مصطلحات طبية

ما هو رحم ذو القرنين

تجربتي مع الرحم ذو القرنين

متزوجة منذ 3 سنوات وأجهضت مرتين، ومن خلال الفحوصات اكتشفت أنني اعاني من تشوه في الرحم يجعله على شكل قلب، وهو ما يعيق الحمل بصورة طبيعية

الكثير من السيدات يعانين من شكل الرحم الذي يأخذ اتجاه القرنين، وهذا قيؤثر على حالات الحمل والولادة لكن مع مواصلة العناية والرعاية والأدوية المثبتة وبدون أيمجهود ومن الممكن ان تجري عملية ربط للرحم ولكن هذا قد يشكل خطورة على فرص الانجاب.

الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم

الرحم ذو القرنين حجمه صغير لانه يكون مقسوم مع النص والحمل بطفل قد يتم ولكن هناك احتمال كبير للولاده المبكره او الاجهاض لذلك الحمل بتوام اعتقد انه صعب جدا قد يتم الحمل ولكن ربما يتم الاجهاض لان الرحم لا يحتمل حجم الطفلين
الرحم ذو القرنين فهو لا يمنع الحمل وان كانت نسبة القيصريات تزيد مع هذا النوع من الارحام بسبب اعتراض الجنين او مجيئه بالمقعدة.

ونسبة إنجاب توأم في حالة الرحم ذو القرنين 1 من كل 500 مليون توأم، ولم يتم تسجيل سوى حالات قليلة من التوائم التي ولدت لأمهات مصابات بهذه الحالة.

الرحم ذو القرنين يقتل الجنين

وعلى الرغم من ضعف فرص الإنجاب مع هذا النوع من الأرحام، إلا أن “الرحم ذا القرنين” لا يمنع الحمل بشكل قاطع.

ومن أهم مخاطر الرحم ذو القرنين:

  1. يزيد خطر ولادة طفل ناقص الوزن
  2. خطر المخاض الباكر والحاجة إلى القيصرية
  3. يتطلب ربطًا لعنق الرحم
  4. يتطلب أخذ جرعات من هرمون البروجسترون لتثبيت الحمل مع ضرورة البقاء تحت المراقبة الطبية المستمرة.

شكل الرحم ذو القرنين بالسونار

رحم ذو القرنين وحمل التوائم

ونسبة إنجاب توأم في حالة الرحم ذو القرنين 1 من كل 500 مليون توأم، ولم يتم تسجيل سوى حالات قليلة من التوائم التي ولدت لأمهات مصابات بهذه الحالة.

الرحم ذو القرنين وعملية الربط

إن حالات الرحم ذو القرنين تتطلب ضرورة إجراء جراحة ربط لعنق الرحم فى بداية الحمل بعد الأسبوع السادس إلى السابع، وتكرار الإجهاض ربما يكون بسبب عدم إجراء الجراحة فى الوقت المناسب كما تتطلب تلك الحالات نوع معين من الجراحة يسمى الربط العالي، ويتم على مستوى مرتفع عن الربط المعتاد، كما يستخدم فيه نوع خاص من خيوط الجراحة أشد سمكا وقوة، وذلك لأن هذا النوع من الأرحام أكثر عرضة لحالات الإجهاض المبكر.

رحم ذو القرنين بالانجليزي

الرَحم ثُنائي القَرن (بالإنجليزية: Bicornuate uterus)‏ هوَ عيب خَلقي ينجُم عن اتصال جزئي بين في القَنوات الكلوَية الجَنينيَّة المُوَسَّطَةِ الإِضافِية، وَفي مُعظم الحالات يَكون هُناك عُنق رَحم واحد بَينما يوجد للرحم قَرنان اثنان، ولا يؤثر هذا العَيب على نَتائج الحَمل وَلكن مِن المحتمل ظُهور احتشاء في عُنق الرحم، أَو حُصول إِجهاض أَو وِلادة مُبكرة.

علاج الرحم ذو القرنين بالمنظار

لرحم ذو القرنين هو وصف يُطلق على الرحم الذي يكون له تجويفين (بدلا من تجويف واحد كما هو الحال الطبيعي) . وقد يكون ذلك إما لوجود  تجويف واحد مقسوم إلى قسمين بسبب وجود حاجز رحمي، أو لوجود جسمين منفصلين للرحم.  وو
في حالة وجود جسمين منفصلين للرحم فلا  تأثير لذلك على الحمل و لا حاجة لإجراءعملية. أما في حالة وجود حاجز رحمي فلقد أثبتت الدراسات الطبية أن هذا يؤثر سلباً على حدوث و إستمرار الحمل و لذلك يلزم إجراء عملية تنظير متقدمة لإزالة الحاجز، و هي عملية بسيطة جداً و ناجحة جداً في الايدي الخبيرة.

السابق
دواء فايلوكونتن phyllocontin علاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة
التالي
طريقة عمل الصابون

اترك تعليقاً