أمراض القلب

ما هو إنقباض القلب وأسبابه

ما هو إنقباض القلب وأسبابه

الانقباضات البطينية السابقة لأوانها، هي دقات قلب إضافية تبدأ في واحدة من غرفتي الضخ السفليتين (البطينين). تعيق هذه الضربات الإضافية نظم القلب المنتظم مما يؤدي في بعض الأحيان إلى شعورك بالرفرفة أو تخطي النبض في صدرك.

يتكون القلب من أربع غرف — غرفتين علويين (الأذينين) وغرفتين سفليين (البطينين). يتم التحكم في نظم القلب بصورة طبيعية عن طريق العقدة الجيبية الأذينية — أو عقدة الجيوب الأنفية — وهي منطقة من الخلايا المتخصصة موجودة في الأذين الأيمن.

ينتج جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي هذا نبضات كهربية تحفز كل نبضة قلب. تنتقل النبضات الكهربائية من العقدة الجيبية الأذينية، عبر الأذين مسببةً انقباضًا لعضلاته ليضخ الدم في البطين.

تعتبر PVCs انضغاطات غير طبيعية تبدأ في البطينين. عادةً ما تنبض هذه الانضغاطات غير الطبيعية بشكل أسرع مقارنة بنبضات القلب المنتظمة المتوقعة التالية. وهذه النبضات عادةً ما تقاطع الترتيب الطبيعي للضخ، حيث ينبض الأذينان أولًا، ثم يعقبهما البطينان.

لماذا ينبض قلبك بضربات إضافية؟

لا تكون الأسباب واضحة دائمًا. يمكن أن تجعل بعض المحفزات أو أمراض القلب أو التغيرات في الجسم الخلايا في البطينين غير مستقرة كهربيًا. أيضًا قد يتسبب مرض القلب أو الندوب في تحريف مسار النبضات الكهربائية.

ويمكن أن تصاحب تقلصات البطين المبكرة ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية، مثل عقاقير إزالة الاحتقان ومضادات الهيستامين
  • شرب الكحوليات أو تعاطي الأدوية المحظورة
  • زيادة مستويات الأدرينالين في الجسم الذي قد يحدث بسبب شرب الكافيين أو التبغ أو ممارسة الرياضة أو القلق
  • إصابة عضلة القلب بسبب مرض الشريان التاجي أو مرض القلب الخلقي أو ارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب

إنقباض القلب

في الوضع الطبيعي يقوم القلب بتوليد ما بين (60-100) ضربة بالدقيقة الواحدة, وذلك للعمل على ضخ الدم إلى أنحاء الجسم، وتتولد ضربات القلب بشكل إشارة كهربائية من منطقة العقدة الجيبية, وتنتقل الإشارة إلى كافة المناطق في القلب عبر جهاز نقل خاص يشبه الأسلاك الكهربائية, فيحدث تقلص في عضلة القلب يتم عبره دفع الدم الموجود داخل القلب إلى الجسم، إلا أنه أحيانًا يتم توليد إشارة كهربائية من منطقة القلب خارج هذا النظام, فتدعى (بالخارجة) وهي تنبيهات كهربائية غير طبيعية تصدر من مكان في القلب غير المكان الافتراضي له، وتسبب حدوث ضربات إضافية غير نظامية.

شعور غريب في القلب

هناك علاقة بين الشعور بعدم الارتياح في منطقة الصدر، والإصابة بالنوبات القلبية، لكن ماذا عن مؤشرات وجود قصور (عجز) في القلب، ومشكلات في الصمامات، وعدم انتظام ضربات القلب؟

مؤشرات أمراض القلب
لا يحدث الألم في الصدر دائماً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض قلبي، بل هناك أعراض أخرى قد تعد مؤشرات تنذر بوجود مرض في القلب. يقول الدكتور راندال زوسمان، اختصاصي أمراض القلب في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «قد يشير أي عرض يبدو أنه يظهر نتيجة بذل مجهود ويختفي عند الراحة، إلى وجود مشكلة في القلب، خصوصا لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل الإصابة بالأمراض القلبية، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتدخين، ونمط الحياة الخامل، والبدانة، وتاريخ طبي عائلي يتضمن الإصابة بأمراض في القلب… قد يشير الشعور بأعراض أخرى إلى جانب ألم في الصدر إلى وجود مشكلة في القلب».

ألم القلب المفاجئ

احتشاء العضلة القلبية

ويُعدُّ من أهمِّ أسباب ألم القلب المفاجئ، وتتميز بألم الصدر الشديد، وتحدث عند توقف جريان الدم باتجاه القلب، ممَّا يؤدي لتنخر عضلة القلب وتلفها بشكل نهائي، ويكون العلاج هنا بهدف منع زيادة التلف، وتشمل علامات التحذير من نوبة قلبية: ألمٌ مفاجئ في منتصف الصدر لا يزول بالراحة. شعورٌ بالضغط على الصدر

الآم القلب الوهمية

م القلب الوهمية المقصود بها وجود مجموعة من الآلام التي تكون مشابهة تماما للوجع الناتج عن الإصابة بأمراض القلب.
هناك بعض الأمراض التي تسبب بعض الآلام في منطقة الصدر مشابهة تماما لأمراض القلب ومن أبرز هذه الأمراض:

  • وجود بعض الحصوات بالمرارة أو الإصابة بالتهابات المرارة والتي يكون من أعراضها بعض الألم في منطقة الصدر.
  • قد يكون الوجع ناتجا عن مضاعفات لبعض النزلات الشعبية الحادة.
  • الإصابة بحموضة المعدة والتي تتشابه أعراضها مع الكثير من أمراض القلب.
  • وجود بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي أو وجود بعض التقلصات في المريء.
  • بعض المشكلات في الحجاب الحاجز مثل فتق الحجاب الحاجز.
السابق
ماسك القرفة والعسل: طريقة العمل والفوائد
التالي
علاج التهاب أعصاب الأسنان منزلياً

اترك تعليقاً