثوم في الحصول على نفس منعش ولكنه يحتوي على مركب أليسين (بالإنجليزية: Allicin) الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم مما يساعد على محاربة تسوس الأسنان والتهاب دواعم السن (بالإنجليزيّة: Periodontal disease) الذي يعرف أيضاً بمرض يصيب اللثة، بينما يحتوي البصل النيء على خصائص مضادة للبكتيريا، بالأخص تلك التي تسبب التسوس وأمراض اللثة.
    • العنبيّة والزبيب ومصادر مضادات الأكسدة الأخرى: إذ تعتبر العنبية حادة الخباء (بالإنجليزية: Cranberries) من الفواكه الغنية بمتعددات الفينول مثل الشاي، كما أنها توفر فوائد مضادة للأكسدة، والعنبية الطازجة بشكل خاص مفيدة في تعطيل عملية تكون اللويحات السنية (بالإنجليزيّة: Dental plaque)، ولكن يجب الإنتباه إلى أنّ بعض الأنواع المجففة من العنبية تحتوي عى كميات كبيرة من السكر المضاف والذي لا يعد جيد لصحة الأسنان، ويوفر الزبيب مركبات كيميائية نباتية مثل حمض أوليانوليك (بالإنجليزية: Oleanolic) الذي يثبط من نمو البكتيريا في الفم التي يرتبط وجودها بالتسوس وأمراض اللثة.
    • الفواكه والخضار القاسية: كالتفاح والكمثرى؛ إذ يساعد تناول التفاح والكمثرى وأنواع الفاكهة الأخرى القاسية الغنية بالألياف على تنظيف الأسنان وزيادة إنتاج اللعاب، مما يعادل من حمض الستريك (بالإنجليزيّة: Citric acid) وحمض الماليك (بالإنجليزية: Malic acids) والأحماض الأخرى المتراكمة في الفم ويقلل تراكيزها، كما أن مضغ الألياف الموجودة في هذه الخضار والفواكه تحفز اللثة أيضاً مما يقلل من البكتيريا التي تسبب التسوس ويزيد من إنتاج اللعاب، ولكن في حال تناول عصير التفاح وغيره من عصائر الفواكه فقد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك بسبب احتوائها على السكريات البسيطة فقط دون الألياف، لذلك فإنّ تناول الفاكهة الطازجة أفضل من عصائرها.
وهذا ينطبق على الأغذية الأخرى الغنيّة بالألياف، حيث أشارت دراسة تم نشرها في مجلة The Journal of nutrition سنة 2016، أنّ تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontitis) أو ما يعرف بأمراض اللثة، كما أنّ تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب والفاكهة يقلل من تقدم مرض التهاب دواعم السن في حالة الإصابة به خاصة عند كبار السن.
  • الماء: الماء أفضل مرطب للجسم وهو مفيد لصحة الفم، إذ ينصح بشرب الماء بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر وذلك للتخلص من أجزاء الطعام التي تلتصق بالأسنان، مما يخفف من تراكيز الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الفم، حيث أنّ هذه البكتيريا تحوّل السكريات المتبقية إلى أحماض، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يحتوي أيضاً على الفلوريد المهم لصحة الأسنان.
  • أطعمة أُخرى: ومن الاطعمة الأخرى التي ينصح أنّ يحتوي النظام الغذائي عليها ما يلي:
    • منتجات الحليب مثل الجبن، والزبادي حيث تساعد هذه الأغذية على زيادة إنتاج اللعاب.
    • الأغذية التي تحتوي على الفلوريد كما ذكرنا سابقاً ومنها الماء وبعض أنواع الدواجن والمأكولات البحرية.
    • العلكة الخالية من السكر، إذ أنّ عملية المضغ تزيد من إنتاج اللعاب.
السابق
المكملات الغذائية ووظائفها
التالي
فوائد الفشار للسكري

اترك تعليقاً