صناعات منزلية

كيف تصنع شمعة

طريقة صنع الشمع في المنزل

وضع الفتائل في الأوعية. وضع الوعاء المزدوج على النار، وصبّ الماء داخله، ثمّ وضع الشّمع المُقطَّع إلى قطع صغيرة في الجزء الفارغ من الوعاء، حتّى يذوب من حرارة الماء الذي يغلي. إضافة اللون والزيت العطري المرغوب به أثناء عملية التذويب. صبّ الشّمع المُذوَّب في الأوعية حول الفتيلة.

طريقة عمل شمعة بدون شمع

  • قومي بإفراغ الماء الساخن في الإناء المعدني الكبير، ثم ضعيه علي نار متوسطة واتركيه حتى الغليان، إذا أردتي الحصول علي حمام مائي قومي بتثبيت الإناء المعدني الصغير، فوق الإناء المعدني الكبير أو يمكن أن تتركيه يطفو فوق الماء الساخن، ويترك حتى يتم تسخينه قومي بتقطيع الشمع الأبيض إلى قطع صغيرة، ثم انزعي الخيط منه، ثم ضعي هذه القطع في الإناء المعدني الصغير حتي تمام الذوبان، بعد ذلك اطفئي النار علي الإناء الكبير.
  • لا تتوقفي عن تقليب القطع الشمعية واستمري في التقليب، حتي التأكد من ذوبان كل القطع الموجودة، بعد ذلك أضيفي كمية مناسبة من أي لون طعام تفضلينه علي الشمع الذائب، وقومي بتقليبه جيدا بواسطة الملعقة الخشبية حتى التأكد من أنه اكتسب اللون، قومي بإضافة بعض القطرات من الزيت العطري الذي اخترتيه، علي الشمع السائل مع استمرار التقليب إلي أن يكتسب الرائحة.
  • يمكنك ان تنوعي من الشمع من حيث الألوان والروائح، وذلك عن طريق فصل الشمع المذاب في أكثر من إناء، وإضافة لون معين وزيت عطري مختلف في كل إناء، بعد ذلك قومي بغمس فرشاة دهان الزيت في الصابون السائل، وادهني طبقة خفيفة من هذا الصابون السائل، علي الوجه الداخلي للقالب الذي سوف يتم استخدامه، وهذا يمنع التصاق الشمع به ويسهل إزالتها بعد ذلك،.
  •  يقص بعد ذلك فتيل الخيط بأطوال حسب طول القوالب المستخدمة، ويتم ربط كل خيط فيهم بمنتصف عود خشبي، وثبتي العود الخشبي علي القالب المستخدم بطريقة عمودية في منتصف القالب.
  • بعد ذلك افرغي الشمع الذائب الذي أضفت فيه اللون والزيت العطري، إلى القوالب المستخدمة وسوف تلاحظين حدوث ثقوب صغيرة في الشمع، تخرج منها فقاعات الهواء أخيرا اتركي الشمع في القوالب، في درجة حرارة الغرفة حتى يتماسك ويصبح صلب، ثم قومي بإخراجه من القوالب عن طريق قلب القوالب و هزها برفق ليخرج.

 

طريقة عمل الشموع المائية

  • ضع الشمع الجل الخام في قدر مناسب على نار هادئة حتّى ينصهر تماماً ويتحول إلى الحالة السائلة، وهذا النوع من الشمع يحتاج إلى وقت أطول مقارنة بالشمع الصلب. أضف بضع نقاط من المادة الملونة إلى الشمع المنصهر وحركه جيداً بواسطة عود خشبي صغير، ويمكنك الإستعانة بملون الطعام الطبيعي، كما يمكنك إضافة الرذاذ اللماع في هذه المرحلة بكمية مناسبة للحصول على شمع جل ملون ولامع، ثمّ أضف المادة العطرية.
  • اسكب الشمع في القوالب الزجاجية، ويمكنك استخدام أكواب زجاجية بالأشكال والاحجام المطلوبة، ويفضل استخدام الزجاجية منها كي تفي جمالية الشمع الذي صنعته حقه وتظهره، واحرص عند سكبك للشمع المنصهر في القوالب أن تسكبه بشكل متواصل وليس ببطء حتّى لا تحصل على فقاعات مزعجة بعد أن يجمد الشمع ولن تتمكن من التخلص منها بهذه الطريقة، أو يمكنك عمل الفقاعات وإضافة الديكورات مثل الصدف لتعطي شكلاً إضافياً يدل على أمواج البحر أو ما شابه، ولكن إحذر من إضافة أي ديكور أو إكسسوار مصنوع من مادة قابلة للإشتعال مثل: البلاستيك والنايلون لأنّ درجة حرارة الشمع تكون عاليةً وستذيبه ولن تحصل بذلك على الشكل المرغوب.
  • أدخل خيط الشمع أو الفتيل في وسط قالب الشمع حتى يصل إلى قاعه قبل أن يجمد، ثمّ اربط الخيط على خشبة صغيرة حيث يمكن وضعها على فوهة القالب من دون أن تسقط، ثم اتركها حتّى يجمد الشمع ويثبت الفتيل تماماً.
  • زين الشمع الذي صنعته بالطريقة التي ترغب بها، فهذا النوع من الشموع يمتاز بخفته وطراوتة التي تجعل من تزيينه أمراً هيّناً، ويمكن تزيين القالب الذي سكبت به الشمع بالشبر أو بالرسم عليه بألوان زجاجية للحصول على شكل جميل.

طريقة عمل شمعة بالزيت

شموع الماء يمكنك الآن عملها مع هذه الخطوات البسيطة بسهولة جدا في اي بيت دون شراءها
ميزتها انه لاينتج عنها قطرات سائحة من الشمع تتراكم عليها
ولاينتج دخان ولاي تلوث
كما انها ملونة وتنعكس الوانها على الماء وتظل مضيئة ل12 ساعة بعكس الشمعة العادية التي تحتاج تغيير كل 3 او 4 ساعات.
وميزتها انها امنة ولا تؤدي للحرائق في حالة وقوعها لانها ستنطفئ فورا في الماء المحيط بها
طريقة عملها بسيطة جدا كاس زجاج او علبة زجاج
نضع به الماء3/4
ونضيف خرز صدف ورد واي شكل مرغوب
ثم كمية قليلة جدا من زيت الطعام او زيت ليمون خزامة لتغطية وجه الماء
نضع قطعة من البلاستيك شفافة مقصوصة دائرية من قارورة بلاستيكية نلصق فيها فتيل الشمعة
واشعلي شمعة الماء واستمتعي باضاءتها لساعات وتمتعي بجمل ديكور سهل ورائع

كيف يصنع شمع الإنارة

  • تذويب الشمع الخام: يتم إحضار الشمع الخام والذي يتم استيراده على شكل بلوكات يكون وزن كل واحدة منها حوالي ثلاثين كيلوغراماً، وتكسيرها إلى قطع مناسبة الحجم وتذويبها وصهرها بوعاء مصنوع من الستانلس أو الألمنيوم، وينصح بتذويبه في حمام مائي دافئ حتى لا يلتصق في الوعاء خلال صهره.
  • تلوين الشمع: يتم إعطاء الشمع اللون بإزالة كمية قليلة من الشمع المذاب ويمزج باللون المفضل، وإرجاع هذه الكمية إلى وعاء الشمع لينتشر اللون فيه مع متابعة درجة وسمك اللون.
  • إضافة المادة المصلدة: تتم إضافة هذه المادة التي تساعد على منح الصلادة الضرورية للشمع لاحتوائها على حامض الستيريك والذي تختلف نسبته المرتبطة بنوع وجودة المادة، بالتالي يساهم في زيادة الجودة والتكلفة للشمع.
  • صب الشمع: يتم صب الشمع بطريقة تقليدية وهي الشموع على شكل أسطواني من خلال ماكينات يتم ضبطها وتثبيت الخيوط قبل صب الشمع بشكل مسبق، أما شموع الزينة والهدايا فيتم إنتاجها بواسطة قوالب مصنوعة من الألمنيوم، أو الفيبرجلاس، أو المطاط المضاد للحرارة، وقبل صب الشمع يتم دهنه بالزيت مثل زيت جوز الهند.
  • تبريد الشمع: تبريد القوالب بواسطة المياه ذات الحرارة العادية لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة ونصف تقريباً حتى يبرد ويتصلب بشكل كامل. فك القوالب: في هذه المرحلة نستطيع الحصول على الشمع باستخراجه من الماكينات أو القوالب، وتنظيفها بمواد خاصة تذيب بقايا الشمع العالقة فيها للتمكن من استخدامها مرة أخرى.
  • تشطيب الزوائد: علينا التأكد من إزالة الزوائد بأدوات عادية مثل السكاكين لتحسين مظهر الشمع.

 

 

 

السابق
كيفية طرد الوزغ من البيت
التالي
طريقة صابونة البقدونس

اترك تعليقاً