تعليم

كيف تسوق نفسك

كيف تسوق نفسك في المقابلة

كيفية التحدث عن النفس في المقابلة الشخصية

يمكن اتباع نهج معين للإجابة عن الأسئلة التي تتعلق حول التحدث عن الذات، والتي يمكن من خلالها القيام بالتكلم عن النفس في المقابلة الشخصية كما يلي:

  • ذكر الاهتمامات الشخصية والتي لا تتعلق مباشرة بالحياة المهنية، بحيث تشمل الأمثلة هواية يشعر اتجاهها الشخص بالشغف، فقد يساعد ذكر مثل هذا الشيء في إظهار الميول الفكرية.
  • ذكر الانضمام للعمل التطوعي عند وجود مثل هذا الشيء في الحقيقة حيث أن ذلك يظهر قوة الشخصية ومدى التزام الشخص بخدمة مجتمعه، وقدرته على القيام بالأدوار التفاعلية والتعامل مع الآخرين بسهولة.
  • الانتقال بعد ذلك يكون من الأمور الشخصية للأمور المتعلقة بالمهنة مثل مشاركة الخبرة، عن طريق ذكر بعض الصفات والمهارات الشخصية أو مجالات الخبرة التي يمكن أن تساعد في التفوق في العمل.
  • التحدث عن نقاط القوة التي تجعل الشخص مرشح مثالي للوظيفة أو المنصب. تجنب إرباك المحاور في الدخول بالتفاصيل وإخباره الكثير من المعلومات.
  • البعد عن الجدل الكثير وتجنب المواضيع المثيرة للحساسية مثل السياسة أو الدين أو غيرها من المواضيع التي قد تخلق نوع من القلق بشأن أخلاقيات الفرد في العمل أو إنتاجيته.

دورة كيف تسوق نفسك

اضغط هنا لتحميل ملف دورة كيف تسوق نفسك

كيف تسوق نفسك بعد التدريب

طرق التسويق

هنا بعض الطرق الرائعة التي يمكنك البدء بها في تسويق نفسك اليوم، وهي كما يلي:

تحديد الجمهور المستهدف

وهم أرباب العمل المحتملين من الداخل إلى الخارج، فعليك عمل الكثير من البحث الممكن لمساعدة نفسك في التعرف على روح المنظمة، والمهارات، والشخصية والمعرفة التي تُثمّن عندهم عالياً. وهنا استخدام الوصف الوظيفي ومواصفات الشخص المطلوب للوظيفة كأساس متين للاستدلال على احتياجاتهم ومحاولة فهم كيف يلعب هذا الدور أو يدخل في الصورة الأكبر للشركة شيء مهم.

التعرّف على الـ”USP” الخاص بك

وغالباً ما تلوك الألسنة مصطلح الـ “USP” (نقطة البيع الفريدة من نوعها) في أقسام المبيعات والتسويق صعوداً وهبوطاً في مختلف أرجاء البلاد، وهذا يشير إلى العامل الفريد الذي يجعل المنتج أو العلامة التجارية مرغوبة ومختلفة عن منافسيها في السوق.

كذلك الأمر ينطبق هنا في فهم الـ “USP” الخاص بك – الذي يمكن أن يكون التدريب الاختصاصي أو مزيجاً فريداً من الخبرة الماضية لديك- وعندها تأكد من السماح لأصحاب العمل أن يعلموا به في المستقبل.

استخدام الكلمات

المصطلحات الخاصة في المهنة يمكن أن تكون مهمة عند التقدم للحصول على دور جديد، فما هي العبارات الرئيسية أوالعبارات الطنانة المستعملة من جانب أرباب العمل المحتملين في مجال عملك. بعض الوظائف في بعض القطاعات المحددة تبحث عن بعض المهارات وأنواع التدريب المعينة، فإذا كانت هذه العبارات الطنانة تنطبق حقاً على خبراتك ومهاراتك فاستخدمها.

إظهار جزء من شخصيتك العادية

لا تخف من إضافة القليل من الذوق واللمسة الشخصية إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، فأرباب العمل قد يكونون أكثر حرصاً على رؤية الجانب الأكثر إنسانية في المرشح للعمل، لذا دع المصالح والمشاعر والمهارات الشخصية أن تكون جزءاً من الحزمة كلها حتى تُساعدك في تسويق نفسك كشخص كامل من جوانب عديدة.

إبقاء أصبعك على النبض ابقَ على اتصال أول بأول مع أية تطورات أوأخبار في مجال عملك، لضمان أن معلوماتك حديثة وبليغة، وقد تجد أن قراءة المنشورات للصناعة وبعض الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية تساعدك على إيجاد إجابات لأسئلتك، أو توفير نقاط للنقاش تجدها مفيدة عندما يتعلق الأمر بمرحلة المقابلة.

مهارات التسويق الشخصي

1. التسويق من خلال الموقع الرسمي

إنشاء موقع رسمي خاص بك على الإنترنت يعد من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها حتى تسوق نفسك، حيث يمكنك من خلال هذا الموقع الاحتفاظ بجميع أعمالك وإنجازاتك، بالإضافة إلى نقاط القوة لديك والنجاحات التي قمت بتحقيقها، كما يمكن إضافة بعض الأمثلة عن الأعمال السابقة والشهادات الدراسية التي حصل عليها.

وكذلك العملاء المشهورين الذي سبق له التعامل معهم، وبعض المعلومات التفصيلية عن سيرته الشخصية وعن طبيعة مجال عمله، مما يسهل ذلك الأمر على العملاء الوصول إلى السيرة الذاتية والحصول على رد على جميع الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل.

2. التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

ينصح الشخص الذي يعمل في مجالات العمل الحر أو يرغب في التسويق لمنتج ما أن يستغل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها فيس بوك ولينكد ان وتويتر، وتشجيع العملاء المستهدفين على الاشتراك في هذه الصفحات ومتابعتها، كما يجب الإهتمام بتحديث هذه الصفحات وتزويدها بكل ما هو جديد عن مجال العمل الخاص بك لكي تستطيع ان تسوق نفسك في وسط مواقع التواصل الاجتماعي

3. تحديث السيرة الذاتية

يجب على الشخص القيام بتحديث دوري لسيرته الذاتية وتزويدها بجميع الإنجازات الجديدة التي قام بتحقيقها، وكذلك جميع الأهداف الذي يرغب في تحقيقها، بحيث تساعد هذه التحديثات في التعبير عن التطور في مهاراته وخبراته، وتساعده في التسويق لنفسه بشكل صحيح.

4. الاهتمام بالظهور بشكل لائق

يعبر المظهر الخارجي عن بيئة الشخص وثقافته، ويمكن أن يحدد ما إذا كان هذا الشخص مناسباً لوظيفة معينة أم لا، حيث يعد الظهور بمظهر لائق ومرتب من أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح في العمل، حيث يحكم الكثير من الأشخاص على الشكل الذي يرون الآخرين به.

5. التركيز على نقاط القوة

يجب على الشخص عند التسويق لنفسه أن يركز على نقاط القوة من خلال وضع الأعمال التي يؤديها بشكل جيد في مقدمة القائمة، كما يمكن وضع التقييمات الجيدة التي حصل علي سابقاً من رؤساء العمل.

كما ينبغي أن يذكر مهاراته وخبراته في مجال عمله ومحاولة إبراز الجوانب المثيرة للاهتمام في حياته العملية، بالإضافة إلى المسؤوليات التي يستطيع تحملها، سوف تساعد هذه الخطوات أيضاً في ترتيب الإجابات التي يمكن أن يحتاجها الشخص في مقابلة العمل، وكذلك في معرفة كيف تسوق نفسك في أسواق العمل الحر.

6. التحدث بإيجاز عن حياتك العادية

احرص على إضافة القليل من المعلومات عن حياتك الشخصية حتى تسوق نفسك من خلال سيرتك الذاتية ، فقد يكون بعض العملاء أكثر حرصاً على معرفة بعض التفاصيل عن حياة العميل الشخصية، لذلك أضف بعض اللمسات الشخصية بشكل غير مبالغ فيه وبطريقة لطيفة حتى تكون السيرة الذاتية الخاصة بك متكاملة من جميع الجوانب.

7. كن على اتصال بكل ما هو جديد

احرص على أن تبقى على اتصال بكل ما هو جديد، واحرص أيضاً على معرفة جميع التطورات الحديثة في مجال عملك، كما أن قراءة المجلات والصحف الإلكترونية اليومية ستساعدك في الحصول على معلومات حديثة وجديدة وكذلك في إيجاد الرد على جميع تساؤلاتك.

دورة التسويق الشخصي

السابق
كيف أصلح حياتي
التالي
طريقة عمل العقيدة لازالة الشعر

اترك تعليقاً