الحياة والمجتمع

ما هو العصر الحجري

كيف عاش الإنسان في العصر الحجري الحديث

كيف عاش الإنسان قبل 2 مليون سنة؟ عاش البشر الأوائل -قبل 2.5 مليون سنة- في الكهوف أو الأكواخ البسيطة، وكانت مهمتهم الأولى هي الصيد، واستخدموا في ذلك أدوات من الأحجار والعظام والحجر الخام، وشمل أكلهم فرائس من الماموث والغزلان والتوت والمكسرات.

العصر الحجري القديم في مصر

بدأت أواخر العصر الحجري القديم في مصر حوالي عام 30000 ق. م. وجد هيكل نزلة خاطر في عام 1980 وتم تأريخه في عام 1982، بناء على 9 عينات، أن عمره يتراوح بين 30360 إلى 35100 عام. … وأخيرا فقد وجدت أيضا أدوات من التكنولوجيا السيبيلية المصرية ونسخة مصرية من التكنولوجيا العاترية.

عصر ما قبل التاريخ

عصر ما قبل التاريخ أو ما قبل التاريخ (النسبة إليه: قَبْتَارِيخِي) وهو مصطلح يطلق على الحقبة التي تسبق اختراع الكتابة في سومر في العراق. نشأت الكتابة في العراق تقريبا بين 3400 – 3200 ق.م. تلك الحقبة تشكل العصور الجيولوجية والعصور الحجرية والتقسيمات الزمنية لهذه الحقبة الطويلة.

وجدت في جنوب فرنسا وإسبانيا كهوف كان يسكنها الإنسان البدائي قبل 35.000 سنة. وتشير الرسومات التي رسمها الإنسان في ذلك الوقت أنها كانت رسومات تعبر عن نفسه من ناحية وأخرى لرسم المعنى المراد التعبير عنه. فكان يطبع كفوفه على جدران الكهوف، كما تزخر الكهوف برسوم لمختلف الحيوانات التي يعيش على صيدها مثل الأبقار والغزلان، وبعضها يمثل نمورا وغيرها. كما عثر في تلك الكهوف على أدوات حجرية بسيطة كان الإنسان يستخدمها في تقطيع اللحم وجني الثمار وتقطيع الجذور.

أقدم رماح عثر عليها في أحد مناجم الفحم في ألمانيا. المحجر شونينغن ويقع بالقرب من مدينة هلمشتيت بوسط ألمانيا. عثر على عدد من الرماح، يبلغ طول الرمح مترين ونصف متر وكان يُستخدم للرمي والصيد. يرجع تاريخه إلى نحو 150.000 سنة على الأقل.

العصر الحجري القديم الأسفل

العصر الحجري القديم الأسفل Lower Paleolithic Age : وهو أقدم أدوار العصر الحجري القديم ويتزامن مع أواخر العصر الجليدي الرابع بلايستوسين Pleistocene، ومنها تطورت المراحل الأولى لحضارة (الفأس اليدوي)Hand Axe وهي أدوات تم تشذيبها بشكل بيضاوي ومدببة عند أحد طرفيها وقد رافقها (الشاطور) وهو آلة صوانية صنعت للسلخ لها حافة قاطعة حادة متعامدة على المحور الطويل. ومن أهم الأمثلة على هذه الحضارة الثقافة الأبفيلية Abbevillian Culture نسبة إلى مكان في شمال فرنسا حيث درست لأول مرة، وأبرز معالمها الفأس الحجرية كبيرة الحجم وغير مكتملة التشذيب، وتمثل بداية ما يعرف بالثقافة الشوليةChellean Culture نسبة إلى مكان في فرنسا أيضاً. والأدوات الأولى لهذا الدور قديمة جداً، وتعرف حضارة الفأس اليدوية بإسم (حضارة النواة) ومنها الثقافة التي تعرف بإسم المكان الذي عثر عليها فيه لأول مرة في Core culture بفرنسا (الثقافة اللفلوازية – الموستيرية)Levallois-Mousterian Culture حيث نجد منها في فلسطين أدوات الشظايا الصوانيةFlake Tools ذات الحجم الأصغر نسبياً من أدوات الثقافات السابقة، كما استخدمت إلى جانب أدوات الشظايا أدوات تسمى (أدوات النواة) Core Tools والتي كانت أوسع انتشاراً، ويقع العصر الحجري القديم في فلسطين في الفترة التي حدثت خلال ما يعرف في علم الجيولوجيا بالعصور الجليدية الثلاثة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويقابلها في فلسطين وأنحاء الشرق الأدنى فترات مطرية ساعدت على نمو النبات والحيوان والإنسان. وكانت الثقافة (الشولية) واسعة الإنتشار في معظم أنحاء العالم القديم وخصوصاً في أرض فلسطين، وتطورت أساليب الحياة البدائية خلالها من مرحلة جمع الغذاء المؤلف من الأعشاب والثمار البرية وصيد الحيوان والتنقل من مكان إلى آخر، والتكيف على أحوال بيئات متعددة. وقد وجدت مواقع هذه الثقافة في فلسطين داخل الكهوف وفي السهول والمناطق الساحلية، وعرف إنسان فلسطين خلالها استعمال النار وبناء الأكواخ البسيطة. وأما النوع البشري الذي يرتبط بهذه الثقافة فهو النوع المعروف بإسم الإنسان منتصب القامة Home Erectus وأهم الأماكن الفلسطينية التي عثر فيها على أدوات العصر الحجري القديم هي كهوف جبل الكرمل عند مدينة حيفا وأم قطيفة شمالي البحر الميت وكهوف الزطية شمال غرب البحر الميت، ومغارة الطابون في جبال الجليل وغيرها من الأماكن بفلسطين. ويتبين من دراسة الهياكل العظمية البشرية التي عثر عليها في كهوف جبل الكرمل صفا تشريحية نجدها في الإنسان العربي الفلسطيني وسائر أنحاء سوريا ويعرف هذا النوع بإنسان جبل الكرمل Mount Carmel Man .

العصر الحجري القديم الأعلى

العصر الحجري القديم الأعلى (بالإنجليزي:Upper Paleolithic أو Late Stone Age) يسمى وفي بعض السياقات بأواخر العصر الحجري، هو العصر الثالث والأخير من تقسيم العصر الحجري القديم أو العصر الحجري كما هو متبع في تصنيف أوروبا وأفريقيا وآسيا.

 

السابق
ما هي الألياف الغذائية
التالي
ما هي مواد البناء وما أنواعها

اترك تعليقاً