صناعات منزلية

كيف تصنع الجبس

كيف تصنع الجبس

يتمّ صنع الجبس (كيميائياً: ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم) عن طريق استخراج صخور الجبس من الأرض، ثمّ تكسيرها وسحقها حتى تتحوّل إلى مسحوق ناعم في عملية تُسمى التكليس (بالإنجليزية: calcining)، ثمّ يتمّ تسخين هذا المسحوق على درجة حرارة 177 مئوية تقريباً، ممّا يؤدي إلى إزالة ما يقارب ثلاثة أرباع الماء منها المرتبط بها .

كيفية صنع الجبس في البيت

في بداية الأمر يجب استخراج الجبس الخام الطبيعي بشكلٍ آلي أو باستخدام المتفجرات، حيث يتم تفادي تشويه طبقات الغطاء السحطي بطرق الحفر المفتوحة بعد التخلص من الغطاء السطحي ومراعاة ثبات المنحدرات وصغر المسافات الموجودة في الحفر، كما يقوم العمال بعملية التعدين السطحي من خلال عمل ضوابط خاصة به وتحليل العينات الجبسية عند كل مستوى من مستوياته مع ضرورة توفر الاحتياط من الخام وأن يكون بجودة عالية وبالقرب من الأسواق المستهلكة له، وقدرته على منافسة المنتجات البديلة.

استخدامات الجبس

يستخدم الجص كجبيرة للاطراف المكسورة لكي يساعد على تثبيت العظم المكسور في مكانه لكي يشفى الكسر ويعود إلى الطبيعة وبعد ذلك يمكن ازالته. يستخدم في البناء بكثرة وفي صناعة الديكورات . يدخل في صناعة طباشير السبورات في المؤسسات التعليمية وغيرها.

كيفية خلط الجبس

  • استخدم ماء بنفس درجة حرارة الغرفة.
  • استخدم الماء القابل للشرب.
  • ضع الماء أولاً ثم أضف مسحوق الجبس بعد ذلك وحاول أن تكون الكميات متساوية، وأضفه ببطء.
  • أنتظر على المسحوق 30 ثانية وهو في الماء على الأقل حتى يمتزج مع الماء ويتبلل المسحوق قبل الخلط.

أنواع الجبس

وللجبس الطبيعي عدة أنواع نذكرها على الشكل التالي: -جبسيت: وهو راسب أرضي غير نقي دقيق الحبيبات مختلط بالرمل والطين. ‌-ألياف متوازية: وهي عبارة عن كتل جبسية كثيرة التشقق توجد على شكل ألياف متنوعة تتميز بلمعة لؤلؤية. ‌-جبس صخري: نوع متماسك قشري أو محبب وغالباً يكون غير نقي.

قوالب الجبس للاطفال

تتعدّد أنواع القوالب التي يتمّ فيها صبّ الجبس إلى نوعين هما:

  •  القالب الهالك: ويُسمّى بالقالب المعدوم، يُستَخدم لإنشاء نسخة واحدة من النّموذج فقط.
  • القالب الدائم: ويُسمّى بالقالب الإنتاجيّ، يُستخدم لإنشاء مئات النّسخ من النموذج، ويتميّز بتعدّد القطع الموجودة فيه.

 

 

 

 

السابق
كيف تصنع تلسكوب
التالي
كيف تصنع فقاعات الصابون

اترك تعليقاً