الحمل والولادة

مايضر الحامل في الشهور الاولى

الممنوع على الحامل فى الشهور الاولى

الاشياء التي تبتعد عنها الحامل في الاشهر الاولى

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

  • منتجات الألبان غير المبسترة: كالحليب والزبادي غير المبستر والأجبان الطرية غير المبسترة، إذ إنها قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.
  • اللحوم المصنعة: اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.
  • الأسماك: ومنها أنوع الأسماك المحتوية على نسب عالية من الزئبق مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للجنين، وكذلك الأسماك النيئة وغير المطهية جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.
  • التمر: لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.
  • الأطعمة النيئة: كالبيض النيء، فاحرصي على عدم تناول البيض النيء غير المطبوخ جيدًا، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.
  • الأطعمة المالحة: تناولي الملح بكميات معقولة، وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخللات، حيث تتسبب زيادة الملح في الإصابة بتسمم الحمل.
  • المعلبات: تجنبي العصائر والمشروبات الغازية المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.
  • الكافيين: تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، لأنتعاطي نسب عالية من الكافيين أثناء الحمل يؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين.
  • بعض الخضروات والأعشاب: مثل البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، تجنبي تناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنها تُعد من منشطات الرحم.

الاشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الاولى

الحركة الممنوعة للحامل في الشهور الأولى السفر أو التنقل للأماكن البعيدة، وخاصةً لو كانت الطرق غير مهيئة. ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة، التي تتطلب بذل مجهودًا أو حمل الأشياء الثقيلة. الحركات المفاجئة وممارسة الرياضة المرهقة للجسم أو العنيفة، مثل: الركض أو نط الحبل، حتى لا تتسبب في إيذاء الجنين. ركوب ألعاب الملاهي بجميع أنواعها. اقرئي أيضًا: احذري أشهر أسباب الإجهاض عادات تجنبيها في الشهور الأولى من الحمل التدخين أو التدخين السلبي، فالسجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما إنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وبالتالي يحدث الإجهاض. التعرض للملوثات البيئية، تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها تشكل خطرًا على صحة الجنين. التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها. تناول أي أدوية أثناء الحمل دون استشارة الطبيب الخاص، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين وتسبب الكثير من المخاطر الصحية. الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، فدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في هذه الأماكن قد تزيد من درجة حرارة الجنين وتؤذيه، وقد تؤدي إلى الإجهاض.

 

نصائح للحامل البكر في الشهور الاولى

مراجعة الطبيب يجب على الأم الالتزام بمراجعة الطبيب عند معرفتها بأنّها حامل، أو عند مجرد شكها في ذلك، والحرص على المراجعة الدورية للاطمئنان على صحة الحمل طوال فترة الحمل، فإن الرعاية السابقة للولادة تحمي صحة الطفل، وتزيد من شعور الأم بالراحة، كما يمكنها استشارته إن شعرت بأي أعراض مزعجة في بدايات الحمل، مثل الغثيان،[١] والذي يمكن التقليل منه من خلال تناول الحمضيات، أو تناول وجبات خفيفة من الكربوهيدرات.[٢] تجنب بعض الأطعمة والأدوية قد تعرض بعض الأطعمة الجنين للخطر، ولذلك ينصح بتجنبها، ومن الأمثلة عليها: الجبنة المصنوعة من الحليب الطازج أو غير المبستر، والتي قد تزيد من احتمال تعرّض الطفل لمشاكل صحية، كما يجب الابتعاد عن تناول أيّ وصفة طبية، أو أدوية، أو مكمّلات غذائية دون استشارة الطبيب المختص.[١] ممارسة التمارين الرياضية يعتبر ممارسة التمارين الرياضية طريقة جيدة للتخفيف من أعراض الحمل والحفاظ على صحة وسلامة الجسم، وعادة ما تكون بعض التمارين الخفيفة والروتينية اليومية آمنة في المرحلة الأولى من الحمل خاصة تلك التي كانت تمارسها الحامل قبل الحمل، ولكن في حال القيام بتمارين قوية فينصح باستشارة الطبيب قبل أدائها.[٢] الإقلاع عن التدخين يعرّض التدخين الجنين لعدد من المشاكل الصحية ويؤثر على صحة الحمل، إذ إنّ التدخين يزيد من خطر حدوث الإجهاض والحمل خارج الرحم، كما أن النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للولادة المبكرة ولولادة رُضّع أوزانهم منخفضة، هذا عدا عن كونه يزيد من نسبة تعرض الجنين لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.[٣] تجنب الكافيين ينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في الثلث الأول من الحمل، مثل: الشاي الأخضر والأسود، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين، حيث يقول بعض الأطباء أنّ تناول أكثر من 150 ملغ من الكافيين يومياً خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يزيد من خطر الإجهاض

 

هل المشي يضر الحامل في الشهور الاولى

  • زيادة احتمالات حدوث ولادة مبكرة، خاصة خلال الشهر السابع.
  • حدوث الإجهاض –لا قدر الله- خاصة، إذا كان المشي لفترات طويلة خلال الثلث الأول من الحمل.
  • الإصابة بالجفاف، خاصة إذا لم تحرصي على تناول كميات كافية من المياه.

هل الجلوس يضر الحامل في الشهور الاولى

  • 1- الجلوس بظهر منحنٍ أو القرفصاء في الشهور الأولى، ستتمكنين من ضم رجليك والجلوس عليهما كما ترغبين إذ إن بطنك لا تكون كبيرة بما يعيق ذلك، ولا مشكلة في ذلك، ولكن مع تقدم الحمل وكبر حجم بطنك، ستصبح هذه الوضعية خاطئة، لأنها تضغط على البطن والحوض، وسيصبح عليكِ الجلوس مفرودة الظهر والأرجل قدر الإمكان. وأيضًا، إن كنتِ تعملين فاحرصي ألا تكون حافة المكتب تضايق بطنك حتى في الشهور الأولى.
  • 2- وضع القيادة في أثناء القيادة، لا تقربي الكرسي من المقود بشكل يجعله يضغط على بطنك ولا تستخدمي أحزمة أو تكون الملابس ضيقة بشكل مبالغ فيه، حتى لو كانت بطنك لا تزال غير بارزة، وفي نهاية فترة الحمل من الأفضل التوقف عن القيادة تمامًا.
  • 3- الجلوس لفترات طويلة والساق متدلية في نهاية فترة الحمل تؤدي هذه الوضعية لاحتباس الماء في قدميكِ، ومن ثمّ تورم القدمين وصعوبة المشي، لذلك فالوضعية الصحيحة هل الجلوس ورفع قدميكِ على كرسي أو كنبة أو سرير، لتجنب تورم القدمين أو التقليل منه. اختيار الكرسي مهم بحيث يجعل ركبتيك في مستوى الحوض ليس أقل ولا أعلى.
  • 4-الجلوس بظهر منحنٍ للأمام تضغط هذه الوضعية على بطن الحامل، ومن ثمّ الجنين خاصة في شهور الحمل الأخيرة، ويمكن أن تسبب مخاطر عدة للحامل وللجنين أيضًا، بالإضافة للضغط على العمود الفقري للحامل الذي يتأثر خلال الحمل بتغيرات الجسم ووزن الجنين.

الاشياء التي تؤثر على الحمل في الاشهر الاولى

الكحول: تُعتبر المشروبات الكحوليّة خطيرةً على صحّة الأم والجنين؛ فالكحول هي سُكريّات يحتاج حرقها إلى كميّات كبيرة من فيتامين ب، وعند طرح الكحول يفقد الجسم الكثير من المعادن التي يحتاجها الجنين. يسري الكحول في دم الأم ويدخل إلى الجنين عبر المشيمة، ونظراً لأنّ أجهزة الجنين حسّاسة فيضرُّ مشروب الكحول الجنين، والضّرر الذي يُصيب الجنين أكبر من الضرر الذي يُصيب الأم، ويُؤدّي تناول المشروبات الكحوليّة إلى إجهاض الجنين في بعض الحالات.

التدخين: يُؤثّر التدخين على صحّة المرأة بشكل عام، ويزداد ضرر التدخين على المرأة الحامل؛ وذلك لأن التدخين يُؤدّي إلى إجهاض الجنين، ونقص وزنه عند الولادة، حيث إن مرور أول أكسيد الكربون الناتج عن تدخين الأم إلى دم الجنين عن طريق المشيمة يُؤدّي إلى نقص الأكسجين المُزمن، والجلوس في مكان يتواجد فيه أشخاص مُدخّنين يُؤثّر أيضاً على الحامل، ويكون تأثيره نفس تأثير المرأة المُدخّنة.

التصوير الشعاعيّ أثناء الحمل: يُعتَبر التصوير الشعاعيّ خلال فترة الحمل غير آمنٍ؛ لأن مقادير الأشعّة العالية المُستخدَمة قد تُؤدّي إلى تشوّه الجنين أو موته، خاصّة إذا ما تم تطبيقها في أشهر الحمل الأولى. إلا أن هناك بعض الحالات التي يمكن استخدام التصوير الإشعاعيّ فيها أثناء الحمل

السابق
الأخطبوط
التالي
شهور الحمل

اترك تعليقاً