العناية بالجسم

للتخلص من النحافه نهائيا

علاج النحافة الشديدة بالقران

وهذه خلطة لعلاج النحافة باذن الله
تطحن الحلبة 65 جرام و50 جرام مسحلة و 50 جرام بسباسة و50 جرام حمص شام و25 جرام زعتر25 جرام عرعر
وعجن الجميع في 2 كيلو عسل نحل يؤخذ ملعقة من المخلوط علي كوب ماء دافئ يوميا قبل الاكل
يزيد الجسم زيادة مثالية باذن الله
او  اذا وضع التين والينسون مع قليل من الماء علي نار هادئة وترك قليلا ثم داوم المريض بالنحافة علي الفطور غليه مدة 40 يوم سمن تسمينا عظيما

علاج النحافة للبنات

أسباب النحافة عند البنات

مشاكل متعلقة بكبر السن كمشاكل في الحركة أو البلع أو حتى الكسل للأكل

مشاكل نفسية كالأكتئاب والقلق والضغط النفسي فقدان الشهية

مرض سوء الأمتصاص

سوء التغذية

نشاط بدني زائد أمراض كامنة وهي الأمراض التي يصعب تشخيصها أو يتم تشخصيها بواسطة طبيب ويصعب على المريض معرفتها بنفسه إلا بعد إجراء تحاليل مثل النشاط الزائد للغدة الدرقية وداء الألتهاب الأمعائي أو الداء الباطني والذي يسبب فقدان للشهية

علاج النحافه للبنات

1- الأكل بانتظام عندما تعاني من النحافة فأنتِ في الغالب شخص يشعر بالشبع بسرعة ولذلك فإن عليكِ بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميا بدل من 3 وجبات رئيسية.

2- لا تشربي الماء قبل الأكل شرب الماء قبل الأكل يمكن أن يؤثر على شهيتك لذلك حاولي ألا تشربي الماء قبل الأكل بحاولي 30 دقيق

. 3- المشروبات المغذية حاولي تجنب المشروبات الغازية والحاوية على الكافيين واضيفي المشروبات والعصائر المغذية إلى نظامك الغذائي مثل اللبن العصير الطازج والميلك شيك والذي سيمدك بالطاقة التي تحتاجينها ويضيف عناصر غذائية يحتاجها جسمك.

4- الأطعمة المغذية الأطعمة الغير مغذية بالطبع تؤثر على صحتك والألتزام بتناول الأطعمة المغذية يساعدك على زيادة وزنك بالإضافة إلى انعكاسها الإيجابي على صحتكِ مثل الفواكهة والخضروات والمكسرات والعيش والمكرونة ومنتجات الألبان.

5- الوجبات الخفيفة الصحية جعل وجبتك الخفيفة بين الوجبات متمثل في ثمرة من الأفوكادو أو المكسرات أو زبدة الفول السوداني أو الفواكهة المجففة يمكن أن تساعدك على كسب مزيد من الوزن.

6- متعي نفسك حتى مع الألتزام بنظام غذائي صحي فإنه يمكنكِ فإنه يمكنك من حين إلى آخر تناول بعض الوجبات التي تحتوي على سكريات وبعض الدهون

7- أداء التمارين يمكنكِ أداء التمارين معينة تساعدك على بناء عضلات وزيادة الوزن، كما أن التمارين تساعدك على فتح شهيتك.

8- أخذ قيلولة القيلولة في منتصف النهار تساعدك على النوم بعمق ليلا كما أنها وتعتبر احد الطرق المتبعة لزيادة الوزن

. 9- تناول الطعام بعد التمرين تناول وجبة كبيرة بعد أداء التمرين يساعدك على زيادة الوزن لأن عملية التمثيل الغذائي تكون في أقصى مدى لها وبالتالي يستفيد الجسم بكل السعرات الحرارية الموجودة بالوجبة.

10- الابتعاد عن الضغوط النفسية الابتعاد عن الضغوط النفسية والشد العصبي والذي بإمكانه خفض شهيتك.

11- تناول وجبة العشاء بالتأكيد كلنا نعلم أن تناول الطعام ليلا من أهم أسباب زيادة الوزن وخاص تناول وجبة العشاء قبل النوم تساعد على زيادة وزنك في فترة قليلة.

12- تجنب شرب الماء وسط الطعام شرب الماء وسط الطعام يساعدك على امتلاء المعدة بسرعة خاصة المصابون بالنحافة فغالبا سيشعرون بالشبع، لذا حاولِ تجنب شرب الماء في وسط الطعام قدر الإمكان

علاج النحافه فى اسرع وقت

ومن الأسباب التى تؤدي إلى النحافة .

  • عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة .
  • أسباب وراثية .
  • اتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى للوصول للنحافه ، ومن ثم عدم القدرة علي استرجاع الوزن الطبيعي  .
  • فرط الغده الدرقية .
  • فقر الدم الشديد .
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم .
  • الإصابة ببعض الأورام أو كنتيجة لعلاجها

هناك نحافة بسبب الأمراض النفسية وهي .

  • الاكتئاب الشديد بسبب فقدان الشهية .
  • حدوث الهوس قد يجعل المصاب بأنه لا يشعر بالجوع .
  • الإلغاء الشره العصبي ، والنهام العصبي .

وصفات لزيادة الوزن بالخميرة ، تعمل الخميرة على زيادة الوزن للأشخاص الراغبين في التخلص من النحافة ، الخميرة لها العديد من الوصفات التي تعمل علي زيادة الوزن في الجسم ، مع الحفاظ علي شد الجسم والحفاظ عليه من الترهلات الزائدة

هي واحدة من أنواع الفطريات ذات الخلايا الأحادية ، حيث استخدمت قديما في إعداد منتجات كثيرة ، مثل ، صناعة المعجنات والمخبوزات ، واستعمالها في صناعة الكحول ، وذلك لقدرتها علي إفراز الانزيمات الضرورية لعملية التخمير من خلال العناصر الكربوهيدراتية الموجودة في المواد التي تضاف إليها ، الخميرة الفورية غنية بالاملاح المعدنية والكثير من الفيتامينات ، وعنصر الحديد،بالإضافة أيضا البروتين والأحماض الأمينية.

فوائد الخميرة

– تستخدم في علاج النحافة وزيادة السمنه .
2 – تساعد علي علاج مشاكل الأرق ، وعلاج عدم القدرة على النوم .
3 – تعمل على تفتيح البشرة ، وتنقيها من الحبوب والتصبغات الجلدية .
4 – تساعد على تقوية الشعر ، وتزيد من كثافته

يمكنك خلط الخميرة الفورية مع إي نوع من أنواع العصائر المفضلة ، يمكنك أيضا خلطها مع اللبن والعسل ، أو إي وصفه من وصفات الخميرة الفورية ، يجب تناولها يوميا ، بالإضافة إلى إمكانية شراء حبوب الخميرة الطبيه من الصيدلية ، وتناول حبيتين منها بعد الوجبة الأساسية يوميا

وصفه الخميرة الفورية والحلبه .

مكونات هذه الوصفة عبارة عن معلقة ونصف من الخميرة الفورية ، كأس من الحلبة المطحونة ، معلقة من الحلاوة الطحينة السائلة ، كوب ونصف من المكسرات المطحونة المختلفة ، كوب من الماش المطحون.

طريقة تحضير الوصفة .

خلط جميع المكونات جيدا ، وتناول ملعقتين من الخليط مع كوب من الحليب أو العصير بمعدل ثلاث مرات يوميا .

وصفة الخميرة الفورية مع السكر .

هذه الوصفة من الوصفات السريعة التي تعمل علي زيادة الوزن بسرعة كبيرة ، طريقتها فعالة وجيدة .

مكونات هذه الوصفة .

1 – عبارة عن معلقة كبيرة من الخميرة الفورية .
2 –  كوب من الماء الدافئ .
3 –  ملعقة كبيرة من السكر .

طريقة تحضير الوصفة .

إضافة معلقة الخميرة الفورية إلى كوب من الماء الدافئ ، ثم يضاف إليه معلقة من السكر ، ثم تقلب المشروب جيدا ، وتتركه لبعض الوقت ، ثم يتم شربه مرتين يوميا ، مره بعد ذلك إلى وجبة الإفطار ومر ه بعد وجبة العشاء ، ممكن ان تستخدم الحليب بدلا من الماء الدافئ لكونه غنيا بالسعرات الحرارية .

علاج النحافة بالادوية الصيدلية

علاج النحافة بالادوية قد يكون له بعض الأعراض الجانبية التي قد تسبب الضيق للمريض، ومن هنا لابد ن اخبار الطبيب المعالج بأي مشاكل مرضية اخري يعاني منها المريض وكذلك قائمة بالأدوية التي يتناولها المريض

أولا دواء ميجاسترول

احد اشهر الادوية التي تعالج النحافة، لانه في الأصل لها تأُير هرموني، كما انه يستخدم في علاج بعض الأمراض منها، السرطان، ولكن من اهم الأعراض الجانبية للعقار احتمالية اصابة المريض بجلطات دموية في الجسم.

ثانيا مكملات زيت السمك

وهي موجودة في الصيدليات وتباع بدون وصفة طبية مخصصة لها، وزيت السمك يعمل بشكل عام على فتح الشهية، وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات، المكمل الدوائي المحتوي على زيت السمك ممنوع لمن يعانون من الحساسية من الأسماك

ثالثا مكملات البروتين

وهي من المكملات التي يستخدمها الكثير من الرياضيين لما لها من أهمية كبيرة، وتحتوى هذه المكملات على أو مسحوق البروتين،وهو المكون الرئيسي للعضلات، وبالطبع فان زيادة وزن العضل يؤدي لزيادة الوزن عامة.

رابعا الزنك

عادة ما يتوفر الزنك في الأدوية او في مكملات غذائية دوائية، لان الطعام المحتيو على الزنك ربما يكون مرتفع التكلفة لدى بعض الناس، وعامة فان  النقص في مستويات الزنكيعمل على فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

خامسا دواء أوكساندرولون

وهو من الادوية الهرمونية فهو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون،  ويعمل على فتح الشهية على نحو كبير، وعادة ما يصفه الاطباء للمرضى من فقدوا وزنهم مؤخرا بسبب  الخضوع لجراحة.

سادسا الثيامين

ترجع اهمية الثيامين في الجسم لان نقصه يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

سابعا رباعي هيدرو كانابينول

ها الدواء فعال في علاج النحافة ولكن لا يمكن تناوله الا بالرجوع للطبيب المختص منعا للأعراض الجانبية فهو عادة يوصف لمن يعانون من النحافة او فقدان الشهية الشديم مصل مرضى الايدز أو من يتعاطون العلاج الكيماوي.

ثامنا الاكناسيا

  • وهي عبارة عن نبات ولكنه موجود في شكل مكملات دوائية في الصيدليات، حيث يعمل على تعزيو جهاز المناعة وفتح الشهية .
  • بشكل عام تختلف أدوية علاج النحافة ما بين مضادات الهيستامين و الستيرويدات و أدوية التشنجات والنوبات وبالطبع الكورتيزون.

علاج النحافة للسيدات

أضف التوابل والأعشاب والبهارات للطعام. فالأطعمة ذات الرائحة الذكية تزيد من الشهية.  على سبيل المثال: الزعتر، الأوريجانو،  القرفة والروز ماري. وابتعد عن الأطعمة التي لا تحب رائحتها حتى لا تفسد شهيتك.

– استخدم أطباق ذات حجم كبير

الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام على أطباق كبيرة، يشعر مخهم أن كمية الأكل صغيرة، مما يسهل عملية تناول كمية كبيرة من الطعام . احرص أيضاً على ترتيب الطعام بشكل جمالي من أجل زيادة أكبر للشهية.

 –  قم بزيادة كميات الزنك

يجب العلم أن النقص في معدن الزنك يعتبر الأكثر شيوعاً.

تناول الزنك يؤدي إلى زيادة الشهية وزيادة هرمون التيتستيرون  المسؤول عن عمليات البناء وزيادة الكتلة العضلية في الجسم. يمكنك استخدام مكمل غذائي أو تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل اللحوم، الدواجن، الكاشو وجنين القمح.

 – تناول الطعام بشكل أسرع

الدراسات أثبتت أن بعد 20 دقيقة من تناول الطعام يبدأ المخ في ارسال إشارات للاحساس بالشبع. حاول ألا تضيع وقت بترك الشوكة أو المعلقة على الطبق. واحرص جيداً على مضغ الطعام بشكل جيد حتى لا تصاب بعسر الهضم.

 – تناول مكملات غذائية لزيادة الشهية  (أدوية لعلاج النحافة)

هناك دراسات أثبتت أن المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك والـ ب 12 تؤدي إلى زيادة الشهية. ويمكنك أخذ أقراص من هذه الفيتامينات ولكن للحصول على أفضل نتائج يفضل حقنهم في الجسم. كما أن بعض مضادات الإكتئاب تساعد على فتح الشهية بشكل كبير. ولكن لا بد من استشارة طبيب نفسي قبل استخدام مضادات الإكتئاب.

وصفة مضمونة لعلاج النحافة

تناول كوب من عصير الليمون في الصباح. فتناول الليمون يؤدي إلى زيادة حمض الهيدرو كلورايد في المعدة، وهو  المسؤول عن تكسير وهضم الطعام. وهذا يؤدي إلى زيادة أكبر في امتصاص الطعام.

خلاصة علاج النحافة:

لزيادة الوزن يجب زيادة كميات الطعام وزيادة السعرات الحرارية عن احتياجاتك اليومية. لا يوجد وصفات سحرية لعلاج النحافة.

يجب ممارسة تمارين كمال الأجسام لزيادة الوزن. حتى لا تكون زيادة الوزن على حساب الدهون.

في حالة عدم زيادة الوزن بعد اتباع هذه النصائح، قم بزيادة الطعام بشكل أكبر حتى يبدأ الميزان بالتحرك.

نصائح عامة لعلاج النحافة

يقدم علماء التغذية مجموعة من النصائح لعلاج النحافة منه بينها:

  • تناول المكسّرات والفواكه المجفّفة مثل المشمش والتين المجفف، ويمكن اضافة العسل اليهم وتناولهم كوجبات خفيفة بين الوجبات، وهذا الامر يساعد بالتاكيد على زيادة الوزن.
  •  تناول وجبات إضافية قبل النوم وتحديدا بين الوجبات الرئيسية، ولكن احذر من الطعام قبل النوم اذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي او ارتجاع المريء.

اطعمة للتخلص من النحافة

لمن يعاني من شدة النحافة.. 7 أطعمة تكسبك الوزن بصحة

– الجوز (عين الجمل)

فهو غني بالدهون المفيدة والألياف والبروتينات. فيمكن إضافة حوالي 30 غراماً من الجوز (العين الجمل) لوجباتك اليومية للمساعدة في اكتساب الوزن، إضافة إلى أن الجوز يساعد في تحسين وظائف المخ ويقلل من مستوى الكوليستيرول السيء في الجسم.

– الأجبان

فهي مصدر رئيسي للكالسيوم وفيتامين “B12″، وشريحة الجبن تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية، لذا فلمن يعاني من النحافة الشديدة، عليه بإدخال الأجبان بأنواعها المختلفة ضمن نظامه الغذائي اليومي.

– المعكرونة

فهي من الأطعمة التي تحتوي على النشويات ويمكن أن تساعد في اكتساب بعض الوزن لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية

زبدة الفول السوداني

فهي غنية بالبروتينات والبوتاسيوم والدهون المفيدة للجسم، التي قد تساعد شديدي النحافة في اكتساب الوزن.

– البيض

فطبق من البيض المخفوق يحتوي على الدهون المفيدة والسعرات العالية التي تساعد في اكتساب بعض الوزن.

– الشوكولاتة الداكنة

فقد أثبتت الدراسات أن قطعة الشوكولاتة الداكنة يمكنها أن تساعدك في اكتساب الوزن بطريقة صحية وبدون إحداث أي أضرار صحية للجسم

– الزبادي

فهو من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة جداً والتي قد تساعد في اكتساب جسمك لبعض الوزن بطريقة صحية (بعيداً عن الأنواع خالية الدسم).

علاج النحافة بالاعشاب

مكونات وصفه علاج النحافة بالاعشاب :

1- مربي التمر :

يمكنك عملها بالمنزل و هى عباره عن ملعقتين من التمر منزوع النوى و نقوم بغسله و نضع عليه مقدار من الماء  على نار هادئه حتى يتم النضج و يضرب بالخلاط ثم يوضع على نار هادئة مرة اخري حتى يتبخر الماء الزائد و تتحصلي على مربي .

2- حب العزيز :

نحتاج ملعقه طعام من حب العزيز مطحون .

3- فول الصويا :

يغسل جيدا اولا ثم يحمص على نار هادئه جدا ثم يطحن ناعما و يستعمل بالوصفه و طعمه لذيذ جدا .

3- السمسم :

يسمى الزنجلان ببعض الدول ، يحمص على نار هادئه ليصبح لونه ذهب و الطعم افضل بالطبع مع التحميص .

طريقه تحضير وصفه علاج النحافة بالاعشاب :

ناخذ ثلاث ملاعق كبيره من مربي التمر و اضيفي لها ملعقه طعام من كل مكون من المكونات التى بالصفحة السابقه ( حب العزيز و فول الصويا و السمسم ) اما بالنسبه للرجال يستبدل فول الصويا باى نوع مكسرات اخري ، نمزج المكونات معا جيدا للحصول على خلطه متجانسه .

طريقه استخدام علاج النحافة بالاعشاب :

عند الافطار تناولي ملعقه كبيره و عند الغذاء ايضا و العشاء ( اى ملعقه عند كل وجبه ) ، تكرر يوميا لافضل النتائج و تقللينها عند الشعور بزيادة الوزن ثم تمنعيها . تحفظ الوصفه بالثلاجه و هى صالحة لمدة 3 اشهر .

علاج النحافة الوراثية

ماهي النحافة الوراثية؟

يعانى الكثيرون من مرض النحافة، ولكن لايوجد تعريف واضح وصريح للنحافة، ولكن يمكن تحديد تعريفة محدد للنحافة على انه ( انخفاض كتلة الجسم بنسبة عالية قد تصل إلى 19).

و النحافة الوراثية ناتجة عن خلل جيني أو وجود أكثر من شخص في العائلة مصاب بالنحافة، ويتم توارثها عبر الأجيال.

أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك 1% من الرجال و2.4% من السيدات من النحافة.

وتمثل التغذية السيئة أمر خطر على الصحة، حيث ترتفع نسب الوفاة بسبب سوء التغذية وعدم حصول الجسم على ما يحتاجه من مواد وعناصر غذائية هامة تساعد في بناء الجسم

ما هى طرق علاج النحافة الوراثية؟

يجب في الأول استشارة الطبيب المختص،الذي سوف يقوم بتحديد الحالة وماتحتاجه من علاجات، كما يقوم بتوضيح القيمة المناسبة التي يجب تناولها من هذه الادوية والوصفات.

ويمكن علاج النحافة الوراثية عن طريق الآتي:

  • تناول فيتامين د، حيث انه من اهم الفيتامينات التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، بالاضافة الي انه المسؤول عن ترسيب الكالسيوم في عظام الجسم.
  • تناول المكملات الغذائية للنحافة الهامة التي تساعد في حصول الجسم على كل ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن هامة.
  • تناول البروتين البودر، الذي يساعد في زيادة مستويات البروتين في الجسم، حيث أنه المسؤول الاساسي عن نمو الخلايا والانسجة في الجسم.
  • استشارة مسؤل التغذية، حتى يساعدك في تقدير السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمك بشكل يومي.
  • تناول وجبات طعام إضافية بين الوجبات الاساسية، والاهتمام بتناول وجبة قبل العشاء.
  • تناول العصائر الطبيعية، التي تساعد في إمداد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن هامة.
  • استخدام زيت الزيتون في الطعام بشكل دوري ومستمر.
  • تناول البروتين بشكل كبير، فهو المسؤول الأساسي عن بناء الخلايا وبناء الجسم وتكوين كتلة عضلية قوية في الجسم.
  • استخدام العسل الطبيعي في التحلية، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الاهتمام بتناول المكسرات، فهي تحتوي على نسبة عالية من الاوميجا ثري التي تساعد في علاج فقر الدم، وتقوية الجسم، كما انها مصدر هام للحصول على مضادات الاكسدة.
  • تناول خليط الحلبة والحليب والعسل مرتين في الصباح، ومرة في المساء قبل النوم.
  • الامتناع عن تناول الماء خلال الوجبات، لأنه يزيد من الاحساس بالشبع، كما انه يعطل عمل الإنزيمات الهاضمة.
  • الاهتمام بمضغ الطعام بشكل جيد.
  • التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر يوميا، لانها تمد الجسم بفيتامين د، الهام جدا للجسم.
  • الحرص على الابتعاد عن الضغوطات النفسية.
  • الاهتمام بالحصول على القدر الكافي من النوم يوميا، حيث يحتاج الجسم إلى النوم 8 ساعات يوميا.

الأعراض النداتجة عن الإصابة بالنحافة:

  1. الضعف العام للجسم، ضعف قدرته على مقاومة الأمراض.
  2. تزيد من احتمالات الإصابة بالزهايمر.
  3. الإصابة بالأمراض المعدية بشكل مبالغ فيه.
  4. ضعف الاعصاب والعظام.
  5. سوء المزاج والإصابة بالامراض النفسية مثل الاكتئاب.
  6. ضعف مقاومة الجسم للبرد، بسبب عدم وجود طبقة دهنية تساعد في الوقاية من الإصابة بالبرد.
  7. الإحساس بالضعف والتعب.
  8. سرعة الاحساس بالتعب.
  9. بطء وضعف القدرات الفكرية والعقلية.
  10. ضعف الذاكرة.

خلال المقال تم توضيح أهم طرق علاج النحافة الوراثية التي يعاني منها الكثيرون، قم بزيارة قسم النحافة في الموقع لمعرفة طرق التخلص منها وزيادة الوزن بشكل طبيعي.

السابق
فوائد العدس
التالي
فوائد الزنجبيل

اترك تعليقاً