تعليم

مراحل عمر الانسان

مراحل عمر الإنسان في القرآن

يقول الله عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } الحج 5

قال تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } الروم: 20

وقال تعالى {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً } الفرقان: 54

وقال تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ }الروم 54

وقد قسم العلماء مراحل عمر الانسان إلى ثلاثة مراحل:

  • مرحلة الضعف الأولى: وتشمل الجنين والطفولة.
  •  مرحلة القوة: وتشمل الأشد.
  • مرحلة الضعف والشيبة: وتشمل الشيخوخة وأرذل العمر (مرحلة التنكيس).

مراحل نمو الإنسان للاطفال

مراحل نموّ الأطفال

صُنّف نمو الطفال إلى أربع مراحل على النّحو الآتي:

  • مرحلة ما قبل الولادة:وتكون هذه المرحلة من بداية تكوّن الجنين داخل رحم أمّه من لحظة إخصاب البويضة وحتّى عمليّة الولادة وخروجه إلى عالمه الحقيقيّ، ولهذه المرحلة أهميّة خاصّة لما يكون فيها من التّأسيس السّليم للنّمو الحيوي النّفسي، وسير عمل التّغيّرات والتّطوّرات التي تحصل للجنين في هذه الفترة، وتؤثّر في سير حياة الفرد فيما بعد، فيتأثّر الجنين في مرحلة الحمل بالعديد من العوامل الداخليّة كالعوامل الوراثيّة من الصّفات الجسميّة الفسيولوجيّة وبعض الأمراض ومستوى الذّكاء العقلي وغيرها.
  • قد يتأثّر نمو الجنين أيضاً بالعوامل الخارجيّة أو البيئيّة كالأمراض التي قد تتعرّض لها الأمّ الحامل، وتغذية ونفسيّة الأم أثناء الحمل، وتناول العقاقير الطّبيّة وتعرّض الأم للإشعاع، كلّ هذا يؤثرفي الجنين وتفاعلاته وسلوكيّاته ونموّه مستقبلاً، فإذا كانت الأم ذات اتّجاهات إيجابيّة تجاه إنجابها للطّفل وكانت في حالة نفسيّة مستقرّة وتغذيتها جيّدة، ولم تتعرّض لأي عوامل خارجيّة تؤثّر بشكل سلبي في الجنين فإنّ ذلك يقودها إلى إنجاب طفل سويٍّ ومستقر.
  • مرحلة الرّضاعة:ينتقل الطّفل في هذه المرحلة من كائن ساكن إلى كائن متفاعل، يستجيب للمثيرات من حوله بشكل واضح، ومن فرد معتمد على أمّه في جميع وظائفه الحيويّة إلى فرد مستقلّ بذاته فسيولوجياً، كما تعتبر هذه المرحلة مرحلة انطلاق الطّفل بكامل نشاطه لتعرّفه إلى عالمه، فيكون نموّه الجسمي سريعاً يظهر فيه التّآزر الحسّي الحركي، والتّحكّم بحركاته كالحبو والمشي والجلوس والوقوف، وكلّما تقدّم الطّفل في هذه المرحلة تظهر الفروق الفرديّة بينه وبين أقرانه، كما يبدأ باكتساب وتعلّم اللّغة، وتكوين السّلوك الاجتماعي ومفهومه عن ذاته، وتظهر انفعالات الطّفل في هذه المرحلة بشكل واضح كالفرح والضّحك والبكاء وغيرها من الانفعالات التي يستجيب بها للمثيرات من حوله، وأبرز العوامل المؤثّرة في الطّفل في هذه المرحلة الفطام، وبزوغ الأسنان، وتعلّم الطّفل استعمال الحمّام.
  • مرحلة الطفولة المبكّرة:بعد أن تعلّم الطّفل في مرحلته السّابقة أساس مهاراته الحركيّة واللغويّة والاجتماعيّة وغيرها فإنّ ميله للحركة والشّقاوة في ازدياد ليزيد تعرّفه على عالمه وكل ما يحيط به، ويكون نموّه في هذه المرحلة سريعاً لكنّه أبطأ من مراحله السّابقة، كما يميّز هذه المرحلة اتّزان العمليّات الفسيولوجيّة، والتّحكّم الجيّد بعمليّة الإخراج، كما يتميّز الطّفل بالاستزادة العقليّة المعرفيّة فيريد معرفة كل شيء عن كل ما يثير انتباهه، فتكثر أسئلته بشكل كبير، وتظهر العمليّات العقليّة عند الطّفل من الفهم والتذكّر والتخيّل، وتتطوّر قدرته في تركيز الانتباه شيئاً فشيئاً، وعلى الرّغم من أنّ قدرته الإبداعيّة تكون في ذروتها في هذه المرحلة إلا أنّ تفكيره يكون مادّياً بحتاً، فهو لا يفهم المجرّدات، أمّا نمو الطّفل اللّغوي فيكون سريعاً، ويظهر في التّحصيل اللّغوي، وزيادة مخزون المفردات عنده، أو بالتّعبير عن ذاته وفهمه للغة الكبار من حوله، كما يتحسّن النّطق وسلامة مخارج الحروف، وتسمّى هذه المرحلة أيضاً بمرحلة ما قبل المدرسة.
  • مرحلة الطّفولة الوسطى:تتميّز هذه المرحلة بهدوء عمليّة النّمو بالنّسبة إلى مرحلة الطّفولة المبكّرة السّابقة ومرحلة المراهقة اللّاحقة، كما تعتبر هذه المرحلة الفترة المناسبة لعمليّة التّنشئة الاجتماعيّة، وغرس القيم الأخلاقيّة، ويعيش الطّفل نشاطاً زائداً ممّا يجعله يعيش حياةً مليئة باللّعب، كما يميل الطّفل إلى الاستقلاليّة وتحمّل المسؤوليّة والاعتماد على الذات، ويعايش الطّفل في هذه المرحلة الخروج الفعلي للمدرسة، وبالتّالي اتّساع دائرته الاجتماعيّة واستقلاله عن والديه، وتكوينه للصّداقات، وممارسة اللّعب الجماعي، ممّا يفتح للطّفل آفاقاً جديدة تجاه نفسه وأصدقائه، وفرض مكانته الاجتماعيّة، وفي هذه المرحلة يفقد الطّفل أغلب أسنانه اللبنيّة، وتنمو جميع الأسنان الدّائمة في نهاية الطّفولة المتأخّرة، وفي هذه الفترة يستطيع الطّفل تكوين الجمل المركّبة الطّويلة، وتتطوّر قدرة الطّفل على التّعبير من الشّفوي إلى التّعبير التّحريري مع مرور الوقت، وانتقال الطّفل من مرحلة دراسيّة للأخرى.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة:يزداد التّباين الجنسي بين الذّكور والإناث تمهيداً لمرحلة المراهقة التي تلي هذه المرحلة، وفي هذه المرحلة يميل الطفل إلى السّيطرة وممارسة الألعاب المختلفة، وخاصّة التي تتطلّب مهارات كثيرة، فيصبح قادراً بشكل أفضل على التحكّم بحركاته، وزيادة سرعتها وقوّتها، كما يُقبل الطّفل على قراءة القصص، وتظهر قدرته على التقليد، وتُسمّى هذه المرحلة أحياناً بمرحلة المغامرة والبطولة.
  • تكمن أهميّة هذه المرحلة في أنّ الطّفل يصبح مسيطراً تقريباً على المهارات القرائيّة، فتتطوّر لديه القدرة على الفهم والتّأثير، ويتّضح في هذه الفترة فهم الطّفل للمعاني المجرّدة كالصّدق والأمانة والكذب وغيرها، وتتطوّر القدرة الذاتيّة للطّفل على الضّبط الدّاخلي للسّلوك، ويزداد نموّه اللّغوي فيصبح قادراً على إنشاء حوار منطقيّ، ويكون التّفاعل الاجتماعي مع أقرانه في أوجه، حيث تشكّل جماعة الرّفاق البيئة المجتمعيّة العظمى لدى الطّفل.

أسماء مراحل الإنسان العمرية

  • مرحلة الطفولة
  • مرحلة الطفولة المبكرة
  • مرحلة الطفولة المتوسطة
  • مرحلة المراهقة
  • مرحلة الشباب
  • مرحلة الشيخوخة

مراحل نمو الإنسان كرتون

مراحل نمو عقل الإنسان

  • كشفت الدراسات السابقة أن نمو دماغ الإنسان هى عملية معقدة تبدأ عند الإنسان بداية من كونه جنينا فى رحم أمه وتستمر حتى تتوقف قبل مرحلة البلوغ ولكن بعض الباحثين يعتقدون أن نمو الدماغ قد يستمر وهذا ما يجعل العلماء يفكرون فى إعادة النظر لما هو شائع عن توقف نمو الدماغ عند مرحلة البلوغ.
  • ووفقاً لما صرح به الباحثون خلال دراسة نشرت فى مجلة الجمعية الأمريكية للعلوم، فإن جزءا من نمو الدماغ يستمر خلال مرحلة البلوغ، حيث أفاد الباحثون بأن نمو دماغ الإنسان يبدأ فى الأسبوع الثالث من الحمل فتبدأ الخلايا الأولية العصبية فى تشكيل الهياكل والوظائف العصبية المحددة وهى عملية تتأثر بعوامل عديدة منها الجينات والبيئة المحيطة وتستمر هذه المرحلة حتى عند الولادة حتى يتم تأسيس الهياكل الأساسية للنظام العصبى المركزى.
  • بعد الولادة تستمر الدماغ فى النمو والتطوير خلال فترة ما قبل المدرسة فتقول الدراسات إن الدماغ تنمو أربع مرات فى الحجم وتصل إلى ما يقرب من 90% من الحجم الأساسى لها عندما يتم الطفل عامه السادس.
  • وأضاف الباحثون أنه بالنسبة للأطفال فالدماغ تنتج فائضا من الاتصالات المشبكية بين الخلايا العصبية، أما خلال فترة المراهقة تستمر عملية نمو الدماغ من خلال نبذ نقاط الاشتباك العصبى التى لا داعى لها.
  • وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى فحص الباحثون 22 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 سنة، و 25 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و 28 وقاموا أيضا باختبار قدرة المشاركين على التعرف على الوجوه والأماكن.
  • كما قام الباحثون بقياس سمك القشرية، حجم الجزيئات ودهون النسيج، فضلا عن تكوين الأنسجة بما فى ذلك الدهون والكوليسترول الموجودة على جدران الخلايا والمايلين وهو مادة بيضاء دهنية تغطى المحاور العصبية لبعض الخلايا العصبية.
  • وعثرت الدراسة عند البالغين استمرار نمو حجم جزء فى المخ المسئول عن التعرف على الوجه فى حين ظلت المنطقة المسئولة عن التعرف على الأماكن كما هى منذ فترة البلوغ.
  • كما وجد الباحثون أن فى العشرينات هناك عملية تحدث فى الدماغ تسمى “تشذيب متشابك” يقول العلماء إنها المسئولة عن تطور الدماغ والتحكم فى السلوك الاجتماعى الطبيعى.

أفضل مراحل العمر

  • تعود الأفضليه لهذه المرحلة من العمر لما يتمتع به الإنسان فيها من القوة والنشاط، دون غيرها، ولما يتوافر لها فيها من كمال الحواس، فهو في هذه المرحلة أقدر على الانتفاع بحواسه من أي مرحلة أخرى.
  • ومما يدل على كون هذه المرحلة هي أفضل مراحل العمر، هو أن الله سبحانه وتعالى عنما يجازي الناس يوم القيامة، يجعل أهل الجنة شباباً لا يهرمون أبداً. وذلك من كمال السعادة. كما أن راحة الحياة وبهجتها غالباً ما تكون في مرحلة الشباب، فهي مرحلة يتطلع إليها الصغير، ويتمناها الكبير، ولذا فقد بكى عليها الشيوخ وتغنى بها الشعراء.

مراحل نمو جسم الإنسان

مرحلة الطفولة يمر الإنسان خلالها بثلاث مراحل يمكن اعتبارها مراحل فرعية، وهي:

  • الطفولة المبكرة: تبدأ هذه المرحلة من لحظة الولادة إلى أن يصل الطفل إلى عمر الأربع سنوات، ويمكن وصف هذه المرحلة بأنها: مرحلة الاعتماد الكلي على الوالدين. قدرة الرضيع على الجلوس، ثمّ الحبو، والمشي. رغبة الطفل في الالتفات إلى أي مصدر للصوت أو الضوء، كما وتبرز الأسنان، وتزداد قدرته على الابتسام، وإصدار الأصوات، والتقاط الأشياء من حوله. التلفظ ببعض الكلمات غير المفهومة، والرغبة في الحديث، لأجل لفت الانتباه من ناحيةٍ، وحباً في الاستطلاع من ناحيةٍ أخرى. الطفولة المتوسطة: تبدأ هذه المرحلة بعد عمر الأربع سنوات وتمتد إلى عمر التسع سنوات، وتتميز بعدة أمور منها: وجود إمكانية لتعلم الكتابة والقراءة، وتنمية المهارات. إمكانية التمييز بين الصحيح والخاطئ.
  • الطفولة المتأخّرة: تمتزج المراحل الأولى من هذه الطفولة مع المراحل الأخيرة من الطفولة المتوسطة، حيث تمتد من سن الست سنوات حتّى سن البلوغ، أي عندما يصبح عمر الشخص اثنتي عشرة سنة، وتتميز هذه المرحلة بعدة أمور، منها: سقوط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة. نمو العضلات والعظام لتصبح أقوى. زيادة نشاط الطفل، وتسارع نموه الحركي. الرغبة بالاستقلال عن الوالدين، حيث يقل الاعتماد عليهما بشكلٍ ملحوظ. تزداد القدرة بالاعتماد على النفس، والقيام بالمتطلبات الشخصية. ظهور علامات البلوغ في نهاية المرحلة.
  • مرحلة المراهقة تنحصر هذه المرحلة بين سن الثاني عشر والواحد والعشرين، وتعتبر أكثر مراحل العمر تقلباً وصعوبةً، كما أنّ الشخص يواجه فيها الاختبار الأول بخروجه إلى العالم الاجتماعي، حيث يقترب من النضج الجسدي، والعقلي، والاجتماعي، والنفسي، وتقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل، هي: المراهقة الأولى: يلاحظ في هذه المرحلة حصول تغيرات بيولوجية ملحوظة. المراهقة الوسطى: تكتمل في هذه المرحلة التغيرات البيولوجية. المراهقة المتأخرة: وهو سن رشد الإنسان، وقدرته على التصرف في مختلف المواقف. مرحلة الشباب يكون الإنسان في هذه المرحلة في ذروة قوته، وحيويته، ونشاطه، وهي من أهمّ المراحل العمرية، حيث يبدأ الشخص بتكوين حياته ويلاحظ عليه علامات النضج.
  • مرحلة سن الرشد يعتبر سن الثلاثين السن الأمثل، ومن الممكن أن تمتد هذه المرحلة إلى سن الأربعين، وأحياناً تصل إلى الخمسين، وتعتبر ذروة العمر حيث تصل فيها هرمونات الجسم إلى الاستقرار والثبات. مرحلة الشيخوخة تبدأ هذه المرحلة بعد سن الخمسين، وتستمر حتىّ الوفاة، ويحدث فيها تغيرات فسيولوجية وهرمونية تتمثل عادةً بالانحسار، والبطء أو التوقف عن العمل.

مراحل نمو الإنسان PDF

https://www.researchgate.net/publication/333001943_almrahl_almryt_w_alnmw_walttwr_lltfl

السابق
فيتامين ب6 للشعر
التالي
فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال

اترك تعليقاً