العناية بالبشرة

كيف تعتني بجلدك في فصل الصيف؟

كيف تعتني بجلدك في فصل الصيف؟

يؤثّر فصل الصّيف على البشرة، مما يجدر العناية بها، وتغيير روتين العناية بالبشرة للظّهور بأفضل مظهر خلال أشهر الصّيف الحارّة، ومراعاة ما تحتاجه البشرة، فقد لا تجفّ البشرة بسهولة كما في فصل الشّتاء، لكنها ما تزال تحتاج إلى العناية، للتّعامل مع أشعة الشّمس وآثار المنتجات الواقية من الشّمس، ومن المهم في هذا الفصل عدم تخطي تنظيف وترطيبها؛ لتجنّب ظهور البثور.

كيف أعتني بنضارة بشرتي

إليكم نصائح للحصول على بشرة نضرة:

  • الإكثار من شرب الماء، حيث يجب شرب كميات كافية من الماء، أي ما يقارب لترين يومياً، للمحافظة على على رطوبة البشرة، وإبقائها صحية ولامعة.
  • ترطيب البشرة، إذ يجب المحافظة على رطوبة البشرة باستخدام مرطب بشكلٍ يومي خاصة بعد الاستحمام، كون البشرة الجافة، والمتشققة تُظهر علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
  • استخدام واقٍ للشمس، ووضعه بشكلٍ يومي ومستمر للحصول على بشرة صحية، والمحافظة على لونها ولمعانها، إذ إن التعرض لأشعة الشمس يزيد تجاعيد الوجه، ويظهر النمش والشامات، والبقع الداكنة على البشرة.
  • استخدام الريتينول، وهو مادّة كيميائية باهظة الثمن تنشط الدورة الدموية، ويحتوي على فيتامين A الذي يكافح علامات الشيخوخة، ويمنع ظهورها، فتحصل على بشرة صافية لامعة، ونقية.
  • التقشير الكيميائي، حيث إن استخدام المقشرات الطبيعية لإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة يؤدي إلى ظهور بثور صغيرة على البشرة، بالإضافة عن تغير لونها، وظهور تجاعيدها، وحب الشباب، لذا يجب استخدام المقشرات الكيميائية، لأنها تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسيل وهي أحماض اللاكتيك، وحامض الجليكوليك، التي تزيل خلايا الجلد الميتة دون حدوث أضرار للبشرة.
  • تناول الفيتامينات، إذ يُنصح بتناول الفيتامينات بأنواعها المختلفة مثل: فيتامين (A)، و(B)، و(C)، والبيوتين، و(E)، وكلها ضرورية للحصول على بشرة نضرة وصحية، ويمكن الحصول عليها من الخضار الورقية، واللوز، والفول السوداني.
  • النوم لساعات كافية للجسم، وأخذ قسط من الراحة، ويجب النوم بما يعادل 8 ساعات يومياً، إذ يعد من الأسباب المهمة لإبقاء البشرة صحية ونضرة، ففترة النوم تتخلص من التوتر، والإجهاد الذي مرت به البشرة خلال اليوم، وقدرتها على التخلص من تراكم خلايا الجلد الميتة بطريقة صحية.
  • إزالة المكياج قبل النوم، إذ يجب إزالته قبل النوم، ويعد من الأمور الصحية للبشرة، كونها تفتح مسام البشرة، فبذلك تحافظ على رطوبتها، ومن أسهل المستحضرات لإزالة المكياج استخدام مناديل إزالة المكياج الجاهزة.
  • التمارين الرياضية، حيث إن الإجهاد والتوتر الشديدين هما من الأسباب الرئيسة لظهور حب الشباب، والتجاعيد، والشيخوخة المبكرة، لذا لا بد من التخلص منهما عن طريق ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، إذ تحفز التمارين الرياضية زيادّة شرب الماء، مما يزيل الأوساخ من الجلد، ويجعلها بشرة صحية مثالية.

كيف أعتني ببشرتي

للاعتناء بالبشرة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة: وضع القليل من ماء الورد على قطعة من القطن، ثمّ تطبيقها على الوجه، وفركه على شكل حركات دائرية بلطف، ثم تركه حتى يجف، مما يخلص من الأوساخ، بالإضافة للحد من إفراز الدهون فيها، لذلك ينصح بتطبيقه مرتين في اليوم.
  • تقشير البشرة: مزج أربع ملاعق صغيرة من الشوفان مع أربع ملاعق صغيرة من لبن الزبادي، ثم تطبيق المزيج على البشرة، وفركها بحركات دائرية، ثم تركه حتى يجفّ، وغسلها جيداً بالماء الفاتر، وينصح بتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • ترطيب البشرة: هرس حبة من الأفوكادو، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض، وملعقتين صغيرتين من الزيتون، ومزجه جيداً، ثم إضافة بياض بيضة، واخلطيه جيداً، ثم طبّقيه على الوجه، واتركيه لمدة ثلث ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • تصفية البشرة: نقع خمسة وعشرين غراماً من الخميرة في وعاء من الماء، وتركه في مكان دافئ لمدّة ساعة، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل، ونصف علبة من الروب، وملعقتين صغيرتين من الطين الأخضر، ومزج المكوّنات جيداً، ثمّ تطبيقها على البشرة، وتركها لمدّة نصف ساعة، ثم غسلها بالماء.
  • تفتيح البشرة: مزج كوب من الترمس المطحون مع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ونصف كوب من الحليب، ثمّ وضعه في زجاجة محكمة الإغلاق، وحفظه لحين الاستخدام، ويتمّ استخدامه عن طريق تطبيقه البشرة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار استخدام الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • التخلّص من الرؤوس السوداء: سلق ثلاث ملاعق كبيرة من العدس، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الدقيق، وعدّة نقاط من عصير الليمون، وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ومزجه جيداً، ثمّ تطبيقه على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثمّ شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار الوصفة ثلاث مرّات في الأسبوع.
  • التخلص من التجاعيد: مزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الأرز المطحون، وعصير نصف برتقالة، وعصير نصف ليمونة، ثم خلطه جيداً، وتطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم شطفها بالماء الفاتر، وينصح بتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

العناية بالبشرة في فصل الصيف

توجد عدّة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الدّهنيّة في الصّيف، ومنها:

  1. عدم فرك البشرة بقسوة عند التّقشير، وذلك لأنّ الدّهون التي تنتجها البشرة تحافظ على ترطيب البشرة وتحمميها من التّهيّج، واستخدام منظّف للبشرة لطيف وخالي من الكحول.
  2. كثرة غسل الوجه تحفّز إنتاج الدّهون خلال أشهر الصّيف، لذلك يمكن غسل الوجه مرّتين فقط في اليوم، واستخدام منظّف يحتوي على حمض الصفصاف (salicylic acid) مرّة واحدة في الأسبوع.
  3. عدم لمس الوجه باليدين؛ حتى لا تصبح البشرة دهنيّة أكثر.
  4. استخدام تونر ذي نوعية قابضة للمسام، ويمكن خلط محلول قابض (astringent lotion) بكميّةٍ متساويةٍ مع ماء الورد، والإحتفاظ به في الثّلاجة، واستخدام المرطّبات والمنظّفات التي تحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الصفصاف، وأميد النياسين، والكافيين وغسل والوجه والعناية به باستخدام هذه المنتجات مرّة أو مرّتين في اليوم.
  5. تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A؛ لأنّه يجعل البشرة الدّهنية طبيعية وعادية، وضروري في عمليّة تجديد خلايا البشرة، ويمكن تناوله عن طريق المكمّلات الغذائيّة، أو بتناول الجزر، والسّبانخ، والبطيخ، والسّمك.
  6. تقشير البشرة مرّة في الأسبوع، ويمكن إضافة الفواكه، والخيار، واللّيمون في صنع مقشّر طبيعيّ منزليّ؛ لأنّ ذلك يناسب البشرة الدّهنيّة أكثر. العناية بالبشرة الجافة في الصيف.

العناية بالبشرة الجافة في الصيف:

توجد عدّة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الجافة خلال أشهر الصّيف، وذلك لأنّ هذه البشرة يمكنها أن تتشقّق، وتصاب بالحكّة والتّقشّر، ومنها:

  1. عدم الاستحمام بالماء السّاخن، والاستحمام لمدّة قصيرة، واستخدام صابون مناسب للبشرة الجافة وخالي من العطور.
  2. استخدام المرطّب بعد تنظيف البشرة بمنظّف خفيف، ويفضّل أن يحتوي على السيراميد، ووعدم تقشير البشرة بقسوة؛ لأنّه يسبّب تهيج البشرة الجافة.

العناية بالبشرة المختلطة في فصل الصيف:

البشرة المختلطة عادةً ما تكون دهنيّة في منطقة الجبين والأنف والذّقن وتسمى منطقة T zone، وبقيّة البشرة جافة، لذلك يصعب وجود منتجات مخصّصة لهذه النّوعية من البشرة، والتي تعاني أيضاً خلال فصل الصّيف، إذ يجب السّيطرة على إفراز الدّهون في المناطق الدّهنيّة، والحفاظ على ترطيب المناطق الجافة، لذلك يمكن تجربة بعض الخلطات المنزليّة التي تعتني بهذا النّوع من البشرة، مثل خلطة العسل واللّبن الزّبادي وماء الورد؛ لأنّ العسل مرطّب طبيعي واللّبن الزّبادي من ينعّم ويرطّب البشرة، وماء الورد يسيطر على إفراز الدّهون، وينعش البشرة ويحميها من الشّمس، وتطبّق بالطّريقة الآتية:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من اللّبن الزّبادي.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير:

  1. تخلط المكوّنات، ويتم تطبيقها على البشرة بالتّساوي.
  2. ويترك القناع على البشرة لمدّة 15-20 دقيقة.
  3. بعد ذلك تغسل البشرة بالماء العادي.

العناية بالبشرة الحساسة في فصل الصيف:

البشرة الحساسّة أكثر نوع بشرة يعاني، وتصعب العناية به؛ لأنّها تتهيّج من عوامل عدّة، مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تناسبها، أو الخروج في الشّمس يسبّب لها الاحمرار، ويتراوح ردة فعل هذه البشرة بين الطّفيفة والشّديدة، لذلك يفضل استخدام بعض المواد الطّبيعيّة على البشرة الحساسّة مثل العسل الطّبيعي؛ لأنّه يشفي البشرة بشكلٍ طبيعيّ، أو تطبيق الموز؛ لأنّه يهدّيء تهيّج البشرة.

كيف أعتني ببشرتي الدهنية

يمكنك الاعتناء ببشرتك الدهنية عن طريق التالي:

  • شرب الماء بكميات وافرة، بحيث لا تقل الكمية اليومية عن لترين من الماء؛ لأنّ الماء يرطّب البشرة، ويحفظ لها التوازن.
  • تنظيف البشرة، حيث تعتبر البشرة الدهنية وسطاً مناسباً لتراكم الغبار والجراثيم، ممّا يؤدي إلى انسداد المسامات وتشكل الحبوب، لذلك ينصح بتنظيف البشرة للمحافظة على صحتها، بمعدل مرتين يومياً، صباحاً وقبل الخلود إلى النوم، وتجنّب غسلها لأكثر من ذلكللحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية حتى لا يزيد إفرازها للدهون.
  • تجنّب فرك الوجه خلال عملية تنظيفه؛ لأنّ فرك البشرة يؤدّي إلى تحفيز الغدد الدهنيّة على إفراز كميات زائدة من الدهون.
  • استخدام مستحضرات تنظيف البشرة التي تحتوي على مادة البيروكسيد بنزويل، وحمض السالسيليك، وحمض الغليكوليك كموادّ فعالة.
  • تنظيف الجبين والأنف باستخدام التونيك.
  • ترطيب البشرة بشكل منتظم، باستخدام مستحضر ترطيب خال من الزيوت.
  • استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت.
  • تقشير البشرة بمعدل مرّة أسبوعياً، لتنظيفها، وإزالة خلايا الجلد الميتّة، وفتح المسام وتنظيفها من الغبار والبكتيريا.
  • تجنب لمس الحبوب أو البثور، حيث يؤدي العبث بها أو خزها إلى التهابها، انتشار العدوى في أماكن أخرى، كما يؤدّي إلى ظهور البقع أو الندوب على الوجه.

ومن الوصفات الطبيعية الجيدة للبشرة الدهنية وهي:

  • خل التفاح: عن طريق غمس قطعة من القطن الطبي في خل التفاح، ومن ثم تطبيقه على الوجه، وتركه لمدة خمس إلى عشر دقائق، وبعد ذلك شطفه بالماء البارد.
  • ماء الورد: يستخدم بشكل يومي لتنظيف البشرة الدهنية، والمحافظة على إفراز الدهون بشكل متوازن، عن طريق مسح الوجه بقطعة من القطن الطبي المشبع بماء الورد، وتركه على البشرة طوال الليل.
  • الليمون: يجدد خلايا البشرة، وينظّم إفراز الدهون، وينعش البشرة، من خلال مزج كميات متساوية من عصير الليمون والماء، وتطبيق المزيج على البشرة لبضع دقائق، ومن ثم غسله بالماء الدافئ، وبعد ذلك بالماء البارد لشدّها.
  • صودا الخبز: تزيل خلايا الجلد الميّتة، وتقشّر البشرة، وتنظم إفراز الدهون، عن طريق مزج ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة من الماء، للحصول على عجينة ليّنة، ومن ثم تطبيق المزيج على البشرة لمدّة خمس دقائق، وبعد ذلك شطفه بالماء الدافئ.

كيف اهتم ببشرتي قبل المناسبة

إذا أردتِ الحصول على بشرة مشرقة في مناسبة خاصَّة، هناك العديد من الأمور التي يجب أن تقومي بها منذ بداية اليوم، فالتجهيز ليوم مميَّز ومهم لا يبدأ قبل المناسبة بساعة أو ساعتين، وإنما يبدأ بـ10 أسرار يجب عليك القيام بها منذ الاستيقاظ، وهي:

  1. اشربي 2 لتر من الماء يومياً.
  2. اجعلي فطورك غنياً بالخضار والفواكه.
  3. حاولي التمتَّع بحالة نفسيَّة مريحة بعيدة عن التوتُّر.
  4. تناولي غذاءً غنياً بالفيتامينات، والمعادن، والأوميغا 3، والأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة، وليكن طعامك في هذا اليوم هو شريحة من سمك السلمون اللذيذ.
  5. اهتمي ببشرتك عن طريق 3 خطوات تبدأ بـ”التونر”، ثم المنظِّف، ثم المرطِّب.
  6. تأكَّدي من استخدام المستحضرات المناسبة لنوعيَّة بشرتك.
  7. مارسي الرياضة ولو لنصف ساعة؛ لتحفيز الدورة الدمويَّة، ما يحسِّن مظهر بشرتك في المساء.
  8. جهِّزي علبة المكياج والمستحضرات الخاصَّة بك قبل موعد تطبيق المكياج؛ حتى لا تصابين بالتوتُّر.
  9. تجنَّبي تناول الكافيين، وإن كنتِ من المدخنات تجنَّبي التدخين في هذا اليوم.
  10. تجنَّبي التعرُّض المفرط للحرارة المرتفعة أو أشعَّة الشَّمس.
السابق
دواء جوساكسين – josaxin لعلاج مجموعة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا
التالي
دواء جوساليد – JOSALID لعلاج مجموعة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا

اترك تعليقاً