العناية بالذات

مخاطر زراعة الأسنان

زرع الأسنان

Dental Implants

تهدف زراعة الاسنان إلى غرس زرعات (Implants) معدنية جديدة مكان الأسنان، عن طريق استبدال الأسنان التالفة أو المعطوبة، أو لتعويض الأسنان المفقودة، وذلك نتيجة لأمراض تتسبب في تلف الأسنان المتقدم.

قد ينجم تلف وعطب الأسنان عن الإصابة بعدوى جرثومية مزمنة، في الأنسجة المحيطة بالسن (المسؤولة عن توفير الدعم للسن)، أولاً عن طريق تكون لويحة جرثومية على الأسنان، ولاحقاً عن طريق التسبب بحدوث إلتهاب بالأنسجة المحيطة.

يتم تثبيت الزرعات في الفك، وتستخدم لخلق قاعدة قوية لبناء هيكل فوق السن عن طريق وضع تاج، أو مبنى بديل آخر للسن من أجل إعادة بناء تجويف الفم.

يفضل في بعض الأحيان زراعة الاسنان الثابتة بدل القيام بعلاجات أخرى للإصلاح وإعادة البناء مثل الجسر أو علاج جذر العصب، التي تسبب إزعاجاً كبيراً للمريض والتي لا تكون ناجحة دائماً. ومن ناحية اخرى، فإن علاج زراعة الأسنان ليس بالعلاج السهل، كما أنه مكلف، ويسبب الشعور بالكثير من الألم وعدم الراحة. الميزة الرئيسية للعلاج هو أنه يوفر بديلا دائماَ وجيداَ للأسنان لسنوات عديدة.

مخاطر زراعة الأسنان

عندما تتجه إلى إجراء زراعة الأسنان يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار بعض المخاطر التي قد تواجهها أثناء أو بعد الزراعة، إليك أهم مخاطر زراعة الأسنان:
1. العدوى
تعتبر الإصابة بالعدوى أثناء عملية زراعة الأسنان أحد مخاطر ومضاعفات هذا الإجراء، إذ من الممكن حدوث العدوى في نفس مكان زراعة السن.

ويظهر ذلك من خلال ظهور خراج أو القيح أو ظهور أعراض الالتهاب في مكان الزراعة، ومن الجدير بالذكر أن العدوى قد تتوسع إلى أجزاء أخرى من الجسم مسببةً عدوى جهازية.

تتضمن علامات وأعراض العدوى الناتجة عن عملية زراعة الأسنان ما يأتي:

  1. نزيف في اللثة أو منطقة الزرع.
  2. الرائحة الكريهة التي لا تزول.
  3. تورم اللثة واحمرارها.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. الشعور بالألم.

2. رد الفعل التحسسي
قد يعاني بعض الأفراد من رد فعل تحسسي عند إجراء عملية زراعة الأسنان، وذلك بسبب وجود حساسية عند الشخص لمادة التيتانيوم (Titanium)، وهو عبارة عن معدن موجود في بعض زراعة الأسنان.

3. كسر السن المزروع
قد يؤدي كسر دعامة السن المزروع أو كسر السن المزروع نفسه إلى فقدان السن وعدم إمكانية تعويضه، إذ لا يعد العظم المتبقي قويًا بشكلٍ كافٍ لوضع غرسة جديدة.

4. مشاكل الجيوب الأنفية
قد يؤدي زراعة الأسنان أحيانًا إلى مشاكل في الجيوب الأنفية، إذ يحدث ذلك عندما تكون زراعة الأسنان في الفك العلوي، مما يؤدي إلى تأثر تجويف الجيوب الأنفية وحدوث المشاكل فيها.

5. المخاطر الأخرى
قد تؤدي عملية زراعة الأسنان إلى العديد من المخاطر الأخرى، والتي قد تكون طويلة الأمد، نذكر منها ما يأتي:

  • تلف الأعصاب، إذ يمكن ملاحظتها من خلال الشعور بالتنميل أو الوخز في الشفتين أو اللثة أو اللسان.
  • رفض مكان الزرع للجسم الغريب، وتظهر من خلال تورم مكان الزرع أو احمرار وألم شديد.
  • انحسار اللثة، إذ قد يؤدي انحسار اللثة المجاورة للزراعة إلى كشف الدعامة المعدنية المثبتة للسن.
  • نخر الأنسجة، إذ يحدث نتيجة لموت الخلايا حول الزرع.
  • فشل في التئام الجرح الناتج عن عملية الزرع.
  • النزيف الشديد.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

أن الدراسات لم تؤكد هل زراعة الاسنان تسبب السرطان أم لا، ولكن تسبب زراعة الأسنان العديد من الأمور الأخرى، حيث يمكن أن يعاني الشخص من عدة أمور في الأسابيع الأولى بعد عملية الزرع، مثل عض اللسان أو التلعثم في الكلام أو عدم المضغ بشكل جيد، ويستغرق الأمر بعض الوقت لكي يعتاد الشخص على هذا ويصبح مريح بالنسبة له، ومن الشائع جدا حدوث تهيج أو وجع في بداية الأمر وقد تلاحظ لعابا أكثر من الطبيعي، ولكن هذه المشاكل ستختفي في الوقت المناسب.

أخطاء زراعة الأسنان

الفشل المبكر : من الممكن حدوثة بعد عملية زراعة الأسنان بأسبوعين أو بعد مرور عدة أشهر على عملية الزراعة إما بسبب جرثومي أو بسبب آخر وهو اجراءات العمل الجراحي .

الفشل المتأخر : غالبًا ما يحدث بسبب زيادة قوة الإطباق .

رفض الجسم للسن : من الممكن أن يرفض الجسم للسن ويعتبره جسم غريب لابد من مقاومته .

الكسر الذي من الممكن أن يحدث في السن المزروع ويعتبر هذا نادر الحدوث بسبب دخول التقنيات الحديثة في الأمر.

وهناك أخطاء أخرى من بينها التهابات اللثة غير المعالجة، أو مرض السكري غير المنتظم عند البعض.

استخدام تقنيات قديمة للزرع : قد يؤدي استخدام الطرق القديمة في عملية الزرع الي فشل العمليه لان المواد المستخدمة قديما لاتصمديمكن ان تتزحزح الغرسة و تتآكل مما يؤدي إلى الفشل

عدم نظافة الأسنان : ومن الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم ، قبل النوم وعند الاستيقاظ، ينصح ايضا باستخدام الخيط في تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل قبل النوم ويوصي باستخدام غسول الفم.

مدة زراعة الأسنان

هذه العملية عادة ترافق بالتصوير البانورامي وفي كثير من الحالات أيضا بمسح الاشعة المقطعية للمنطقة. عملية الزراعة نفسها هي عملية جراحية تستغرق حوالي ساعة – ساعتين وفقا لمدى تعقيد الحالة وعدد الطعوم التي توضع في الفم.

ألم بعد زراعة الأسنان

عادة قد تشعر ببعض الألم والانزعاج حتى 10 أيام بعد الجراحة لكن طبيب الأسنان يقوم بوصف مسكنات الألم للمساعدة سيكون هناك أيضاً تورم، ويجب أن يهدأ بعد حوالي 3-5 أيام. تسبب زراعة الأسنان آلاماً ولكن لمدة تتراوح بين أسبوع الى 10 أيام كحد أقصى.

سقوط زراعة الأسنان

يسأل قارئ: هل للسنة المزروعة عمر افتراضى، حيث إننى قرأت أنه بعد عشر سنوات من الزرع يحدث أن جزء التيتانوم المزروع تحت اللثة يصبح مهترئا وغير ثابت، نتيجة لتآكل العظام حوله، وهل بالفعل يستغرق الزرع من شهر لستة أشهر ليتسنى تركيب السنة، وأريد التركيب التقليدى الذى يعتمد على السنتين المتجاورتين؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة وعضو الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا:

نعم هناك عمر افتراضى لكل ما هو صناعى بالجسم ويتراوح هذا العمر عند زراعة الأسنان بين 15 عشر عاما وبدون حد أقصى، وقد يكون السبب هو سقوط الغرسة التيتانيوم أو أى أسباب أخرى متعلقة بالتركيبة، ولكن حتى هذا الرقم وهو 15 عاما فهو رقم معقول جداً فى عالم التركيبات، خصوصاً إذا وضع السائل فى الاعتبار أننا لم نستهلك الأسنان المحيطة أثناء التركيب و كذلك إمكانية إعادة الزرع فى حالة حدوث مشاكل مع الغرسة الأولى.

أما عن نسبة نجاح زراعة الأسنان فهى فى الطبيعى تكون بين 95% و 100%، و العامل الأكثر حسماً لمشاكل زراعة الأسنان هو نظرة الطبيب الأولى وحسن اختيار الحالة. كما يجب على المريض الاستفسار جيداً من الطبيب والوقوف على كافة التفاصيل، بالإضافة لدور الطبيب فى شرح المشاكل المتعلقة بكل حالة واحتمالات الفشل واحتمالات النجاح.

أما بالنسبة للسن المناسبة للزراعة فيشير الدكتور يوسف عبد الغفار إلى أن السن المناسبة هى من بعد البلوغ وحتى أى سن بدون حد أقصى بشرط أن تكون الحالة الصحية العامة مناسبة وذلك حسب رأى الطبيب، بالإضافة لعامل مهم وهو مرتبط بمرضى السكر وهو أن يكون السكر فى معدلاته الطبيعية ويكون المريض متحكم بالمرض بشكل جيد.

تجربتي في زراعة الاسنان

” بدأت تجربتي مع زراعة الأسنان بدأت مع فقدان الأسنان الأمامية في حادث سير وذلك في الحقيقة كان شعور بنهاية العالم بالنسبة لي، لقد ضاعت فرصتي أن أصبح مذيعة ومقدمة برامج إلى الأبد”

هكذا بدأت رسالة السيدة الشابة التي رفضن ان نكتب أو تفصح عن أسمها ولكنها على كل حال تشاركنا تجربتها الواقعية مع عملية زراعة الأسنان.

بعد ذلك الحادث تلقيت العلاج لفترة ثلاثة أشهر كاملة وكانت النتيجة أن تعافى جسمي ولكن ليس فمي فلقد فقدت سنة في الفك العلوي وأخرى في الفك السفلي وقد بدأت تظهر عليّ علامات القصور في وظيفة الفم.

لا تستطيع تقطيع الطعام باستخدام فمي كما هي العادة وذلك مصحوب بالكثير من الألم والخوف من التعامل العادي لم أكن أعلم أن نقص الأسنان في الفم قد ينتج عنه كل تلك المشاكل الخطيرة.

لد عانيت من قصور عملية الهضم ومشاكل في الإخراج و التهتهة او التلعثم في الكلام وروائح الفم الكريهة هذا إلى جانب الأمراض النفسية الناتجة عن الشكل الخارجي.

قمت بزراعة عدد اثنين من الأسنان واحدة في الفك العلوي والثانية في الفك السفلي وقد مرت العملية في وقت طويل نسبيًا ولكن كان النجاح حليفي.

لقد مرت العملية بدون ألم تماما أو للحق مع الشعور بالألم الطفيف المحتمل.

وبعد العلية كنت أتغلب على الألم بأقراص المسكنات العادية.

علمت أن نسبة نجاح تلك العمليات تصل إلى 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي.

ومن الممكن أن تدوم الأسنان في الفم طوال العمر وهذا مع الأخذ في الإعتبار مدى اهتمام المريض بالصحة العامة ونظافة الأسنان.

من المهم أن أقول في النهاية لقد نجحت في اختبار الإذاعة وفي طريقي الأن لتحقيق أحلامي كلها والحمد لله لقد تمكنت من وضع قدمي على طريق المستقبل الذب أتمناه والفضل لله أولا ثم إلى مركز سيتى دينت الذي منحني تلك السعادة.

السابق
أضرار فقع الحبوب
التالي
كل ما تريد معرفته عن تسوس أسنان الرضع

اترك تعليقاً