صناعات منزلية

كيف تصنع سماد طبيعي

سماد طبيعي للنعناع

سماد القهوة المطحونة :

يستطيع الشخص استخدام القهوة المطحونة لصنع سماد طبيعيّ للورود عن طريق اتّباع ما يلي:

المكونات:

  • قهوة مستهلكة ومطحونة.
  • صينية خاصة بخبز الكعك.
  • جريدة.

الطريقة:

وضع الجريدة على صينية خبز الكعك.

نشر القهوة المُستخدمة على الجريدة، وتركها حتى تجفّ تماماً.

رشّّ القهوة المُجففة حول قاعدة النباتات التي تفضّل الحمض؛ مثل الورود، والتوت.

صناعة السماد العضوي السائل

طريقة عمل السماد العضوي

يُعدّ امتلاك حديقة منزلية أمرًا رائعًا ومكلفًا أيضًا، لذلك من الممكن صناعة الأسمدة الخاصة في المنزل، حيث يُعد ذلك مفيدًا لتوفير الأموال النقدية، وأفضل للبيئة أيضًا، وسيتم التطرق هنا إلى طريقة عمل السماد العضوي باستخدام النباتات، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

استخدام الشاي كسماد

استخدام الشاي كسماد عضوي للنباتات، وذلك برشهِ عليها أو بإحاطة التربة بهِ في وعاء، وذلك بعد تقطيع أوراق الشاي وتمزيقها ثم وضعها في دلو مملوء بالماء وتغطيته، وبعد حوالي شهر يتم تصفية المحتويات وتخفيفها، ومن ثم استخدامها، حيث يوفر الشاي عناصر غذائية مثل البوتاسيوم للمساعدة في تطوير الزهور والفواكه، والنيتروجين لتشجيع نمو الأوراق، والفوسفور للمساعدة في نمو الجذور، ولا يجب الإفراط باستخدام الشاي؛ فقد يؤدي ذلك إلى محدودية نمو النباتات وتقزمها.

استخدام نبات ذيل الحصان

كسماد ذيل الحصان عبارة عن أعشاب تنمو في الحدائق، تتميز هذه الأعشاب بأنها غنية بالسيليكون، وتُساعد النباتات على مقاومة الأمراض الفطرية، وأما طريقة تحضير السماد باستخدام هذه الأعشاب فيتم من خلال وضع ملعقة كبيرة من هذه الأعشاب في وعاء يحتوي على 2 لتر من المياه، وتركها تغلي لمدة نصف ساعة، وبعد أن تبرد يتم تصفيتها، ومن ثم تُحفظ المياه وتُخزّن في علبة زجاجية، وعند الاستخدام يتم تخفيفها ورشها على النباتات.

 

طريقة عمل السماد العضوي

استخدام القهوة كسماد

تُعتبر القهوة محسّن جيد للتربة، وأما طريقة استخدامها كسماد فيتم ذلك برشها حول قاعدة النبات المرغوب تخصيبه، مع الانتباه إلى عدم رش القهوة على جذور النبات؛ فقد يؤدي ذلك إلى التعفن، ومن ثم سقي النبات بالماء.

استخدام الموز كسماد

يتميز الموز بأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وذلك يجعل الموز خيارًا جيدًا كسماد، ويتم ذلك بعد أكل ثمار الموز، والتخلص من القشور، فبدلًا من التخلص منها يتم تقطيعها، ووضعها حول قاعدة النبات، وبهذا يكون تم التعرف على طريقة عمل السماد العضوي باستخدام أكثر من نوع واحد من النباتات، مما يُتيح للمزارعين حرية الاختيار من بينها.

أفضل سماد عضوي

مياه أحواض السمك
يمكنك سقي النباتات باستخدام مياه حوض السمك حيث توفر مخلفات السمك العديد من العناصر الغذائية الجيدة للنباتات.

الموز
يملك الموز العديد من العناصر الغذائية المختلفة. يمكنك دفن الموز أو قشر الموز في التربة بجانب الورد أو النباتات، يوفر الموز البوتاسيوم الذي تحتاجه النباتات لتنمو بشكل جيد.

دبس السكر
دبس السكر الأسود يعتبر سماد عضوي ممتاز حيث يوفر العديد من العناصر الغذائية المختلفة للنباتات والتي تشمل الكربون والحديد والكبريت والبوتاس والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم. ما يجعله ممتاز كسماد لأنه يغذي البكتيريا المفيدة التي تحافظ على صحة التربة والنباتات.

طريقة عمل السماد من مخلفات الحديقة والمطبخ

1. إعادة التفكير في طريقة معاملة نفايات المطبخ
الخضروات وقشور الفاكهة هي بقايا الطعام الأولى التي يجب أن تضعها جانباً. احتفظ ببقايا بالفواكه والخضار الناضجة والمكسرات وقشور البيض. ومع ذلك ، لا تقم بتضمين الشحوم والزيوت واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان في مواد التسميد الخاصة بك لأنها ستجعل السماد الخاص بك يتحول إلى فوضى مبللة وينتج رائحة مزعجة. ضع هذه العناصر في منطقة جيدة التصريف ومستوية ومفتوحة مثل الأسطح أو الحديقة أو البلكونة إن لم تكون تملك حديقة ورش بعض رماد الخشب المحروق لتعزيز عملية التسميد.

زراعة الورد في المنزل
2. إضافة المواد العضوية الأخرى إلى السماد
بصرف النظر عن رماد الخشب ، يمكنك أيضًا إضافة نشارة الخشب إلى السماد العضوي للمساعدة في تسريع عملية التسميد. إذا كان لديك بعض الماشية أو الطيور أو الحيوانات الصغيرة مثل الارانب ، يمكنك إضافة بعد مخلفاتهم أيضا إلى السماد. إذا لم يكن لديك نشارة الخشب في المنزل ، يمكنك شرائها من متجر مستلزمات الحدائق.

3. إضافة بعض نفايات الحديقة
للتوصل إلى سماد غني بالمواد الغذائية ، ستحتاج أيضًا إلى إضافة بعض النفايات الطبيعية إلى السماد العضوي. يمكنك القيام بذلك عن طريق جمع قصاصات العشب والأوراق من نباتاتك أو من حديقتك . عند جز العشب الخاص بك ، قومي بجمع جميع النفايات العضوية من النبات مثل الاوراق والافرع والجزر الغير مهمة أو القديمة وقومي بخلطها داخل كيس. بعد ذلك ضعها داخل مكونات السماد الخاص بك.

4. تحضير السماد
قم بتجهيز سلة للسماد أو كيس كبير واصنع بها فتحات للتهوية لإخراج الرطوبة من السماد أثناء عملية التحول. أضف نفايات المطبخ المحضرة إلى نفايات الحديقة الموجودة بالفعل في سلة السماد. يجب أن يحتوي صندوق السماد على مقبض يمكنك تدويره أثناء تدوير السماد من أجل الخلط الشامل ودمج الأكسجين في الخليط. تأكد أيضًا من وجود بعض الثقوب الموجودة في الصندوق لتمكين الرطوبة الزائدة من الهرب أثناء دوران السماد. يوصي خبراء الرعاية في الحديقة بإدارة صندوق السماد العضوي مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

افضل سماد للنباتات المنزلية

زيت الخروع: يمكن إضافة زيت الخروع إلى النباتات المنزلية كسماد طبيعي عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه إلى لترٍ واحد من الماء، ويجب إضافة هذا النوع من السماد إلى النباتات المزهرة في مرحلة تكون البراعم.

 سماد الآجريكولا السائل: هذا النوع من أنواع الأسمدة الكيميائية الغنية بالمعادن الرئيسية التي تحتاجها النباتات الداخلية من أجل النمو السليم والمحافظة عليها من التلف.

أفضل سماد للورد

السماد المركب NPK يتكون من ثلاثة عناصر مهمة جداً تحتاجها أي نبتة وهي المواد الأساسية لتركيب جميع الأسمدة.. والمواد الثلاثة التي اشتق منها الأسم هي..

1- نيتروجين N يزيد من نمو الأوراق والأفرع..
2- فسفور P يشجع على نمور جذور قوية وصحية..
3- بوتاسيوم K يشجع على نمور الأزهار والثمار..

هذه العناصر الثلاثة تتواجد بصورة طبيعية في التربة، لكن بالنسبة للنباتات الداخلية، المزروعة في الأصص والحاويات أو الأحواض سرعان ما تستنفذ هذا المخزون من التربة -ان وجُد- وتصبح التربة الخاصة بها مفتقرة لهذه العناصر الثلاثة الهامة.. ويكون الحل هو امدادها بهذه العناصر الثلاثة التي نشير لها بالأسم: ان بي كيه.

الأرقام التي تكون مكتوبة على عبوات السماد مثل 20-20-20 تعني ان نسب المواد الثلاثة متساوية أو متوازنة وهي ملائمة لغذاء طيف كبير من النباتات الداخلية ونباتات الأصص، بينما المحترفين من الزراع ومحبي النباتات يستخدمون سماد NPK بنسب مختلفة

مثلاً 0:10:10 في فترة الشتاء، كون النبتة في هذه الفترة تكون في حالة تساقط للأوراق وخمول فيمدوها بسماد يركز على الجذور والزهور ولا يركز على الأوراق، لذا فنسبة النيتروجين هنا صفر..

مثال أخر: بعض مربي ومزارعي النباتات المثمرة يستخدمون النسبة 10:10:20 للتركيز على الزهور والثمار قبل بداية موسم الازهار والثمار، حيث نسبة البوتاسيوم K ضعف نسبة النيتروجين والسفور.. لكن منعا للحيرة فان أي تركيبة متوازنة للسماد مثل 20-20-20 أو 19-19-19 تعد مناسبة جدا لأغلب الهواة مثلنا..

أفضل أوقات التسميد هي موسم النمو بالنسبة للنبات المراد تسميده، وبشكل عام يعد الربيع والصيف والخريف أوقات مناسبة لاستعمال NPK والذي نوقف استخدامه في الشتاء والجو البارد.. ويفضل امداد النبات بالسماد -مذاب في الماء- مرة واحدة شهريا لأن كثرة استعماله وزيادة تركيزه في التربة لها آثار سيئة بعيدة المدى..

– استعمال أو استخدام السماد:

يأتي NPK في شكل حبيبات مطحونة -مثل البودرة- والنسبة الأمثل لإذابته في الماء هي (معلقة شاي صغيرة ممسوحة) على 2 لتر ماء ونروي بها النباتات ويمكن استخدامه عن طريق رشّ النباتات مع مراعاة تقليل جرعة السماد قليلا أو زيادة كم الماء. مثلا نفس المعيار السابق لكن نضيفه الى 3 لترات ماء بدلا من اثنين..

– محاذير استخدام سماد ان بي كيه، أي متى لا نستعمله؟

1- في حال إنبات البذور، أو البراعم الصغيرة والشتلات فلا يفضل تسميدها قبل مرور شهر على الإنبات ونراعي هنا مضاعفة كم الماء كبداية: معلقة صغيرة ممسوحة على 3-4 لتر ماء..

2- النباتات الجديدة المشتراة من المشاتل عادة ما تكون مسمدة، فلا نقوم بتسميدها قبل مرور شهر، ونفس الأمر بالنسبة للنباتات التي تم نقلها لأواني أكبر أو للأرض..

3- لا نقوم أبدا بتسميد نبات في حالة عطش، والصحيح ان تروي النباتات وبعدها بعدة ساعات نقوم بتسميدها ولا يكون ذلك خلال الحر الشديد -صباحا- أو وقت تسلط الشمس على المزروعات..

4- النباتات المريضة أو المصابة لا نقوم بتسميدها حتى تتعافى..

 

السابق
طريقة عمل العقيدة لازالة الشعر
التالي
كيف تعرف الشخص اذا كان كاذب

اترك تعليقاً