صحة عامة

ما هو لقاح MMR وفوائده

ما هو لقاح MMR

ما هو لقاح MMR وفوائده،يرمز اختصار MMR لثلاثة أنواع من العدوى الفيروسية المعروفة بالحصبة (بالإنجليزية: Measles)، والنكاف (بالإنجليزية: Mumps)، والحصبة الألمانية (بالإنجليزية: Rubella)، وإنّ اللقاح الذي تم تصنيعه للوقاية من هذه الأنواع من العدوى عُرف باسم لقاح MMR، وهو من المطاعيم الضروريّة التي يتم إعطاؤها للأطفال عند إتمامهم 12 شهراً من العمر، حيث يعمل هذا اللّقاح على منع الإصابة بالأنواع الثلاثة المذكورة من العدوى الفيروسية عن طريق تحفيز الجهاز المناعي في الجسم لإنتاج الأجسام المُضادّة ضدّ هذه الأنواع من الفيروسات، ويُعتبر أخذ هذا اللّقاح تحت رقابة طبيّة مناسبة وعلى يد طبيب أخصائي من الأولويّات التي يجب على الآباء أخذها بعين الاعتبار والحرص عليها، وفي الحقيقة يُعدّ لقاح MMR من المطاعيم التي يجب إعطاؤها، وخاصّةً للنساء في سنّ الحمل والإنجاب، وللأشخاص كثيري السّفر والتنقّل من بلد لآخر.

قد يعجبك لقاح روافاكس – rouvax للوقاية من الحصبة

فوائد لقاح Mmr

ما هو لقاح MMR وفوائده،أهم الأشياء التي يعمل عليها هذا النوع من أنواع اللقاح هو أنه يقوم بحماية الجسم من كافة الأمراض الثلاثة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة. والتي يمكن أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة بها في أي وقت من الأوقات.

كما أن هذا النوع من أنواع اللقاح يتم إعطائه إلى الإنسان حتى يعمل على التحفيز. حيث إن هذا اللقاح يقوم بزيادة النسبة المتواجدة في جهاز مناعة الإنسان ضد الأنواع الثلاثة من الأمراض التي ذكرناها فيما سبق. وبذلك تقل النسبة التي يمكن أن يتعرض من خلالها الإنسان إلى الإصابة بهذه الأمراض ويحافظ الإنسان على صحته وصحة أولاده.

موعد تطعيم الحصبة للاطفال

توضح اللجنة الدائمة للتطعيمات التابعة لمعهد روبرت كوخ الألماني أنه ينبغي أن تؤخذ الجرعة الأولى من اللقاح المشترك ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف بالمرحلة العمرية الواقعة بين 11 و14 شهرا، على أن تكون الثانية في المرحلة العمرية الواقعة بين 15 و23 شهرا.

وأضافت أنه يمكن أن يأخذ الطفل الجرعة الأولى مبكرا في عمر 9 أو 10 شهور على سبيل المثال في حال ذهابه إلى رياض الأطفال، على أن يأخذ الثانية بداية العام الثاني من عمره.

شاهد ايضا ما هي تطعيمات الاطفال

لقاح MMR قبل الزواج

وزارة الصحة توصي بأخذ تطعيم الفيروس الثلاثي «MMR» من قبل ثلاثة أشهر لجميع النساء المقبلات على الزواج وكذلك الأمهات ليس فقط للوقاية من الفيروس الثلاثي بل وقاية أيضًا للمواليد الجدد، لأنها تسبب مشاكل صحية والتي تنتقل إلى الجنين. مُشيرً إلى أنه لا يوجد كثير من الإصابات بالفيروس الثلاثي بينما هو إجراء وقائي مهم جدًا للسيطرة على المرض ومنع انتشاره، ولذلك نوصي كل أم وكل مقبلة على الزواج بأخذ التطعيم على الفور وعدم التردد.

شاهد ايضا كيفية تطعيم الاطفال

موانع تطعيم الحصبة

موانع تطعيم الحصبة تشمل بشكل أساسي الفئات التي يجب عليها عدم أخذ هذا المطعوم . و ذلك لأن المضار تكون أكثر من المنافع، وهي على النحو الاتي:

1. النساء الحوامل

من الضروري أن لا تقوم النساء الحوامل بأخذ مطعوم الحصبة وذلك بسبب الضرر الذي قد يلحقه بالجنين هذا يعني أن على النساء اللاتي ترغبن بتلقي مطعوم الحصبة الانتظار لمدة أربع أسابيع تقريبا قبل الحمل.

2. الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية

بعض الفئات قد تعاني من رد فعل تحسسي لبعض المواد الموجودة في هذا المطعوم . ومن بينها: مادة الجيلاتين، ودواء يدعى نيومايسين (Neomycin).

بالتالي لا يجب أن يقوم هؤلاء الأشخاص بتلقي مطعوم الحصبة.

3. الإصابة ببعض المشكلات الصحية

تشمل قائمة موانع تطعيم الحصبة بعض الأشخاص الذين يعانون من الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومن أهمها:

  • الإيدز.
  • الإصالة بمشكلات تؤثر على جهاز المناعة.
  • السرطان أو من يتناول أدوية لعلاج السرطان.
  • تناول الأدوية الستيرويدية أو الأدوية التي تؤثر على عمل الجهاز المناعي.
  • اضطرابات في الدم ونقص عدد الصفائح الدموية.
  • الإصابة بأي مرض شديد.

كذلك يمكنك الاطلاع على فوائد التطعيم

السابق
تعرف على اصعب لغات العالم
التالي
ما هو تركيب البروفين