العناية بالبشرة

ماهي فوائد واضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

ماهي فوائد واضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

زيت الخروع هو زَيت طبيعي يُستخرج من شجرة الخروع، وهي شجرة مُعمّرة تنتمي للفصيلة الفريبونية، يبلغ ارتفاعها 10م، أزهارها عنقودية صفراء، وثمارها مُحاطة بالأشواك، ويُستخرج زيت الخروع من بذور النبتة، ويتكوّن من جليسريدات بنسبة تتراوح بين 35-55% ومن أهمّها حامض الخروع، كما يتكوّن من مواد أحينية أهمها الريسين السام الذي يتحزب بالحرارة والأكسجين والضوء؛ حيث إنّ الجرعة السامة منه تساوي 0.3 مليغرام، بالإضافة إلى مواد قلوية مثل الريسينين، وخميرة الليباز، وفيتامين هـ. وفي هذا المقال سنتحدث عن زيت الخروع وفوائده وأضراره للشعر.

أضرار زيت الخروع للشعر

  • يتسبب زيت الخروع في ارتخاء العضلات، وخاصة عضلة العين إذا تم وضعه على شعر الرموش.
  • يتسبب زيت الخروع بالحساسية للبعض، حيث يسبب احمراراً وتهيجاً في فروة الرأس، وشعوراً بالاختناق، وعندها يجب التوقف عن استعماله ومراجعة الطبيب فورا.

زيت الخروع للشعر تجربتي

تجارب زيت الخروع للشعر جاءت معظمها بنتائج ايجابية ، حيث أن لزيت الخروع خصائص عديدة فهو يعتبر مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، هذا ما يجعل منه علاج فعال لالتهابات فروة الرأس، وكما أنه يحتوي على البروتين الذي يحافظ على صحة الشعر وكما أنه يساعد في علاج التهاب بصيلات الشعر، والجدير بالذكر أنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل، وفيما يأتي فوائد زيت الخروع للشعر:

  • يخفف من تساقط الشعر: باحتوائه على حمض الريسينوليك، الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحسن من صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر وبالتالي يقلل تساقط الشعر، ويعمل زيت الخروع على تقوية جذور الشعر بتغذية فروة الرأس وحمايتها من الميكروبات والفطريات.
  • يعالج قشرة الرأس: عادة ما تظهر القشرة بسبب مشكلة في فروة الرأس كالحكة أو فروة الرأس الدهنية وباحتواء زيت الخروع على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات هذا يجعل منه علاج فعال للقشرة.
  • يقلل من أطراف الشعر المتقصفة: يملأ زيت الخروع الفجوات التالفة من الكيراتين في الشعرة مما يزيد من قوة الشعرة نفسها وبالتالي يجعلها أقل عرضة للتسكر والتقصف.
  • يعتبر بلسم شعر طبيعي: يخترق زيت الخروع الطبقة الخارجية من الشعر ويملأ الفجوات التالفة من الكيراتين كما تم الذكر في السابق، هذه العملية تنعم الشعر وتقوية وتجعله أقل عرضةً لفقد رطوبته.
  • يحمي الشعر من التلف: تشكل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع طبقة حماية للشعر تقوم على حمايته من التلف الناتج من أشعة الشمس الضارة ومن فقدان لونه، كما تعمل على حماية فروة الرأس من التلف الناتج عن المواد الكيميائية الموجودة في صبغات ومنتجات الشعر.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر

إن زيت الخروع ثقيل وسميك لذلك يُفضل تخفيفه بزيت نباتي آخر كزيت جوز الهند مثلًا، هذا ما يخفف من رائحة زيت الخروع غير الرغوبة عند البعض كما وتصبح إزالته عن الشعر أكثر سهوله، ويتم وضع عدة نقاط من زيت الخروع المخفف على فروة الرأس والقيام بتدليكها ومن الممكن إضافة بعض النقاط الأخرى لتغطية أطراف الشعر وبالتالي منع تقصفه وتكسره ولتحسين ملمس الشعر، ويفضل تركه على الشعر لمدة ساعتين على الأقل ومن ثم غسله ويفضل تكرار العملية أكثر من مرة بالأسبوع الواحد.

طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر

يمكن استعمال زيت الخروع لإنبات الشعر باستعمال العديد من الوصفات المنزلية، ومنها:

  • مزج زيت الخروع وزيت الزّيتون: يعد زيت الزيتون غنيًا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أحادية الإشباع التي تحمي من تساقط الشعر، ويعد مزيج زيت الزيتون وزيت الخروع ممتازًا لتغذية الشعر وتعزيز نموه، ولتحضير هذا المزيج تُخلط كميات متساوية من كلا الزيتين في كأس صغير، ثم يُضاف إليها 5-6 بتلات من الكركديه، ثم يُسخن الزيت على حرارة معتدلة لمدة 10 ثواني، ومن بعدها يوضع على الشعر مع التدليك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يُلف الشعر بمنشفة على البخار لمنع الرطوبة من الخروج، ويُترك لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء والشامبو، وتكرر هذه العملية أسبوعيًا.
  • مزج زيت الخروع وزيت جوز الهند: تعد هذه الوصفة من الوصفات الموصى بها لعلاج تساقط الشعر، فزيت جوز الهند يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تحمي فروة الرأس من الإصابة بالعدوى مما يساهم في نمو الشعر، ويمكن تحضير هذا المزيج من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند السائل، ومن ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم توزيع مزيج الزيت على الشعر وتركه لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله، كما يمكن تركه لمدة ليلة كاملة على الشعر، ويُوضع هذا الزيت مرتين أسبوعيًا لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • زيت الخروع ونبات الصبار: يحتوي نبات الصبار على العديد من الإنزيمات التي تساعد على فتح بصيلات الشعر لضمان وصول التغذية الكافية للجذور، وتساعد أيضًا على إعادة توازن درجة حموضة فروة الرأس وهو الذي يساعد على نمو الشعر، ويساعد مزيج زيت الخروع ونبات الصبار على التخلص من حكة فروة الرأس والقشرة وعلاج تساقط الشعر، ويمكن تحضير هذه الوصفة بتحضير كلًا من؛ ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع، ونصف كوب من جل نبات الصبار، وملعقة صغيرة من مسحوق الريحان، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة، وخلطها معًا للحصول على قناع ذي قوام ثقيل يوضع على الشعر وفروة الرأس، ثم ارتداء قبعة الاستحمام، وتركه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الشعر، ومن ثم يُغسل باستعمال الماء والشامبو.
  • مزيج زيت الخروع وزيت اللوز: يمدّ هذا المزيج فروة الشعر بالمغنيسيوم والزنك، اللذان يعد نقصهما أحد أهم أسباب تساقط الشعر، ولتحضير المزيح تُخلط ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع في وعاء، ثم تسخن على حرارة هادئة لثوانٍ قليلة، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ويُدلك الشعر بهما جيدًا لمدة 5-10 دقائق، ثم يُغسل بالماء والشامبو.
  • زيت الخروع وعصير البصل: يحتوي البصل على الكثير من المواد الغذائية والأحماض الدهنية الضرورية لنمو الشعر، كما يحتوي على كمية كبيرة من الكبريتات التي تعزّز الدورة الدموية في فروة الرأس وتعيد بناء بصيلات الشعر وتقلل من الالتهابات، ولتحضير المزيج تُخلط ملعقتين كبيرتين من عصير البصل وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع جيدًا، ثم يدلك الرأس بالزيت ويُترك لمدة ساعتين تقريبًا، ومن ثم يُغسل بالماء والشامبو.
  • مزيج زيت الخروع وزيت الجوجوبا: يعد الجوجوبا مكونًا ممتازًا لتحفيز نمو الشعر نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا، ولتحضير المزيج تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ثم يحرك المزيج جيدًا، ومن ثم يوضع على فروة الرأس، وتُدلك به لمدة 5-10 دقائق، ثم يترك المزيج لمدة ساعة، وبعدها يُغسل بالماء والصابون، وتكرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على شعر أطول وأكثر صحة.
  • زيت الخروع والثوم: تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الثوم على إزالة المواد السامة والنمو الفطري من جذور الشعر وفروة الرأس، كما يحتوي على الكبريت المُستخدم في علاجات إعادة نمو الشعر، ولتحضير الوصفة يُطحن اثنين إلى ثلاثة من فصوص الثوم ويُمزج مع زيت الخروع، ومن ثم يُترك لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، وبعد ذلك يُجمع الزيت، ويوضع على فروة الرأس لتدليكها به لمدة 5-10 دقائق، ثم يُترك الزيت على الشعر لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، وبعدها يُغسل بالشامبو والبلسم.
  • زيت الخروع وزبدة الشيا: تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من أعراض تهيّج فروة الرأس وتزيل القشرة وتساعد على إنبات الشعر، ولتحضير هذه الوصفة تُمزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ثم توضع على الرأس، وتترك لمدة ساعة ومن ثم تُغسل بعد ذلك.
  • زيت الخروع منفردًا: من الممكن استعمال زيت الخروع منفردًا على الشعر ويكون ذلك بارتداء ملابس لمنع صبغ الملابس الجديدة به، والبدء بتقسيم الشعر وارتداء القفازات ووضع زيت الخروع على فروة الرأس وتدليكها به، ثم يوضع زيت الخروع على باقي الشعر، ويستخدم المشط لضمان التوزيع المتساوي على الشعر، ثم توضع قبعة الاستحمام عليه وتُترك لمدة ساعتين لإعطاء الزيت وقتًا كافيًا ليخترق فروة الرأس وبصيلات الشعر، ومن بعدها يُغسل بالشامبو والبلسم.

فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

يعاني كثيرٌ من الناس من مشكلة الشعر الخفيف، وعدم نموه بشكلٍ طبيعي، ويعدّ زيت الخروع الحل المثاليّ، بحيث يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، والتي بدورها تزيد من تدفّق العناصر الغذائية إلى جذور الشعر والمساعدة في نموّه، ولتحقيق ذلك يجب اتباع الخطوات التالية في وضعه على الشعر:

  1. تقسيم الشعر إلى أقسام عديدة.
  2. وضع كمية من زيت الخروع على المناطق الفارغة في الرأس، وفركها به جيداً لعدة دقائق.
  3. تغطية الرأس بقبعة وتركها عليه لعدّة ساعات.
  4. غسل الرأس جيداً، وتكرار الخطوات بمعدل مرّتين إلى أربع مرات أسبوعياً؛ للحصول على أفضل نتائج.

فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

يعمل زيت الخروع على تقوية بصيلة الشعر وبالتالي يوقف تساقطه وتكسره ويجعله أكثر كثافة، فهو يرطب فروة الرأس ويخلصها من الجفاف الذي يؤدي إلى تكون قشرة الرأس، كما ويساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يحسن تدفق المواد الغذائية إلى الشعر بشكل أفضل وبالتالي فهو يقي من الصلع. كما ويجعل الشعر أكثر حيوية ولمعاناً، حيث يمكن مزج زيت الخروع مع زيت الزيتون أو أي زيت آخر مفيد للشعر، ثمَّ تدليك فروة الرأس بحركات دائرية وبأطراف الأصابع وتركه طوال الليل، ثم غسله صباحاً بالماء والشامبو.

أضرار زيت الخروع لشعر الأطفال

إن زيت الخروع هو منتج مفيد وآمن لاستخدامه على شعر الأطفال ، ولكن يجب توخي الحذر من استخدامه على البشرة الملتهبة أو الحساسة جداً. ومن فوائد زيت الخروع لشعر الأطفال:

  • يقوّي بصيلة الشعر.
  • يزيد من رطوبة الشعر، ويحافظ عليه صحيّاً ولامعاً.
  • يحمي الشعر من المؤثّرات الخارجية التي تضر بصحته، مثل التعرّض لأشعّة الشمس لفتراتٍ طويلة.
  • يحتوي زيت الخروع على أحماض دهنيّة مثل أوميجا 9؛ وهذه الأحماض تعمل على تقوية الشعر، وتساعده في الاحتفاظ بالماء.
  • يعمل زيت الخروع على تطهير وتعقيم فروة الرأس، ممّا يجعل عمليّة نمو الشعر بشكلٍ صحيّ وسريع.
  • يحمي من تساقط الشعر، وذلك لأنّه يحتوي على الريسينوليك؛ وهذا الحمض يعمل على إعادة نشاط بصيلات الشعر، ويزيد من معدّل نموّه بشكل سريع.

فوائد زيت الخروع للبشرة

سنوضّح فيما يلي فوائد واستخدامات زيت الخروع للبشرة بالتفصيل:

  • يعالج حروق الشمس، وجفاف البشرة، ويؤخر التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • يعالج الثآليل التي تظهر على البشرة، ويستخدم في تخفيف آلام التهابات الجلد، عن طريق دهنه على المنطقة المصابة.
  • ينظف الوجه من الأوساخ والشوائب التي تعلق بالبشرة أثناء التعرّض للرياح، والهواء.
  • يعالج حب الشباب؛ نظراً لاحتوائه على حمض الريسينوليك، وهو حمض مهم جداً يمنع نمو البكتيريا، والجراثيم التي تساعد في ظهور هذه الحبوب، وذلك بتدليك الوجه بكميّة قليلة منه.
  • يدعم خلايا الجلد، ويساهم في تجديدها، وذلك بدهنه على الوجه قبل النوم، وغسله في صباح اليوم التالي.
  • يوحّد لون البشرة؛ لقدرته على إزالة البقع السوداء.
  • يحافظ على رطوبة البشرة، لاحتوائه على نسبة جيّدة من الأحماض الدهنيّة التي تحارب جفافها.
  • يزيل الأثار، والبقع الناتجة عن حب الشباب، ويشد البشرة، ويمنع ظهور الحفر والندوب.
  • يحفّز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين، ممّا يساعد على ظهور الوجه بشكلٍ صحّي، ومظهرٍ أجمل.

زيت الخروع للرجال

انتشرت الكثير من الآراء حول فوائد زيت الخروع للجنس وأنه يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من المشاكل الجنسية، مثل ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، وأنه يزيد من القدرة، ويعزز الرغبة، ويحسن الصحة الجنسية بشكل عام، وتداول الناس المناقشة حول هذا الموضوع، وتم تأكيده من قبل الكثيرين. ولكن حتى الآن، لا توجد أدلة طبية وعلمية كافية تؤكد فوائد زيت الخروع للجنس . حتى وإن كانت التجارب الشخصية تؤكد فوائده في تلك الحالات، حيث تعتبر مجرد آراء وتجارب شخصية، ولا يمكن الأخذ بها كدليل طبي قاطع، فالخبرات الشخصية لا يُعتد بها في مصادر المعلومات الطبية، كما أن ليست جميع الأدوية والمكملات والمكونات الطبيعية تصلح لجميع الأشخاص في علاج نفس الحالات، بمعنى أن الأجسام قد تختلف، وهناك الكثير من العوامل التي تحدد فاعلية أي مكون يتم أخذه، سواء كان طبيعياً أو كيميائياً.

السابق
سكودا كاروك 2021 اتوماتيك / Ambition
التالي
كريم بيوريلان – purelan

اترك تعليقاً