حول العالم

ما عاصمة غينيا

ما هي عاصمة غينيا الاستوائية

مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، التي تقع شمال جزيرة بيوكو نورت البركانية في خليج غينيا، على المحيط الأطلسي، جنوب غرب نيجيريا و الكاميرون، و هي الميناء الرئيس و المركز التجاري في بيوكو.

عاصمة غينيا الجديدة

إن عاصمة غينيا هي مدينة كوناكري، و تسمى بالإنجليزية (Conakry)، وتسمى بالفرنسية (Conakry)، حيث يكتب اسم هذه المدينة في اللغة الفرنسية كما يكتب في اللغة الإنجليزية. تقع مدينة كوناكري بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الغربية، وتقع بالنسبة إلى غينيا في الجهة الغربية أيضًا، و هي مدينة ساحلية، حيث إنها تطل على سواحل المحيط الأطلسي الشمالي، و تحتل جزءًا منها.

عاصمة كينيا

تعد مدينة نيروبي عاصمة كينيا، وهي تقع في منتصف الجزء الجنوبي من البلاد، في المرتفعات الواقعة على ارتفاع حوالي 1680م، كما توجد المدينة على بعد 480 كيلومتراً شمال غرب مومباسا، و هي الميناء الرئيسي في كينيا على المحيط الهندي، و يقدر عدد سكانها في عام 2018 بقرابة 4,410,000 مليون نسمة، و الذي كان يبلغ 137,000 نسمة عام 1950م، فزاد عدد السكان بحوالي 495,000 نسمة منذ عام 2015م، و هو ما يمثل تغيرا سنويا بنسبة 4.05 %.

عاصمة غينيا بيساو

تعتبر غينيا بيساو من إحدى الجمهوريات الإفريقية الصغيرة التي كانت واقعة تحت وطأة الحكم البرتغالي، وسميت بغينيا بيساو تمييزاً لها عن جمهورية غينيا، وقد نالت استقلالها عن البرتغال في منتصف سبعينيات القرن الماضي، وامتازت فترة ما بعد الاستقلال بعدم ثبات نظام الحكم وحدوث العديد من الانقلابات العسكرية.
رغم إن نظام الحكم في غينيا بيساو ديمقراطي تعددي، إلا أن عدم الاستقرار السياسي ظل السائد على المشهد في البلاد حتى عام ألفين واثني عشر ميلاديا وذلك عندما قامت مجموعة من الجنود بالاستيلاء على مقر الحزب الحاكم و مبنى الإذاعة الوطنية في محاولة لإعلان انقلاب عسكري.

عاصمة السنغال

تعد مدينة داكار عاصمة السنغال، كما تعد أكبر مدينة فيها من حيث المساحة و عدد السكان، و تقع المدينة في أقصى الجهة الغربية من البلاد، و يعتبر موقعها استراتيجياً لانطلاق التجارة الأوروبية، و يذكر بأن داكار قد أصبحت بلدية فرنسية مستقلة بعد أن انشقت عن جزيرة غوري في عام 1887م، وأنها قد كانت عاصمة للفدرالية في مالي في الفترة من 1959-1960م، ثم أصبحت بعدها عاصمة للسنغال، و اعتبرت المدينة مركزاً مالياً و إداياً رئيسياً؛ حيث كانت مقراً للقصر الرئاسي، و الجمعية الوطنية، و مجموعة من البنوك المحلية والمنظمات الدولية، و تشتمل داكار على مجموعة من أماكن الجذب بما فيها جزيرة غوري، و المساجد، و الأسواق، و متحف IFAN. اشتق اسم داكار من كلمة (dakhar)، و هي اسم شجرة التمر الهندي بلغة البلاد -الوولوف (Wolof)-.

عاصمة غانا

العاصمة الغانية هي أكرا، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الإنجليزية، تتواجد العديد من العرقيات المختلفة على هذه الأرض، أما نظام الحكم السائد فيها و الذي تخضع له هذه الدولة فهو النظام الجمهوري الدستوري الوحدوي البرلماني. تقدر مساحة هذه الدولة بحوالي 239 كيلو متراَ مربعاً تقريباً، أما عدد سكانها فيقدر بحوالي 23 مليون و800 ألف نسمة تقريباً. العملة الرسمية في هذه الدولة هي السيدي الغاني.

عاصمة ايسلندا

ريكجافيك هي عاصمة دولة آيسلندا، و أكبر مدينة فيها، و تدعى عاصمة الشباب، كما أنها تختلف عن العواصم الشمالية الأخرى، بسبب افتقارها للمباني و الأحياء الأوروبية التقليدية القديمة، ومع ذلك فتعد مليئة بالألوان و الأماكن الجميلة، و يعتبر نظام التدفئة الذي يستخدم الينابيع الساخنة القريبة من أهم مميزاتها، و يتم تزويدها بالطاقة الحرارية الأرضية، بسبب وجود أحواض السباحة العامة فيها.
السابق
الربا في الاسلام
التالي
هرمون الحليب

اترك تعليقاً