أمراض القلب

مخاطر اجراء دعامة  القلب وكيفية الحياة بعدها 

مخاطر اجراء دعامة  القلب وكيفية الحياة بعدها

هناك خطر لحدوث الحساسية وردود فعل تحسسية تجاه الأدوية أو المواد المستخدمة مع أي إجراء طبي، وقد يواجه المريض، أثناء توسيع الأوعية الدموية وفتحها، خطر النزيف، وتلف الأوعية الدموية أو القلب، وعدم انتظام نبضات القلب. وتشمل المضاعفات الشديدة الأخرى النوبات القلبية، والفشل الكلوي، والسكتة الدماغية، إلا أنها نادرةً.

يمكن أن تتشكل تخثرات داخل الدعامة بعد العملية. إذا حدث ذلك، قد يلزم إجراء عملية أخرى لإزالتها وهناك أيضاً خطر تكون جلطات دموية داخل الدعامة. ربما يحتاج المريض لتناول الأدوية للوقاية من المضاعفات. ويجب إبلاغ الطبيب بأي ألم في الصدر على الفور. يعتمد كون المريض مرشحاً جيداً أو غير جيد لتركيب الدعامة على عدة عوامل، ويشمل ذلك عدد الشرايين المسدودة والاضطرابات الصحية الأخرى التي قد يعاني منها.

الحياة بعد دعامة القلب

بينما قد ينتج عن تركيب دعامة القلب  تحسناً ملحوظاً، حيث ستتمتع بتدفق الدم إلى قلبك وسيقل ألم الصدر، إلا أنها ليست علاجاً شافياً لأمراض القلب. وسيبقى المريض بحاجة إلى معالجة العوامل المساهمة، مثل التوقف عن التدخين، وتقليل مستوى الكوليسترول، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وفقد الوزن الزائد. وتبقى عادات نمط الحياة الأخرى، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتقليل التوتر ذات أهمية حيوية لصحة القلب.

انواع دعامات القلب وأسعارها

هناك للدعامات عدة أنواع، وخلال السطور التالية نتعرف معاً على أنواع دعامات القلب، وهي كالتالي:-

النوع الأول: الدعامة المعدنية

الدعامة المعدنية هي نوع من أنواع الدعامات من الأشكال الشبكية الأنبوبية الدقيقة ويتم وضعها في المكان المصاب بانسداد الشرايين حتى تظل الشرايين مفتوحة.

النوع الثاني: الدعامة المعدنية الدوائية

أما ذلك النوع من أنواع القسطرة القلبية والدعامات تشبه الدعامة المعدنية ولكنها تضخ كمية من الدواء تعمل على منع انسداد الشريان مرة أخرى ، وذلك النوع من الدعامات يعتبر من الدعامات الآمنة بدرجة كبيرة ، و لكن هناك بعض الشروط التي يجب الحذر منها عند استخدام هذا النوع من الدعامات ، و هي أن هذه الدعامة تتمثل في..

  • أن تلك الدعامة  تفيد مع مرضى السكر الذين لديهم إصابة في الشريان التاجي.
  • والشرايين الصغيرة في الحجم.

النوع الثالث: الدعامة الحيوية الدوائية

أما هذا النوع من الدعامات هي نوع من الشبكات الدقيقة للغاية التي تكون على شكل أنبوب دقيق يتم تصنيعه من اللدائن القابلة للذوبان والتي تذوب على مدار 3 شهور وتصل بحد أقصى إلى عامين تكون قد ذابت تمامًا وهي فترة كافية حتى يعود الشريان التاجي أو الوعاء الدموي إلى مرونته الطبيعية.

يتم تركيبها في الأوعية المصابة بالانسداد مما يجعل الشريان التاجي يعمل بشكل طبيعي، ويعتبر هذا النوع من الدعامات نقلة كبيرة من التطور في هذا المجال وقد أظهرت العديد من التجارب نجاح هذا النوع من الدعامات بشكل كبير أكثر من الدعامات الأخرة وأنها تستخدم في العديد من دول العالم، ويتميز هذا النوع من الدعامات أنها تذوب تلقائيًا بعد فترة من الوقت مما يجعل الشريان التاجي يقوم بعمله بكفاءة وبصورة عالية.

الاثار الجانبية بعد عملية القسطرة؟

تعد الاثار الجانبية بعد عملية القسطرة هي تلك التي تحدث عند موضع إدخال الأنبوب أسفل الجلد، ومن أكثر المضاعفات شيوعًا بعد القسطرة القلبية الاتي:

. تجمع دموي (Hematoma)

يمكن لتجمع دموي أن يحدث في أعلى منطقة الفخذ، مع ظهور كدمة في منطقة كبيرة من الجلد.

بالرغم من أن معظمها يبدأ في الانحلال خلال بضعة أيام، إلا أن انضغاط العصب الفخذي قد يحدث، وقد يستغرق أسابيع أو شهور حتى يشفى.

يتم توجيه المرضى إلى ضرورة تجنب الأنشطة الشاقة، وعدم رفع الأجسام الثقيلة خلال الأسبوع الأول بعد القسطرة. يمكن للتجمع الدموي أن يمتد إلى منطقة الظهر، ويسبب انخفاضًا في الضغط وألم في الخاصرة .

. توصيلة شريانية وريدية (Arteriovenous fistula)

تسبب هذه التوصيلة غير الاعتيادية بين الشريان والوريد حدوث نزيف عند موضع إدخال الأنبوب، وتحتاج إلى تصحيح جراحي حيث يمكن لهذه التوصيلة أن تتضخم خلال الوقت.

. تمدد الأوعية الدموية الكاذب (Pseudoaneurysm)

يحدث تمدد الأوعية الدموية الكاذب في حال حدوث تجمع دموي وبقي هذا التجمع على اتصال مع تجويف الشريان، حيث يتم الانتباه إلى وجود تمدد الأوعية الدموية الكاذب عند وجود كتلة نابضة في موضع ثقب إدخال القسطرة.

. تخثر شرياني

في حال تم إجراء القسطرة من خلال الساعد عبر الشريان الكعبري فإن نسبة حدوث انسداد في الشريان تزداد لتتراوح ما بين 5-19%.

لكن في معظم الناس فإن اليد تستمد ترويتها الدموية من الشريان الزندي بالإضافة إلى الشريان الكعبري وبذلك فإن هذا الانسداد لا يعد ذو أهمية سريرية.

. اضطراب في ضربات القلب

يمكن لأنواع متعددة من اضطرابات ضربات القلب والتوصيل الكهربائي أن تحدث خلال عملية القسطرة.

أكثرها شيوعًا، الانقباضات البطينية السابقة لأوانها، والتي تحدث بسبب إدخال الأنبوب إلى البطين الايمن أو الأيسر.

لا تعد هذه الانقباضات ذات أي تأثير صحي ولا تستوجب العلاج.

. ثقب في القلب أو الأوعية الدموية الرئيسية

إن حدوث انثقاب في جدار القلب أو الأوعية الدموية يعد من المضاعفات نادرة الحدوث للغاية ولا يحدث إلا في فئة قليلة جدًا من المرضى الذين لديهم عوامل خطرخاصة.

. رد فعل تحسسي

يمكن لتفاعلات الحساسية أن تحدث خلال عملية القسطرة وذلك إما بسبب المخدر الموضعي، المادة الملونة، أو نادرًا دواء الهيبارين.

يحدث رد فعل تحسسي من المادة الملونة في حوالي 1% من المرضى.

. الفشل الكلوي الحاد

إن الفشل الكلوي الحاد التابع لعملية القسطرة قد ينجم عن أحد الأسباب الاتية:

  • الفشل الكلوي الحاد الناتج عن المادة الملونة، وقد أظهرت دراسات أن نسبة حدوثه تبلغ 7.1% من المرضى الذين يخضعون لقسطرة قلبية عاجلة أو اختيارية.
  • وجود انسداد في شرايين الكلى.
  • نقص تروية الكلى خلال القسطرة.

التدخين بعد عملية القسطرة

التدخين يرفع خطر الأمراض القلبية

وفقا لموقع هيلث داى الطبى فإن الباحثين فى جامعة شفيلد البريطانية كشفوا أن الاستمرار فى التدخين بعد إجراءات توسيع الشرايين التاجية فى مرضى القلب يرفع كثيرا من خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة مقارنة بغير المدخنين والأفراد الذين أقلعوا عن التدخين

ضيق التتفس بعد تركيب الدعامة

  • الحفاظ على وزن صحي
  • الحد من تناول الكافيين
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • إدارة الإجهاد
  •  يجب أن يتجنب تناول الأطعمة الدسمة والدهون والتي يمكن أن تؤدي لمشكلات عديدة في القلب حتى بعد تركيب الدعامة.
  • الإقلاع عن التدخين
  • الحد من تناول الكحول
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب حيث يستلزم إجراء الفحوصات للتأكد من سلامة القلب وعدم وجود أي مشكلة أخرى بعد تركيب الدعامة.

  • التحكُّم في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليستيرول وداء السكري
  • تَناوُل نظام غذائي قليل الدهون وقليل الملح غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة
  • الحصول على الدعم من العائلة والأصدقاء والطبيب.
  • يجب الإلتزام بجرعات الأدوية التي يقررها الطبيب، فعملية دعامة القلب تتطلب الإستمرارية على تناول بعض الأدوية مدى الحياة، وأي خطأ في أخذ هذه الأدوية، يمكن أن يسبب مضاعفات صحية.

  •  التمسك ببرنامج التمارين الرياضية العادية، يمكن أن تكون ممارسة التمارين متعبة جدا لشخص لديه قلب تالف، لكن ومع ذلك فإن التمرين مهم للغاية لإطالة وظيفة القلب.

  • يعتمد نوع التمرين الأفضل لك على نوع اعتلال عضلة القلب الذي تعاني منه، ربما يساعدك طبيبك في تحديد إجراء التمرين المناسب، ويخبرك بعلامات التحذير التي يجب الانتباه لها أثناء التمرين.

كم تستغرق عملية الدعامة

تستغرق مدة تركيب الدعامة حوالي ٩۰ دقيقة. يتم اعطاء المريض مهدئ أثناء العملية ولكن يكون مستيقظا. في معظم الأوقات يطلب الطبيب من المريض أن يتجنب الحركة

علاج انسداد دعامة القلب

اتبع تعليمات الطبيب حول كمية ونوع الأسبيرين المفترض تناوله. تناول أدوية إضافية مضادة للتجلط يُوصف للأشخاص الذين يضعون دعامات أدوية مضادة للتجلط مثل كلوبيدوجريل (بلافيكس) أو تيكاجريلور (بريلينتا).

نسبة نجاح عملية دعامة القلب

مع التقدم التكنولوجي وتطوير الأدوات التشخيصية والوسائل الطبية الاستكشافية وأساليب العلاج، أصبح هذا الإجراء آمناً

وناجحاً بنسبة تتراوح بين 98% و99%، إضافة إلى الالتزام بنظام الحياة الصحي.
خاصة أن هذا الإجراء يستغرق ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين، ولكنه ربما يحتاج إلى وقت أطول عند علاج انسداد تام مزمن للوعاء، وعادة يتعافى المريض الذي خضع لتوسيع الأوعية التاجية،

تجربتي مع دعامة القلب

أن تجارب شاملة أجرتها شركة “أبوت لابوراتوريز” على دعامات حديثة للقلب تتحلل تلقائيا في الجسم بعد أداء مهمتها أثبتت أنها آمنة وفعالة، فيما تسعى الجهة المصنعة للحصول على موافقة أميركية على الجهاز.

وقال باحثون في مؤتمر طبي للقسطرة العلاجية في سان فرانسيسكو إن الدعامات التي تتحلل بيولوجيا في الجسم نجحت واستمرت نحو عام عقب زراعتها ضمن دراسة شملت 2008 مرضى.

 

السابق
دواء ديسبورت – Dysport الحالات الناتجة عن اضطراب العضلات
التالي
دواء ديسبرون – disbron لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات

اترك تعليقاً