صحة عامة

ما هي أمراض المناعة

أمراض المناعة الذاتية والحمل

يمكن للنساء المصابات بمرض من أمراض المناعة الذاتية أن يحملن ويلدن أطفالاً أصحاء، لكن هذا لا يمنع احتمال تعرض الأم والجنين للخطر حسب نوع المرض وشدته. وما قد يزيد الأمر سوءاً هي أن الأدوية المستخدمة لعلاج بعض أمراض المناعة الذاتية غير آمنة للاستخدام في فترات الحمل.

هل الأمراض المناعية وراثية

يعتقد العلماء والباحثون أن هناك سببين رئيسيين وراء أمراض المناعة الذاتية: – الأول وراثي عبر المادة الوراثية المنتقلة من الأبوين، والتي قد تزيد من احتمالية الإصابة بأحد تلك الأمراض. – بينما الثاني محفز خارجي من البيئة المحيطة كالفيروسات على سبيل المثال.

مرض زيادة المناعة في الجسم

يشير مرض المناعة الذّاتيّة إلى وجود خللٍ في نشاط الجهاز المناعي في الجسم حيث يحدث فرط في نشاطه وزيادة غير طبيعيّة، وينتج عن ذلك أنّ جهاز المناعة ينتج أجساماً ومضادات تهاجم أعضاء الجسم وأنسجته المختلفة مسبّبة الضّرر لها دون التّمييز بينها وبين المستضّدات المسبّبة للأمراض مثل البكتيريا والفيروسات، ولا شكّ أنّ تلك العمليّة التي تعبّر عن تغيير وظيفي فسيولوجي لجهاز المناعة في الجسم تسبّب التّدمير لبعض الأعضاء أو الأنسجة في الجسم مثلما يحدث عندما تهاجم الغدّة الدّرقيّة أو الأنسجة القاعديّة في الكلية والرّئتين، أو قد يسبّب هذا الاختلال خللاً في نموّ أعضاء الجسم أو تغييراً في وظيفتها، ويشير علماء الطبّ إلى أنّ هناك ما يقارب ثمانين نوعا من أمراض المناعة الذاتية التي تمّ التعرف عليها، ومنها مرض التصلّب المتعدّد.

بروتوكول الأمراض المناعية

البروتوكول الغذائي الخاص بالأمراض المناعية هو عبارة عن نمط غذائي الهدف منه هو مساعدة جهاز المناعة والأمعاء على الإلتئام والشفاء بهدف السيطرة على الأمراض المناعية، ولكنه ممكن أن يفيد أي مرض يكون الإلتهاب جذرا له مثل حب الشباب مثلا! وأنا لا أبالغ حين أقول بأن بإمكان هذا البروتوكول أن ينقذ حياتك بكل معنى الكلمة عندما يتعلق الأمر ببعض الأمراض المناعية مثل الروماتيزم أو التصلب مثلا والذي يمكن أن يكون له تبعات في غاية السوء على حياة المصابين به!

تنويه: هذا البروتوكول هو نتاج خبرة وتجارب عدد من الأطباء والباحثين المعروفين في هذا المجال من أمثال Dr. Terry Wahls التي عانت لفترة طويلة من مرض التصلب المتعدد واستطاعت الشفاء منه عن طريق الغذاء وأسلوب الحياة!

بالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعيشه إلا أننا نعيش تخلفا حقيقيا عندما يتعلق الأمر بالطريقة التي نأكل بها والتي نشخص فيها الأمراض ونتداوى بها كذلك. يهدف بروتوكول الأمراض المناعية إلى معالجة أسباب الإلتهاب وليس إلى كبح أعراض الإلتهاب فقط كما تفعل الأدوية.

يحدث المرض المناعي عندما يصبح جهاز المناعة غير قادر على التمييز بين أنسجة الجسم الخاصة وبين المواد الغريبة التي تهاجمه مثل الجراثيم فيبدأ جهاز المناعة هجوما غير مبرر على خلايا الجسم الذاتية ويتلفها. ممكن أن يستمر هذا الهجوم لأشهر وأحيانا سنوات بشكل صامت قبل أن يظهر على شكل مرض مناعي واضح.

أمراض المناعة والحساسية

إذا عرّفنا أمراض الجهاز المناعي بشكل واسع، فستكون أمراض الحساسية مثل التهاب الأنف التحسسي والربو والأكزيما الأكثر شيوعاً. إلا أن اضطرابات الجهاز المناعي في الواقع تمثل استجابةً لفرط الحساسية الخارجية، وفقاً لما ذكره طبيب الحساسية والمناعة ماثيو لاو. وتتعلّق أمراض الربو والحساسية أيضاً بجهاز المناعة.

مرض المناعة الذاتية التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يمكن أن تسبب آلام المفاصل وتلفها في جميع أنحاء الجسم، يحدث تلف المفاصل الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً على جانبي جسمك.

أحدث علاج لأمراض المناعة الذاتية

يتنوع علاج أمراض المناعة الذاتية ويختلف، إذ تتم ملائمته لنوع المرض ولكل مريض على حدة. ومع ذلك، وفي معظم هذه الأمراض، هنالك ميل عام نحو تفضيل المعالجة بمضادات الالتهاب، بالستيرويدات، بالأدوية الكابتة للجهاز المناعي، وكذلك بعلاجات أكثر تركيبا تشمل تنقية الدم. هنالك علاجات مركبة أخرى من بينها فِصادة البلازما (Plasmapheresis), تسريب (Infusion) مضادات من أشخاص آخرين إلى داخل الوريد (VIG – Intravenous immunoglobulin) وكذلك المعالجة بالمضادات أحادية النسيلة (Monoclonol antibody) الموجهة ضد مكونات الالتهاب (معالجة حيوية / بيولوجية).

معالجة أمراض المناعة الذاتية تتم بواسطة إشراف أطباء على الأجهزة المختلفة التي طالها الضرر وأصابها من جراء المرض، لكن معظم هذه العلاجات تظل ضمن مجال تخصص أطباء الجهاز المناعي (Clinical Immunology) أو أطباء الأمراض المفصلية والروماتيزم (Rheumatology).

أمراض المناعة الذاتية عند الأطفال

قد تؤثر أمراض المناعة الذاتية عند الأطفال والبالغين على أي جزء من الجسم لأن تصميم جهاز المناعة قائم على حماية الجسم بأكمله مما يشمل الجلد والمفاصل و الأوعية الدموية والغدد والكبد وغيره، وتقع أمراض المناعة الذاتية في قائمتين رئيسيتين هما الاضطرابات الخاصة بالأعضاء مثل مرض أديسون والتهاب الكبد المناعي أو الاضطرابات الجهازية مثل الذئبة الحمامية والتهاب الجلد والتهاب المفاصل وغيرها.

 

السابق
تعريف سوء التغذية
التالي
تعريف خلايا الدم الحمراء

اترك تعليقاً