صناعات منزلية

كيف تصنع زبدة الشيا

كيف تصنع زبدة الشيا

ملء القدر بالماء، وتركه على نار هادئة.
وضع وعاء زجاجي أصغر في الماء المغلي، ثم إضافة زبدة الشيا إلى الوعاء، وتسخينها حتى تصبح زبدة الشيا سائلة.
تحريك الزيوت في زبدة الشيا الذائبة، والاستمرار بتسخين الخليط على نار خفيفة لمدة 10 دقائق.

ثمرة زبدة الشيا

شجرة الشيا من العائلة السبوتية، تنمو هذه الشجرة فقط في المناطق الاستوائية المدارية، سواء البرية أو المزروعة، بارتفاع 10-15 متراً، وقد يصل ارتفاعها إلى 25 مترا وقطر جذعها إلى 2 متر، وأشهر مناطق وجودها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي النوعية الجيدة والعالية من الاحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زبدة الكاكاو والدهون النباتية الاخرى

زبدة الشيا في مصر

هي زبدة برية دهنية، ذات لون عاجي، يتمّ استخراجها من لب ثمار شجرة الشيا الموجودة في غرب أفريقيا عن طريق الكسر والغليان والخلط، حيث تستخدمها نساء أفريقيا في صناعة مستحضرات التجميل، والشمع، وهي غنية بفيتامين “أ” و “ي” و “ف”، وتتميّز هذه الزبدة بقوامها الصلب؛ ممّا يؤدّي إلى صعوبة استعمالها مباشرة، لذلك يجب تسخين كمية قليلة منها قبل الاستعمال في المايكرويف أو الحمام المائي، وتقسم إلى قسمين، الزبدة غير المكرّرة الأصليّة “الخام”، والزبدة المكرّرة غير الأصليّة.

كريم زبدة الشيا

المكوّنات:

  • كأس من زبدة الشيا الخام.
  • نصف كأس من زيت جوز الهند.
  • ربع كأس من زيت اللوز.
  • كبسولة من فيتامين E.
  • كأسان من الماء الساخن.

طريقة التحضير:

نضع كبسولة فيتامين E في وعاء ونطحنها جيداً، ثمّ نتركها جانباً. نضع زبدة الشيا، والماء الساخن في طنجرة على النار، ونحرك جيداً حتّى تذوب زبدة الشيا تماماً. نضيف زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وفيتامين E إلى زبدة الشيا، ونستمرّ في الخلط حتّى يتجانس الخليط. نضع الخليط في علبة زجاجية، ثم ندخله إلى الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها نخرجه من الثلاجة ونضعه في الخلاط الكهربائي ونخلط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس. نضع الخليط في علبة مغلقة بإحكام لحين الاستخدام.

طريقة عمل زبدة الشيا للشعر

توضعُ زبدة الشيا المذابة على الشعر، وتفرك جيّداً، ثم تتركُ لمدّة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة إلّا ربع تقريباً، ويجبُ الأخذ بعين الاعتبار لفّ الرأس بمنشفة ساخنة، وذلك من أجلِ الحصول على حرارة إضافيّة. يغسلُ الشعر جيّداً باستخدام الشامبو، ثم البلسم.

مكونات زبدة الشيا

حمض الأوليك بنسبة تتراوح بين (40-60)%.
حمض الستياريك بنسبة تتراوح بين (20-50)%.
حمض اللينوليك بنسبة تتراوح بين (3-11)%.
حمض البالمتيك بنسبة تتراوح بين (2-9)%.
حمض الأراكيديك بنسبة أقل من 1%.
تحتوي على فيتامينات أ، د، هـ الضرورية للبشرة والشعر، وعلى عدد من الأحماض الأمينية.

كيف تصنع كريم من زبدة الشيا

المكوّنات: ثلاثة أرباع الكوب من زبدة الشيا. نصف كوب من زيت اللوز الحلو، أو زيت بذور العنب، أو زيت جوز الهند، أو زيت النخيل، أو زيت المشمش. …
طريقة التحضير: إذابة زبدة الشيا فوق حمام مائي حتّى تذوب تماماً. يُضاف الزيت على زبدة الشيا، مع الاستمرار في تحريك الخليط على نار خفيفة، لمدّة 10 دقائق.

 

 

 

السابق
طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر
التالي
كيف تصنع عطراً مركزاً

اترك تعليقاً