أمراض القلب

ما هو الانصباب التاموري

ما هو الانصباب التاموري

الانصباب التأموري هو تراكم سوائل بشكل مفرط في البنية الكيسية مزدوجة الطبقات المحيطة بالقلب (التأمور).

عادة ما تحتوي المساحة الموجودة بين الطبقات على طبقة رفيعة من السائل. ولكن إذا مرض التأمور أو أُصيب، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن ذلك إلى سوائل زائدة. كما يمكن أن يتراكم السائل حول القلب بدون التسبب في التهاب كشكل من النزيف بعد التعرض لصدمة في القلب.

يضغط الانصباب التأموري على القلب مؤثرًا بذلك على وظيفة القلب. في حالة عدم علاجه، يمكنه أن يؤدي إلى فشل القلب أو إلى الموت.

pericardial effusion

انصباب التامور (بالإنجليزية: pericardial effusion)‏ هو عبارة عن تجمُّع لسوائل زائدة حول القلب.يحاط القلب بتركيب كيسي ثنائي الطبقة يدعى التّامور، يحتوي الفراغ بين هاتين الطبقتين على كميّة قليلة من السائل.

يحدث الانصباب التّاموري عادةً بسبب التهاب التأمور نتيجة مرض أو أذيّة ولكن يمكن أن يحدث بدون التهاب. كما يمكن أن ينتج انصباب التأمور عن تجمع للدّم تالي لإجراء جراحي أو أذية.عندما يتجاوز حجم السائل مستوى كفاية التامور، يؤدّي الانصباب التّاموري إلى ضغط على القلب مسبباً ضعفاً في الوظيفة القلبيّة. إذا لم يعالج انصباب التأمور يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب أو الوفاة.

انصباب التامور عند الجنين

استسقاء الجنيني أو موه الجنين أو الخزب الجنيني (بالإنجليزية: Hydrops fetalis)‏ هو التجمع المفرط للسوائل ضمن الأنسجة الرخوة للجنين (وذمة نسيجية) وأجواف جسمه (انصبابات). وهو يختلف عن الموه السلوي والذي هوي زيادة تجمع سائل السلى حول الجنين (بداخل الكيس السلوي).

غشاء التامور المحيط بالقلب

التامور أو التَّأْمُور هو نوع من الأغشية المصلية، وهو عبارة عن كيس رقيق الجدران يحيط بالقلب ليعطيه مجالا للتحرك دون التعرض لأذى الاحتكاك. يغلف التامور القلب من الخارج وقسماً من الأوعية الدموية الكبيرة التي تدخل إلى القلب أو تخرج منه.

أسباب وجود الماء في غشاء القلب

هناك أسباب عدة لوجود الماء في غشاء القلب، من ضمنها ما يلي:

. التهاب التامور

عندما يعاني القلب من التهاب الغشاء المحيط بالقلب، يزداد إفراز سائل إضافي ويتجمع داخل الكيس، من الممكن أيضًا أن يمتلأ الكيس بالدم أثناء أو بعد الصدمة، أو الجراحة، أو مضاعفات عمليات القلب الأخرى.

الالتهابات الفيروسية هي أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب التامور والانصباب الذي يؤدي إليه. تشمل هذه العدوى:

هل التهاب غشاء القلب خطير

وفي بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التمييز بين ألم التامور والألم الذي يصاحب الأزمة القلبية. عادة ما يصاحب التهاب غشاء التامور المزمن التهابًا مزمنًا ويمكن أن يؤدي إلى تجمع سوائل حول القلب (الانصباب التأموري). ويُعد ألم الصدر أكثر أعراض التهاب غشاء التامور المزمن شيوعًا

ما هي أسباب وجود الماء في غشاء القلب؟

يسبب وجود الماء في غشاء القلب ضيقًا في التنفس، وألمًا حادًا في الصدر، تعرف على أسباب وجود الماء في غشاء القلب ومضاعفاته.

يحيط القلب غشاء يسمى التامور، الغرض من هذا الكيس هو حماية القلب من الهياكل المحيطة به.

ينتشر داخل الكيس عادةً كمية صغيرة من السوائل، الموزعة بالتساوي في طبقة رقيقة حول القلب، الذي يعرف باسم سائل التامور، الذي يعمل بشكل أساسي كمادة زلقة تمنع من الاحتكاك أثناء قيام القلب بأداء وظيفته التي تتمثل في الضخ والدوران.

غالبًا ما يمثل سائل التامور ملعقتين كبيرتان من الماء الشفاف والأصفر، الذي يتواجد بين طبقتين الكيس.

يسمى فائض الماء الموجود بين القلب والغشاء الذي يحيطه باسم انصباب (Pericardial effusion)، معظم أسباب وجود الماء في غشاء القلب ليست ضارة، ولكنها في بعض الأحيان قد تؤثر على وظيفة القلب.

أسباب وجود الماء في غشاء القلب

هناك أسباب عدة لوجود الماء في غشاء القلب، من ضمنها ما يلي:

 التهاب التامور

عندما يعاني القلب من التهاب الغشاء المحيط بالقلب، يزداد إفراز سائل إضافي ويتجمع داخل الكيس، من الممكن أيضًا أن يمتلأ الكيس بالدم أثناء أو بعد الصدمة، أو الجراحة، أو مضاعفات عمليات القلب الأخرى.

الالتهابات الفيروسية هي أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب التامور والانصباب الذي يؤدي إليه. تشمل هذه العدوى:

مواضيع ذات علاقة

  • حاسبة معدل نبضات القلب المفضل
  • أساسيات عمل القلب
  • منتديات صحة القلب
  • معلومات حول الانصباب الجنبي
  • فيروس مضخم للخلايا.
  • فيروسات كوكساكي.
  • فيروس العوز المناعي البشري.

وقد يحدث التهاب التامور الذي يعد من أسباب وجود الماء في غشاء القلب الأساسية، نتيجة جراحة القلب أو النوبة القلبية.

. الإصابة بالسرطان

يعد انتشار السرطان وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الثدي، سرطان الجلد، وسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، من أسباب وجود الماء في غشاء القلب.

. تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية الموصوفة، بما في ذلك دواء لارتفاع ضغط الدم الهيدرالازين (Hydralazine)، ودواء علاج السل إيزونيازيد (Isoniazid)، ودواء مضاد لنوبات الصرع الفينيتوين (Phenytoin) قد تكون من أسباب وجود الماء في غشاء القلب.

. أسباب وجود الماء في غشاء القلب الأخرى، قد تشمل ما يلي:

  • الفشل الكلوي الحاد، وتسمى هذه الحالة أيضًا باسم البيلة الدموية.
  • تراكم الدم في التامور بعد الإصابة أو الجراحة.
  • خمول الغدة الدرقية.
  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، الروماتويدي، أو الذئبة.
  • العلاجات الكيميائية، والاشعاعية للسرطان.
  • تراكم الفضلات في الدم بسبب الفشل الكلوي.
  • الحمى الروماتيزمية.
  • مرض الساركويد وهو التهاب في أعضاء الجسم.
  • مرض ويبل، وهو حالة لا يستطيع فيها الجسم امتصاص العناصر الغذائية بالشكل الصحيح.
السابق
اضرار الاكياس البلاستيكية السوداء على الصحة
التالي
اضرار استخدام كرسي السيارة للأطفال

اترك تعليقاً