انترنت

ما هو تطبيق واتس آب

مقدمة عن الواتس آب

واتساب (بالإنجليزية: WhatsApp)‏ هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط مملوك لشركة فيسبوك

تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 11 سنة) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويتنافس واتساب مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل كاكاوتالك ولاين ووي تشات، وتم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على واتساب في 2012. كما زادت مليارين في أبريل 2012 ومليار في أكتوبر الماضي، وأعلنت واتساب على تويتر يوم 13 يونيو 2013 أن سجلاتهم اليومية الجديدة وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة فيسبوك بشراء واتساب في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

وواتساب متاح لكل من آي فون وبلاك بيري وأندرويد وسمبييان وويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

معلومات خطيرة عن الواتس اب

اسرار و خدع لا تعرفها عن تطبيق WhatsApp يعد تطبيق المراسلة WhatsApp واحداً من أكثر التطبيقات استخداماً في الفترة الأخيرة على الهواتف الذكية، حيث يمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة وشعبية طاغية جعلت شركة “فيسبوك” تستحوذ عليه مقابل مبلغ مالي ضخم بلغ 19 مليار دولار، وبما أن هذه التطبيق أصبح حديث الساعة بفضل هذه الصفقة، فهي مناسبة لنخبركم ببعض الأوامر والخصائص التي قد لا تعرفها عنWhatsApp.

1) تعطيل ميزة Last Seen حتى لا تدخل في مشكلات أنت في غنى عنها بسبب رؤية رسائل أصدقائك وتجاهلها، يمكنك إلغاء ميزة Last Seen نهائياً من التطبيق من خلال الذهاب إلى Settings > Chat Settings > Advanced وإغلاق خيار Last Seen Timestamp على نظام التشغيل iOS، أما مستخدمو الهواتف الذكية بنظام التشغيل “أندرويد” فيمكن الوصول لهذه الميزة من خلال التطبيق نفسه، عن طريق خيارHide WhatsApp Status.

2) استعادة المحادثات السابقة لاستعادة المحادثات السابقة والاحتفاظ بكافة البيانات الخاصة بك على التطبيق، قم بالذهاب إلى Settings > Chat Settings > Chat Backup واختر Back Up Now إذا كنت من مستخدمي أجهزة iOS، أما ملاك هواتف الـ “أندرويد” فسيحتاجون إلى استخدام تطبيق مدير الملفات لنقل المحادثات من مسارها الأساسي sdcard/WhatsApp/Media إلى مكان آخر واستعادتها فيما بعد

3) حماية التطبيق من الآخرين ملاك هواتف “أندرويد” وبلاكبيري بإمكانهم منع الآخرين من الدخول على التطبيق باستخدامهم هواتفهم الذكية من خلال خاصية WhatsApp Lock الموجودة في إعدادات البرنامج، والتي ترغمك على استخدام كلمة مرور سرية تمنع الآخرين من التطفل على محادثاتك السابقة، أو تفحص الصور التي قمت بإرسالها لأصدقائك.

4) اختصارات الأرقام لإنشاء اختصار لأي محادثة للوصول إليها بشكل أسرع من خلال الشاشة الرئيسية، يمكنك الضغط على أي محادثة داخل التطبيق لفترة وجيزة، ثم اختيار Add conversation shortcut لتنتقل المحادثة إلى الشاشة الرئيسية تلقائياً وذلك على هواتف الـ”أندرويد”، أما هواتف iOS فتحتاج إلى استخدام تطبيق آخر للوصول لتلك المزية، وهو تطبيق1TapWA.

5) منع الصور من الظهور في المعرض لمنع ظهور الصور التي تستقبلها على التطبيق من الوصول إلى معرض الصور الخاص بهاتفك، يمكنك إيقاف هذه الميزة من خلال خيارات Settings > Privacy > Photos ثم الضغط على WhatsApp لمستخدمي أنظمة التشغيل iOS، أما ملاك أجهزة “أندرويد” فيحتاجون إلى إنشاء مجلد خاص لإدراج صور التطبيق بداخله مباشرة دون أن تظهر في المعرض.

6) تغيير رقم الهاتف في التطبيق لتغيير رقم الهاتف في التطبيق لا تحتاج إلى إزالته وإعادة تنصيبه مرة أخرى، بل كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية Settings > Account > Change number ثم إدخال رقم الهاتف السابق والرقم الجديد الذي ترغب في استخدامه، وبعد الانتهاء من تلك الخطوة ستنتقل جميع المحادثات السابقة للرقم الجديد تلقائياً

مميزات الواتس اب

مميزات واتس اب ويب

واتس اب ويب هو الطريقة السهلة لاستخدام الواتس آب على أي كمبيوتر في العالم ، طالما أن لديك هاتفك لتسجيل الدخول. وبمجرد قيامك بضبط واتس آب ويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن هذه النصائح والحيل ستجعله أفضل :

اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بـ واتس آب ويب

للاستفادة الكاملة من استخدام الواتس آب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تحتاج إلى معرفة بعض اختصارات لوحة المفاتيح ، لتكون قادر على القيام بكل شيء بشكل أسرع قليلا ، فيما يلي قائمة اختصارات لوحة المفاتيح التي تعمل في واتس آب ويب :

– ابدأ دردشة جديدة : Ctrl + N
– الدردشة التالية : ]:+Ctrl + Shift
– الدردشة السابقة : [: +Ctrl + Shift
– أرشيف الدردشة : Ctrl + E
– كتم الدردشة : Ctrl + Shift + M
– حذف الدردشة : مسافة للخلف + Ctrl
– وضع علامة كغير مقروءة : Ctrl + Shift + U
– إنشاء مجموعة جديدة : Ctrl + Shift + N
– فتح ملف التعريف : Ctrl + P


Zapp هو امتداد واتس آب ويب لمتصفح Chrome يتيح لك ضبط كلا العاملين ، يمكنك زيادة حجم الرسالة الصوتية التي حصلت عليها للتو ، أو تغيير سرعة التشغيل ، يمكنك زيادة سرعة التشغيل حتى 2X ، وزيادة مستوى الصوت بنسبة 100 بالمائة تقريبًا .

قراءة الرسائل دون ظهور العلامة الزرقاء

إذا كنت تتحدث مع شخص ما وترغب في قراءة رسائله دون أن يظهر للشخص العلامة الزرقاء التي تدل على أنك قرأت الرسائل ، فإليك ما تفعله:

– افتح الدردشة في نافذة WhatsApp Web الخاصة بك .
– افتح ملف Notepad (أو أي نافذة أخرى) ، وقم بتغيير حجمه حتى تتمكن من رؤية محادثة WhatsApp Web الكاملة في الخلفية .
– انقر في ملف المفكرة واحفظ المؤشر هناك ، هذه هي الخطوة الحاسمة ، حيث يعتقد الكمبيوتر أنك تعمل في نافذة مختلفة .

– سيتم تحميل الرسائل في نافذة الدردشة في الخلفية ، والتي يمكنك قراءتها ، دون أن يتم تعليمها كمقروءة بالعلامات الزرقاء ، في الوقت الحالي ، ستكون علامات مزدوجة رمادية ، مما يعني أن الرسائل تتلقاها ، لكن لا تقرأ .

– عندما توافق على وضع علامة عليها كمقروءة ، انقر فوق نافذة دردشة WhatsApp Web وستتحول هذه العلامات إلى اللون الأزرق على الفور .

استخدم حسابات واتس آب متعددة على نفس جهاز الكمبيوتر

أفضل طريقة هي فتح نافذة التصفح المتخفي أو متصفح مختلف ، لذلك إذا كان لديك حساب واحد تم تسجيل دخوله إلى Chrome ، فابدأ نافذة جديدة في وضع التصفح الخفي ، أو أطلق أوبرا (Opera أفضل من Chrome على أي حال) وانتقل إلى WhatsApp Web من خلالها ، قم تسجيل الدخول كما تفعل عادة ، وذلك باستخدام حسابك الآخر .

اكتب وابحث عن Emojis مع لوحة المفاتيح

استخدم مفاتيح الأسهم بلوحة المفاتيح للتبديل بين الوجوه التعبيرية المعروضة ، اضغط على Enter لإرسال الرمز ، إنها طريقة أسرع بكثير للكتابة وستوفر عليك الكثير من الوقت .

ميزات جديدة في الواتس آب

يتم اختبار هذه الميزات الجديدة لأول مرة في الوضع التجريبي ، فيما يلي 12 ميزة تم رصدها في النسخة التجريبية من الواتس آب تعد بتغيير الطريقة التي تستخدم بها التطبيق :

تأمين المحادثات

هي ميزة متوفرة بالفعل لمستخدمي iPhone ، وقد شوهدت هذه الميزة أيضًا في مرحلة الاختبار لمستخدمي Android على الإصدار التجريبي 2.19.83 ، تتيح هذه الميزة للمستخدمين إضافة طبقة أمان إلى التطبيق حيث يتم فتحه فقط وفقًا للإعدادات التي حددتها.

حظر خيار أخذ لقطات الدردشة

تعد هذه الميزة من أكبر التغييرات التي لم يتم الوصول إليها بعد في تطبيق الواتس آب ، حيث سيتم منع المستخدمين من التقاط لقطات من المحادثات ، إذا قاموا بتمكين المصادقة البيومترية ، تم رصد ذلك في الإصدار التجريبي من WhatsApp 2.19.106 .

معرفة عدد مرات إعادة توجيه الرسالة

يُقال أن الواتس آب يعمل على طرح ميزة تخبر المستخدمين بمدى إعادة توجيه الرسالة ، سيتمكن المستخدمون أيضًا من معرفة عدد مرات إعادة توجيه الرسالة في علامة التبويب “إعادة توجيه المعلومات”. تم رصد ذلك في الإصدار التجريبي من WhatsApp 2.19.97 .

تغيير طريقة إرسال الملفات الصوتية

تمت مشاهدة تلك الميزة في الإصدار 2.19.89 من WhatsApp Beta ، يقال إن هذه الميزة تسمح للمستخدمين بتشغيل الملفات الصوتية قبل إرسالها. أيضًا ، سيسمح لهم بإرسال 30 ملف صوتي مرة واحدة.

الوضع المظلم للحصول على رؤية أفضل

الميزة التي طال انتظارها على الواتس آب ، شوهد الوضع المظلم آخر مرة في WhatsApp Beta الإصدار 2.19.87 ، وقد شوهد هذا الوضع على العديد من نوافذ تطبيق المراسلة الفورية بما في ذلك الإعدادات الرئيسية وإعدادات الحساب وإعدادات الدردشات وإعدادات الإشعارات وإعدادات استخدام البيانات والتخزين .

دعم التشغيل التلقائي للرسائل الصوتية

سيسمح الواتس آب قريبًا لمستخدميه بتشغيل الرسائل الصوتية على التوالي ، هذا يعني أن المستخدمين لن يضطروا إلى الضغط على “تشغيل” في كل رسالة لأن الرسالة التالية سيتم تشغيلها تلقائيًا بمجرد انتهاء أول رسالة ، ظهر هذا في الإصدار WhatsApp Android Beta 2.19.86 .

فوائد الواتس آب في التعليم

توجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي ساهمت في دفع المعلمين نحو إدراج تطبيق الواتس آب في العمليَّة التعليميَّة، وممّا لا شك فيه أنَّ مُعظم هذه الأسباب تكمُن في حجم الخصائص والمميزات التي يمتلكها الواتس آب، خاصةً وأنَّه من التطبيقات الأكثر شعبية على مستوى العالم، وفيما يلي ذكر لأسباب استخدام الواتس آب في التعليم:

  • يُعدّ الواتس آب من التطبيقات المجانيَّة والتي لا يحتاج تحميلها على جهاز الهاتف المحمول والعمل عليها إلّا للاتصال بشبكة الإنترنت. يمكن استخدام التطبيق بسهولة وبساطة دون أية قيود، كما أنَّه يُتيح الرسائل المجانيَّة بعدد غير محدود ولجميع أنحاء العالم.
  • يسمح تطبيق الواتس آب بإرسال الملفات بكافة صيغها سواء ملفات pdf أو ملفات word وغيرها من برامج مايكروسوفت على اختلافها.
  • يُتيح نظام الواتس آب إمكانية تبادل ملفات الوسائط المُتعدِّدة مثل الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتيَّة مع كافة المشتركين.
  • يدعم الواتس آب المكالمات الصوتيَّة ومكالمات الفيديو مجانًا وبجودة عالية، ويمكن الاستعانة بها في توضيح الواجبات المفروضة للطلاب.
  • يخلو تطبيق الواتس آب من أية صفحات إعلانيَّة يمكن لها أن تُشتت من تركيز الطلبة أو تُضيع وقتهم في أمور لا فائدة مرجوة منها.
  • يتطور تطبيق الواتس آب باستمرار وتُضاف إليه الخدمات والخصائص المُميزة؛ إذ أصبح يعمل مؤخرًا على أجهزة الويندوز والماك.

معنى واتس اب

تُعدّ كلمة واتس آب كلمةً عاميّة غير رسميّة، حيث تُستخدم لطرح سؤال على شخص ما للاطمئنان عن أخباره،[١] وتمّ اختيار اسم واتس آب اعتماداً على شبه الجملة (بالإنجليزية: ?What’s Up) التي تعني (ما الأخبار؟).

استخدامات الواتس آب

يتطلّب استخدام الوتس آب أن يمتلك الشّخص جهاز لوحي أو هاتف محمول مع بطاقة (SIM card) ورقم هاتف، ومدعوم بخدمة الإنترنت، وعند تنزيل التطبيق على الهاتف سيتم استخدام رقم الهاتف المحمول كإسم مُستخدم للتطبيق، وبالتّالي سيرتبط استخدام هذا التّطبيق بالجهاز الّذي تمّ تنزيله عليه.

من مخترع الواتس آب

من جد وجد ومن طلب العلا سهر الليالي، هذا ما طبقه الشاب الأوكراني جان كوم (37 عاماً)، إذ لم يمنعه الفقر والحرمان من تحقيق أهدافه ورؤيته في الحياة، واختار لنفسه صديقاً وفياً عملا معاً على اختراع خدمة رسائل متطورة أثمرت اليوم عن إبرام صفقة بالمليارات مع كبرى شركات التقنية.

تصدر جان كوم نهاية الأسبوع الماضي الصفحات الأولى للصحف العالمية بعد بيعه تطبيق “واتس آب” لفيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار. يوم الخميس الماضي اجتمع كوم وصديقيه  بريان أكتون وجيم جويتز من شركة سيكويا في مبنى أبيض مهجور كان سابقاً مؤسسة  للخدمات الاجتماعية حيث كان كوم يقف في الطابور في انتظار دوره لاستلام كوبونات الإعانة الحكومية ولكن موعده هذه المرة في ذلك المكان كان لتوقيع صفقة بالمليارات يبيع من خلالها خدمة واتس آب التي حققت 20 مليون دولار إيرادات في العام الماضي – إلى أكبر شبكة اجتماعية في العالم “فيس بوك”.

ولد كوم، الذي يمتلك 45% من حصة واتس آب وفقاً لفوربس في قرية صغيرة خارج كييف، بأوكرانيا، وهو الابن الوحيد لربة بيت ومدير لمشاريع البناء عمل على تشييد المدارس والمستشفيات.

عاش كوم في بيت صغير دون ماء ساخن ولا كهرباء ولا هاتف ولكنه اليوم يتوق إلى تلك الحياة البسيطة التي صنعت منه رجلا مثابراً.

في سن الـ 16، لجأ كوم ووالدته إلى الولايات المتحدة الأميركية وأقاما في مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا، هرباً من  البيئة السياسية المعادية للسامية والمثيرة للقلق، وحصل على شقة صغيرة من غرفتي نوم بفضل المساعدات الحكومية ولكن والده لم يتبعهما قط.

وقبل التوجه إلى أميركا عملت والدته على حشو حقائبه بالأقلام والدفاتر لتجنب دفع ثمن اللوازم المدرسية في الولايات المتحدة. عند وصولهما عملت والدته جليسة أطفال وعمل هو على تنظيف أرضية محل بقالة للمساعدة في تغطية نفقاتهم. عندما تم تشخيص والدته بمرض السرطان، حصل على إعانات حكومية  إضافية.

كان كوم طفلا مشاغبا في المدرسة ولكن عند بلوغه سن الـ 18 أظهر اهتماما بعالم التقنية وتعلم بنفسه علم شبكات الكمبيوتر من خلال إعارة الكتب من متاجر الكتب المستعملة. ومن ثم انضم إلى مجموعة من القراصنة على شبكة الانترنت عبر شبكة الدردشة EFnet، حيث تجاذب أطراف الحديث مع شون فانينغ المؤسس المشارك لخدمة نابستر الشهيرة وهي إحدى خدمات الموسيقى التي يمكن الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت.

السابق
ما هو الصداع
التالي
رسائل واتس آب للأصدقاء

اترك تعليقاً