العناية بالذات

كيف تعرف نوع شعرك

اختبار نوع الشعر

https://www.youtube.com/watch?v=sWYMUEkBx7o

يمكن فحص مسامية الشعر عن طريق غسل الشعر بالطريقة والمنتجات المعتادة، والتأكد من غسله جيداً، وإزالة آثار الشامبو أو البلسم بالكامل عنه، ثم تجفيف الشعر بمنشفة ناعمة، مع الحرص على تجنب التجفيف الزائد، ثم أخذ خصلة من الشعر وتمريرها بين الأصابع لمعرفة المسامية، فإن كان الشعر رطباً ولزجاً كانت مساميته عالية، أما إن كان رطباً دون الإحساس باللزوجة، كانت مساميته متوسطة، وفي حالة الشعر الجاف فالمسامية تكون منخفضة.

توضع بعد ذلك خصلة من الشعر في إناء ماء كبير نسبياً بحيث لا يلتصق الشعر بجوانبه، ثم تُراقب حركة الخصلة داخله، فإن طفت على السطح كانت مسامية الشعر منخفضة، وإن غرقت بسرعة في قاع الإناء كانت المسامية مرتفعة، أما إن سارت ببطء باتجاه القاع كان الشعر متوسط المسامية، ويجب التنويه هنا إلى احتمالية تأثر المسامية بعوامل الطقس إن كان رطباً أو جافاً مما يتطلب إعادة الاختبار مرة أخرى في ظروف مناخية مغايرة.

كيف اعرف نوع فروة راسي

https://www.youtube.com/watch?v=bZUuA2jQgGg

يقيس اختبار الخيط مدى سماكة الشعر المعبّر عنها كمياً بقطر الشعرة المنفردة، ويعد هذه الاختبار اختباراً سهلاً وبسيطاً ولا يتطلب إجراؤه أكثر من إحضار خيط حياكة ومقارنة قطره بقطر شعرة واحدة، فإن لوحظ أنهما متساويان؛ فإن سماكة الشعر تعد متوسطة، أما في حال كان الخيط أكثر سمكاً من الشعرة فيمكن الحكم على الشعر بأنه رقيق، ويكون الشعر سميكاً إذا وُجد أن الخيط أرفع من الشعرة.

الشعر المختلط

يُعرف الشّعر بأنه مختلط عندما يكون زيتياً في مناطق محدّدة من فروة الرأس فقط، وغالباً ما يكون إفراز زيت الشّعر كثيراً خلف الأذنين ومنطقة الصدغين،[١] وعلى الرغم من اعتبار الوراثة العامل الأكبر الذي يُحدّد طبيعة إفراز الزّيوت، أو الجفاف في فروة الرأس، إلّا أن طريقة العناية اليومية بالشّعر لها تأثير كبير في مظهره.

يجب الانتباه لأهمية التخلّص من تشابك الشّعر قبل غسله؛ فقد يؤدي غسل الشعر المتشابك إلى الإضرار به، ويساعد استخدام المرطّبات ومشط واسع الأسنان على فكّ تشابك الشّعر، وإزالة العُقد، والتخلّص من الشّعر المتساقط، ويُنصح بتجنّب استخدام شامبو قويّ، أو نوع يحتوي على العديد من المواد الكيميائية، مثل: كبريتات لوريل الأمونيوم، أو كبريتات لوريث الأمونيوم، أو كبريتات لوريل الصوديوم، فعلى الرغم من قدرة هذه المواد على تشكيل رغوة جيدة إلّا أنّها قد تُسبّب الجفاف وتكسّر الشّعر، ويُفضّل اختيار شامبو خالي من الكبريتات لأنه لطيف على الشعر، ولتحديد عدد مرات غسل الشّعر يمكن ملاحظة الفترة التي يحتاجها الشّعر ليصبح دهنياً، فإذا تمّ غسله ولم يصبح دهنياً في اليوم التالي فهذا يعني أنه لا داعي لغسله كلّ يوم.

كيف اعرف نوع شعري بالصور

  • افردي شعركِ إن كان مربوطاً وجهزي حماماً ساخناً “من المفضل أن يكون في فترة المساء”.
  • اغسلي شعركِ بالماء فقط ، وابتعدي عن الشامبوهات أو الزيوت والمرطبات.
  • جففي شعركِ بمنشفة ولا تستخدمي المجفف الكهربائي.
  • اخلدي للنوم واتركي شعركِ منسدلاً.

في الصباح ستجدين إحدى النتائج التالية:

  • إن كنتِ من أصحاب الشعر الدهني ستجدين طبقة دهنية على فروة رأسك وملمسها واضح.
  • إن كنتِ من أصحاب الشعر الجاف ستجدين فروة رأسك جافة ولم تتكون أي افرازات دهنية وسيغلب مظهر التناثر والتطاير الهيئة العامة لشعركِ.
  • وإن كنتِ تمتلكين أفضل أنواع الشعر وهو الشعر العادي فلن تلحظي أي كميات دهنية واضحة وكثيفة وسيكون شعرك متماسكاً.

الشعر الدهني

الشعر الدهني: إن زيادة الإفرازات في الغدد الدهنية من الميزات الواضحة للشعر الدهني، فتجدين أن تراكم هذه الإفرازات على فروة رأسك تزداد كُلما طالت مدة عدم غسلة، حيث يصبح مظهره زيتياً لامعاً وسهل التسريح. واحدى أهم أسباب تكون الشعر الدهني هو إضطراب إفرازات الهرمونات، أو التعرق المفرط، أو الإكثار من تناول الغذاء الدهني، أو التمشيط المفرط للشعر. وهذا يجعل الشعر الدهني عرضة لتراكم القشرة على فروة الرأس نتيجة تراكم الزيوت، المسببة للحكة المزعجة والمؤلمة أحياناً.

 نصائح للعناية بالشعر الدهني:

  • اغسليه بشكل دوري؛ لتجنب تراكم الزيوت وتكون القشرة فيه.
  • تجنبي تناول الطعام الدهني.
  • اشربي كميات كافية من الماء يومياً.
  • استخدامي الشامبو المناسب للشعر الدهني.
  • مشطي شعركِ بهدوء.

ازاى اعرف نوع بشرتي وشعرى

https://www.youtube.com/watch?v=PHp2Qi9LRzs

  • استخدمي أصابعك أو المشط لفك شعرك ، ثم قومي بفصله إلى جانبين ، ثم اعقدي جزء من الشعر على جانب واحد ، وقومي بشد هذا الجزء قليلاً حتى تتمكني من رؤية جذور شعرك من زوايا مختلفة.
  • قومي بتشغيل إضاءة جيدة في حمامك حتى تتمكني من إلقاء نظرة جيدة على شعرك ، حيث تعتمد كثافة الشعر على عدد الخصل التي تغطي رأسك ، لذلك انظري إلى جذور شعرك وفروة رأسك جيدًا لمعرفة مدى كثافة شعرك بمقدار الجلد الذي يمكنك رؤيته .
  • إذا كانت كثافة الشعر سميكة فإنك لن تري فروة رأس كثيرة على الإطلاق ، أما إذا كانت كثافته متوسطة فإنك ستتمكنين من رؤية القليل من فروة رأسك ، أما إذا كان الشعر خفيفًا فسوف ترين الكثير من فروة رأسك.

الشعر الجاف

الشعر الجاف: تعد قلة الإفزازات الدهنية في الشعر الجاف المسبب الأول في جفافه وقلة رطوبته؛ بسبب ضعف وصول الزيوت الطبيعية للشعر إليه. ولذك بسبب الإستخدام المفرط لمجففات الشعر، والصبغات والكيماويات وتقلبات الطقش، أو التغذية السيئة والغسيل المتكرر للشعر، مما يفقده اللمعات ويجعل مظهره باهتاً وصعب التسريح خاصة بعد غسله، وكثير التشابك، ويميل للخشونة، وسميك الجذور ورقيق الأطراف.

نصائح للعناية بالشعر الجاف:

  • استخدامي الشامبو الخاص بالشعر الجاف.
  • قومي بعمل روتين أسبوعي يحوي الزيوت والكريمات المرطبة للشعر وحمامات الزيت.
  • تجنبي الغسل الكثير للشعر في فترات متقاربة.
  • قصي أطراف الشعر السفلية بشكل دوري.
  • ابتعدي عن مجففات الشعر والصبغات بشكل متكرر ويفضل تجنبهم بشكل تام.

كيف اعرف أن الشامبو لا يناسب شعري

إن تحديد نوع شعرك سيساعدك على معرفة كيفية التعامل مع شعرك والاعتناء به بطريقة أكثر فعالية ، ويتضمن نوع الشعر فهم السمات المختلفة لشعرك ، بما في ذلك الكثافة ، والمسامية – قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة – ، والمرونة ، وما إذا كان دهني أم جاف ، وغيرها ، ومن خلال معرفة نوعية شعرك يمكنك اختيار القصّات والصبغات المناسبة معه.

  • قومي بغسل شعرك عن طريق استخدام الشامبو والبلسم العادي كما تفعلين عادةً ، وحاولي اختيار الوقت الذي لا تمارسين فيه مجهود بدني يسبب عرق إضافي في شعرك ، وبعد غسل شعرك وتجفيفه ، لا تضيفي أي منتجات لشعرك لتتمكني من رؤية النتائج بوضوح.
  • اتركي شعرك حتى صباح اليوم التالي ، وقومي بتغطية رأسك (حوالي 8-12 ساعة) للسماح لفروة الرأس بإنتاج الزيوت ، ثم في الصباح اضغطي على نسيج فروة رأسك مجرد ضغطة خفيفة ولاحظي ما سيحدث .
  • إذا كان هناك بقايا زيت على أنسجة الشعر فإن الشعر الذي لديك هو شعر دهني ، وإذا رأيتِ أثرًا بسيطًا فإنك تمتلكين شعر متوسط ، وإذا لم يكن هناك أي شيء على الأنسجة ، فإن لديك شعر جاف ، وإذا لم يكن هناك زيت على شعرك ، ولكن يوجد الكثير من الزيت في مكان آخر على فروة رأسك ، فإنك بذلك تمتلكين شعر مختلط .
السابق
ما سبب رعشة الجسم
التالي
كيف يصنع صابون زيت الزيتون

اترك تعليقاً