العناية بالجسم

لماذا ينمو شعر الإبط

اسباب توقف نمو شعر الابط

إذا لم تلحظ نمو شعر الإبط لديك ، فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة لبعض الأسباب الوراثية ، أو بسبب إحدى الحالات الصحية مثل ؛ داء السكري أو مرض ما بالكلية أو الربو، أو وجود تشوهات في الغدة الدرقية والغدة النخامية

وإذا ما أجريت عملية إزالة الشعر بالليزر تحت الإبط ، فلن ينمو الشعر أيضًا لنحو 6 إلى 12 شهرًا ، ما لم تكن جميع العلاجات مكتملة

ما فوائد شعر الخصيتين

يظن البعض أن التخلص من ​الشعر​ في المنطقة الحساسة يخفف من حدة الروائح التي تنبعث نتيجة التعرق، لكن النظافة يمكن أن تتوفر حتى في حال عدم إزالة ​شعر العانة​، ويكفي أن يقوم الشخص بتنظيف تلك المنطقة أكثر من مرة خلال اليوم.
شعر العانة موجود لسبب، بل لعدة أسباب وجيهة جداً وإزالته قد تعرض الشخص لمجموعة من المخاطر والأمراض، منها الثآليل الجلدية، فحلاقة شعر العانة تضاعف مخاطر الإصابة بالثآليل في المنطقة التناسلية خصوصاً إن كانت الشريكة تعاني منها. صحيح أن الشعر في المنطقة التناسلية لا يؤدي الى منع إنتقالها بشكل كامل، لكنه على الأقل يشكل طبقة حماية تقلل من نسب التقاط العدوى.
بالاضافة إلى أن إزالة الشعر يؤدي الى عدد لا يعد ولا يحصى من الجروح الصغيرة جداً التي يمكن رؤيتها بالعين بالمجردة. والحلاقة المتكررة تؤدي الى تهيج المنطقة ما يؤدي الى الالتهابات خصوصاً في منطقة ​الخصيتين​ .
في المقابل أظهرت الدراسات بأن نسبة الاصابة بـ “المليساء المعدية” (عدوى فيروسية جلدية سريعة الانتشار ومعدية) ارتفعت عند الذين يحلقون شعر العانة وذلك بسبب الجروح الصغيرة التي ذكرناها والتي تؤدي للالتهابات.
كما يشكل شعر العانة طبقة عازلة تحمي الاعضاء من البكتيريا المسببة للأمراض كما انها تحميها من الملوثات كالغبار .البكتيريا والغبار تم ربطهما بشكل مباشر بحالات التحسس في المنطقة التناسلية. كما أنها تحمي الجلد من الاحتكاكات التي يتعرض لها سواء خلال العملية الجنسية أو بسبب ارتداء الملابس.
يؤكد العلماء أن شعر العانة يحفظ الإفرازات الجنسية المعروفة بالفرمونات. والفرمونات هي مادة كيميائية يفرزها الجسم وهي التي تجذب البشر الى بعضهم البعض. من المعروف أن الجسم يفرز كميات كبيرة من الفرمونات خلال التعرق، وشعر العانة يحفظ هذه الإفرازت ما يعني إنجذاب أكبر وحياة جنسية أفضل.
من المعروف أيضاً أن الشعر الموزع على جسم الإنسان يساعد على التحكم بحرارة الجسم. فبصيلات الشعر تساعد الجسم على التعرق ومن خلال إفراز الزيوت تسمح لسطح الجلد بالتخلص من حرارته.

فوائد الشعر على المهبل

يُعدّ ظهور شعر العانة من علامات النضج الجنسي لدى النساء والرجال، والغرض من ذلك يعود إلى الحفاظ على كافة أجزاء المنطقة التناسلية من البكتيريا والفطريات، وغيرها من الكائنات التي تُسبب الأمراض عند وصولها إلى هذه المنطقة، كما يتميز شعر العانة بالكثير من الفوائد، من أهمها[٢]: يسهم شعر العانة في حماية المرأة من الإصابة بالأمراض الناجمة عن البكتيريا، فقد أكدت ذلك الدكتورة فانيسا ماكاي في مجلة إندبندنت، إذ أشارت إلى أن شعر العانة يسهم في الحفاظ على رطوبة المنطقة التناسلية، مما يقلل من خطر الإصابة بعدوى البكتيريا والفطريات. يقلل شعر العانة من خطر الإصابة بالالتهابات التي تظهر على شكل حكة شديدة، والأمراض التي تنتقل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، فقد أشارت المكتبة الأمريكية الوطنية في إحدى دراساتها أن إزالة شعر العانة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، ومن الممكن أن يعود السبب في ذلك إلى أن إزالة الشعر أو الحلاقة قد تسبب جروحًا مفتوحةً صغيرةً في الجلد، مما يسهم في انتقال العدوى بسهولة، كما يقلل شعر العانة من انتقال العدوى جسديًا. يزيد شعر العانة من المتعة الجنسية بالنسبة للمرأة والرجل، بسبب وجود النهايات العصبية داخل بصيلات الشعر، فقد أكد الدكتور ليندن عالم الأعصاب في إذاعة ناشفيل أن الجلد المغطى بالشعر يزيد من المتعة الجنسية عند تدليكه، كما أن إزالة الشعر يقلل من الشعور بالمتعة الجنسية بالنسبة للمرأة. يسهم شعر العانة في الحفاظ على جفاف المنطقة التناسلية من أجل تجنب عدم الراحة والإحراج بسبب رائحة العرق المزعجة، كما ينظم درجة الحرارة الجسم، وقد أكدت جامعة دراتموث ذلك في إحدى دراساتها، وقد أكدت أيضّا أن الفخذ يميل إلى الدفء أكثر من أجزاء الجسم الأخرى. تعد المنطقة التناسلية من أكثر أجزاء الجسم حساسيةً، وهي من أكثر المناطق تعرضًا للإصابة بالأمراض والعدوى البكتيرية، لذلك يتميز شعر هذه المنطقة بالخشونة من أجل وقايتها من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أن إزالة شعر العانة صعب جدًا بسبب خشونته، لذلك تسبب إزالته تهيج الجلد في الكثير من الأحيان.

الشعر الابيض في المهبل

الشعر الشايب – الشيب المبكر – الشعر الابيض للشباب والبنات مقدمة: بداية فإن الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج.وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك.بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم. اسباب الشعر الشايب – الشيب المبكر – الشعر الابيض للشباب والبنات: (1) سوء التغذية : فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها.فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها.كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر.كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ،فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي. (2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية: إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل:
الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر.

اسباب ظهور الشعر عند الاطفال في المناطق الحساسة

يقال أن الطفل يدخل سن البلوغ مع بلوغه عمر الثاني عشر عامًا تقريبًا! لكن ماذا لو لاحظت ظهور الشعر في المنطقة الحساسة عند طفلك الذي يبلغ ما بين عمر السنة والثلاث سنوات؟ هل هذا الأمر طبيعي؟ تابعينا في هذا المقال إذ سنتحدث أكثر عن هذا الموضوع وسنزودك بأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر عند الأطفال في المناطق الحساسة.

يقال أن هذا العارض يظهر عادةً بسبب وجود خلل في نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم والذي يصل إلى ما بين الـ500 والـ600 ملليجرام في حين أن هذه النسبة لا يجب أن تصل إلى الـ20 ملليجرام عند الأطفال في هذا العمر.
تعرف هذه الحالة بالبلوغ المبكر ويقال أنه في فترة الـ10 سنوات، أصيب طفل واحد من كل 5000 طفل من هذه المشكلة الصحية النادرة. لذلك، يمكننا استنتاج أن هذه المشكلة ناتجة عن وجود خلل في مستوى التستوستيرون. لا تهملي الموضوع وتأكدي من معالجته فورًا إذ يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية خطيرة ومزمنة.

في هذا السياق، كشفت دراسة حديثة أن هذه المشكلة الصحية يمكن أن تؤدي إلى معاناة الطفل من مشاكل عديدة ومن شأنها أن تزيد من نسبة إصابته بمرض سرطان ومن معاناته من مشكلة السكري من النوع الثاني في المستقبل.

لهذا السبب، ننصحك باستشارة الطبيب حول هذا الموضوع للتمكن من تحديد الخطوات التي يجب اعتمادها من أجل علاج المشكلة ومن أجل إعادة تنظيم مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

اسباب تساقط الشعر في المناطق الحساسة

تساقط الشعر له أسباب عديدة منها التعرض للضغط النفسي وهو من الأسباب التي تسبب السقوط بغزارة، ومنها الأنيميا ونقص التغذية، ومنها السقوط الوراثي وغيرها أسباب كثيرة

تقدم العمر: يتغير شعر العانة كلما تقدمت المرأة في العمر، والمفاجأة الكبيرة أن نمو الشعر في المنطقة الحساسة يقل تدريجيًا ويأخذ وقتًا طويلًا، وفي بعض الحالات يصل إلى مرحلة التوقف عن النمو، كل هذا يحدث بعد انقطاع الطمث أو ما يطلق عليه سن اليأس. شعر العانة أيضًا حاله كحال شعر الرأس، يظهر به الشيب ويتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض مع التقدم في العمر، لذا انتبهي لنمو شعر المنطقة الحساسة ولونه، فهو يخبركِ أن الوقت يمضي والأجسام تتغير بطبيعة الحال. 2. تغير الهرمونات: الطريقة التي تعمل بها الهرمونات في الجسم تجعلها مسؤولة عن التحكم في كل شيء، بدايةً من الجهاز المناعي إلى التغيرات المزاجية والنفسية، عند حدوث خلل في نظام الهرمونات تحدث بعض التغيرات منها: زيادة الوزن والشعور بالكسل والتعب وزيادة مفرطة في نمو الشعر. لذا عند ملاحظة نمو سريع وكثيف أكثر من العادي في شعر المنطقة الحساسة، عليكِ فورًا بإجراء فحص للهرمونات، فربما يكون السبب زيادة مفرطة في إنتاج المبيض لهرمون التستوستيرون، الذي تؤدي زيادته إلى حدوث تغيرات أخرى، مثل ظهور الشعر في منطقة الذقن والسوالف، وتغير الصوت، وظهور حب الشباب، وتساقط شعر الرأس، عند حدوث هذه الأعراض يجب التوجه فورًا إلى طبيب أمراض النساء، للاطمئنان على صحة المبايض.

ما الحكمة من ظهور الشعر في جسم الإنسان

1.يُحافظ على صحة الجلد في المناطق المحيطة بالشعر.

2.يُساعد على نمو الأوعية الدموية خلال الإستثارة الجنسية.

3.يحمى منطقة الفرج من التعرض المباشرة للأضرار الخارجة.

لكن يجب الإهتمام بالنظافة الشخصية و إزالة الشعر الزائد من الجسم ، و سبحان الله .. لا يأمرنا الله بشيء أو ينهانا عنه إلا وفيه مصلحة لنا

قال رسول الله – صل الله عليه وسلم – : “الفطرة خمس الإختتان ، و الإستحداد ، و قص الشارب ، و تقليم الأظافر ، و نتف الإبط” (متفق عليه).

الإستحداد : هو حلق شعر العانة.

و الحكمة من الإستحداد : المحافظة على صحة الجسم حيث أن تكاثر الشعر في هذه المناطق يُسبب كثير من الإلتهابات الجلدية التي تُسبب أضرارً للجلد.

و المدة التي لا ينبغى أن تتجاوز في الإستحداد : في حديث أنس بن مالك – رضى الله عنه – قال رسول الله – صل الله عليه وسلم – في قص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط و حلق العانة أن لا تُترك أكثر من 40 ليلة.

اسباب ظهور الشعر في المناطق الحساسه للاطفال

 

يقال أن الطفل يدخل سن البلوغ مع بلوغه عمر الثاني عشر عامًا تقريبًا! لكن ماذا لو لاحظت ظهور الشعر في المنطقة الحساسة عند طفلك الذي يبلغ ما بين عمر السنة والثلاث سنوات؟ هل هذا الأمر طبيعي؟ تابعينا في هذا المقال إذ سنتحدث أكثر عن هذا الموضوع وسنزودك بأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر عند الاطفال في المناطق الحساسة.

 

السابق
فوائد و اضرار الشاي الاخضر
التالي
أين أذهب في إندونيسيا

اترك تعليقاً