منوعات

كيف يمكن للغيوم أن تساعد الناس على توقع حالة الطقس

على ماذا يعتمد شكل الغيوم

تشكّل الغيمة

عندما يتكاثف بخار الماء ويسقط على نوى التكثيف تتشكل الغيوم ولكن لا يمكن رؤيتها، وهذه آخر خطوة من خطوات كيفية تشكل الغيوم، وتبدأ بزيادة حجمها اعتمادًا على حجم سطح التكثيف ومستوى ارتفاعها وذلك حسب درجة حرارة نقطة الندى ومعدل السقوط الذي يعتمد على سرعة برودة درجة الحرارة مع الارتفاع، ويمكن أن يكون للغيمة حواف يمكن رؤيتها من خلالها.

أنواع الغيوم

السحابة هي تراكم مرئي لقطرات دقيقة من الماء ، أو بلورات الثلج ، أو كليهما ، وتكون معلقة في الهواء ، على الرغم من اختلافها في الشكل والحجم ، فإن جميع الغيوم تتشكل بشكل أساسي بنفس الطريقة من خلال الهواء الرأسي فوق مستوى التكثيف ، وقد تشكل السحب أيضًا بالتماس مع سطح الأرض أيضًا .

الغيوم عالية المستوى

السمحاقية الذوابة – Cirrus

هو أحد أنواع الغيوم الأكثر شيوعًا والتي يمكن رؤيتها في أي وقت من السنة ، إنها رقيقة وناعمة ، إلى جانب مظهرها الخيطي ، تبرز السحب السحابية بين أنواع أخرى من السحابة لأنها غالباً ماتكون ملونة باللون الأصفر المشرق أو الأحمر قبل شروق الشمس وبعد غروب الشمس .

السمحاقية الركامية – Cirrocumulus

تتشكل هذه عادة على بعد حوالي 5 كم فوق السطح مع أنماط زغب بيضاء صغيرة وتنتشر لأميال وأميال فوق السماء ، يطلق عليها أحيانًا “سماء الماكريل” لأنها قد تحتوي أحيانًا على لون رمادي يجعل السحاب يبدو مثل قشور السمك ، وهي لا تولد الأمطار أبدا (ولكن يمكن أن تعني الطقس البارد) وهي لا تتفاعل مع أنواع أخرى من الغيوم لتشكيل هياكل سحابية أكبر .

سمحاقية طبقية – Cirrostratus

تظهر هذه السحب بمظهر يشبه الورقة والذي يبدو كغطاء مجعد يغطي السماء ، وهي شفافة تماماً مما يجعل من السهل على الشمس أو القمر أن يظهرا ، وتتحرك الغيوم السمحاقية تقريبًا دائمًا في اتجاه الغرب ، وعادة ما يعني منظرهم سقوط الأمطار سيكون وشيكًا خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة .

سحابات متوسطة المستوى

سحب ركامية متوسطة – Altoculumus

وتسمى هذه الغيوم في بعض الأحيان “غيوم اجتماعية” لأنها تظهر في مجموعات ، لونها أبيض رمادي مع بعض الأجزاء أغمق من الآخرى ، وتتكون السحب الركامية على ارتفاع منخفض بحيث تكون مصنوعة من قطرات الماء على الرغم من أنها قد تحتفظ ببلورات الثلج عند تشكيل أعلى ، وتظهر عادة بين السحب الطبقية السفلى والغيوم المرتفعة .

سحب طبقية متوسطة

عادة ما تنتشر على مدى آلاف الأميال المربعة وترتبط بقوة بالمطر الفاتح أو الثلج ، وعلى الرغم من أنها غير قادرة على الحصول على أمطار غزيرة ، ولكن من الشائع أن تتحول السحب إلى غيوم طبقية مزنية مليئة بالرطوبة .

طبقية مزنية – Nimbostratus

هذه الغيوم القاتمة هي حاملات الأمطار الغزيرة والتي تشكل طبقات سميكة وسوداء من الغيوم يمكنها حجب الشمس تمامًا ، وعلى الرغم من أن هذه الغيوم تنتمي إلى الفئة المتوسطة ، ولكنها قد تنحدر في بعض الأحيان إلى ارتفاعات أقل .

غيوم منخفضة المستوى

السحب الطبقية – الرهج

تتكون السحب الطبقية من طبقات رقيقة من السحب لتغطي مساحة كبيرة من السماء ، وهي ببساطة الضباب عندما يكون قريباً من الأرض ، يمكنك بسهولة تمييز سحابة طبقية بواسطة الطبقات الأفقية الطويلة من السحابة التي لها مظهر شبيه بالضباب .

تتكون السحب من كتل هوائية كبيرة ترتفع إلى الغلاف الجوي وتتكثف فيما بعد ، ومن حيث هطول الأمطار تنتج حمامات خفيفة من المطرأو ثلج خفيف إذا انخفضت درجات الحرارة دون درجة التجمد ، السحب الطبقية شائعة جدا في جميع أنحاء العالم وخاصة في المناطق الساحلية والجبلية .

القزع

إنها الأكثر تمييزًا من بين جميع أنواع الغيوم ، تظهر على هيئة أكوام رائعة من القطن لتشكل كتلة كبيرة ذات حافة مستديرة واضحة المعالم ، وهي علامة على الطقس المعتدل ، يمكنك العثور عليها في كل مكان تقريبا في العالم .

سحب ركامية

رقيقة وبيضاء مثل الركام ، وهو نوع من السحب على مستوى منخفض وعالي المستوى ، ويأتي المطر ويذهب مع هذه السحابة ، يمكن رؤية سحابة Cumulonimbus بشكل شائع خلال فترات ما بعد الظهر في أشهر الصيف والربيع عندما يطلق سطح الأرض الحرارة .

سحب ركامية طبقية

تشير السحب الركامية الطبقية إلى تشكيلات سحابة منتفخة منخفضة تظهر على شكل طبقات سحابة أفقية واسعة مع قمم ، تبدو كغطاء أبيض سميك من القطن الممدد ، تشبه سحب الركام إلا أنها أكبر بكثير ، يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن المطر بات وشيكا عندما يرون هذه السحب .

ما هي الغيوم

تُعرف الغيوم بأنها تجمع كبير لجزيئات صغيرة جداً من الجليد أو الماء أو كليهما، بحيث يتراوح قطر كل جزئ منها ما بين 1 إلى 100 ميكرون، وتظهر بشكلٍ واضح سابحة في السماء ولها أشكال وأنواع وأحجام مختلفة، كما يوجد منها ألوان عديدة، وتحتوي الغيوم أيضاً على جزيئات الغبار وبخار الماء وكميات كبيرة جداً من الهواء الجاف وجزيئات صلبة ومواد سائلة وغازات مختلفة، وتبلغ الدرجة التي تتكاثف عندها الغيوم أقل من 10 مرات إلى 100 مرة من الدرجة التي يتكاثف عندها الهواء، ولهذا تظهر الغيوم طافية في السماء، وتتحرك الرياح في حركتها التي تدفعها وتحتك فيها بشكل دائم، أما من ناحية لغوية فإن كلمة الغيوم تختلف عن كلمة السحاب، على الرغم من أن البعض يعتبر أن الغيم هو السحاب، لكن يوجد فرق بين السحاب والغيوم إذا أن السحاب هو الذي يكون محملاً بالمطر، أما الغيم فيلزمه تجمع أكبر كي يتحول إلى سحاب قابل للهطول المطري، لذلك فإن الغيم غير ممطر أما السحاب فإنه ممطر.

غيوم طبقية تتشكل بالقرب من سطح الأرض

الغيوم الطبقية:

تسمى بالرهج، وهي تشبه بطانية كبيرة سميكة تغطي السماء، هذه الغيوم علامة أكيدة على المطر إذا كان الجو دافئًا، وعلامة على الثلوج إذا كان الجو باردًا، وإذا كانت قريبة من الأرض فإنها تشكل الضباب، ويتشكل هذا النوع عندما يكون الجو باردًا ومع موجات الهواء الباردة الرطبة، وتحدد كمية الرطوبة في الهواء والفرق بين الهواء الدافئ والبارد مدى سماكة السحابة أو ضبابيتها.

أسماء الغيوم

أسماء الغيوم عند العرب

‏الظخاء : السحاب المرتفع
‏القزع : السحاب الصغير الحجم المرتفع
‏الكنهور : السحاب الأبيض العظيم
‏الركم : السحاب المتراكم أو التجمعي
‏الغين : الكثيف الملتف منه
‏النغاض : الكثيف المتحرك في سرعة
‏المعصرة : الكثيف المحمل بالمطر الغزير
‏الراعد : السحاب كثير الرعد
الضباب : سحاب يغشى الأرض
‏الدجينة: السحاب المنتثر والممتد
‏الرهج : السحاب الرقيق أو السمحاقي
‏الرهل: السحاب الرقيق المنخفض كالندى
‏الديم : الضباب الرقيق المنخفض
‏الضبيبة: السحاب الخفيف المنخفض
‏الصرفة : القطعة من السحاب أو الطخية
‏السمحاق: القطعة الرقيقة من الغيم.

السحب الركامية

تعريف السحب الركامية

يُشير تعريف السحب الركامية إلى أحد أنواع السحب الضخمة والطويلة والتي تتميّز بأنّ قاعها غامق اللون، وغالبًا ما تُنتج الأمطار والعواصف الرّعدية، وفي بعض الأحيان يُطلق على هذه الغيوم اسم غيوم العواصف الرّعدية، إلّا أنّها تجلب أنواع مُختلفة من الطقس كالغيث الثّلجي والبَرد أو الوابل، كما تتكوّن هذه الغيوم أيضًا خلال الأعاصير وقد تُصبح زوابع، وقد تمتد هذه الغيوم إلى أكثر من 11 ميلًا أو 17.7028 كيلومترًا، وتنفجر قمّة السّحابة في بعض الأوقات من قِبل الريّاح القويّة التي تمتلك قمم مسطّحة كالطّاولة، وتُسمّى الطبقة المُسطحة السندان نسبةً إلى الكتلة المعدنيّة المُسطّحة التي تُستخدم لصياغة المعدن.

السابق
تقرير عن قياس عناصر الطقس
التالي
ما أهمية قياس الطقس

اترك تعليقاً