صحة عامة

ما هي الخلايا

أشكال الخلايا

للخلايا اشكال عديدة لتتناسب مع وضيفتها ومكانها في الكائن الحي مثل خلايا الجلد متناهية في الصغر حتا تقوم في وضيفة الحماية وخلايا العضلات الملساء التي يكون موقعها في الامعاء او مضلعة مثل خلايا قشرة البندورة وشكل خلايا اخرا غير ثابت كلاميبا ولخلية متناهية في الصغر لا ترى أبدا بلعين المجردة بل تحتاج الى مجهر الى رؤيتها وتعد اطول خلية في جسم في الكائنات الحية هي الخلية العصبية واكبر خلية هي بيض الطيور واكبرها بيض النعامة.

أنواع الخلايا النباتية

يحتوي النّبات على خلايا نباتيّة متخصصّة، منها:

  1.  الخلايا البرنشيميّة: توجد الخلايا البرنشيميّة (بالإنجليزيّة: Parenchyma Cells) في الطّبقة الوسطى من الأوراق، والطّبقات الخارجيّة والدّاخليّة من السّاق والجذور، وفي الأنسجة الرخوة (اللّب) في الثّمار. وتحدث معظم عمليات الأيض في الخلايا البرنشيميّة، وتحدث فيها أيضاً عملية البناء الضّوئي، ويتم فيها تخزين المواد العضويّة التي تنتجها الخليّة.
  2. الخلايا الكولنشيمية: تفتقد الخلايا الكولنشيميّة (بالإنجليزيّة: Collenchyma Cells) لوجود الجدار الخلوي الثانويّ، كما أنّ جدارها الخلوي الأوليّ يفتقد للصلابة، لذلك فهي تعمل على دعم النّبات في المراحل الأولى فقط من النّمو.
  3. الخلايا الاسكلرنشيمية: هي خلايا متعددة الأشكال، ولها جدار خلويّ سميك، لذلك فهي تعمل على دعم النّبات، توجد الخلايا الإسكلرنشيميّة (بالإنجليزيّة: Sclerenchyma Cells) في السّاق، والجذر، والحزم الوعائيّة للأوراق، وفي القشرة الخارجيّة للبذور.
  4. الخلايا التي يتكوّن منها الخشب (بالإنجليزيّة: Xylem): وهو النّسيج الذي يوفّر الدّعامة للنبات، والمسؤول عن نقل الماء فيه.

أما الخلايا المكونّة للخشب فهي:

  1. القصيبات (بالإنجليزيّة: Tracheids): وهي الخلايا التي تنقل الماء في أنسجة كل من النّباتات اللابذرية، والنّباتات معرّاة البذور، ومغطاة البذور.
  2. الأوعية الخشبيّة (بالإنجليزيّة: Vessel): وتوجد في النّباتات مغطاة البذور فقط. الخلايا التي يتكوّن منها اللحاء (بالإنجليزيّة: Phloem): وهو النّسيج المسؤول عن نقل الغذاء في النّبات، وتتكوّن بالإضافة للخلايا البرنشيميّة المذكورة سابقاََ من الخلايا الآتية:
  • الأنابيب الغرباليّة (بالإنجليزيّة: Sieve Tube).
  • الخلايا المرافقة (بالإنجليزيّة: Companion cells).
  • ألياف اللحاء (بالإنجليزيّة: Phloem Fibres).

وظائف الخلايا

  1. إعطاء الجسم الهيكل والدعامة، فعلى سبيل المثال يشبه البناء جسم الإنسان فهو مبني من الطوب والجسم مبني من الخلايا، وكما يعطي الطوب البناء الشكل النهائي فإنَّ الخلايا هي التي تعطي الجسم بنيته وشكله.
  2. النمو، فخلايا جسم الإنسان الجسمية عبارة عن خلايا معقدة وتنمو وتتكاثر عبر الانقسام المتساوي بحيث تنقسم الخلية واحدة لتكون خليتين متطابقتين، وتستخدم الخلايا الانقسام إما لإعادة إصلاح الخلايا التالفة أو للنمو وزيادة الحجم والطول.
  3. النقل، فالخلايا تحتاج لنقل الغذاء والأكسجين من الدم إلى داخلها وكذلك نقل وإخراج ثاني أكسيد الكربون والفضلات إلى خارجها، ويتم نقل وتبادل المواد بعدة طرق عبر غشاء الخلية ومنها الانتشار البسيط والنقل النشط.
  4. إنتاج الطاقة، وهي من أهم وظائف الخلايا؛ فالخلية تقوم بآلاف التفاعلات الكيميائية والتي تحتاج إلى طاقة حتى تتم، وتقوم الخلية بإنتاج الطاقة عبر عملية تسمى التنفس الخلوي.
  5. التمثيل الغذائي، ويشمل التمثيل الغذائي جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية لإبقائها حية، وهذه التفاعلات قد تكون تفاعلات هدم أو قد تكون تفاعلات بناء.
  6. التكاثر، وهي من أبرز وظائف الخلية وأهمها من أجل الحفاظ على النوع، ويحدث التكاثر في الخلايا الجنسية في الإنسان وهي الحيوانات المنوية في الذكور والبويضات في الإناث، وطريقة انقسام هذه الخلايا هي الانقسام المنصف وهي الوسيلة للحفاظ على الجنس البشري.

ثلاثة من أنواع الخلايا في جسم الإنسان

خلايا الدم: تقسم خلايا الدم إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي:

  1. خلايا الدم البيضاء؛ التي تُعدّ جزءاً من الجهاز المناعي في الجسم.
  2. خلايا الدم الحمراء؛ المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم.
  3. الصفائح الدمويّة؛ التي تلعب دوراً هامّاً في تخثّر الدم.

الخلايا المنويّة: تحمل الخليّة المنويّة نُسخه واحدة من كُلّ كروموسوم، فهي بذلك لا تشبه مُعظم خلايا الجسم مُزدوجة الكروموسوم.

الخلايا العصبيّة: أو العَصَبُونات؛ وهي الخلايا المسؤولة عن التواصل، ونقل الرسائل العصبيّة في الجسم.

ما هي الخلايا التي لا تنقسم

بعض الخلايا في جسم الإنسان لا تنقسم مطلقاً مثل الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء البالغة، وبعض الخلايا لا تنقسم في الأحوال العادية ولكنها تحتفظ بالقدرة على الانقسام، حيث تنقسم تحت ظروف معينة كخلايا الكبد فمثلاً إذا جرحت الكبد أو قطع جزء منها أو تلف جزء منها حتى ثلثيها فإن الخلايا الباقية تنقسم حتى تعوض الجزء المفقود.

أجزاء الخلايا في جسم الإنسان

  1.  الشبكة الإندوبلازمية.
  2. المُتَقَدِّرات.
  3. الريبوسوم.
  4. جهاز غولجي أو جسيم غولجي.
  5. السايتوبلازم.
  6. النواة.
  7. الجسيم الحال،
  8. والبيروكسيسوم.
  9. الهيكل الخلوي.
  10. الريبوسوم.
  11. غشاء الخلية.

الأنواع المُختَلِفَة من الخلايا

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من الخلايا. فـ كل نوع من الخلايا يكون مختلفاً، و يؤدي وظيفة مختلفة. ففي جسم الإنسان، لدينا (الخلايا العصبية) و التي يمكن أن يمتد طولها من أقدامنا إلى (الحبل الشوكي). و تلك الخلايا العصبية تُساعِد على نقل الرسائل في جميع أنحاء الجسم.

كيف نشأت الخلايا؟

يفترض العلماء أن جميع الكائنات على الأرض اليوم نشأت من خلية واحدة وُجدت قبل 3.5-3.8 مليار سنة. وكانت هذه الخلية الأصلية على الأرجح عبارة عن حويصلة من الجزئيات العضوية الصغيرة ومادة شبيهة بالحمض النووي الريبوزيRNA، وهي مسؤولة عن الوظائف المعلوماتية والتحفيزية.

وتطورت جزيئات الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين الأكثر استقرارًا بمرور الزمن لتتولى وظيفة تخزين المعلومات، بينما تولت البروتينات -وهي ذات مجموعة من الهياكل أكثر من الأحماض النووية- الوظائف التحفيزية.

 

 

السابق
ما هو غاز النيتروجين
التالي
ما هو هرمون FSH

اترك تعليقاً