مصطلحات طبية

ما هو ربط الرحم

عملية ربط الرحم لتثبيت الحمل

تُعرف عملية ربط الرحم باجراء جراحي، يتم فيه استخدام الغرز لإغلاق عنق الرحم في فترة الحمل لمساعدة الحامل من ضرر التعرض للاجهاض أو الولادة المبكرة.

أفضل وقت لإجراء عملية ربط عنق الرحم هو في الشهر الثالث، وتحديدا في الاسبوع 12- 14 من الحمل.

ربط الرحم لمنع الحمل

يُعرَف أيضاً بربط قناة فالوب وهي أحد عمليّات منع الحمل التي تتمّ عن طريق ربط قناتي فالوب ممّا يمنع التقاء الحيوانات المنويّة بالبويضة وحدوث الحمل، حيث تنتقل البويضة التي يتمّ إنتاجها شهريّاً من المبايض عبر أحد قناتي فالوب على عدّة أيّام في انتظار الحيوان المنوي لتتمّ عمليّة التخصيب، حيثُ تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم، ويحدث الإنغراس على جدار الرحم ليبدأ الحمل.

أضرار عملية ربط عنق الرحم

  1. حدوث نزيف من جرح الجلد، أو من داخل البطن.
  2. ظهور أعراض جانبيّة لاستخدام التخدير خلال إجراء هذه العمليّة.
  3. إلحاق الضرر بالأعضاء الأخرى داخل البطن أثناء إجراء هذه العمليّة.
  4. حدوث الحمل بالرغم من إجراء عمليّة الربط، وذلك في حال عدم إغلاق قناة فالوب بشكل تامّ.
  5. الشعور بألم مُستمرّ في منطقة البطن، أو الحوض.
  6. الإصابة بالعدوى.
  7. حدوث الحمل المنتبذ، والذي يحدث عند تخصيب البويضة خارج الرحم.
  8. الشعور بألم مُستمرّ، وشديد في البطن، والذي قد يزداد سوءاً مع الوقت.
  9. الإصابة بنوبات الإغماء.
  10. خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من الجرح.

تكلفة عملية ربط عنق الرحم

تختلف من مكان لآخر، خمسمائة دولار

هل عملية ربط عنق الرحم سهلة

عملية ربط عنق الرحم ليست بالعملية البسيطة وفى نفس الوقت ليست بالعملية الصعبة. فهى عملية يقوم بها الطبيب بتخدير الحامل بالتخدير الكلي أو النصفي ويتم فيها ربط عنق الرحم بمجموعة من الخيوط الطبية التى تعمل على غلق الرحم تماما. وبعد الانتهاء تلزم الحامل البقاء فى المستشفى لمدة ليلة كاملة لمتابعة الطبيب للحالة والتأكد من عدم وجود أى مضاعفات للرحم.

ربط الرحم لمنع الحمل المؤقت

تحصل معظم النساء على تخدير كلي قبل العملية من أجل السيطرة على الألم، ثم يقوم الطبيب بتشكيل مجموعة من خيط قوي حول عنق الرحم وشد الخيط حتى يبقي على عنق الرحم مغلقاً، ويمكن البقاء في المستشفى لبضع ساعات أو ليلة كاملة لرصد التقلصات المبكرة. قد يكون هناك نزيف ومغص خفيف بعد العملية مباشرة، ولكنه يجب أن يتوقف بعد بضعة أيام، كما يمكن أن يتبع ذلك زيادة في إفرازات المهبل السميكة، والتي قد تستمر لبقية فترة الحمل.

تجارب ربط عنق الرحم للحامل

تحدث عملية ربط عنق الرحم في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، لكن يعتبر الشهر الثالث هو الانسب لعمل ربط عنق الرحم.

كما توجد بعض الحالات التى يتم فيها عمل ربط عنق الرحم في الشهور المتأخرة من الحمل، لكن تعتبر تلك الحالات طارئة لذا يسمى الربط الطارئ لعنق الرحم.

كما قد لا يحتاج بعض الاطباء الى اجراء عملية ربط عنق الرحم لكن يلزم الطبيب على الحامل الراحة التامة والالتزام بالاستلقاء على السرير طوال فترة الحمل دون القيام بأى مجهود أو اى حركة.

هذا كما أفادت عملية ربط عنق الرحم فى منع حدوث الولادة المبكرة وعدم سقوط الجنين بنسبة كبيرة.

من جربت ربط الرحم لمنع الحمل

ربط عنق الرحم للمرأة الحامل أو ما يسمى بتطويق عنق الرحم هي عملية جراحية تتم تحت تأثير التخدير النصفي أو العام بهدف علاج حالات الإجهاض المتكرر خصوصا في الثلث الثاني من شهور الحمل حيث تتم هذه العملية في حالة ارتخاء عضلة عنق الرحم أو قصر طولها مما قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة قبل الأوان، ويعد أفضل وقت لإجراء عملية ربط عنق الرحم للحامل هو في الشهر الثالث من الحمل، أي ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومع ذلك فقد تحتاج بعض النساء إلى تطويق في وقت لاحق أثناء الحمل، ولكن إذا تم العثور على تغيرات في عنق الرحم في وقت متأخر جداً من الحمل، أو إذا كان عنق الرحم قد فتح بالفعل بشكل كبير، قد يكون هناك بديلاً للجراحة مثل الراحة التامة في الفراش.

ومن التحذيرات الهامة عند القيام بإجراء عملية ربط عنق الرحم هي توفير عامل الراحة التامة بعد العملية لمدة ثلاثة أيام دون عمل أى حركة.

كما يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة قبل اسبوع وبعد اسبوع من اجراء العملية.

السابق
10 خطوات بسيطة نحو حياة أفضل
التالي
ما هي آداب المرور

اترك تعليقاً