منوعات

لماذا ندرس الرياضيات

فائدة الرياضيات في حياتنا

تعدّ الرياضيات مهمة في حياة الإنسان اليوميّة، وذلك للأسباب الآتية:

  • تساعد الرياضيات على التفكير التحليليّ، فعند حلّ مسائل الرياضيات، يتم جمع المعطيات، وتفكيك أجزائها، ثمّ ربط العلاقات بينها لإيجاد حلّ لها.
  • تنمية القدرة على التفكير.
  • المساعدة على تفسير كيفية عمل الأمور.
  • الرياضيات تساعد على تنمية الحكمة.
  • تزيد سرعة البديهة.
  • تساعد على جعل الطفل أكثر ذكاء.
  • يمكن جمع النقود بالرياضيات عند استخدامها كمهنة.
  • تعتبر الرياضيات مهمة في عالم متطوّر بشكل دائم.
  • توفّر الرياضيات للطفل فرصة للانطلاق إلى العالم.

فوائد الرياضيات للعقل

علم الرياضيات هو بحر واسع، من غاص في أعماقه لا يُمكنه أن ينجو بسهولة، فهو من أهم العلوم التي لا تقتصر على التعاملات الرياضية فحسب، بينما تدخل في العديد من العلوم الأخرى والتي تتمثل في علم الفيزياء، علم الكيمياء، وغيرها من العلوم التكنولوجية الحديثة.

وللرياضة العديد من الفروع، فهي تضم الأعداد، الكميات، الأشكال، وكذلك أدوات القياس، وغيرها العديد من الرموز والمصطلحات التي لا غنى عنها في التعاملات اليومية. يهدف علم الرياضيات إلى الوصول إلى نتائج محددة من خلال القيام بعمليات التحليل والتفسير. وفيما يلي نعرض لكم فوائد الرياضيات للعقل بالتفصيل:

  • تُعتبر من أهم العلوم التي لا تعتمد على الحفظ والتلقين، بينما ترتكز بشكل أساسي على الفهم.
  • نتيجة لكونها من العلوم التي تعتمد على الفهم في المقام الأول، فهي تعمل على تنشيط الذهن، وتنمية القدرة على التفكير.
  • تُساعد الإنسان على اكتساب العديد من المهارات التنظيمية، كما أنها تجعله يُتقن المفاهيم المنطقية.
  • من خلال علم الرياضيات تستطيع أن تنظر للمشكلات بنظرة أعمق وأكبر، وتُفند الحلول العشوائية، لتصل إلى قرار صائب مبني على أدلة وقوانين ثابتة.
  • تعمل الرياضة على تنشيط الذهن وتوجه العقل لطرح عدد من الحلول لتي تُساعد على حل المشكلة.
  • تُعتبر خير وسيلة لمساعدة الإنسان على اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب.
  • من خلالها يمتلك الإنسان القدرة على التفكير في الأمور بشكل نقدي، كما يتمكن من وضع الحلول بطرق مبتكرة، ومبدعة.
  • تمنح صاحبها المهارة الاقتصادية التي تُضيف على حياته الطابع التخطيطي، فيتمكن من تحقيق المعادلة الصعبة والتي تتمثل في زيادة الحاجات المطلوبة، عن الدخل الشهري للفرد.

لماذا نتعلم الرياضيات

“جيريمي كان” بروفيسور في الرياضيات، كان قد طُرح عليه هذا السؤال، لماذا ندرس الرياضيات؟ ماذا نستفيد من جيب التمام، والتكامل، والتفاضل، والجبر، والهندسة في حياتنا لاحقًا؟ وعلى خلاف زملائه الذين تُطرَح عليهم هذه الأسئلة، لم يشعر كان بارتباك، فأجاب عن ذلك بأسباب منطقية وواقعية.

الرياضيات يُعلّمك الاعتراف بالخطأ

ليس مجرد الاعتراف بالخطأ فقط، إنما المضي قدمًا لإيجاد حل للمهمة المستحيلة. على سبيل المثال، محمد وأحمد يقفان أمام معادلة مكتوبة على السبورة. أحمد متأكد أن تلك المعادلة صحيحة، لكن محمد يعرف أنها خاطئة تمامًا. في الساعة المقبلة تغيّرت الآراء، أصبح أحمد يراها خاطئة، بينما محمد يؤكد أنها صحيحة.

يبدو ذلك ضرب من الخيال، لكن هذا ما يواجهه علماء الرياضيات يوميًا، فما كان بالأمس صحيحًا، هو اليوم أقرب إلى الخطأ، والعكس صحيح، وعلينا أن نتعلّم من هذا الأمر. إن سألت أستاذ الرياضيات عن مسألة لا تتمكن من حلها، الإجابة ستكون ببساطة ابدأ من جديد، وحاول اتباع طريق آخر. وعليك ألا تشعر بالقلق حيال الخطأ الذي قمت به، لأن ذلك هو ما جعلك ترى الطريق الصحيح.

يُعلّمنا اختيار الكلمة الدقيقة والصحيحة

الدقة هي أدب الرياضيات، حقيقة من الصعب التجادل حولها لأن كل ظاهرة أو مصطلح لديه مفهوم دقيق وواضح. هل تذكر كيف كان يقوم المعلّمون بتدريسنا كل تعريف للأشكال الهندسية، أو على سبيل المثال نظرية فيثاغورس؟ نحن لا نملك أي فكرة عن وقت أو مكان استخدامها لاحقًا. فليس الهدف منها فقط حفظ القوانين وإيجاد الأرقام؛ إنما نتعلّمها لنكون أكثر دقة فيما نقول، وأكثر انتقائية في مفرداتنا بما يناسب الظرف أو الموقف.

التفكير بخطوات إلى الأمام

حل المسائل الرياضية مثل لعب الشطرنج، كل خطأ أو حركة غير محسوبة، قد تؤدي لعواقب وخيمة. خلال إنجاز الفروض الدراسية في الجبر، كم من مرة انتهى بك الأمر إلى طريق مسدود لأنك وضعت الناقص بدلًا من الزائد؟ فالأخطاء مهما كانت بساطتها، من الممكن أن تتلف كل شيء، لتصبح عقبة حقيقية في طريق تحقيقك لحلم طال انتظاره. فالرياضيات يُعلّمنا أن نكون بأقصى درجات الانتباه والاهتمام، والمسئولية فيما نقوم به.

يُعلّمك أن تكون إنسانًا مختلفًا

هناك الكثير من النظريات، والقواعد، والمسلّمات والتي اعتدنا أن نعتبرها صحيحة، لكنها ليست بالضرورة أن تكون كذلك. وهو ما يعني أنه لا يجب أن نثق ثقة عمياء في الرأي الأكثر حُجيّة؛ حتى نتحقق بأنفسنا. يطلق العلماء على ذلك “الشك المعقول”، وهو تمامًا ما يعلّمنا إياه الرياضيات.

يُعلّمك عدم الاستسلام

لأنه إن لم تقم بمعالجة المشكلة، فإن أحدًا ما سيقوم بذلك، فما المانع أن تكون السبّاق؟

تطبيقات الرياضيات في الحياة

هناك بعض الأمثلة على استخدامات الرياضيات في حياتنا اليوميّة، وهي:

  • إدارة النقود وذلك بموازنة دفتر الشيكات أو التبضّع بأوفر الأسعار، فعند تعلّم الجبر يتمّ حساب الفائدة التي تساعد في أمور القروض.
  • تحضير الطعام والخبز، حيث يحتاج الفرد إلى الرياضيات عن طريق حساب المقادير المطلوبة حسب حجم القدر مثلاً.
  • معرفة المسافة، والوقت، والتكلفة للسفر.
  • فهم قروض السيارات، والشاحنات، والبيوت، والأمور المدرسيّة وغيرها.
  • تساعد الهندسة وعلم المثلثات اللاعب على تحديد الطريقة والزاوية التي تضرب بها الكرة لإحراز الهدف.
  • عزف الموسيقا، ففهم الكسور والنسب يساعد على فهم إيقاع النوتات الموسيقية.
  • تزيين البيوت، إذ إنّ حساب المساحات مهم في ذلك، فعند دهن الحائط مثلاً، هناك حاجة إلى حساب كمية الدهان اللازمة للقيام بهذه العملية.
  • أمور البستنة، إذ تحتاج هذه العملية إلى قياس مساحة الحديقة ومعرفة كم تنتج هذه الأشجار لإطعام الآخرين، وأيضاً حساب كلفة المزروعات وكلفة بيعها.

كيف تدرس الرياضيات بسهولة

تعد الرياضيات من المواد التي تحتاج إلى دراسة ومراجعة دورية؛ فهي ليست مادة سهلة، ولكن مع المثابرة والممارسة وبذل الجهد والوقت الكافي يمكن التقدم فيها والحصول على درجات جيدة، ومن الخطوات التي تساهم في التمكن من دراسة مادة الرياضيات، ما يلي:

  • كتابة حل الأسئلة بشكل مفصل وكامل: حيث تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة في حل الواجبات المنزلية، كما وأن كتابة كل خطوة بخطوة وتدوين الملاحظات يساعد على فهم كل جزء في حل المسألة.
  • التحقق من صحة الحل؛ فعند الانتهاء من حل المسألة الحسابية يجب التأكد من أن النتيجة التي تم الحصول عليها صحيحة.
  • فهم المواقف والمصطلحات الرياضية الضرورية: عند التعرض لمشكلة ما، تجب قراءة المسألة بشكل كامل قبل حلها، وتحديد الأرقام والمعطيات اللازمة للحل، وتحديد المطلوب من هذه المسألة.
  • حل الواجبات وتكثيف التمارين الخارجية ؛ فالواجبات البيتية التي يُعينها المعلم غير كافية لتفصيل جميع أفكار الدرس لذلك قد يحتاج الطالب إلى مسائل خارجية أُخرى وتمارين إضافية تزيد من ثقته بنفسه، ويمكن الحصول على هذه التمارين والتدريبات من الكتب المدرسية أو مواقع الإنترنت.
  • قراءة المصطلحات والصيغ والنظريات بشكل متكرر وكتابتها؛ فقراءة الصيغ بصوت عالٍ وكتابتها يساعدان على ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب بشكل واضح.
  • إعطاء الدراسة الوقت الكافي وعدم التسرع في حل الواجبات المنزلية؛ لأن التسرع وعدم التركيز يقلل من فهم الطالب للمادة ويزيد من عدد الأخطاء التي قد يقع فيها في حل المسألة لذلك يجب التمهل والتركيز للحصول على إجابات دقيقة.
  • تحديث معلومات العقل قبل الاختبار؛ وذلك من خلال تنشيط العقل ومراجعة مادة الامتحان من خلال التفكير بالصيغ والتطبيقات ودراسة المادة بشكلٍ سريع من خلال قراءة خطوات الحل والأفكار المهمة وتذكرها.

أهمية الرياضيات في حياتنا ويكيبيديا

هذا العلم يقوم بدراسة كمية الأشياء وربطها مع بعضها البعض، وعلم الرياضيات يهتم بدراسة الأرقام والمعادلات، وفائدة الرياضيات تكون في المعاملات التجارية التي يقوم باستخدامها الكبير والصغير، وتساعد المخ  على التنشيط بأفكاره ومسائلة المختلفة في حل العديد من المشكلات، فتحول الرياضيات الإنسان الكسول الخامل إلى إنسان أخر متفتح الذهن.

ساعدت الرياضيات الإنسان منذ زمن بعيد وحتى زمننا هذا، فالأساليب الرياضية تعتبر العامل الأساسي في تقدم العلوم الطبيعية والعمل على تطورها، فقد حدث ارتباط قوي بين الحضارات المتنوعة بالأساليب المتقدمة، فالحضارات العديدة ارتبطت ارتباط وثيق بتقدم تلك الأساليب مما ساعد في ظهور عباقرة العلم مثل نيوتن الذي أسس في عصر النهضة الرياضيات الحديثة وباسكال وليبتز والخوارزمي ورائد عصر الفضاء والذرة ( آينشتاين).

تدرس الرياضيات بشكل تدريجي في المدارس من حيث الأبسط وصولا للأمور الأكثر تعقيدا، ويتم ذلك حتى تكون المعلومات مناسبة مع مستوى الطالب الفكري وهو يشمل الكثير من الموضوعات مثل الهندسة والإحصاء والجبر.

أكثر علوم الرياضيات أهمية

1- علم الفيزياء من أكثر العلوم التي تستخدم علم الرياضيات للقيام بتمثيل الرياضي للظواهر الطبيعية المتنوعة والمختلفة، فقد عمل على تسهيل تحليل ودراسة الظواهر المتنوعة وقام بتحويلها إلى أرقام تساعد في تسهيل التعامل معها والقيام بتحليلها تحليل تام.

2- ويستخدم علم الرياضيات ايضا في الهندسة، فيعتبر علم الهندسة هو تطبيق عملي لبعض العلوم الأخرى وخاصة علم الرياضيات وعلم الفيزياء، فيقوم علم الرياضيات باجراء حسابات هندسية.

3- تدخل الرياضيات في تطبيقات كثيرة ومنها الإحصاء فلا يمكن الاستغناء عن الإحصاء لأنه يدخل في مجالات صغيرة وكبيرة مثل النسب المئوية والمتوسط الحسابي، فلا يوجد أي مجال لا يحتاج إليهما.

4- علم الرياضيات ايضا يدخل في تمثيل البيانات من خلال طرق تمثيل البيانات، القطاعات الدائرية مما يساعد كثيرا في مجالات كثيرة مثل إجراء التحليلات، فهناك ارتباط كبير بين الرياضيات والاقتصاد، فعلم الاقتصاد لا يستغني عن علم الرياضيات.

5- علم الرياضيات له دور كبير في العلوم الإنسانية المتنوعة والمختلفة، فقد تحتاج العلوم الإنسانية علم الرياضيات في التمثيل البياني والمجالات الإحصائية.

6- كل فروع علم الرياضيات يؤكد أهمية الحياة داخل المجتمع، لا يستطيع الفرد تنظيم أموره إلا بالحساب، ولا تحديد ماله إلا بالحساب.

7- حساب المثلثات يعتم في علم الرياضيات بقياس المساحات الكبيرة والصغيرة والمسافات بطرق غير مباشرة مثل قياس المسافة بين جبلين أو قياس ارتفاع الجبل، وأيضا علم الهندسة الذي يهتم هذا العلم بمساحة السطوح والحجم والفضاء.

8- علم الفلك يساعدنا في معرفة حركة الشمس ومعرفة البروج وعروض البلاد وحركات القمر وانقلاب الليل والنهار.

9-علم الرياضيات يساعدنا في تحديد وقت الصلاة التي تختلف من مكان إلى آخر، ومن يوم لآخر، وذلك عن طريق معرفة المواقع الجغرافية وأحوال الشفق.

10- اهمية الرياضيات تختلف حسب تقدم المجتمع فقد يحتاج الى وسائل كثيرة مثل الترتيب والأزمان والأموال وحساب المقادير.

مقال عن الرياضيات

مادة الرياضيات

مادة الرياضيات؛ وتُسمّى أيضاً بعلم القياس أهمّ مادّة من موادّ العلومِ جميعِها، وأساس تطوُّرها ونموُّها، فالرياضيات أمّ العلوم، وتتنوّع مواد الرياضيّات ما بين المفاهيم المُجرّدة، والمواد التطبيقيّة، والمصطلحات الرياضيّة والنظريّات، كما تهتمُّ بدراسةِ الأعدادِ والعمليّاتِ الحسابيّةِ التي تجري عليها، ودراسةِ الكَمِّ وكميّة المَعدود، وعلمِ القياس، والجبرِ، والحِسابِ، والهندسةِ، والّتحليلِ إلى العوامل، والاحتمالاتِ، وتطبيقاتِ التّفاضُلِ والتكامُلِ، وحسابِ مُعامَلاتِ المواريثِ، والمُعادلات، وتقومُ بِحلّ الثّوابِتِ وقِيَمِ المجاهيل، والبراهين الرياضيّة، ودراسةِ المنطق وأنماط الأعداد، والخطوط البيانيّة، والإحصاء، وكلّ ما يتعلّقُ فيه من مفاهيم ودراساتٍ ومصطلحات.

معلومات عن مادة الرياضيات

  • يُعَدُّ العالِمُ اليوناني “إقليدس” من أقدمِ مؤسّسي علمِ الرياضيات، وقد عاش في القرن الثالث الميلاديّ، أمّا عن أشهر علماء الرياضيات الذين يعودُ لهم الفضلُ في تأسيسِ مواد الرياضيّات بشكلٍ عام فهم “ساموس فيثاغورس”؛ الذي طوَّرَ علمَ الهندسَةِ، ويُطلَقُ عليه اسم أبو الرياضيات الحديثة، “وليونورادو بيسانو”؛ والذي نشرِ نظام الترقيمِ في جميع أنحاء أوروبا، و”إسحاق نيوتن”؛ الذي أحدثَ ثورةً هائلةً في مادّة الرياضيات، “وآلان تورنج”؛ الذي وضع نظريات الذكاء الاصطناعي، و”فيلهلم لايبنتز”؛ الذي اخترع علم التفاضل والتكامل، و”رينيه ديكارت”؛ الذي اشتُهِر بالنّظام الديكارتيّ، وعلم الهندسة التحليليّة، و”برنارد ريمان”؛ الذي وضع عدّة نظريات في مادة الرياضيّات، و”غاوس”، و”ليونارد بولر”، وهؤلاء العلماءِ جميعهم ساهمُوا في انتشارِ الرياضيّات ووضع المزيد من النظريات المهمة.
  • بدأَ نشوءُ مادّةِ الرياضيّات بعد أن لاحَظَ الإنسانُ الظّواهِرَ الطبيعيّةَ المُختلِفَة، وحاجَتَه المُلِحَّةِ للحسابات والقياس سواءً قياسُ الوقتِ أو فصولِ العام أو عمليّات تقسيمِ النّقود والأراضي، أو في عمليات المِلاحة البحريّة وحساب الشهور والأعوام، والتجارة وتخطيط المدن والبيوت.
  • لمادة الرياضيّاتِ الفضلُ الأكبرُ في تطوُّر العلوم العامّة، مثل: علوم الأرض والبيئة، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، كما أنّ لها دورٌ بارِزٌ في تطوُّرِ العلومِ الإنسانيّة بشكلٍ عام.
  • أقسام مادة الرياضيات الرئيسيّة؛ تقسم إلى الرياضيّات البحتة، والرياضيّات التطبيقيّة، والرياضيات المتقطّعة، والرياضيّات المحاسبيّة.
  • مُميّزات مادة الرياضيات؛ تتفرّع إلى كثيرٍ من المساقات المُهمّة، والتي لا تكتمل إلا بها، مثل علم الفلك؛ إذ لا يُمكِنُ حسابُ حَرَكاتِ النّجومِ، والأفلاكِ، وحركاتِ الشمس والنجوم الثابتة والمسافات بين الكواكب، والانقلاب الصيفي، والانقلاب الشتوي، وحركة القمر، وحساب كلٍّ من الكسوف والخسوف إلا باستخدام القوانين الرياضيّة، وأيضاً الفرع المعنيّ بحساب المثلثات، الذي يحسب المسافات حساباتٍ دقيقةٍ جداً، بالإضافة إلى حساب المساحات والحجوم والارتفاعات، فقد سهّلت مادة الرياضيات حياةَ الناس، وجعلت الكثير من الأمور أكثر وضوحاً.
السابق
اضرار الاشعة السينية للاسنان
التالي
الاغذية المفيدة لصحة الكبد

اترك تعليقاً