أمراض القلب

كيف يحمي مريض القلب نفسه من الحر

هل الحرارة تزيد ضربات القلب

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن ارتفاع حرارة الطقس ومعدلات التلوث قد يؤديا إلى تدهور صحة القلب . وذكر موقع لايف ساينس الأمريكي أن باحثين في جامعة هارفرد وجدوا أن ارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف بمدينة أمريكية ارتبط بانخفاض معدل التغير في ضربات القلب، وهو معدل يشير إلى صحة عمل القلب .

كانت دراسات سابقة قد ربطت الانخفاض في معدل التغير بضربات القلب بزيادة خطورة الموت بعد الإصابة بنوبة قلبية . وقال الباحثون إن الحرارة على الأرجح تؤثر في عمل القلب عندما ترتفع معدلات الأوزون .

اسباب ارتفاع درجة حرارة لمرضى القلب

حذر طبيب الباطنة فولفغانغ فيزياك من خطورة سخونة الجو على الأشخاص المصابين باضطرابات في الجهاز القلبي الوعائي كمرضى ارتفاع ضغط الدم مثلا والمصابين بالأمراض الرئوية المزمنة، وكذلك الأطفال الصغار.

وأوصى فيزياك -رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة بمدينة فيسبادن- هؤلاء الأشخاص بالبقاء في المنزل وفي الأماكن الظليلة خلال الجو الساخن في فصل الصيف، مشددا على ضرورة أن يحرصوا على الاعتناء بأنفسهم بشكل كبير وألا يقوموا بتحميل جهد على أجسامهم، وأن يتجنبوا التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان.

وأوضح الطبيب أنه غالبا ما تتسبب سخونة الجو في إصابة كبار السن بالدوار بشكل سريع، وذلك لأن معدلات ضغط الدم لديهم تتغير بشدة، وتشمل عواقب ذلك تعرض كبار السن لخطر السقوط، أو إصابتهم بهبوط حاد في الدورة الدموية.

وعادة ما يؤدي هبوط الضغط إلى شعور الشخص بالضعف أو دوار أو هبوط، ولذلك أوصى الطبيب من يشعر بذلك أثناء وجوده خارج المنزل بضرورة الجلوس على الفور أو الاستلقاء على ظهره إن أمكن ورفع ساقيه لأعلى، مؤكدا على أهمية تناول أي مشروب في هذا الوقت أيضا، مع العلم بأنه يفضل أن تكون هناك زجاجة ماء في متناول الأيدي دائما أثناء ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بالنسبة لجميع الأشخاص في كل الفئات العمرية.

كيف يحمي مريض القلب نفسه من الحر

وهناك عدة نصائح يؤكد الأطباء على أهمية أن يتبعها مريض القلب ، عند إرتفاع درجات حرارة الجو في الصيف .

  •  تجنب التعرض لأشعة الشمس : ينصح مرضى القلب بعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة فترات طويلة ، حيث تشكل خطورة على حياتهم ، حيث يعاني معظم مرضى القلب من ارتفاع ضغط الدم ، فعند تعرضهم لأشعة الشمس تعجز عضلة القلب عن التكيف مع ما يتعرض له الجسم من إرتفاع درجة الحرارة مما قد ينتج عنه مشكلات صحية خطيرة لمريض القلب ، وتعد الفترة التي يحذر الاطباء مرضى القلب من الخروج فيها هي فترة الظهيرة ، حيث تصبح درجة الحرارة في أعلى إرتفاع لها .
  • الجلوس في الاماكن المكيفة : يجب أن يحاول مرضى القلب عند خروجهم في درجة حرارة مرتفعة محاولة الجلوس في أماكن مكيفة قدر الإمكان حتى لا يتسبب الطقس الحار في إنخفاض شديد في ضغط الدم ، يعقبه توقف لنبض القلب بشكل مفاجئ ، فالطقس الحار هو أخطر ما تواجهه عضلة القلب من أعباء صحية صعبة
  • السوائل : عند إضطرار مريض القلب للخروج في الاجواء الحارة فأهم ما يجب عليه فعله هو الإكثار من تناول السوائل ، فالشخص العادي غير المريض مطلوب منه شرب كمية من السوائل تصل إلى 3 لترات من المياه ، أما بالنسبة لمريض القلب فالمطلوب منه الإكثار من شرب السوائل خاصة عند الخروج في الطقس الحار لتصل السوائل يوميآ لـ 5 لترات يوميآ ، هذا بالإضافة للإكثار من العصائر الطازجة الطبيعية وعدم الإكثار من العصائر المعلبة والمحلاة لأنها ترفع نسبة السكر بالدم ، وهناك نسبة كبيرة من مرضى القلب ، مرضى أيضآ بداء السكري بالأساس ، ويجب على مريض القلب الإكثار من تناول الفاكهة المختلفة ، لأنها تمد الجسم بما يفقده في الجو الحار من مياه وسوائل وألياف ، تجنبآ لإصابة مريض القلب بأي ضرر .
  • الاستحمام بماء فاتر : إذا كنت مريضآ بالقلب وإضطررت للخروج في الجو الحار ، يجب عند العودة للمنزل الاستحمام بماء فاتر ، فالاستحمام يساعد في تهدئة درجة حرارة الجسم ويحمي من الجفاف ، ويهدئ من حالة القلب الذي يحاول أن يواكب الطقس الحار بصعوبة دون نجاح .
  •  إرتداء ملابس قطنية : يجب على مريض القلب أن يرتدي ملابس قطنية عند الخروج في الجو الحار ، مع أهمية أن تكون ذات ألوان فاتحة حتى لا تمتص أشعة الشمس ، فكل هذه الأشياء محاولات تخفيف تضرر مريض القلب من الحرارة المرتفعة .

وينصح الأطباء مريض القلب بضرورة إلتزام المنزل عند إرتفاع درجة الحرارة ، وعدم النزول إلا عند الضرورة القصوى لذلك ، و أهمية طلب الإسعاف فورآ عند الشعور بأعراض الهبوط وانخفاض ضغط الدم ، حتى يتم إنقاذه .

مناعة مريض القلب

تعد أمراض القلب من الأمراض التي تسبب نسبة عالية من الوفاة على المستوى العالمي، ومريض القلب بحاجة إلى رفع مناعة الجسم حتى لا يصاب القلب بالمشكلات الصحية المختلفة التي قد تؤثر على حياة المريض وخاصة مع انتشار الأوبئة والفيروسات، كما أن مرض القلب قد يتأثر بعوامل الخطورة ومنها إرتفاع الكوليسترول والإصابة بمرض السكري والسمنة والتدخين وإرتفاع ضغط الدم، ولذا يجب الإهتمام برفع مناعة الجسم لدى مريض القلب من خلال اتباع بعض العادات.

اعراض مرض القلب

يمكن أن تشمل الأعراض:

  • ألم الصدر
  • وضيق الصدر
  • وضغط الصدر
  • وانقباض الصدر (الذبحة) ضيق النفس ألم أو خِدْر أو ضعف أو برودة في قدميك أو ذراعيك إذا كانت الأوعية الدموية في هذه الأجزاء من جسمك ضيِّقة

 

السابق
ما هو إحصار القلب
التالي
علاج حروق الشمس للوجه

اترك تعليقاً