صحة عامة

ما هي علامات الذكاء عند الاطفال

صفات الطفل قليل الذكاء

1- عدم التركيز المستمر: حيث يكون هذا النوع من الأطفال منعدم التركيز تماماً لا يتذكر أياً من المواقف التي تمر به، وإن تذكرها فهي قليلة للغاية وقد لا تذكر. وفي هذه الحالة يجب أن تكوني شديدة الحرص وأن تقومي بعرضه على الفور على الأطباء المتخصصين في تنمية مهارات الذاكرة والتحفيز على التركيز، ونحذرك من أنه كلما تأخرت بطفلك في عدم الذهاب به للطبيب كلما ساءت حالته، لذا فمن الأفضل بالنسبة لك أن تسارعي به إلى الأطباء المتخصصين.
2- عدم فهم ما يقال له: حيث إن علامات ضعف الذكاء لدى الطفل هي عدم فهم الكثير مما يقال له، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تنمي مستويات الفهم لديه أو أن تقومي بعرضه على الطبيب المختص الذي سيقوم بتشخيص الحالة وسيحدد لك ما يجب أن تقومي به وما يجب أن تفعليه.
3- البلاهة المستمرة: فالبلاهة المستمرة من علامات ضعف ذكاء الطفل التي يجب أن تسارع الأم وأيضاً الأب للتعامل معها في أسرع وقت حتى يخلصا طفلهما منها مبكراً.
4- قليل التركيز في التعلم: كما أن الطفل قليل الذكاء بالإضافة إلى الصفات السابقة فإنه يكون منعدم التركيز في التعلم وأحيانا تكون مهارة التركيز في التعلم لديه تساوي صفر، وفي هذه الحالة يجب أن تعرضي طفلك على الأطباء المتخصصين الذين سوف يقومون بتنمية هذه المهارة لديه.
5- عدم التعرف على الأهل والأقارب: وهذه من عوامل الخطورة التي يجب أن تنتبهي إليها جيداً وأن تتعاملي معها بذكاء شديد وأن تخبريه عن أهله وملامحهم أكثر من مرة وكيف يميز بينهم من حيث الملامح والملبس والجسم وغيرها

علامات الذكاء عند حديثي الولادة

يتميّز كلّ طفلٍ عن غيره من الأطفال من نواحٍ عديدة منها الذكاء أو دقّة الملاحظة أو العاطفة القويّة.

ونسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على علامات الذكاء التي تظهر عند الطّفل الرّضيع والتي تميّزه عن غيره.

محاولة ترديد الكلمات

حتّى لو لا يُمكن للطّفل الرّضيع التكلّم والنطق بشكلٍ صحيح، إلا أنّه يُمكن معرفة درجة ذكاء الطّفل إذا كان يحاول ترديد بعض الكلمات التي يسمعها من أمّه ومن محيطه ونطقها.

وفي وقتٍ لاحق، يتجلّى ذكاؤه من خلال استخدام هذه الكلمات وتوظيفها بطريقةٍ صحيحة، كأنّه يُدرك جيّداً ماذا تعني وإلامَ ترمز.

التفاعل العاطفي مع محيطه

يُعتبر تفاعل الطفل الرضيع العاطفي مع محيطه من أبرز علامات الذكاء؛ فهو يحاول الابتسام عند رؤية شخصٍ ما يبتسم له، ويتفاعل مع الظّروف المحيطة به متتبّعاً الأصوات.

كما أنّه قد يتمكّن من مشاركة عواطفه مع مظاهر الحزن أو الغضب أو الانفعال أو الفرح؛ خصوصاً إذا صدرت عن أمّه أو أبيه لأنّهما الأقرب له ويُمكنه الشّعور بهما حتماً.

شدّة التركيز والمراقبة

لا يُمكن إلا الإنتباه جيّداً للطّفل الرضيع الذي يبدو وكأنّه يفهم جيّداً ما يحصل من حوله. فهو يتمتّع بشدّة التركيز ويُراقب أهله وينظر إلى حركة الشّفاه أثناء التّحدث معه ويُحاول فهم ما يُقال له والتّمييز بين معاني الكلمات.

بالإضافة إلى تمتّعه بالملاحظة الشديدة؛ مثل: الانتباه لكلّ شيءٍ جديد يلفت انتباهه، كالألوان أو التغيير في المظهر أو أشكال معيّنة.

الفضول لاكتشاف كلّ جديد

يتمتّع الطفل الرّضيع الذكي بفضولٍ كبير يجعله يسعى لأنّ يكتشف كلّ ما هو جديد من حوله. كما أنّه يُصرّ بكلّ ما لديه من قوّة للمس كلّ شيء والتعرّف عليه.

المبادرة في التصرّف

حتّى ولو كان الطّفل رضيعاً فإنّه يُبادر في التصرّف في بعض الأحيان ليُظهر لأهله أنّه يستطيع القيام بكلّ شيء بمفرده؛ إلا أنّ هذا الأمر مستحيل ولكن بالنّسبة للطّفل الذكي فإنّ المحاولة تستحقّ.

إنّ حبو الطفل المبكر ومشيه وقدرته على القيام ببعض الحركات بمفرده من دون مساعدة الأهل، مثل محاولة تناول الطعام وحده واستخدام الملعقة والشرب بالكوب؛ كلّها علامات تُظهر ذكاء الطّفل.

ملامح الطفل الذكي

1- الفضولية الظاهرة؛ هذه العلامة تظهر على الطفل بعد سن الثالثة، حيث تبدأ مرحلة النطق السليم وتمييز الأشياء حوله فيبدأ بالسؤال عن كل جديد مع تكرار الأسئلة لحين يقتنع بالإجابة، وهنا يجب على الأهل إجابة الطفل على تساؤلاته وعدم قمعه لأن هذا يساعد في زيادة ذكائه وتطوير مهاراته.

2- دقة الملاحظة؛ يتميز الطفل عادةً بصفاء ذهنه وزيادة تركيزه، لذلك يلاحظ التغيرات البسيطة التي تدور من حوله، ويبدأ بالسؤال عنها وهنا يمكن اختبار قوة ملاحظة الطفل وتركيزه عن طريق تحريك بعض قطع الأثاث في المنزل والتي يجب أن يلاحظها الطفل.

3- التنويع في صيغة الأسئلة التي يطرحها؛ قد يلاحظ على بعض الأطفال قدرتهم على التنويع في طرح الأسئلة عن نفس الموضوع، فيبدأ – مثلاً – بالسؤال المباشر عن شيء معين ثم يحاول المراوغة، والسؤال بطريقة غير مباشرة عن نفس الموضوع، كما يمكن الملاحظة أحيانًا التنويع في أدوات السؤال فيستخدم – مثلاً – كم وهل ولماذا، وفي هذه الحالة نجد أن الطفل يتمتع بالذكاء في الحوار فقد يكون محاورًا جيدًا في المستقبل.

4- تمييز الألوان والأشكال؛ من علامات الذكاء لدى الطفل تمييزه للألوان والأشكال في سن مبكرة حيث يستطيع الطفل التمييز بين الألوان في عمر السنتين، ويستطيع التعبير عن ذلك في عمر الثلاث سنوات تقريبًا لذلك يجب سؤال الطفل عادةً عن الألوان باستمرار لتطوير مهاراته.

5- سهولة التعلم وكثرة المحاكاة؛ وربما يطلق على المحاكاة بعض العلماء مصطلح (التقليد)، عمومًا فما إن تتحدث الأم أو تقوم بحركة معينة، إلا ويبدأ الطفل في محاولات التقليد حتى يتمكن من محاكاتها، فهذا يؤكد أن الطفل لديه قدرات مميزة تساعده على التطور سريعًا، وربما هذا يعني أن للطفل قدرة على تخزين المعلومات في ذهنه، ليبدأ في تطبيقها فيما بعد حينما يستطيع، ويمكن أن يعود إلى تطبيق بعض الأمور في وقت لاحق لأنه لا يزال يفكر فيها ولديه تحدٍ وإرادة على القيام بها في الوقت المناسب.

6- التحدث في سن مبكرة؛ فكلما كان الطفل أسرع تطورًا في عقليته وفكره، كلما سبق سنه في العديد من الأمور، مثلاً التحدث في عمر مبكرة عن بقية الأطفال، فيمكن أن يتم عمر سنة وهو قادر على قول بعض الكلمات جيدًا، ومعرفة ما يراه في الصور. وربما بعد أشهر قليلة يتمكن من قول بعض الجمل الصحيحة والمفهومة، وهكذا يتطور أداؤه في كل مرحلة تلو الأخرى، وهذا يدل على استعداده لإدراك الكثير من المعلومات واستيعاب العديد من الأفكار

.7- استخدام المهارات الحركية؛ قدرته على توازن المهارات الحركية مع الحسية، حيث يستطيع أن يتلقى ويشعر ويستجيب في آن واحد، فعلى سبيل المثال يرى شيئا يسعده ويبدأ في التبسم وتحريك أعضائه تعبيرًا عن سعادته، عكس الطفل الذي لا يعطي أي انطباعات أو ردود أفعال. وهناك أمر آخر متعلق بالمهارات الحركية لدى الطفل، وهو محاولاته المتعددة لأن يمسك بيده ما يريد، ويفكر في كيفية الحصول على هذه الأغراض بمختلف الطرق، فبعض الأطفال يفكرون في الوقوف على كرسي ليحصلوا على ما يريدون من الأشياء الموضوعة في مكان مرتفع

.8- الميل إلى الأمور المعقدة؛ بعض الأطفال يفضلون خوض الصعاب، ويتجاهلون الأمور السهلة، وهؤلاء على عكس الطفل الذي يتجنب الدخول في تفاصيل معقدة ويبحث عن الأبسط دائمًا. ويعتبر – بعض العلماء – أن هذا الأمر مؤشر على ذكاء الطفل وعبقريته، فإنه يساعد في تطوير مهاراته المختلفة، ومن ثم يزيد من فرص تفتح العقل وتنميته.

9- كثرة الكلام؛ على الرغم من أن الآباء يظهرون انزعاجًا – أحيانًا – من كثرة كلام الطفل خصوصًا في السنوات الثلاث الأولى من عمره، إلا أنه في الحقيقة إحدى علامات الذكاء لدى الطفل، فهو يحاول تطوير مهاراته اللغوية ويحاول لفت الانتباه باستمرار، لذلك يجب الاستماع إلى الطفل ومحاولة إجراء حوار مفيد معه.

10- العناد ومحاولة فرض الرأي؛ بعض الأطفال الأذكياء يحاولون إظهار شخصياتهم العنيدة ورفض مطالب والديهم ومحاولة فرض رأيهم بطريقة أو بأخرى، وهنا يجب أن يكون الأهل على قدر من الوعي للحفاظ على شخصية الطفل وخياراته بطريقة سليمة، ومساعدته في أخذ القرار المناسب.

علامات ذكاء الطفل بعمر خمس سنوات

المولود الحديث: وزن المولود
نشرت دراسة في الصحيفة الطبية البريطانية شملت أكثر من 3000 مولود، أظهرت أن المواليد الأثقل وزناً تكون نسبة ذكائهم أكثر من غيرهم.
– سنة وسنتان: اللغة
الصحيفة العلمية لتطور الطفل، أصدرت دراسة أفادت أن الأطفال بعمر سنة وسنتين تكون درجة ذكائهم اعلى نسبة من غيرهم إن كان بإمكانهم فهم والتحدث بلغة ثانية. فلا تترددي بالتحدث مع طفلك بلغتين فهذا يحفز من عمل الدماغ وينمّي الذكاء.
– 3 سنوات: طول القامة
الأطفال الأكثر طولاً من أقرانهم تكون درجة ذكائهم أعلى، وفقاً لدراسة قام بها مكتب الأبحاث الاقتصادية الأمريكية.
– 4 سنوات: موهبة الرسم
دراسة بريطانية من كنكز كولج في لندن، أفادت أن الأطفال في هذا العمر الذين لديهم مواهب فنية في الرسم وباستطاعتهم رسم صورة لشخص قريبة من الواقع، درجة ذكائهم اعلى من غيرهم.
– 5 سنوات: الكذب
دراسة كندية شملت 1200 طفل كشفت أن الأطفال الذين لديهم القدرة على الكذب من هذه العمر يكون ذكائهم اعلى مستوى من غيرهم. والسبب يعود أن عملية الكذب تحتاج لحبكة قد تكون معقدة بعض الشيء والطفل الذي يتمكن من هذا يتميز بذكاء أكبر من غيره.
– 6 سنوات: العزف على آلة موسيقية
العزف على آلة موسيقية يساعد في دعم الذكاء العاطفي للطفل في هذه العمر، هذا ما أثبتته دراسة علمية حديثة.
– 7 سنوات: القراءة
الأطفال الذين تكون قدرتهم على القراءة أكبر من المعدل الطبيعي في هذا العمر، تكون نسبة ذكاءهم أكبر، وفقا لدراسة أجرتها جامعة ادنبره الإسكوتلندية.
– 8 سنوات: حب السهر
هل يحب طفلك السهر ويتحجج كلما حان وقت النوم؟ وفقاً لدراسة قامت بها مدرسة الاقتصاد البريطانية، أن الأطفال الذين يحبون السهر قد يكونوا أكثر ذكاء من أقرانهم.
– 9 سنوات: الفطور الصحي
إذا كان طفلك يتناول فطوراً صحياً في هذا العمر، ستكون احتمالية إحرازه لنتائج دراسية فوق المعدل الطبيعي مضاعفة، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة كاردف.

– 10 سنوات: يحب الحوار الجيد
وفقاً لجمعية (منسا) البريطانية فان الطفل في عمر العشر سنوات الذي يستمتع بحوار جيد، يصنع لنفسه قوانيناً مختلفة للألعاب المعروفة وكذلك يمل من التعامل مع الأطفال الآخرين، هذه الأمور تعتبر من سمات الذكاء للطفل في هذه المرحلة.

ذكاء الرضيع في الشهر الاول

في هذه المرحلة يستطيع رضيعك فهم مشاعرك وليس لغتك ، تكونين أنتِ نافذته على التعرف بمن حوله و فهم مشاعرهم تجاهه .. منذ أول لحظة تحملينه فيها بين يديكِ بعد الولادة يستطيع طفلك فهم أنكِ تحبينه وتخافين عليه وبالتالي يهدأ ويشعر باﻷمان .. في هذه المرحلة يألف نبرة صوتك ، وملمس بشرتك و نظرة عينيكِ له هل هي خوف أم حب أم قلق و هكذا . ومع الوقت أسبوع وراء اﻷخر يستطيع فهم أنكِ تقومين بإطعامه و العناية بكل ما يخصه ، فدعينا نطلق عليها مرحلة التواصل الحسي .
توازن الأمور الحركيه مع  الحسيه حيث يستطيع أن يتلقى ويشعر ويستجيب في ان واحد، فعلى سبيل المثال يرى شيء يسعده ويبدأ في التبسم وتحريك أعضاءه تعبيراً عن سعادته، عكس الطفل الذي لا يعطي أي إنطباعات أو ردود أفعال.

علامات ذكاء الرضيع حديث الولادة وحتّى أربعة شهور:

سلامة الحواس لديه التركيز البصري على الأشياء كالألعاب، لا سيما تجاه الألوان الفاقعة.

تحريك يديه وقدميه مُبكراً. تفاعله بالابتسام، مع الوجوه المُبتسمة. مناغاته باكراً.

قدرته على الإمساك بشيءٍ مُعيّن، كشعر الأُم، أو ملابسها.

الشعور بحفظه للوجوه وتذكرها، من خلال مناغاته وفرحه، عند ملاقاة هذه الوجوه

. كثرة التلفت، فالطفل الذي يتلفت حوله، وينظر إلى الوجوه المحيطة به، هو طفلٌ ذكي.

كيف اعرف نسبة ذكاء طفلي

اختبار الذكاء للأطفال يُعرف اختبار الذكاء (IQ test) بأنه مقياس لتحديد مستوى الذكاء، من خلال اختبارات تضم مجموعة من الأسئلة، تساعد على قياس القدرات المعرفية والذهنية للطفل وفقًا لمرحلته العمرية. واختبار الذكاء للأطفال تهدف لقياس قدرتهم العقلية ومستوى ذكائهم، من خلال قياس المهارات اللفظية، وقدرته على حل المشكلات، وسرعة الإدراك والتفكير… وغير ذلك.  ويساعد هذا الاختبار على معرفة ما إذا كان الطفل موهوبًا أو عبقريًّا، أو يعاني من إعاقة فكرية تحتاج لتعليم خاص، وهو أمر قد لا يبدو ظاهرًا على الطفل، ما يجعل هذه الاختبارات مهمة للغاية. وأول من ابتكر اختبارًا لقياس معدل الذكاء هو عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه في عام 1905، كوسيلة لتحديد استعداد الطفل للتعلم. ويتكون الاختبار -المعروف باسم مقياس بينيه – سيمون (Binet-Simon Scale) الذي أقامه مع زميله تيودور سيمون- من أسئلة متدرجة الصعوبة تبدأ بمستوى الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والعقلية، وحتى الأسئلة شديدة الصعوبة المخصصة للأطفال شديدي الذكاء.  ويمكن إجراء اختبار بينيه للذكاء كجزء من التقييم الشامل لتحديد الأطفال الذين يقعون خارج النطاق القياسي للذكاء أو ذوي الإعاقات الذهنية، وهو ما الأمر الذي يستدعي إلى خضوعهم لتعليم خاص بحالاتهم. ويعد مقياس بينيه أكثر الاختبارات شيوعًا وأسهلها، وقد عُرِّب إلى العربية، واُستخدم في بعض الدول العربية، مثل: مصر والأردن والسعودية.

نسبة الذكاء الطبيعي عند الأطفال وفقًا للرابطة الوطنية للأطفال الموهوبين، يمكن تحديد مستوى ذكاء الطفل بحسب مقياس بينيه للذكاء من خلال النتائج التالية: إذا كانت نتيجة الاختبار بين 90 و110 درجات، فهذا يشير إلى أن الطفل متوسط الذكاء، وهي نسبة تمثل 50% من الأطفال تقريبًا. إذا كانت نتيجة الاختبار 130 درجة، فإن الطفل مرتفع الذكاء، وهذه النتيجة تمثل 2% إلى 3 % من الأطفال. أما إذا حصل الطفل على 140 درجة، فهو يُعد عبقريًّا ولديه مواهب كبيرة. إذا حصل الطفل على 145 درجة، فهذه النتيجة استثنائية يحصل عليها طفل واحد من كل 1000 طفل، وتشير إلى أنه فائق الذكاء. إذا كانت نتيجة الطفل من 70-80 درجة، فهذا يعني مستوى ذكائه أقل من الحد الأدنى، ويعاني من صعوبات في التعلم. إذا حصل الطفل على أقل من 70 درجة، فهذا يشير إلى تأخر إدراكه، أو أنه قد يعاني من إعاقة ذهنية. ويذكر أن أعلى معدل للذكاء هو 228 درجة، وقد سجلته الكاتبة الأمريكية مارلين فوس سافانت عندما كانت في العاشرة من عمرها، وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

علامات الطفل العبقري

أعلنت مؤسسة “مينسا” لدراسة الذكاء المرتفع لدى الأطفال عن بعض العلامات التي يمكن معها التتنبؤ بطفل عبقري، وفقا لدراسات أجريت على أكثر من ألف طفل.

ووفقا لصحيفة “ذا صن”، قامت المؤسسة بدراسة طباع 1300 طفل عبقري كي يتوصلوا للصفات التي اشتركوا فيها:

وأصدرت المؤسسة لائحة بصفات الـ”طفل العبقري” اخترنا منها 15، علما بأن المؤسسة لا تقبل باختبار أطفال أقل في السن من 10 أعوام ونصف.

  • ذاكرة غير اعتيادية
  • تجاوز المحطات الثقافية مثل تعلم القراءة والكتابة، مبكرا
  • يتمتع بهوايات غير اعتيادية ومعرفة عميقة بعدد من الأمور
  • عدم تحمل الأطفال الآخرين
  • على دراية بأحداث عالمية
  • وضع معايير مرتفعة لنفسه
  • يحقق الإنجازات
  • يفضل قضاء الوقت مع كبار السن، أو في عزلة
  • يحب التحدث
  • يطرح الأسئلة دائما
  • يتعلم بسهولة
  • لديه روح الدعابة
  • موسيقي
  • يحب أن يكون بموقع السيطرة
  • يضع قوانين إضافية للألعاب مع الأطفال

علامات تدل على الطفل العبقري وإن طفلك موهوب جدا

1- التطور مبكراً:

الطفل العبقري يتعلم المشي و الكلام و التحدث و القراءة وما إلي ذلك في وقت مبكر مقارنة بأقرانه. قد يظهر ايضاً مهارات عضلية . لذلك اذا حاول طفلك القفز من سريره وهو مازال صغير فلا تتفاجأ

2- ذاكرة قوية:

هؤلاء الأطفال لديهم ذكريات غير عادية و مميزة. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة واستردادها . أو قد تصل بهم الذاكرة إلي معرفة أن الطعام المفضل لديهم يخرج من الثلاجة و يقوموا بالأشارة إلي الثلاجة عندما يشعروا بالجوع.

3- تعلم اللغة:

الأطفال العباقرة يتعلموا الكلام في وقت مبكر, لأنهم لديهم حماسة لتعلم اللغة. وايضاً يظهروا اهتمام كبير بالكتب و الأستماع إلي القصص. في الشهر 14 يستطيع الطفل العبقري أن يتكلم جملة مكونة من كلمتين بدون أي مشكلة. وعند الشهر 18 , يستطيعوا التعبير عن أنفسهم من خلال لغة بسيطة.

4-حل المشكلات:

علم الطفل العبقري كيف يحل لعبة البزل (اللغز) و ستجده تعلم كيف يحلها بمفرده. قد يجد الطفل نفسه متورط في مشكلة و سيقوم بإستخدام كل ما حوله للتغلب علي المشكلة. مثال: قد يريد الصعود إلي مكان مرتفع فيقوك بإستخدام الكتب الموجودة بالمكتبة و الصعود عليها.

5- عقول فضولية:

الأطفال فضوليين تجاه كل شئ. اذا وجدت الألعاب مفكوكة و متناثرة أنت تعرف من فعل ذلك و لماذا .لا تتوقع أن يلعب الأطفال بالألعاب فور شرائها. فهم يريدون استكشاف اللعبة أولاً و كيف جمعت ثم يبدأوا باللعب و الأستمتاع بها.

6- تركيز عالي:

الأطفال الموهوبون يستطيعوا التركيز علي الأشياء لفترة طويلة ويثير اهتمامهم أشياء كثيرة مثل تطوير مهارة لديهم أو الأستماع إلي أغنية أو قصة و يظهروا تركيز شديد و إصرار علي التعلم خلال مراحل التكوين.

7- الوعي و الإنتباه الشديد:

الطفل العبقري ينظر إلي عيون الأشخاص الذي يحبهم. ويستطيع الأتصال و التعرف علي هؤلاء الأشخاص من خلال أصواتهم و وجوههم. وفي نفس الوقت ينتبه إلي وجود الشخص الغريب. يكون الطفل علي دراية كامة و وعي بالمحيط الذي يعيش فيه. قد ينتبه ايضاً عندما تقومي بلمس ألعابه أو ملابسه أو حتي عند تغير مفارش السرير الخاص به. الطفل العبقري يتأقلم بسرعة مع المحيط الجديد و ليس لديه أي مشكلة في التكيف و التعامل مع المواقف الجديدة و الأشخاص الغرباء.

8- ينام قليلاً:

لا نستطيع القول بأنه حرمان من النوم ولكن الطفل العبقري لا يحب النوم. الفضول و العقل النشط يجعله مستيقظاً لساعات طويلة. ويكون من النوع الذي يصحو ويشعر بالقلق و الإنزعاج من أي صوت أو حركة و هو نائم. قد يكون الطفل منزعج و مرتبك في وقت النوم لأن النوم بالنسبة له هو نشاط ملل. هذا الطفل الذي لا يستريح سيبدأ في البكاء كطريقة للتعبير عن ملل النوم بالنسبة له.

9- موهبة في فن معين:

القليل من الأطفال الذين لديهم موهبة فذة في الموسيقس أو الرقص أو أي مهارة شخصية. تحديد هذه المهارات في وقت مبكر, يساعد في تربية و تنشئة الطفل

الطفل الذكي كثير الحركة

طفلك كثير الكلام، كثير الحركة، يطرح الأسئلة باستمرار، يحطم ألعابه، لا يندمج مع الأطفال ويفضل صحبة من هم أكبر سنا! اطمئن فهو لا يعانى من أى مشاكل، هو فقط طفل عبقرى.

أوضحت الدكتورة هالة حماد، استشارى طب نفس الأطفال والمراهقين، أهم الصفات التى تشير إلى عبقرية طفلك، والتى ربما لا ينتبه لها الأمهات والآباء، مشيرة إلى أن الطفل العبقرى ذو المستوى المرتفع من الذكاء يتميز عن غيره بعدة صفات هامة، وهى:

كثرة الكلام وطرح العديد من الأسئلة: الطفل الذكى لديه أفكار وآراء كثيرة عن كل ما يدور حوله، ويحسن التعبير عن أفكاره بالكلام، وهو ما يشير أيضا إلى مهارته اللغوية الجيدة، كما تدفعه رغبته فى معرفة الأشياء كلها، مما يدفعه لطرح العديد من الأسئلة طوال الوقت.

وعن كيفية التعامل معه، نصحت دكتورة هالة، بعدم تعنيفه أونقده أوأمره بالصمت طوال الوقت، مؤكدة أن أفضل الطرق للتعامل معه، هى الاستماع له والرد على أسئلته.

وأضافت أن تلك الطريقة ربما تمثل جهدا على الوالدين، فيمكن مناقشة الطفل بتأجيل التحدث فى بعض الأمور إلى أوقات مناسبة، مع توفير تلك الأوقات وإعطائه اهتماما كبيرا حينها، حتى تبنى لديه ثقة بأنه فى حالة تأجيل مناقشة بعينها لا يعنى إهماله.

كثرة الحركة ورغبة الاكتشاف: الطفل الذكى كثير الحركة، لا يستطيع المكوث فى مكان واحد لفترات طويلة، نظرا لرغبته الدائمة فى اكتشاف كل ما يحيط به، كما أن معظم ألعابه محطمة، وذلك لرغبته باكتشافها وليس تدميرها وحسب.

السابق
مدن هنغاريا
التالي
ماهو لبان الذكر

اترك تعليقاً