تعليم

كيف تدخر المال

أفكار عن ادخار المال

1- توقف عن شراء قهوتك اليومية وقم باقتناء مج حراري واصنع قهوتك بالمنزل كل يوم قبل الذهاب للعمل.

٢- اعد وجبة الإفطار أو الغذاء بالمنزل واصطحبها معك بدلاً من شراء الطعام من الخارج. سيوفر ذلك الكثير من النقود وسيحافظ على صحتك أيضا.

٣- دون ما ترغب في شرائه في ورقة حتى إذا ذهبت للتسوق، تكون محدداً في اختياراتك ولا تترك نفسك لقرارات الشراء العشوائية.

٤- نظف سيارتك بنفسك واكتفي بتنظيفها في محطات التموين مرة واحدة شهرياً.

٥- اسأل دوما عن عروض متاجر الأزياء والسوبر ماركت لشراء احتياجاتك وفقا لها.

٦- توفيراً للبنزين، استغل صديقك للوصول إلى العمل في حالة إن كنت تقطنون في مكان واحد وتسلكون نفس الطريق.

٧- إذا كان الأمر ممكناً، استخدم المواصلات العامة أو المترو في بعض الأيام بدلا من قيادة السيارة كل يوم.

٨- استثمر أموالك في المعدات التي ستوفر عليك الكثير من النقود في المستقبل مثل مكواة البخار، وماكينة إعداد القهوة وهكذاء.

٩- حاول دوما أن تتحكم في باقات الإنترنت والمكالمات التليفونية الشهرية بجعلها مدفوعة الأجر مقدما بدلا من المحاسبة بنظام الفاتورة.

١٠- تجنب حمل بطاقة الإئتمان غير مسبقة الدفع (Credit card) معك في كل وقت. اتركها في المنزل ولا تستخدمها إلا في أوقات الضرورة.

طرق ذكية للادخار

1. تقسيم الراتب الشهري

إذا كنت تواجه صعوبة في السيطرة على الإنفاق، حاول أن تقسم الرَّاتب الشهريّ ما بين النَّفقات والادّخار والاستثمار أيضاً، وتضع كلا منها في ظرف مُنفصل مع بداية كل شهر، ومن ثم العمل على عدم تجاوز المبلغ المُخصَّص حتى نهاية الشهر. فهذا يُساعدك على التَّحكم بالميزانيَّة، ويُعزّز من قدرتك على إدارة النَّفقات.

2. إلغاء الاشتراكات أو تقليل قيّمتها

إلق نظرة على الاشتراكات الشهرية جميعها، وحدد أهمية كل منها، وتعرف على البدائل المُتوفّرة لها. فقد يمكنك الحصول على بعض منها مجانا أو تقليل قيّمتها بدلاً من دفع كامل قيمة الاشتراكات الحالية. فإذا كنت من متابعي صحف إخبارية أو مجلات ثقافية، قم بإلغاء شراء المجلات والصحف الإخبارية التي توفر نسخا إلكترونية مجانا.

3. اجعل عملية التوفير تلقائية

قد تؤثر فكرة الانتظار وعدم وضع المال المُخصّص للتوفير جانباً خلال أول الأسبوع أو الشهر سلباً على نجاح خطتك. فهناك بعض الخدمات البنكية التي تُساعدك على حل هذه المُشكلة مثل خدمة (أمر التحويل التلقائي المُستديم) بين حسابات العميل مجاناً، حيث يمكنك تحويل المبلغ الذي تريد توفيره تلقائيّاً كل شهر من الحساب الجاري إلى حساب التّوفير الخاص بك.

4. ضبط الانفاق والتمسك بالميزانية

ضبط الانفاق هو أول خطوة نحو توفير المال، و أول إجراء لضبط الإنفاق يبدأ من الالتزام بموازنة شهرية تأخذ بالاعتبار حجم الدخل ونسبة الادخار وملائمة ذلك مع المصروفات. فمن خلال تحديد مبلغ الإنفاق وعدم تجاوزه ستتمكن من وضع خطة للإدخار. لهذا عليك التخلي عن النفقات غير الضرورية، والتضحية ببعض الترفيه حتى تتمكن من الوصول للهدف المنشود.

5. الاستغناء عن رفاهية مؤقتة

بالرغم من أنه خيار صعب ولكنه هدف يستحق التضحية، فمثلاً إذا كنت تُعد لرحلة ترفيهية خلال هذا العام، قد يكون من الحكمة إلغائها أو تأخيرها، حيث أنك ستوفر مبلغ مهم من المال. أحيانا يجب الاستغناء عن بعض النفقات في مقابل تعجيل الوصول إلى هدف أهم.

توفير المال لبناء منزل

1.التخطيط على المدى البعيد

2.قم بإختيار خامات إقتصادية ومتينة

3.استغلال وإعادة استخدام الخامات

4.إصنع بعض الأشياء بنفسك

5.قم بإختيار عزل دائم

ماهي طرق ادخار المال

طرق ادخار المال

يختلف الغرض من ادخار المال من حين إلى آخر، على حسب الخيارات والمعطيات المتاحة، ولكن هنالك قضية مشتركة هي أنه ليس من السهل حفظه، خصوصا للنفقات المالية الغير منضبطة، وغالبا ما تكون المدخرات المالية مهمة صعبة إلى حد ما، وبالرغم من تعدد الطرق للادخار، إلا أنه لا يوجد صيغة واضحة ومحددة، لذلك سيتم التعرف على أفضل الطرق لادخار المال.

تحديد الهدف

يمكن القيام بالادخار لعدة أسباب؛ أن يكون لأسباب مادية بحتة مثل: الادخار لشراء منزل أو سيارة، أو يمكن أن يكون لأهداف أكبر من تلك، مثل التخطيط للتقاعد، أو التخطيط للمصروفات المتعلقة بالصحة وما إلى ذلك، فينبغي أن يكون الهدف محددًا، ليساعد ذلك للوصول إلى الانضباط المالي، ومن ثم يمكن البدء بادخار المال.

عمل ميزانية

بمجرد تحديد الهدف، تكون العملية التالية هي تأسيس كيفية الوصول إليه، فعمل ميزانية أمر ضروري لتحقيق هدف الادخار، فمثلًا يمكن تقسيم الراتب الشهري إلى ثلاث فئات من النفقات؛ خمسون في المائة للنفقات الأساسية مثل: الإيجار والغذاء، كما ينبغي تخصيص حوالي ثلاثون في المائة من راتبك للنفقات المتعلقة بالكماليات، وعشرون في المائة يجب أن تذهب لسداد الديون.

الإنفاق باتزان

من السهل معرفة التكلفة المباشرة للقيام بعملية الشراء، فمثلًا عندما تدفع مالًا مقابل عشاء في فندق ما، تكون التكلفة الحقيقية هي الأكل خارج المنزل، ولكن التكلفة غير الملموسة هي ما يمكن أن تفعله بهذه المال إذا اخترت عدم تناول الطعام في الفندق، الخيار في هذه الحالة هو إنفاق المال على وجبة جيدة في المنزل، وتوفير تلك الأموال ليوم ممطر، لذلك فإن الإنفاق المتزن يساعد على ادخار المال.

جعل الإنفاق صعبًا

من السهل إنفاق المال في هذه الأيام نظرًا لسهولة الوصول إليه، فوجود أجهزة الصراف الآلي، والبطاقات الائتمانية والدفع عبر الإنترنت وغيرها، تساهم في ضمان قدرتنا على إنفاق الأموال بسهولة مطلقة، هذه الطريقة هي تحويل أموال التوفير إلى حساب بنكي يصعب سحب الأموال منه، فهذه الطريقة فعالة خصوصًا عند إيجاد صعوبة في السيطرة على الرغبة في الإنفاق.

طريقة اكتساب عادة الادخار

إن اكتساب عادات ادخار المال ليس بالأمر الصعب، فهي تأتي من خلال التركيز على المكاسب الصغيرة، فالبدء بادخار واحد بالمائة من الدخل الشهري وزيادة ذلك بنسبة واحد بالمائة كل شهر وهكذا، فهذا يُعزز من عادة الادخار، كذلك إعداد المكافئات من حين لآخر، على سبيل المثال، إذا كان هناك هدف طويل الأجل يتمثل في توفير مبلغ معين من المال، هذا يعني التخلي عن أمور ترفيهية معينة، لذلك بمجرد الوصول إلى ضعف المبلغ مثلًا يمكن القيام بتخصيص جزء منه للأمور الترفيهية

ادخار المال من الراتب

الخطوات التالية تمثّل طريقة بسيطة يمكنك من خلالها بناء تصوّر كامل لدخلك ومصروفاتك وادخارك:

  1. تحديد الدخل الثابت لكل شهر مثل الراتب أو أي دخل آخر تحصل عليه بشكل ثابت شهرياً.
  2. تحديد المصروفات الشهرية الثابتة مثل قسط السيارة أو إيجار المنزل أو راتب السائق أو الخادمة.
  3. تقدير الحد الأعلى للمصروفات غير الثابتة مثل الفواتير واحتياجات المنزل بكافة أنواعها.
  4. تخصيص مبلغ للطوارئ ويكون ثابت بشكل شهري.
  5. خصم مجموع المصروفات الثابتة(2) وغير الثابتة(3) ومبلغ الطوارئ(4) من مجموع الدخل(1) ويكون الناتج هو المبلغ الذي يمكنك ادخاره شهرياً.
  6. يضاف للادخار أي فائض من المصروفات غير الثابتة أو المبلغ المخصص للطوارئ.

فوائد توفير المال

يُساهم توفير المال في تقديم العديد من الفوائد الشخصيّة للأفراد، ومن أهمّها:

  • تقليل الشعور بالقلق؛ حيث يُساعد توفير المال على معالجة أي كوارث ماليّة قد يُعاني منها الإنسان، كما يُقلّل من التعرض للعديد من الظروف الصحيّة المرضيّة، مثل الاكتئاب والأمراض القلبيّة.
  • جعل الإنسان أكثر سعادة: هو دور التوفير في زيادة المال الشخصيّ للأفراد؛ ممّا يُساهم في جعلهم أكثر سعادة؛ وخصوصاً عندما يجدون المال عند حاجتهم له.
  • إنشاء ثروة شخصيّة: هي تأسيس ثروة ماليّة شخصيّة بالاعتماد على ادّخار المال؛ عن طريق الاهتمام بالاستثمار الماليّ والمرتبط مع رأس المال الناتج عن الادّخار.
السابق
نصائح عن النظافة
التالي
كيفية الاستفادة من قراءة الكتب

اترك تعليقاً