منوعات

ما أهمية قياس الطقس

من أجهزة مراقبة الطقس

1- درجة الحرارة

الترمومتر (Thermometer)، استُخدم لأول مرة عام 1800م، وهو يستخدم لقياس درجة الحرارة حسب مقياس فهرنهايت وسيليسيوس.

2- الضغط الجوي

البارومتر (Barometer)، استُخدم لأول مرة في عام 1840م، وهو يستخدم لقياس الضغط الجوي بالميلي بار، وفي معظم الحالات يشير ارتفاع الضغط إلى ارتفاع درجة الحرارة، وانخفاض الضغط يشير إلى احتمالية الأمطار.

3- الرطوبة

الهيجروميتر (Hygrometer)، يستخدم لقياس الرطوبة ودرجة الحرارة بالفهرنهايت والسليسيوس.

4- سرعة الرياح

الأنيمومتر (Anemometer)، يستخدم لقياس سرعة واتجاه الرياح بوحدة ميل/ساعة، وله عدة أشكال منها: الشكل ذو الكؤوس المجوفة، ومع زيادة سرعة الرياح تدور هذه الكؤوس.

5- اتجاه الرياح

دوارة الرياح (wind vane)، يحدّد اتجاه الرياح، وتتكون من سهم مثبت عليه الاتجاهات الأربعة؛ حيث يدور السهم مشيراً إلى الاتجاه المطلوب.

6- كمية الأمطار

الممطار (Rain Gauge)، يقيس كمية الأمطار بالميليمتر أو الإنش، ويتكون من أنبوب زجاجي.

7- سطوع الشمس

مسجل كامبل ستوكس (Campbell Stokes Recorder)، يقيس مدة سطوع الشمس باستخدام كرة زجاجية.

تعريف الطقس

الطّقس

هو الحالة الجويّة النّاتِجة عن التقلُّبات الّتي تَحدُث في طبقة الغلاف الجويّ القريبة من سطح الأرض، وهي طبقة التّروبوسفير، ويكون ذلك أثناء فترة قصيرة من الوقت، ويُمكِن تعريف الطقس بِأنّه حالة الجوّ من حيث درجة الحرارة، ونِسبة الرّطوبة، والضّغط الجويّ فيه، بالإضافة إلى الرّياح والتّكاثف، وذلك في فترة زمنيّة مُعيّنة قد تكون يوماً أو عِدّة أيّام، ومعرفة حالة الطّقس اليوميّة عن طريق التّوقُعات الجويّة يُفيد في معرفة الملابِس الواجِب ارتداؤها، ومعرفة حالة المَوانئ والمَطارات، ومدى تأثير الرّياح على حركات النّقل الجويّ والبحريّ.

طائرة قياس الطقس

كيفية قياس درجة حرارة الطقس

كيفيّة قياس درجة الحرارة

أكثر أجهزة القياس شيوعاً هو الثيرموميتر؛ ومبدأ عمله يقوم على أساس تمدّد السوائل وانكماشها بسبب الحرارة، ويتكوّن الثيرموميتر من أنبوبٍ زجاجيٍّ في نهايته حجرة صغيرة يوضع بها السائل، والذي غالباً ما يكون زئبقاً، ويكون الأنبوب مدرّجاً بدرجات الحرارة عند كل نقطةٍ يصل إليها الزئبق، ويعدّ الثيرموميتر مقياساً جيداً لقياس درجات الحرارة؛ إلا أنّه ليس بهذه بالدقة المتناهية.

هناك المقياس الكهربائي والذي يعدّ أكثر دقةً من الثيرموميتر، ومبدأ عمل المقياس الكهربائي يقوم على قياس قوّة مقاومة المادة للكهرباء؛ لأن المادّة تتأثر مقاومتها باختلاف درجات الحرارة، أمّا المقياس الثالث فهو الراديومتر؛ وهو مقياس غير مباشر يعتمد على الأشعة الحمراء، وعلى قياس أطوال الموجات الإشعاعيّة لبعض الغازات، وباستخدام معادلاتٍ معيّنةٍ يتمّ الحصول على درجة الحرارة، وهناك أيضاً عدة مقاييس أخرى يطول شرحها؛ ولكن ما ذكر هنا هو المقاييس الأساسيّة.

موضوع عن الطقس

عناصر الطقس

يتكون الطقس من عدّة عناصر تُعدّ مصدر التحكم في حالته، والتي يمكن إجمالها فيما يأتي:

  • الحرارة: تعتبر الحرارة مقياساً نسبياً يُعبّر عن مدى سخونة أو برودة الغلاف الجويّ، ويتمّ قياسها باستخدام ميزان الحرارة، وعادةً ما يشار لدرجة الحرارة بوحدة الفهرنهايت أو السيلسيوس؛ وذلك حسب المنطقة الجغرافيّة وحسب ما هو شائع فيها.
  • الضغط الجوي: يُعبّر الضغط الجوي عن وزن عمود الهواء الواقع على مساحةٍ جغرافيّةٍ معيّنة، فتتميّز المناطق المرتفعة بوجود ضغطٍ جوي منخفض، والعكس صحيح، ويؤثر الضغط الجوي في الطقس من خلال الاختلافات التي تحدث فيه، فمناطق الضغط الجوي المرتفع تتميّز عادةً بطقسٍ باردٍ وسماءٍ صافية، بينما تتميز المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض بطقسٍ دافئ، وعواصف وأمطار.
  • الغيوم: تتنوّع أشكال الغيوم الموجودة في سماء الغلاف الجوي، وتتنوع كذلك في تأثيرها على الطقس، فمنها ما هو جالب للأمطار والثلوج، ومنها ما يُشير إلى الطقس المعتدل، وهي بمجموعها تُشكّل غطاءً لسطح الأرض للحفاظ عليه دافئاً.
  • الرياح: تُعبّر الرياح عن حركة الهواء في الجو، وتتأثر هذه الحركة بكلٍّ من الحرارة والضغط الجوي، بحيث تميل الرياح للانتقال من مناطق الضغط الجوي المرتفع ذات الطقس البارد، باتجاه مناطق الضغط الجوي المنخفض ذات الطقس الدافئ.
  • الرطوبة: تتشكّل الرطوبة كنتيجةٍ لتجمّع بخار الماء في الهواء الجوي، حيث إنّ تجمّع بخار الماء يؤدي لتكوّن الغيوم، والأمطار، والثلوج، ويتميّز الهواء الدافئ بقدرته على التشبّع ببخار الماء بشكلٍ أكبر من الهواء البارد، فيتشبع بذرّات بخار الماء لمستوً مُعيّن ثمّ بعدها يتساقط ما يزيد من هذه الذرات على شكل أمطار.

أدوات الطقس

تستخدم بعض الأدوات بشكلٍ أساسي لتحديد حالة الطّقس، ومنها ما يأتي:

  • ميزان الحرارة: يستخدم ميزان الحرارة لتحديد درجات الحرارة العليا والدنيا خلال 24 ساعة.
  • الباروميتر: يستخدم الباروميتر لقياس الضغط الجوي.
  • الأنيمومتر: يستخدم الأنيمومتر لقياس شدّة الرياح.
  • مقياس الرطوبة الجويّة: يستخدم لقياس نسبة الرطوبة في الهواء الجوي.

علوم الطقس

الكلمة الأوروبية ميتيورولوجيا (من اليونانية μετέωρος أي شاهق”، وλογία أي علم)، لذلك فإن المعنى اللفظي لها هو علم الأشياء العليا أو دراستها، أي دراسة الجو. ويعرف حاليا بمجموعة من التخصصات العلمية التي تعنى بدراسة الغلاف الجوي التي تركز على أحوال الطقس والتنبؤات الجوية (خلافا لعلم المناخ). الدراسات في هذا المجال تعود لآلاف السنين، على الرغم من أن التقدم الكبير في مجال الأرصاد الجوية لم يحدث حتى القرن الثامن عشر. وشهد القرن التاسع عشر تقدما سريعا في علم الأرصاد الجوية بعد تطور شبكة مراقبة حالة الطقس (محطات الأرصاد الجوية، وغيرها)عبرالعديد من البلدان. في النصف الأخير من القرن العشرين تحقق التقدم الكبير في التنبؤ بأحوال الطقس، وذلك بعد تطور جهاز الحاسب الإلكتروني.

الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية. هذه الأحداث تتوقف على وجود مجموعة من المتغيرات-العناصرالجوية- في الغلاف الجوي. وهي درجة الحرارة، الضغط الجوي، وبخار الماء، ومعدلات تواجدها وتفاعل كل عنصر، والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الزمن. إن أغلب الأحداث الجوية على الأرض تقع في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي –التربوسفير-. تدرس النطاقات المختلفة لتحديد الكيفية التي تؤثر فيها النظم المحلية، والإقليمية، والعالمية على الطقس والمناخ. الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي هي تخصصات فرعية لعلوم الغلاف الجوي. الأرصاد الجوية وعلم المياه يؤلفان معا علم الظواهر الجوية المائية. التفاعلات بين الغلاف الجوي للأرض والمسطحات المائية هي جزء من دراسات المحيطات والغلاف الجوي. تتعدد تطبيقات الأرصاد الجوية وتستخدم في ميادين متنوعة مثل المجال العسكري، وإنتاج الطاقة، والنقل، والزراعة والبناء.

و ينقسم عِلْم الأرصاد الجوية إلى:

  • عِلْم المناخ
  • فيزياء الغلاف الجوي
  • كيمياء الغلاف الجوي
  • ترموديناميكا الغلاف الجوي
  • مجالاتَ ثانويةَ مِنْ العلوم الجوية

وهذه الأشياء هي المواد الأساسية في علم الأرصاد الجوية.

السابق
كيف يمكن للغيوم أن تساعد الناس على توقع حالة الطقس
التالي
الفرق بين الطقس والمناخ

اترك تعليقاً