صحة عامة

ما هو الكورتيزون

تعريف الكورتيزون

يُعتبر الكورتيزول واحدًا من أهم الهرمونات التي يتم تركيبها في الغدة الكظرية بينما يُدعى الشكل الدوائي المصنع من هذا الهرمون بالكورتيزون، ويُعد الكورتيزول مسؤولًا عن العديد من وظائف الجسم، حيث يدخل في طرق استقلاب الكربوهيدرات والدسم، كما يُعد مثبطًا قويًا للالتهاب، ويعمل على تنظيم ضغط الدم ورفع مستوى السكر في الدم، ويتحكم بدورة النوم والاستيقاظ، كما أنه يزيد من طاقة الجسم في حالات العصبية والتوتر، ويعمل على ضبط وكبح الجهاز المناعي، ويتم ضبط إفراز هذا الهرمون من خلال التنسيق بين الغدة النخامية والغدة الكظرية، ففي حالة انخفاض كورتيزول الدم تقوم الغدة النخامية بتحريض قشر الكظر على تركيب وإفراز الهرمون.

اضطرابات كورتيزون الدم

تُسمى الحالة التي يرتفع فيها الكورتيزون بمتلازمة كوشينغ أو داء كوشينغ، وتتميز بالعديد من الأعراض المميزة، بينما تُعرف حالة نقص إنتاج الكورتيزون بداء أديسون، وهما حالتان متضادتان تمامًا في الأعراض والعلاج، وهنا تفصيل أكبر في هاتين المتلازمتين:

  1. متلازمة كوشينغ
  2. داء أديسون

استخدامات الكورتيزون

يستعمل الكورتيزون لعلاج الالتهاب ولكن ما هو الالتهاب؟ هو عملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد أو تعديل وضع شاذ في الجسم كما تقوم العين بإفراز الدمع لطرد جسم غريب، وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل أن يمتصها الجسم، ولكن أحياناً يكون رد الفعل قوي أو يستمر مدة طويلة ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وهنا يتم التدخل بإعطاء الدواء اللازم لإيقاف هذه الأعراض. فمثلاً لو لسعت نحلة شخصاً في يده، أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة، أو دخل فيروس في كبد الإنسان فسيقوم الجسم بإعلان حالة طواريء في تلك المنطقة، وتنادى الأجسام المناعية ويفرز الهستامين فتتوسع الأوعية الدموية في المنطقة وتمتليء بالسوائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرارة وقد توضع الحواجز أمام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف (وهو تحول الخلايا الحية إلى ما يشبه الألياف لا حياة فيها) فإن استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلاً. لذا يجب إيقاف الالتهاب قبل أن يدمر الكبد أو الرئتين (كما في الربو) أو الكلية وغير ذلك. والالتهاب قد يحدث أحياناً ثم يذهب دون الحاجة لإعطاء أدوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي أو يسيل الأنف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك أعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه إعطاء الأدوية اللازمة و منها أدوية الكورتيزون.

هل أدوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال

لا طبعاً، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف التأثير ومنها المتوسط ومنها قوي التأثير، ومنها ما يكون موضعيا مثل: المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والأنف ومنها حبوب البلع، وهناك الحُقن التي تعطى بالدم.

هل الكورتيزون الموضعي له تأثير عام على الجسم

أدوية الكورتيزون المستخدمة خارجياً أو موضعياً هي التي تكون على شكل مراهم أو كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والأنف، وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالاً خارجياً لا يدخل إلى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم أو الحقن، إلا أنه قد تمر كمية ضئيلة نسبياً إلى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث آثاراً غير مرغوبة.

أدوية الكورتيزون هل لها أضرار

بالرغم أن لأدوية الكورتيزون آثاراً علاجية ممتازة فإن لها آثاراً جانبية قد تكون خطيرة أحياناً إن لم يلتزم المريض بالتعليمات اللازم اتباعها، وأكثر ما تظهر عند استعمال أدويته عن طريق الفم أو الحقن أو جرعات عالية مدة طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى تعطيل الغدة الكظرية عند إفراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج إلى أسابيع أو شهور حتى تعود إلى عملها الطبيعي في إفراز الكورتيزون.

الآثار الجانبية لأدوية الكورتيزون

  1.  ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو إعتام عدسة العين.
  2. ارتفاع مستوى السكر في الدم والروماتيزم.
  3. ضعف المناعة.
  4. استدارة الوجه.
  5. تجمع الدهون بين الرقبة و الأكتاف.
  6. زيادة العطش والتبول.
  7. آلام في العضلات.
  8. حجز عنصر الصوديوم داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة السوائل.

ما هي الآثار الجانبية للاستخدام

تظهر التأثيرات الجانبية عند استخدام الكورتيزون لفترات طويلة أو جرعات زائدة، وتختلف هذه الفترات والجرعات باختلاف أنواع أدوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارًا جانبية أكثر، والعكس صحيح، لكن قد يكون نوع الكورتيزون ضعيفًا إلا أنه استخدم مدة طويلة، أو بكميات كبيرة، أو في أماكن واسعة من سطح الجسم، أو أماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد، ما يؤدي لظهور الآثار الجانبية.

وأهم الآثار الجانبية التي تظهر عند استخدام الكورتيزون جهازيا (عن طريق الحقن أو الفم): يحدث ما يسمى بمتلازمة كوشينغ الدوائية، ارتفاع ضغط الدم، احتباس الصوديوم في الجسم والذي قد يسبب عبئًا على القلب وفشل عمله، زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم وزيادة الشهية وتراكم الدهون في منطقة البطن والوجه والرقبة، وجه بدري، تقلبات في المزاج، عدم انتظام الدورة الشهرية، ارتفاع ضغط العين، عتامة عدسة العين (ساد)، كذلك قد يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم، هشاشة عظام، وقد يؤثر الكورتيزون على المعدة فيفعّل قرحة سابقة فيها.

أما عند الاستخدام الموضعي: فقد يسبب ظهور شعيرات دموية وبخاصة في مناطق الوجه، خطوط حمراء وبيضاء بالجلد، تقرحات وسهولة التجريح في مناطق كثرة استخدامه، زيادة حب الشباب، وردية الوجه نتيجة استخدامه بالوجه، حبوب حول الفم، اضطرار بتصبغ الجلد، ظهور شعر خفيف في بعض المناطق، حساسية شديدة للضوء، بطء التئام الجروح وإصابتها بالالتهابات البكتيرية.

 

 

السابق
ما هو TSH
التالي
ما هو النزيف الرحمي

اترك تعليقاً