صناعات منزلية

كيف تصنع كحل من نواة التمر

كيف تصنع كحل من نواة التمر

– نصفي النوى ثم نحمصه في الفرن على درجة حرارة عالية، حتى يصبح سهل الكسر ويصبح لونه أسود. – نقوم بطحن النوى جيدا ثم نقوم بنخله بإستخدام الشاش الضيق. – نقوم بوضع البودرة الناتجة في إناء مخصص للكحل، ثم نضع عليه نقاط قليلة من زيت الحلبة وزيت الخروع.

فوائد نواة التمر

تساهم في تفتيت حصى الكلى والمرارة: حيث استخدمت نواة التمر منذ القدم كوسيلة للمساعدة في تفتيت حصى الكلى والمرارة، وجاء هذا الاستخدام بسبب احتواء النواة على أحماض أمينية وحمض معين يدعى الاكساليك. تساعد على علاج مقدمات مرض السكري: والتقليل من خطر الإصابة بمضاعفات الإصابة بالسكري مثل أمراض الكبد والكلى.

طريقة عمل الكحل البلدى

  • ضعي اللمبة المشتعلة والمغطاة باللوح النحاسي في منطقة بعيدة عن التيار الهوائي، حتى تنطفئ.
  • بعدما يتشكل الدخان الأسود الكثيف على اللوح النحاسي، قومي بفركه لمدة دقيقتين بالمتبقي من زيت السمسم، ثمّ قومي بتجميع المزيج في مكحلة، فهذا المزيج هو الكحلة.
  • عليك وضع الكحل في الثلاجة لمدة أربع ساعات قبل استخدامه.

طريقة طحن نوى التمر

تُوضع نوى التمر الجافّة في مقلاة واسعة على نار هادئة، ثم تُقلب جيدًا لتتحمّص ويُصبح لونها مائلًا للذهبي الفاتح. يُوضع النوى المُحمّص في مطحنة البن، ثم يُطحن جيدًا للحصول على خليط ناعم جدًا كالمسحوق. تُوضع نوى التمر المطحونة في وعاء محكم الإغلاق، ثم تُحفظ لحين الاستعمال.

أضرار نواة التمر المحروقة

أشارت بعض الدراسات إلى حدوث حساسيّة أو فرط التحسُّس (بالإنجليزيّة: Hypersensitivity) تجاه ثمار التمر أو حبوب اللقاح الخاصّة بها، كما يمكن لاحتواء بعض أنواع التمر على تراكيز عالية من السيلينيوم أن يُسبّب بعض الآثار الجانبيّة الضارّة، ولكن لا توجد دراسات كافية متوفرة حول الآثار الضارّة لنواة التمر.

طريقة نواة التمر للرموش

– في قدر مناسب نضع نواة التمر على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم تطحن حتى تصبح بودرة، ثم أضيفي إلى البودرة زيت الخروع وزيت الزيتون وقلبي جيداً. – إستخدمي هذا الخليط يومياً بدهنه على رموشك ليلاً، ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر.

 

السابق
صنع أشياء يدوية بسيطة
التالي
فوائد عود القسط الهندي للشعر

اترك تعليقاً