صناعات منزلية

كيف تصنع حليب الصويا بنفسك

طريقة صنع حليب الصّويا المنزلي

المكوّنات

  • كوب من حبوب فول الصّويا.
  • أحد عشر كوباً من الماء.
  • رُبع كوب من السكّر.

الأدوات اللّازمة

  • خلّاط كهربائي.
  • قدر كبير الحجم بحيث يتّسع لكميّة الماء المذكورة.
  • قطعة قماش بيضاء مخرّمة ونظيفة.
  • ملعقة خشبيّة للتّحريك.
  • وعاء نظيف لحفظ الحليب بعد إعداده.

طريقة التّحضير

ضعي حبوب فول الصّويا في وعاءٍ كبير، ثمّ اغمريها بكوبين من الماء، ثمّ اتركيه منقوعاً من ثماني ساعاتٍ إلى اثنتي عشرة ساعةٍ على الأقل، وتأكّدي عند إضافة المزيد من الماء أن الفول قد امتصه بحيث يكون مغموراً. ضعي فول الصّويا مع الماء المنقوع فيه في الخلّاط الكهربائي مع التأكد من التخلّص من ماء النّقع لأنّه يكون مليئاً بالحمض السيئ الضّار بالجّسم، ثمّ أضيفي ستّة أكواب نظيفة من الماء، واخفقي حتّى يصبح الخليط ناعماً ومتجانساً. صفّي الخليط من خلال قطعة القماش فوق وعاءٍ كبير، واعصري حتّى القماش لتخرج السّوائل كلّها. ضعي حبوب فول الصّويا المعصورة مجدّداً في الخلّاط الكهربائي، ثمّ أضيفي ثلاثة أكواب أُخرى نظيفة من الماء، ثمّ أعيدي تصفية الخليط من خلال قطعة القماش، ثمّ أعيدي وضع الحبوب مرةً أُخرى في الخلّاط مع كوبين من الماء، وأعيدي الخطوات السّابقة، حتّى يُصبح لديكِ أحد عشر كوباً من الحليب. ضعي الحليب في قدرٍ كبير، ثمّ اتركيه فوق نارٍ متوسّطة الحرارة حتّى يغلي لمدّة ثلاث دقائق مع التّحريك المستمر، ثم أزيلي الرّغوة المتشكّلة فوق سطح الحليب. ارفعي القدر عن النّار، ثمّ أضيفي نصف كوب من السكّر (ملعقة صغيرة من السكّر لكلِّ كوب).

فوائد حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على البروتين الضروري للنمو، فالبروتينات مصنوعة من الأحماض الأمينية والتي لها دور فعال في حماية القلب وتعزيز صحته. بالتالي تناول حليب الصويا يساهم في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وتحسين صحة وكفاءة عمل الأوعية الدموية في الجسم، بالتالي حمايتك من الإصابة بأمراض القلب.

طريقة عمل حليب الصويا للتسمين

الطريقة: إنقعي 3 أكواب من حبوب الصويا مع 9 أكواب من الماء، قبل يوم من الطبخ. في اليوم التالي ضعي الصويا مع الماء المنقوع فيها على النار لتسخينه واتركيه 15 دقيقة. من ثم قومي بتصفية الصويا ثم ضعي الفول في الخلاط و أضيفي 2 كوب ماء لكل كوب فول و إطحنيه جيداً و أكثر من مرة.

فوائد حليب الصويا للنساء

  • يزيد إفراز هرمون الإسترجين الأنثوي.
  • يخفف من أعراض الطمث.
  • يكبر حجم الأعضاء التناسليّة والثديين.
  • يزيد من نمو الأظافر.
  • يقلل من تساقط الشعر.
  • يزيد نعومة ونضارة البشرة.
  • يحمي البشرة من التّجاعيد.
  • يقي من الإصابة بسرطان الثدي والرحم.

طريقة شرب حليب الصويا

صفِّ حبوب الصويا من الماء وأزل القشور ما أمكن. اخلط حبوب الصويا مع ثلاثة أكواب من الماء إلى أن يصبح الخليط متجانساً. ضع الخليط الناتج في قدر، ثمّ أضف عليه كوباً من الماء، ثمّ ضع القدر على نار عالية واترك المزيج حتى يغلي، وحرّكه من حين إلى آخر. ضع القدر على نار هادئة لمدّة 20 دقيقة، بعد أن يغلي.

طريقة عمل حليب الصويا من فول الصويا المطحون

  1. نقوم بوضع فول الصويا من وعاء عميق.
  2. نقوم بإضافة كوبان من الماء في الوعاء.
  3. نترك الحبوب لمدة لا تقل عن 7 ساعات.
  4. نقوم بوضع فول الصويا في الخلاط.
  5. نقوم بإضافة 4 أكواب من الماء,
  6. نقوم بخلط المزيج.
  7. نقوم بتصفية الصويا من خلال قطعة من القماش نظيفة.

افضل أنواع حليب الصويا للتسمين

مصدرٌ جيّدٌ للكالسيوم والبروتين: حيث إنّ حليب الصويا يحتوي على كمّيات جيّدة من الكالسيوم، والبروتين؛ وهما عنصران مُهمّان لصحّة الجسم، كما يمكن للنباتيّين تناوله كبديلٍ عن الحليب البقريّ؛ للحصول على هذه العناصر، ويمكن تناول الأنواع المُنكَّهة منه في حال الانزعاج من مذاقه؛ حيث إنّه يتوفّر بعدّة نكهات، مثل: الفانيلا، والشوكولاتة.

خالٍ من سُكّر اللاكتوز:

إذ إنّ العديد من الأطفال، والأشخاص البالغين يُعانون من عدم المقدرة على هضم اللاكتوز؛ وهو السكر الطبيعيّ الموجود في الحليب البقري، ممّا يُسبِّب لهم بعض الأعراض، مثل: التشنُّجات، والغازات، والإسهال، والقيء، بينما يمتاز حليب الصويا بعدم احتوائه على سُكّر اللاكتوز نهائيّاً، في حين أنّ أنواع الحليب الخالي من هذا السكّر تحتوي على كمّيات قليلة منه.

تقليل مستوى الكولسترول في الدم:

حيث تُشير الدراسات التي نَشَرها المعهد الوطنيّ للصحّة، والتغذية في اليابان إلى أنّ البروتين الموجود في فول الصويا يمكن أن يساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم؛ ممّا يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ ولذلك يمكن للأشخاص المُصابين بارتفاع الكولسترول أن يتناولوا حليب الصويا بدلاً من الحليب البقريّ

. تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام:

حيث يُعتقَد أنّ تناول البروتينات النباتيّة، مثل تلك الموجودة في حليب الصويا كبديلٍ عن البروتينات الحيوانيّة قد يُقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما يحتوي حليب الصويا على مادّة الآيسوفلافون (بالإنجليزيّة: Isoflavones) التي تساعد على تعزيز صحّة الجسم.

مُغَذٍّ للجسم:

حيث يحتوي حليب الصويا على كمّيات جيدة من الثيامين الذي يُعَدّ مُهمّاً؛ لوظائف العضلات، والأعصاب، ولتزويد خلايا الجسم بالكربوهيدرات اللازمة للطاقة، كما أنّه يحتوي على عنصر المنغنيز الذي تحتاجه العديد من إنزيمات الجسم؛ للعمل بشكل سليم، بالإضافة إلى أنّه يمتاز بعدم احتوائه على الكولسترول، ومحتواه القليل من الدهون المُشبَعة. مُحتواه المنخفض من الصوديوم: حيث يُعَدّ حليب الصويا مُناسباً للأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع في ضغط الدم، والذين يحتاجون إلى تناول أطعمة منخفضة بالصوديوم.

الوقاية من الإمساك:

حيث إنّ الألياف الغذائيّة الموجودة في الأطعمة النباتيّة تساعد على منع الإصابة بالإمساك، وأمراض الجهاز الهضميّ.

 

السابق
فوائد غسل الشعر بالسدر
التالي
مواصفات الصديق الحقيقي

اترك تعليقاً