صناعات منزلية

كيف تصنع الشمع

طريقة صنع الشمع من الصابون

  • يتم إحضار قالب الشمع ووعاء مزدوج وكمية من الماء ، بالإضافة إلى القوالب المخصصة لعمل الشمع وعدد من الفتائل .
  • يتم تقطيع قالب الشمع إلى قطع صغيرة لتكون سهلة الإذابة .
  • في الإناء المزدوج يتم وضع كمية من الماء بالجزء الأسفل ، أما قطع الشمع الصغيرة فتوضع في الجزء الأعلى .

صناعة الشموع من الالف الى الياء

تحضير المواد الزيتية التي تعمل على لمعان وإضافة رونق خاص للشمع، وتعرف مادة السترين بأنها من المواد التي تضيف لمعاناً ونعومه أيضًا في ملمس الشمع وتدخل في صناعته. مادة حامض السيتريك الذي يعمل على صلابة الشمع وقوة التماسك التي يمنحها إياه حامض السيتريك. مواد للتزين والتجميل وإظهار الشمع بأجمل مظهر وهي المواد الآتية قطع من الخرز الملون، أحجار ملونه مختلفة الحجم لإعطاء منظر جذاب وأنيق للشمع. كمية مناسبة من الجليتر اللامع لإضافته على الشمع من الخارج حتى يصبح أجمل كنوع من التزين والفن التجميلي في صناعة الشموع. توافر بعض المواد العطرية التي تدخل في صناعة الشموع كالشموع المعطرة التي توجد بالأسواق ويمكن اختيار الروائح المعطرة حسب الذوق والرغبة ومراعاة وضع كميات تتناسب مع كمية الشمع المنصهر، توافر مادة الصبغ المهمة في صناعة الشمع وقوة تماسكة.

كيفية صنع الشمع الملون

  • نقسم الشمع إلى قطع صغيرة.
  • نضع وعاءً مملوءً بالماء على نار هادئة حتى درجة الغليان.
  • نضع وعاء آخر فوق الماء، ونضع فيه الشمع، ثم نحرك الشمع بشكل مستمر حتى يذوب ويصبح سائلاً.
  • نزيل الشمع عن النار، ثم نضيف الألوان المرغوبة مع التحريك بشكل مستمر حتى يتجانس مع الشمع السائل.
  • نضيف الزيت العطري إلى الخليط مع التحريك.
  • نسكب كمية قليلة من الشمع في القوالب، ثم نضع الفتيل في وسط القالب، ونثبّته بشكل جيد.
  • نخرج الهواء المتجمع في داخل الشمع عن طريق إحداث بعض الثقوب في الفقاعات.
  • نسكب الكمية المتبقية من الشمع في القالب، ثم نتركه حتى يصبح متماسكاً، وصلباً.

طريقة عمل شمعة بدون شمع

  •  قومي بإفراغ الماء الساخن في الإناء المعدني الكبير، ثم ضعيه علي نار متوسطة واتركيه حتى الغليان، إذا أردتي الحصول علي حمام مائي قومي بتثبيت الإناء المعدني الصغير، فوق الإناء المعدني الكبير أو يمكن أن تتركيه يطفو فوق الماء الساخن، ويترك حتى يتم تسخينه قومي بتقطيع الشمع الأبيض إلى قطع صغيرة، ثم انزعي الخيط منه، ثم ضعي هذه القطع في الإناء المعدني الصغير حتي تمام الذوبان، بعد ذلك اطفئي النار علي الإناء الكبير.
  •  لا تتوقفي عن تقليب القطع الشمعية واستمري في التقليب، حتي التأكد من ذوبان كل القطع الموجودة، بعد ذلك أضيفي كمية مناسبة من أي لون طعام تفضلينه علي الشمع الذائب، وقومي بتقليبه جيدا بواسطة الملعقة الخشبية حتى التأكد من أنه اكتسب اللون، قومي بإضافة بعض القطرات من الزيت العطري الذي اخترتيه، علي الشمع السائل مع استمرار التقليب إلي أن يكتسب الرائحة.
  • يمكنك ان تنوعي من الشمع من حيث الألوان والروائح، وذلك عن طريق فصل الشمع المذاب في أكثر من إناء، وإضافة لون معين وزيت عطري مختلف في كل إناء، بعد ذلك قومي بغمس فرشاة دهان الزيت في الصابون السائل، وادهني طبقة خفيفة من هذا الصابون السائل، علي الوجه الداخلي للقالب الذي سوف يتم استخدامه، وهذا يمنع التصاق الشمع به ويسهل إزالتها بعد ذلك،.
  •  يقص بعد ذلك فتيل الخيط بأطوال حسب طول القوالب المستخدمة، ويتم ربط كل خيط فيهم بمنتصف عود خشبي، وثبتي العود الخشبي علي القالب المستخدم بطريقة عمودية في منتصف القالب.
  •  بعد ذلك افرغي الشمع الذائب الذي أضفت فيه اللون والزيت العطري، إلى القوالب المستخدمة وسوف تلاحظين حدوث ثقوب صغيرة في الشمع، تخرج منها فقاعات الهواء أخيرا اتركي الشمع في القوالب، في درجة حرارة الغرفة حتى يتماسك ويصبح صلب، ثم قومي بإخراجه من القوالب عن طريق قلب القوالب و هزها برفق ليخرج.

الشمع الخام

توجدُ أنواعٌ مختلفةٌ من الشمع الخام المُستخدم في صنع كُتل أو أصابع الشمع للإنارة وتزيين المنازل، ومن أشهر هذه الشموع الخام شمع النحل الذي لديه درجة إنصهارٍ سريعةٍ؛ لذا يجب دمجه مع أيِّ نوعٍ من أنواع الزيوت حتّى تتباطئ درجة انصهاره مثل زيت النخيل، كما ويوجد شمع الصويا ذات الأساس النباتي، وشمع البارافين ذات الأساس الزيّتيّ، وتحضّر جميع هذه الشموع الخام عن طريق تذويبها وإضافة الألوان والروائح إليها، ثمَّ صبها في قوالب حسب الرغبة للاستمتاع بإنارتها الجميلة

المكون الرئيسي لصنع الشمع

شمع البارافين هو الشمع التقليدي المستخدم في صناعة الشموع ولا يزال حتى الآن هو النوع الأكثر شعبية، بالنسبة للمبتدئين فهو خامة جيدة للبدء لأنه سريع الذوبان وقليل التكلفة ويكتسب اللون والرائحة بسهولة، إلا أن المواد الكيميائية التي تنبعث منه عند ذوبانه قد تكون مُزعجة للبعض.

صناعة الشمع الشفاف

  • ضع الشمع الجل الخام في قدر مناسب على نار هادئة حتّى ينصهر تماماً ويتحول إلى الحالة السائلة، وهذا النوع من الشمع يحتاج إلى وقت أطول مقارنة بالشمع الصلب.
  • أضف بضع نقاط من المادة الملونة إلى الشمع المنصهر وحركه جيداً بواسطة عود خشبي صغير، ويمكنك الإستعانة بملون الطعام الطبيعي، كما يمكنك إضافة الرذاذ اللماع في هذه المرحلة بكمية مناسبة للحصول على شمع جل ملون ولامع، ثمّ أضف المادة العطرية.
  • اسكب الشمع في القوالب الزجاجية، ويمكنك استخدام أكواب زجاجية بالأشكال والاحجام المطلوبة، ويفضل استخدام الزجاجية منها كي تفي جمالية الشمع الذي صنعته حقه وتظهره، واحرص عند سكبك للشمع المنصهر في القوالب أن تسكبه بشكل متواصل وليس ببطء حتّى لا تحصل على فقاعات مزعجة بعد أن يجمد الشمع ولن تتمكن من التخلص منها بهذه الطريقة، أو يمكنك عمل الفقاعات وإضافة الديكورات مثل الصدف لتعطي شكلاً إضافياً يدل على أمواج البحر أو ما شابه، ولكن إحذر من إضافة أي ديكور أو إكسسوار مصنوع من مادة قابلة للإشتعال مثل: البلاستيك والنايلون لأنّ درجة حرارة الشمع تكون عاليةً وستذيبه ولن تحصل بذلك على الشكل المرغوب.
  • أدخل خيط الشمع أو الفتيل في وسط قالب الشمع حتى يصل إلى قاعه قبل أن يجمد، ثمّ اربط الخيط على خشبة صغيرة حيث يمكن وضعها على فوهة القالب من دون أن تسقط، ثم اتركها حتّى يجمد الشمع ويثبت الفتيل تماماً. زين الشمع الذي صنعته بالطريقة التي ترغب بها، فهذا النوع من الشموع يمتاز بخفته وطراوتة التي تجعل من تزيينه أمراً هيّناً، ويمكن تزيين القالب الذي سكبت به الشمع بالشبر أو بالرسم عليه بألوان زجاجية للحصول على شكل جميل.

طريقة عمل الشموع المعطرة بالمنزل

قومي بتثبيت الفتيل بوضع قليل من شمع العسل المذاب فوق الطابة المعدنية وتركه ليتماسك، أو بإستخدام مسدس الشمع وهكذا تضمنين إلتصاق طابة الفتيل بإحكام في قاع الجرة. – استعيني بملعقة لتقليب مزيج شمع العسل وزيت جوز الهند الأورجانيك سوياً ثم أضيفي الزيوت الأساسية المفضلة لكِ وقلّبي الخليط ثم ضعيه في الجرّات

 

السابق
كيف تصنع مسبحة
التالي
كيف تصنع فقاعات الصابون

اترك تعليقاً