تعليم

كيف تعرف الشخص اذا كان كاذب

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك

دلالات قوية تكشف الحب الكاذب : 

  • قلة العاطفة وبرود المشاعر
  • كثرة الاقوال والكلام وقلة الافعال
  • المصلحة
  • الانانية
  • رفض التضحية من أجل الحب
  • عدم الحرص على الوصال
  • الشعور بالتعاسة

مواجهة الشخص الكاذب

هناك العديد من الطرق لمواجهة الشخص الكاذب، والهدف من تلك المواجهة هي معرفة سبب الكذب وتوعية الكاذب وتنبيهه حتى لا يقع بذلك مرةً أخرى، وفيما يأتي بعض تلك الطرق بحسب عمر الشخص الكاذب وسبب كذبه:

مواجهة الطفل الكاذب

تختلف أسباب كذب الأطفال، لذلك الخطوة الأولى هي معرفة السبب وراء كذب الطفل بشأنه والتعامل معه بحسب ذلك، قد يكون الخوف من العقاب، أو لكسب الأصدقاء الكثر، وقد يكون للتهرب من بعض الأعمال الصغيرة، لذلك يجب إعطاء الطفل الأمان والتقرب منه لمعرفة سبب الكذب وعدم الغضب منه أو معاقبته بالتخويف؛ لأنّ ذلك يجعله يبتكر أساليب جديدة في كذبه، لذلك يجب منح الثقة للطفل ليعبر عن أسبابه بصراحة ودون خوف، وعدم الصراخ عليه ومناداته بالكاذب، بالإضافة للتحدث معه بأسلوب طفولي يوضح أضرار الكذب وآثاره السيئة.

مواجهة المراهق الكاذب

السبب الرئيسي لكذب المراهقين هو شعورهم بالخصوصية تجاه جميع تفاصيل حياتهم، لذلك عند محاولة الاستفسار عن تلك الجوانب سيبدؤون في التفكير بعدّة قصص غير واقعية، والحل في تلك الأثناء هو التقرب لهم وتوضيح وفهم مشاعرهم وحقّهم في الاحتفاظ بخصوصيتهم، وتكوين صداقة معهم وبالتأكيد الابتعاد عن تهديدهم ومعاقبتهم، فإنّ ذلك سيكسر الحواجز التي وضعها المراهق وسيبدأ بالتحدث بالحقيقة من تلقاء نفسه.

مواجهة البالغ الكاذب

يُعدّ الكذب لدى البالغين من أصعب أنواع الكذب، ومواجهته حساسة بعض الشيء، لكن من المهم اختيار الوقت المناسب للتحدث والمواجهة، حيث لا يكون أمام العديد من الناس، وعدم نعت ذلك الشخص بالكاذب أبدًا، بالإضافة للتدرج في المواجهة، في البداية يجب البحث عن دلائل الكذب عن طريق البحث في الشبكة العنكبوتية أو إجراء المكالمات الهاتفية للتأكد من صحة أو كذب المعلومات، ثم التحدث معه بشكل منفرد مع عرض الأدلة التي أثبتت أنّ تلك المعلومات خاطئة، والاستماع لعذره وتوضيحاته، وتوضيح أهمية الثقة في العلاقات بين الأصدقاء أو الأزواج أو الأخوة، وكيف يؤثر ذلك الكذب سلبيًا على تلك العلاقة.

في حال فشل هذه الطرق لمواجهة الشخص الكاذب واستمراره بذلك فذلك يعني أنّه مصاب بمرض الكذب ويحتاج حينها للقيام بمشورة أخصائي في علم النفس ليتعامل مع تلك الحالة بطرق معينة في العلاج النفسي.

صفات الشخص الكاذب

من علامات الكذب التي تظهر :

– زيغ العينين ذهابا وإيابا، وهذه ردة فعل نفسية لدى الشخص عند الشعور بعدم الارتياح أو المحاصرة بكثرة الأسئلة التي لا يريد الإجابة عليها.

– سرعة ومض العينين، فالشخص يومض بعينيه عادة نحو 5 أو 6 مرات في الدقيقة أو مرة كل 10 أو 12 ثانية، لكن عندما يكون متوترا ويعرف أنه يكذب فقد يومض عينيه نفس عدد المرات في تعاقب سريع.

– إغلاق العينين لأكثر من ثانية في وقت واحد يشير إلى كذب الشخص، وهذا الأمر نوع من آلية الدفاع حيث إن الشخص العادي يومض عينيه بسرعة 100 إلى 400 ملم/ثانية.

– النظر إلى الأعلى وإلى اليمين، فعندما تسأل شخصا أيمن اليد عن شيء يفترض أنه شاهده ينظر إلى أعلى وإلى اليسار ليُعمل ذاكرته، لكن إذا نظر إلى أعلى وإلى اليمين فهذا معناه أنه يُعمل مخيلته ويخترع جوابا. أما الأعسر فردود فعله عكس ذلك، والبعض سيحدق إلى الأمام مباشرة عند محاولة استدعاء الذاكرة البصرية.

– النظر مباشرة إلى اليمين، وهذا معناه أن الشخص على وشك أن يكذب إذا ما سألته عن شيء سمعه، حيث إن العينين تتحولان إلى الأذن اليسرى لاسترجاع الصوت الذي سمعه إذا كان صادقا.

– النظر إلى أسفل وإلى اليمين، لأنه إذا كان صادقا ستتحول عيناه إلى أسفل وإلى اليسار إذا كان سيخبرك عن تذكره لرائحة أو ملمس أو إحساس كتيار هواء بارد أو رائحة مقززة.

– ابتسامة زائفة لا تؤثر في العينين وتتم بالفم فقط، بعكس ما إذا كان الشخص صادقا فالابتسامة تجعل الجلد حول العينين ينتأ ويتجعد.

– لمس الوجه، حيث يحدث رد فعل كيميائي يسبب حكة في وجه الشخص يجعله يلمس وجهه عندما يكذب.

– إطباق الشفتين، وفي هذه الحالة يجف فم الشخص غالبا وهو يكذب وقد يمص ويطبق شفتيه للتغلب على الأمر.

– فرط العرق، فالشخص الذي يكذب قد يظهر العرق على جبهته أو خديه أو خلف الرقبة ويحاول مسحه.

– إحمرار الوجه خجلا، فبعض الناس -وخاصة النساء- يحمر وجهه بعد الكذب، وهذه ردة فعل لاإرادية ناتجة عن الجهاز العصبي الودي، وهي استجابة لإطلاق الأدرينالين.

– هز الرأس، فالناس غالبا ما يومئون برؤوسهم بالموافقة فورا عندما يقولون الصدق، ولكن إذا هز الشخص رأسه بخلاف ما قاله فإن جسمه يفضح كذبه.

الإنسان الكذاب

التعامل مع الشخص الكذّاب بشكل مرضي

يوجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها التعامل مع الشخص الكذاب وكشف الكذب المرضي وهي:

  • تعلم كل ما يستطيع الشخص عن الكذب المرضي بهدف فهم سلوك الشخص الكاذب بصورة أفضل. تمييز نوع الكذب هل هو كذب مرضي أو كذبة صغيرة بيضاء عادية.
  • الاستماع للشخص عن كثب وإيقافه عندما يقول شيئاً غريباً في محاولة لإمساكه عند ظهور مجموعة من التناقضات في حديثه، مع تجنب مواجهته عند ذكره للأمور الكبيرة في هذه المرحلة.
  • إظهار التقدير للشخص في محاولة ردعه عن الكذب، وإخباره بأنه لا يحتاج لاختلاق القصص من أجل إثارة إعجاب الآخرين.
  • تقرير مدى سمية العلاقة مع الشخص الكاذب وتحديد مدى الأذى الناتج عند التعامل معه.
  • التحدث معه في محاولة لإثبات الاهتمام به، ومواجهته بالأدلة على أكاذيبه.
  • دعمه للخضوع للعلاج بهدف التغلب على حاجته للكذب.

ماذا تفعل إذا اكتشفت شخص يكذب عليك

كيف تتصرف عندما يكون أحد المقربين لك يكذب دائما؟

لا يحتاج الأمر لإثباتات وإحصائيات عندما يتعلق الأمر بالكذب؛ حيث لا يوجد أحد يتقبل التعامل مع الشخص الكاذب.
عادة ما تكون ملاحظة الشخص الكاذب من الأمور السهلة، وعند اكتشافه يسهل في غالب الأحيان إيقاف التعامل معه أو تخفيض هذا التعامل لأقصى درجاته. لكن المشكلة تبرز عندما يكون الشخص الكاذب من المقربين لك، كالزوج/ة أو أحد الأشقاء أو الشقيقات وما شابه، هنا يصعب حتى تخفيف العلاقة مع ذلك الشخص مما يسبب ضيقا لك باعتبارك مضطرا للتعامل مع كذبات ذلك الشخص اليومية، حسب ما ذكر موقع “LifeHack”.
الكذب بالنسبة للبعض هو شيء مزمن لا يمكنهم التوقف عنه، فتجدهم يكذبون بدون أي هدف وإنما الكذب لمجرد الكذب. فقد تسأل شخصا كم عمرك فيجيب 30 وهو في الواقع 31، هذه الكذبة قد لا تحمل أي فائدة للشخص الكاذب سوى أنه يقوم بها من باب ما اعتاد عليه.
لا يقتصر الأمر بالطبع على الكذبة التي أوردتها في المثال السابق فحسب، وإنما في بعض الأحيان يكون الكذب مؤثرا قويا على حياة الشخص المتلقي وعلى الرغم من هذا يطلقه الشخص الكاذب فقط لكونه مدمنا على هذا الأمر.
وفي بعض الأحيان تكون الكذبات الملقاة على مسامعك سهلة الاكتشاف، لكن في أحيان أخرى تكون صعبة فعلا، وذلك بسبب درجة ارتباطك بالشخص الكاذب مما يجعلك أكثر ميلا لتصديقه. وفي المقابل فإن الكذب بالنسبة له يعد ملاذا يستطيع من خلاله الهروب من مشاكله ولو لفترة مؤقتة مما يشعره بالأمان.
وعادة ما تكون المواجهة الحل الأنسب عندما تكتشف كذب الشخص، لكن عندما يكون ذلك الشخص من المقربين جدا لك فإن مواجهته لن تزيد الأمر إلا سوءا. فضلا عن هذا فإن مواجهته ستدفعه للتمسك بكذبه على الأغلب مما يثير الشك في نفسك حول ما إذا كنت شكاك أكثر من اللازم.
والحل الأنسب مش الشخص الكاذب يكون عبر قطع التعامل معه، لكن عندما يكون هذا الشخص مقربا لك، فإن قطع العلاقات يكون آخر ما تتمناه. من حسن الحظ أن هناك عددا من الخطوات التي يمكنك القيام بها والتي لا تصل لقطع العلاقات:
– ثقف نفسك: إدمان الكذب من الحالات الموجودة بالفعل، وحتى تتمكن من مواجهتها يمكنك القراءة عنها. علما بأن الأمر لا يحتاج خبير نفسي لمعرفة هذا الأمر، فيكفيك البحث عبر مواقع الإنترنت الموثوقة والمتخصصة في هذا المجال وتقرأ عن هذا الأمر لتكون على دراية بالمحفزات التي تدفع المدمن على الكذب ليكذب.
– لا تستخدم الهجوم السريع: مشكلة معظم من يدمنون الكذب أنهم، ونظرا لكذبهم المتعدد، تجدهم ينسون تفاصيل الكذبة التي أخبروك بها، لذا فمن المألوف أن تجدهم حاولوا تكرار الكذبة وبتفاصيل مختلفة. هنا لا يجب عليك مواجهتهم بما سبق وأن قالوه من قبل. كل ما عليك أن تصمت لبرهة لترتيب أفكارك وقم بسؤاله عن بعض التفاصيل التي ترجح أنه يكذب بها ومن ثم حاول تذكيره بأقواله بدون أن تشعره بأنك تتهمه بالكذب.
– كن صبورا: ما سبق قد يدفع الشخص الكاذب للتخلص من عادته نظرا لكونه أصبح مكشوفا، لكن اعلم بأن إدمانه على الكذب لم يحصل بين ليلة وضحاها وبالتالي، فإن تخلصه من هذا الإدمان لن يتم أيضا بين ليلة وضحاها. لذا كن صبورا متسلحا بحبك لذلك الشخص المقرب.
– تجاهل أقوال الشخص الكاذب: عندما تتيقن من إدمان أحد المقربين على الكذب فإنه سيكون من الصعب عليك التركيز الكامل مع ما يقول نظرا لإدراكك بأن نصف ما تسمعه ليس سوى كذب. تجاهله أكثر من مرة سيساعده على محاولة ضبط إدمانه والسعي للتخلص منه.
– اعرض المساعدة: في لحظة من اللحظات قد تجد أن كذبات الشخص ليست وحدها التي باتت مكشوفة، بل أنت أيضا أصبحت مكشوفا لذلك الشخص بأنك لا تصدقه. هنا يمكنك برفق وبهدوء أن تتحدث معه وتخبره أن هناك أشخاصا يدمنون الكذب لكن هذا ليس لحبهم للكذب وإنما لحالة معينة ويمكن لو أرادوا أن يتخلصوا منها بسهولة. على الأغلب أن سيرفض إكمال الحديث، لا تضغط عليه، كن هادئا وجرب مرة أخرى لاحقا.

كيف تعرف الشخص الكاذب من لغة الجسد

 لغة الجسد في القبض على الكاذبين.

علامات الكذب في الوجه


1- قراءة لغة العيون لاكتشاف الكذب:
 إن قضية معرفة الكذب من خلال العيون قضية جدلية أكثر مما تبدو، الشائع أن الأشخاص الكاذبين يتجنّبون الاتصال بالعين ويكثرون من الرفرفة بالجفون، لكن في نفس الوقت قد تكون النظرة الثاقبة والجامدة ومن غير رمشة واحدة من إشارات الكذب أيضاً، ألم تسمع أحداً يقول “يكذب دون أن ترف له عين”.
كما يعتبر تحريك البؤبؤ نحو اليمين(يمين الشخص الكاذب) سواء إلى الأعلى أو إلى الأسفل أو بشكل أفقي إشارة من إشارات الكذب المعروفة[1]، إضافة إلى إغلاق العين لأكثر من ثانية، حيث يقوم الإنسان في الحالة الطبيعية بإغلاق عينيه لمدة 0.10 إلى 0.40 من الثانية، فيما يميل الكاذبون إلى إغلاق أعينهم لمدة ثانية كاملة أو أكثر.

2- الفم وعلامات الكذب: يأتي الفم في الدرجة الثانية من حيث الأهمية في كشف الكذب في لغة الجسد بعد العيون، حيث يميل الأشخاص الكاذبون إلى اصطناع ابتسامة مزيفة وسريعة قد تصعب ملاحظتها، كما يعتبر سلوك ترطيب الشفاه باللسان أو العض برفق على الشفة من علامات الكذب، ذلك أن الكاذب يشعر بجفاف في الفم نتيجة التوتر، كما تعتبر تغطية الفم من الإشارات المشهورة وسنتحدث عنها في علامات الكذب في الحركة.

3- التغيرات في العلامات الحيوية: تعتمد أجهزة كشف الكذب الحديثة على مراقبة العلامات الحيوية للجسم، مثل دقات القلب وسرعة التنفس وحرارة الجسم، وبعض هذه العلامات يمكن ملاحظتها من خلال مراقبة الحركة وتعابير الوجه، كتورد الوجنتين أو التعرق، وقلما يمكن رؤية هذه العلامات بوضوح.

علامات الكذب في الحركة
1- تحريك الرأس بسرعة: 
التلفت الزائد وحركات الرأس السريعة تعتبر من الإشارات الواضحة للكذب، ويعتقد أن الشخص الكاذب يحاول لا إرادياً قطع الاتصال مع الشخص الآخر لكنه يجبر نفسه على العودة، أو أن هذه الحركة تعبير لا إرادي عن الخوف والقلق من اكتشاف الكذبة.

2- التغطية وحركات اليدين: من العلامات الشائعة لكشف الكذب عن طريق لغة الجسد تغطية الفم باليد أو تغطية العنق أو لمس الأنف[2]، يعتقد أن تغطية الفم ولمس الأنف يقصد منه حجب الفم الذي ينطق بالكذب وتغطية جزء من الوجه، فيما تدل تغطية العنق على الشعور بالضيق.
يضاف إلى ذلك لمس شحمة الأذن لعدم الرغبة بسماع ما يقال، ولمس العين أو فركها كتعبير لا إرادي عن عدم الرغبة في رؤية ما يحدث أو تجنب رؤية نظرات الشك من الطرف الآخر، كذلك وضع الإصبع في الفم كما يفعل الأطفال عندما يرغبون بإخفاء شيء ما.

3- الوقوف عند الكاذبين: يقف الكاذبون بطريقة ثابتة إلى حد بعيد محاولين منع جسدهم من الحركة قدر الممكن، لكن على الرغم من ذلك قد يقوم الكاذب بتحريك قدميه أو شبكهما أو تقديم واحدة على الأخرى، وكأنه يريد المغادرة.

السابق
كيف تصنع سماد طبيعي
التالي
كيف تصنع صابون ف البيت

اترك تعليقاً