معلومات عامة

كيف يصوم الاطفال في رمضان

متى يصوم الطفل

يعد الصيام مسؤولية شرطها القدرة النفسية والجسدية، لذلك الأطفال ليسوا مُؤهَّلين على تحقيق التكاليف والقيام بالصيام على النحو الشرعي التام لقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف: “رُفع القلم عن ثلاثة؛ عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر”. ولكن اذا كان لدى الطفل طاقة على الصيام فليصمه ويؤدي العبادة.

حكم صيام الطفل قبل البلوغ

الطفل غير مفروض عليه الصيام حتى يبلغ، والطفلة إلى أن تبلغ أو تأتيها الدورة الشهرية ولكن يفضل تدريب الأطفال على الصيام تدريجياً ما لم يؤثر ذلك على الصحة العامة .

سن الصيام للبنات

يجب الصيام على الفتاة متى بلغت سن التكليف، ويختلف حدوث البلوغ من فتاة إلى أخرى.

التعامل مع الأطفال في رمضان

  • يعد رمضان فرصة رائعة لتعليم الطفل الكثير من العبادات كالصيام والصلاة وقراءة القرآن، فلذلك يجب عليك ممارسة هذه العبادات أمام طفلك وحثه عليها لأن الأطفال يقلدون ما يرون.
  • شرح للطفل أهمية الصيام من أجل ارضاء الله سبحانه وتعالى , وان هذا الصيام سيكون فيه رضا الله عنا , ويجب شرح له على اهمية تبيت النية من الليلة السابقة لصيام شهر رمضان .
  • غرس العادات الجيدة فيه مثل تعليمه اخلاقيات رمضان، إذ يجب على الأهل استثمار هذا الشّهر بشكلٍ خاص لغرس بعض القيم والمبادئ السّامية في نفس الطّفل؛ مثل الاهتمام بالفقراء وتفهّم وضعهم والصّبر ومساعدة المحتاج والصلاة والقدرة على التحمّل عن طريق الصيام والتحكّم بالرّغبات.
  • شجع طفلك بالكلمات الحسنة،  كلمات لتشجيع طفل في رمضان، قل له: انا فخور بصيامك، ما شاء الله تقدر تصوم.
  • إجابة الطّفل على كلّ الأسئلة: يطرح الطّفل بطبعه الكثير من الأسئلة وينتظر إجاباتٍ واضحة عليها، لذلك من الجيّد إيجاد الإجابة المناسبة للطّفل بحسب عمره على كلّ الأسئلة الكثيرة التي تدور في ذهنه بشأن شهر رمضان. ويجب أن تكون الإجابات مقنعةً حتّى يُدرك الطّفل من صغره أهمّية هذا الشهر وكلّ الأمور المتعلّقة به لكي لا يذهب بعيداً من أجل البحث عن إجاباتٍ خاطئة، كلّ هذا من شأنه أن يعود على الطّفل بالكثير من الفوائد على صعيد بناء شخصيّته، ويظهر التأثير الإيجابي على المدى البعيد حيث سيعمد بدوره إلى تعليم هذه المبادئ لأطفاله.

  • اشراك الطفل في اختيار ما تريدون تناوله على وجبه السحور في الليلة التالية .
  • جعل الطفل يساعدك في تحضير الحلوى ، وتحضير له مفاجأة حلوة صغيرة بجانب الحلوى .
  • القيام ببعض الأنشطة الرمضانية للأطفال مثل :

    (أ) حفظ اسماء الله الحسنى
    (ب) المشاركة في مسابقات حفظ القرآن .
    (ج) المشاركة في الأنشطة الرمضانية للأطفال
    (د) المشاركة في تجهيز هدايا رمضان و العيد .

أحكام الصيام للأطفال

لا يجب الصيام على الطفل الصغير حتى يبلغ ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ )

أجر صيام الأطفال

من المستحب تعويد الأطفال على الصيام إذا أطاقوه، وقد كان الصحابة يعودون أطفالهم على الصوم منذ صغرهم، ويربونهم على هذا، واختُلِف في تحديد السن التي يؤمر الصبي عندها بالصيام فقيل سبع سنين، وقيل عشر سنين، للحديث الوارد في ذلك عن الربيع بنت معوذ قالت: (فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا، وَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ) أخرجه البخاري.

وإذا كان الصبي مُميزا صحّ صومه أما قبل التمييز فلا يصح منه وإن حصل الأجر والثواب لوالدَيه على تعويدهما له على الطاعة من صِغَره.

صيام الأطفال إسلام ويب

لا يجب الصيام على الطفل الصغير حتى يبلغ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل. رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني في صحيح أبي داود.
ومع ذلك، فينبغي أمر الصبي بالصيام حتى يعتاده، والوقت الذي يبدأ فيه ذلك يختلف باختلاف بنية الولد، وقد حدَّه بعض العلماء بعشر، وبعضهم بسبع، جاء في المغني مع الخرقي: وإذا كان للغلام عشر سنين وأطاق الصيام أخذ به يعني أنه يلزم الصيام يؤمر به ويضرب على تركه ليتمرن عليه ويتعود، كما يلزم الصلاة ويؤمر بها. وممن ذهب إلى أنه يؤمر بالصيام إذا أطاقه عطاء والحسن وابن سيرين والزهري و قتادة والشافعي.

صيام الأطفال شرعا

وإذا بلغ الصبي سبع سنين -ومثله الصبية- فعلى ولي أمره أن يأمره بالصلاة، وما يجب لها من طهارة وغيرها، وتعليمه أحكامها، ويطبقها له عمليا؛ لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ويستمر على ذلك حتى يبلغ عشر سنين. فإذا بلغ عشر سنين ضربه على تركها؛ لحديث: “مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع” (3). وأما الصيام فيؤمر به المميِّز إذا أطاقه. والمميِّز قيل: إنه الذي يبلغ سبع سنين. وقال في (المطلع): هو الذي يفهم الخطاب ويرد الجواب. ولا ينضبط بسن، بل يختلف باختلاف الأفهام. وصوبه في (الإنصاف) (4)، وقال: إن الاشتقاق يدل عليه. وقيل: إذا بلغ الطفل عشر سنين وأطاقه، أمره به وليُّه.

السابق
كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع
التالي
ورم الثدي الحميد

اترك تعليقاً