العناية بالبشرة

لجمال البشرة … النوم والغذاء أفضل من الماكياج

لجمال البشرة … النوم والغذاء أفضل من الماكياج

إن العناية بالبشرة تبدأ من داخل الجسم فصحة الإنسان تنعكس على بشرته والتغذية السليمة يتبعها جلد سليم , وللحفاظ على بشرة نضرة وجسم رشيق يفضل مراعاة العديد من النقاط أهمها :

النوم وجمال البشرة:

  • ضرورة النوم الكافي بما يعادل 8 ساعــات يومياً وهو مــا يطلق علـــيه “Beaty Sleep” ويعد النوم من أنجح علاجات البشرة وأقلها كلفة فلا يمكن لكريمات ومستحضرات تجميل البشرة مهما اختلفت أنواعها أن تؤدي إلى النتيجة المطلوبة إن لم يدعمها نوم هادىء عميق.
  • كذلك يساعد النوم على إرتخاء العضلات والتخفيف من مدة القلق وخفض إفراز هرمونات التوتر وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة وكذلك الخلايا تتجدد بسرعة أكبر خلال فترة الليل منه في النهار وكذلك يفرز الجسم هرمون النمو Growth Hormone” ” الذي يساعد على ترميم وإعادة بناء الأنسجة .
  • ولكي يتوفر النوم الهادىء والمريح يفضل عدم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم والإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع مراعاة النوم المبكر بالإضافة إلى أن الروائح التي تنبعث من الجو خلال النوم تساعد على النوم العميق ومن هذا المنطلق تم طرح وسادات وأغطية مدعمة بخواص طبيعية من الصبار والطحالب البحرية ومعدن النحاس وعناصر أخرى تعمل على دعم جمال المرأة وشبابها أثناء فترة النوم وكذلك هناك العديد من الأغذية التي تساعد على النوم الهادىء لما تحتويه من ترايبتوفان الذي يحفز إنتاج السروتونين المساعد على الإسترخاء مثل البيض والحليب والمكسرات والقمح واللحوم والدواجن والموز والمشمش المجفف وأيضاً الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم .

أفضل غذاء للبشرة والشعر

  • شرب الماء بمعدل 8 أكواب يومياً كون الماء يساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي وصول المغذيات إلى كل أنحاء الجسم وكذلك يساعد شرب الماء في التخلص من السموم في الجسم والبشرة وبالتالي تزداد البشرة رونق ونضارة وأيضاً التركيز على شرب المشروبات الساخنة كالزهورات- اليانسون-البابونج والشاي الأخضر .
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه ويستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً .
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية وخاصة الحديد والنحاس والزنك .
  • التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة لما لها من تأثير سيء على البشرة .
  • الإبتعاد عن المأكولات الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة كثيرة التوابل.
  • محاولة تجنب التدخين لأنه عند التدخين يمتص الجسم بعض مواد الدخان مثل النيكوتين وغيرها إلى الدم حيث تعمل هذه المواد على تضيق في نهايات الأوعية الدموية للجسم وتقليل نسبة المواد الغذائية الواصلة لخلايا البشرة مما يجعلها أكثر ميولاً لظهور التجاعيد وقلة النضارة والإرهاق كون التدخين يقلل من نسبة المواد الغذائية والأكسجين الواصلة لخلايا البشرة ومنها الكولاجين بحيث يزيد التدخين من تكسر الكولاجين وكذلك التدخين يزيد من اسوداد الشفاه وزيادة سمك وقساوة الطبقة الخارجية من البشرة أخذين بعين الإعتبار أن كل سيجارة تدخنها تؤدي إلى نقص 5 ميلغرام من فيتامين c.
  • ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية وزيادة المواد الغذائية الواصلة لخلايا الجسم عن طريق الدم وكذلك الرياضة تكسب الشخص إحساساً بالثقة إضافة إلى أنها تنقي الذهن وتهدىء الأعصاب والمزاج وتساعد على النوم الهادىء ومن أفضل أنواع الرياضة المشي – السباحة وتمارين الإيروبيك .
  • محاولة تجنب الإجهاد والتوتر النفسي كون للإجهاد تأثير كبير على الجلد ويحرض الجسم على إنتاج الأندروجين التي تؤدي إلى إثارة حب الشباب والزوان وزيادة الإفرازات الدهنية .
  • التركيز على تناول أكلات تساعد على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب مثل الخس والجزر ،الأرز ايضاً يقلل من الإنفعالات ويسبب حالة من الإسترخاء ، الدجاج يحسن المزاج لإحتواءه على الأحماض الأمينية ، الليمون وعصير التفاح والتوت ، وكذلك الشوكولاته التي تحتوي على السكر والكاكاو والكافيين وكلها عناصر تقاوم الإكتئاب وأيضاً البطاطا الحلوة الغنية بالنشويات القليلة الدهون المعروفة بقدرتها على تحسين المزاج لأنها تسمح للدماغ بإفراز هرمون السيراتونين التي تساعد على تحسين المزاج، الفاصوليا الحمراء أيضاً غنية بالحديد المهم لمحاربة الكأبه كون الحديد يحمل الأكسجين في الدم ، وكذلك السبانخ غني بفيتامين الفوليك أسيد الذي يساعد ايضاً على تحسين المزاج ويجب أن لا ننسى ايضاً ضرورة الإكثار من تناول الفلفل وخاصة الفلفل الأحمر الذي يساعد على إفراز مادة الأندروفين في الجسم وهي مادة تدفع للإحساس بالسعادة وكذلك السمسم يحتوي على مادة فيتالانين التي تعتبر مادة مضادة للكأبة .
  • التركيز على تناول الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين كونها تساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد وشحوب البشرة وكذلك فاكهة الكاكا تعتبر مصدراً رئيسياً لعنصر المغنيسيوم الذي يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع وايضاً نبات الصبار مهم كونه يحتوي على مضادات حيوية تمنع نمو الجراثيم الذي يحدث عند التعرض لأشعة الشمس واحتراق الجلد بها وكذلك البابونج والشوفان يساعدوا على نعومة البشرة .
  • التركيز على تناول الأسماك مرتين أسبوعياً فهي غنية ب omega-3 وتساعد في الحفاظ على نضارة الجلد وكذلك يحتوي السمك على حمض أميني يسمى التابروسين وعلى مادة السيلينيون حيث يعملا كنوع من مضادات الكأبة وكذلك بذور الكتان المطحونة تساعد في إعطاء بشرة نضرة .

أفضل نظام غذائي لنضارة البشرة

سنذكر مجموعة من اكثر الاغذية المفيدة للبشرة:

  • الفراولة: تعتبر الفراولة من أهم أنواع الفواكة التي تحتوي على فيتامين سي وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة حيث تعمل الفراولة على محو آثار أشعة الشمس كما يقوي الشعيرات الدموية مما تجعلها تغذي البشرة ، كما تحتوي الفراولة أيضا على فيتامين e المناسب في حماية خلايا الجلد من التلف
  • الجزر: يعتبر الجزر من أهم الخضروات الصحية والذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين المهمة جدا لاستعادة نضارة البشرة والتي يستخدمها الجسم ويحولها إلى فيتامين أ ، والمعروف أن فيتامين أ مناسب جدا لإعادة إصلاح أنسجة الجلد ووقاية البشرة من الجفاف والتجاعيد، ويمكن تناول الجزر كثمرة أو في السلطة أو تناوله عصير.
  • الافوكادو: ثمرة الأفوكادو هي من الثمار المغذية جدا والمتعددة الفوائد حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين e بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية والتي تدخل في تركيبته، ومن الفوائد المتعددة للأفوكادو للبشرة هي حماية البشرة من الدهون خاصة أغشية خلايا الجلد، كما يساعد أيضا على منع ظهور الرؤوس السوداء والبثور وتنقي الجلد، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة والتي تعمل كمضاد للالتهابات.
  • اللوز: يعتبر اللوز من أهم المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المناسبة للبشرة، وفي نفس الوقت يعتبر اللوز مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين e والتي تعمل على حماية البشرة من الدهون كما يعمل أيضا على ترطيبها الترطيب المناسب والمعروف عن اللوز أنه من المكسرات الصحية.
  • البندق البرازيلي: يعتبر البندق البرازيلي من أهم المصادر الأساسية لمادة السيلينيوم والتي تعمل أيضا كمضاد للأكسدة وهو من العناصر الغذائية المفيدة جدا للبشرة لأنها تساعد على حماية البشرة من الالتهابات كما تمنح البشرة الترطيب الفعال والمناسب وتجدد خلايا البشرة أيضا.
  • السمك: يعتبر السمك من أكثر الأكلات الصحية والخفيفة جدا فهو المناسب جدا للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من الفوسفور والكالسسيوم والبوتاسيوم والزنك وأحماض دهنية أوميجا3 ، ويمكن تناول كافة أنواع السمك كالتونة والسلمون والمكاريل والبلطي أيضا.
  • الماء: يعتبر الماء من أكثر السوائل التي يحتاج إليها الجسم لأنه المرطب الأولي للبشرة حيث يعطي للبشرة الترطيب الفعال، وأن تناول كميات كبيرة من المياة يساعد على تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب وحمايتها من الجفاف لذلك لا يمكن التنازل عن شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.
  • البيض: يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية والضرورية جدا لجسم الإنسان حيث يحتوي البيض على مادة البيوتين وفيتامين b6 والذي يعمل على تشكيل خلايا الجلد والبشرة والأظافر، لذلك فهو مناسب لتنقية البشرة وتصفيتها، وفي نفس الوقت فإن البيض يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تمنع ظهور البقع أيضا.

غذاء يفتح لون البشرة

إليك مجموعة من الأغذية والمشروبات التي تساعد على تفتيح لون البشرة:

1- الشاي الأخضر والزنجبيل:

  1. تُقطع كمية مناسبة من الزنجبيل الطازج، وتُوضع في كوب مع كيس من الشاي الأخضر.
  2. يُملأ الكوب بالماء المغلي، ويُترك الخليط جانباً لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  3. يُشرب المشروب مرتين في اليوم، ولمدة لا تقل عن أسبوع حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

2- الجزر والبرتقال:

  • تُقشر حبة من البرتقال وتُقطع إلى شرائح، وتُخلط مع نصف كوب من عصير البرتقال باستخدام الخلاط الكهربائي.
  • تُضاف أربع ملاعق صغيرة من بذور الكتان، وملعقتان صغيرتان من الزنجبيل المبشور، وكوب ونصف من عصير البرتقال، وستون ملليتراً من عصير الجزر الطازج إلى الخليط.
  • تُخلط المكوّنات حتى تتداخل، وتُضاف ملعقتان صغيرتان من كلّ من زيت الزيتون، وعسل النحل إلى المشروب.

3- الليمون:

  • يُخلط مئتان وخمسون ملليتراً من عصير الليمون مع مئتي غرام من العسل الطبيعي، ومئة وعشرين ملليتراً من زيت الزيتون، بالإضافة إلى فنجان صغير من كلّ من مسحوق القرفة، والعُصفر، وحبة البركة، واليانسون.
  • يُترك الخليط جانباً لمدة ليلة كاملة.
  • تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الخليط مع كوب من الماء الفاتر، ويُشرب على الريق.

4- الحليب والشوفان:

  • يُوضع كوب من الحليب في إناء، ويُرفع على نار معتدلة الحرارة، ويُترك حتى يسخن.
  • يُسكب الحليب في كوب، وتُضاف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان الناعم. يُترك الخليط جانباً لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثمّ يُشرب.

5- الحليب والتمر:

  • يُسخن كوب من الحليب، وتوضع به أربع حبات من التمر المقطع إلى نصفين.
  • يُغطى الخليط، ويُترك جانباً لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  • تُضاف ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى الخليط ثمّ يُشرب.

أفضل فاكهة للوجه

تُعدُّ الدراسات التي تبحث عن أفضل أنواع الفواكه لصحة البشرة محدودة، ولكن يُعتقد أنّ الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة تمتلك تأثيراً وقائياً للبشرة، وتجدر الإشار إلى أنّ العديد من الأغذية المفيدة لصحة البشرة تعزز الصحة بشكلٍ عام، وبدلاً من التركيز على الأغذية المفيدة لصحة البشرة فقط، يُنصح بالتركيز على اتّباع حمية غذائية صحية، مع تناول كمية أكبر من الخضروات والفاكهة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الفواكه المهمة لصحة الجسم وصحة البشرة:

  • العنب الأحمر: يمتلك الغشاء الخارجي لثمار العنب الأحمر مركباً كيميائياً يدعى ريسفيراتول، والذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومن بينها أنّه يقلل من تأثير علامات التقدم في السن التي تظهر على البشرة.
  • الدراق: إنّ الدراق قد يحسن من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالترطيب، ممّا يحسن من ملمسها.
  • الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على فيتامين ج الذي يُعدُّ عنصراً حيوياً مهمّاً لإنتاج الكولاجين، والذي يُعدُّ الداعم الرئيسي للجلد، بالإضافة إلى أنّ العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الجريب فروت تعزز صحة الجلد، كما أنّ محتوى الجريب فروت من مضادات الأكسدة يساعد الجلد عن طريق تقليل تعرَضه لضرر الجذور الحرة، التي تؤدي إلى ظهور علامات تقدم السن المبكرة.
  • الرمان: يتمثّل دور مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان مثل فيتامين ج، بتقليل تضرر الخلايا في الجسم، بالإضافة إلى أنّ الرمان يحتوي على مواد أخرى مثل التانين، والإيلاجيتانين ، والأَنْثُوسَيان ، والتي تعمل بكفاءة أكبر عند الحصول عليها من الغذاء.
  • الافوكادو: يحتوي الافوكادو على اللوتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة، وهي مهمة لصحة البشرة والعين، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأفوكادو يُعدُّ غنياً بالدهون الصحية، والفيتامينات مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة البشرة وحيوتها.
  • التوت: تتضمن الفاكهة من جنس التوت، التوت الأسود، والتوت الأزرق، والفراولة، وتمتلك هذه الفواكه بالإضافة إلى فاكهة البرقوق ، فوائد عديدة لصحة البشرة، وترتبط بأنَّها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد إلى جانب المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في هذه الفاكهة على تقليل تعرّض أنسجة الخلايا للضرر الناتج عن الجذور الحرة، والذي قد يصل إلى تضرر الحمض النووي فيها، لذا فإنّ تناول هذه الفاكهة قد يُقلل من ظهور علامات التقدم في السن المبكرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر البشرة الحيوي لفترة أطول.
  • الفاكهة الحمضية: تُعدُّ الفاكهة الحمضية مصدراً ممتازاً لفيتامين ج، المهم لتقوية جهاز المناعة، كما له دور في الحفاظ على نعومة ومرونة البشرة.
  • الفاكهة الاستوائية: يُعدُّ فيتامين ج عنصراً مهماً لصناعة الكولاجين كما ذُكر سابقاً، لذا يجب الحصول على نسبة كافية منه، ومن أهمّ أنواع الفاكهة الاستوائية الغنية بفيتامين ج: المانجو، والكيوي، والجوافة، والأناناس، وتوفّر الجوافة أيضاً كميات قليلة من الزنك المهم أيضاً لإنتاج الكولاجين، ويُعدُّ كلٌّ من الكولاجين والإيلاستين من المركبات المهمة للبشرة، إذ إنَّها تساعد على الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها.

أدوية لنضارة البشرة

هناك العديد من الفيتامينات التي تفيدُ بشكل كبير في الحفاظ على البشرة جميلةً، ونضرةً، وخاليةً من الشحوب والتلف، ومن أهمِّها:

  1. فيتامين (ج): يُنشّطُ هذا الفيتامين إنتاج مادّة الكولاجين، كما أنّ له دوراً هامّاً في تحفيز الدورة الدمويّة، وفي القضاء على السموم والبكتيريا والفيروسات من الجسم، وهو مكوّنٌ من كميّة عالية من مضادّات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، ويوجدُ هذا الفيتامين في مصادرِه التي أهمُّها البرتقال، والّليمون، والجوافة، والمشمش، والتوت البريّ، والبقدونس.
  2. فيتامين (د): هذا الفيتامين هو المسؤول الأول عن نضارة البشرة ورطوبِتها، وهو من الفيتامينات التي ينتجُها الجسم ويخزّنُها داخلَه، وللحصول على هذا الفيتامين يُنصح بالتعرّض لأشعّة الشمس لفتراتٍ جيّدة بشكل يومي أو شبه يومي.
  3. فيتامين ( A ):حيث يعتبر أحد فيتامينات الجمال ونقص كميتة بالجسم يؤدي إلى خشونة في الجلد،جفاف الجلد والأغشية المخاطية بالإضافة إلى تكسر الأظافر وتقصف الشعر ومصادر فيتامين A عديدة أهمها: الجزر-البرتقال-المشمش-البقدونس-الملفوف-السبانخ-الكبد-صفار البيض-الزبدة-اللبن وزيت السمك.
  4. الترتينيوين (Tretinoin) : وهو أحد مشتقات فيتامين A وله مفعولاً جيداً في علاج حب الشباب وكذلك التخفيف من الأثار التي تصيب الجلد من جراء التعرض الكثير للشمس وكذلك يزيد من سرعة إنقسام وتكاثر خلايا البشرة .
  5. فيتامين ( E ) : يساعد على منع تلف الخلايا بفعل الأنزيمات أو العوامل الخارجية ويساعد على نقاوة البشرة ومصادره عديدة أهمها :-البقوليات-زيت الزيتون-الجوز-اللوز-الفول السوداني-السبانخ-زيت القمح وزيت فول الصويا-السمك-الكبد والبيض .
  6. فيتامين ( B2 ) : نقصه يجعل البشرة دهنية جداً ويؤدي إلى ظهور التشققات عند زاويتي الفم ويتواجد في الخميرة واللبن واللحوم والحبوب منزوعة القشرة .
  7. فيتامين (B6 ) : نقصة يزيد من إفراز الدهون في البشرة والإصابه بالبثور الحمراء مع طفح جلدي وجفاف وإحمرار حول الفم ويتواجد في الموز، القمح، الدجاج، البيض، الكبد، البندق والخميرة.
  8. الأنزيم المساعد كيو عشرة ( Coenzyme Q10 ) : وهو مادة شبيهة بالفيتامين وموجودة في الكثير من منتجات العناية بالبشرة وبالذات التي تحتوي على فيتامينات وهو موجود في أسماك الماكريل والسالمون والسردين ولحم البقر والفول السوداني والسبانخ .
السابق
طريقة طبخ الزهرة
التالي
برنامج مايكروسوفت تيمز(Microsoft teams)

اترك تعليقاً