حشرات

مراحل نمو العناكب

معلومات عن العنكبوت للاطفال

ماذا تاكل العناكب

ويعتمد طعام العنكبوت على نوعه، فمثلا هناك عناكب تتغذى على الحشرات مثل الذباب، العث، البعوض، وما إلى ذلك، وهناك من يأكل الجنادب، الخنافس، الصراصير، وهناك بعض الأنواع الصيادة العملاقة التي تحب السحالي والضفادع.

تربية العناكب

تفضل العنكبوت المنزلية للتربية لو أنه يمكن تربية أي نوع آخر، وكلما كبر القفص الذي تحفظ فيه، كان ذلك أفضل، لأنه يهيئ لها معا نسج بيوتها، ويمكن أن تفي بالغرض علبة ذات غطاء زجاجي، لكن من الضروري وجود ثقب (يسدّ بسدادة أو قطن) لإطعام العنكبوت، لأنك إذا واليت رفع الغطاء، تتلف النسيج، وفي الصورة تشاهد قفصا أفضل، وهو مصنوع من غطاءيْ علبتي صفيح كبيرتين ولوح مرن من البلاستيك الشفاف وشريط لاصق، وفي الغطاء ثقوب للتهوية وثقب للطعام، ويمكنك أن تقف على كيفية صنعه بدراسة الصورة .

تحب العناكب الطعام مما تلتقطه من الشرك، لذا عليك أن تمسك لها ذبابات صغيرة تضعها في إناء صغير تنكّسه فوق ثقب الطعام في الغطاء تدخل القفص، أُنْثُرْ قطرات قليلة من الماء عبر الثقب بين حين وآخر لترطّب
القفص .

إذا عثرت على شرنقة فيها بيض أو عناكب صغيرة، فضعها في قفص العناكب (ليس مع العناكب الكبيرة )، وحينئد يمكنك مراقبتها وهي تتنقل صعودا وهبوطا على خيوط نسيجها .

انواع العناكب المنزلية فى مصر

اشكال العناكب المنزليه

 عناكب الصيد أو عناكب بناء الشبكة

توجد هذه العناكب في المنزل، ولا تهاجر عادةً إلى الداخل بحثًا عن الدفء، فكيف دخلت إلى منزلك في المقام الأول.

على الأرجح  لقد ولدت بالبيت، قد تضع أنثي العنكبوت واحدة من أكياس البيض في منطقة خالية من منزلك، وبمجرد الفقس، يبحث العنكبوت غريزيًا عن أزواج منعزلة في مساحات الزحف، ومناطق التخزين ، وفراغات الجدران والأرضيات وخلف الأثاث والأجهزة المنزلية.

 عناكب الصيد أو عناكب بناء الشبكة

توجد هذه العناكب في المنزل، ولا تهاجر عادةً إلى الداخل بحثًا عن الدفء، فكيف دخلت إلى منزلك في المقام الأول.

على الأرجح  لقد ولدت بالبيت، قد تضع أنثي العنكبوت واحدة من أكياس البيض في منطقة خالية من منزلك، وبمجرد الفقس، يبحث العنكبوت غريزيًا عن أزواج منعزلة في مساحات الزحف، ومناطق التخزين ، وفراغات الجدران والأرضيات وخلف الأثاث والأجهزة المنزلية.

العنكبوت البني

ومع ذلك ، عندما يبدأ الشتاء، قد يسعى عنكبوت واحد في الهواء الطلق إلى الحصول على الدفء (أو الطعام) في منازلنا – العنكبوت المتكئ البني.

كما يوحي اسمها ، فإن العنكبوت المتخلف البني هو متسلل، يوجد في المناطق المزدحمة والمظلمة غير المستخدمة في منازلنا. وهذا يعني أنه غالباً ما توجد في أماكن لا يتواجد فيها البشر. يمكن العثور عليه في العناصر المخزنة مثل الأحذية والملابس والفراش والزينة.

مراحل نمو العنكبوت

التكاثر لدى العناكب تتلخّص عملية التكاثر عند العناكب بثلاث مراحل وهي: مرحلة البحث عن أنثى العنكبوت تنتشر العناكب عموماً على مساحات واسعة مما يُصّعب على الذّكور مهمة العثور على أنثى ناضجة ولديها استعداد للتزاوج، وفي معظم الأنواع تسهّل الأنثى المهمة على الذّكر فتعلن عن استعدادها للتزاوج عن طريق إفراز فيرمونات خاصة، وعندما يشم الذّكر رائحة الفيرمون بأجهزة الاستشعار الكيميائيّة التي توجد على أرجله الأماميّة يتبع الرّائحة ليصل إلى الأنثى، ويمكن أن تفرز الإناث الفيرمون في الهواء مباشرة، أو تغلّف بها الشّبكات التي تبنيها، وفي بعض الأحيان تلجأ الذكور لمراقبة الإناث غير النّاضجة أثناء مراحل تطورها وتتزاوج معها فور انتهاء مرحلة الانسلاخ الأخيرة.

بعد العثور على الأنثى يحرص الذّكر على التّخلّص من المنافسين، لذلك تلجأ ذكور الأنواع التي تغزل إناثها شبكة مغلفة بالفيرمونات على تدمير الشّبكة حتى لا يلتقط الذكور الآخرين الإشارة، وبعد ذلك يتفرّغ لمهمة أخرى وهي إقناع الأنثى أنّه ليس حيواناً مفترساً، ولا طعاماً، وإنما ذكر ينتمي للنوع الذي تنتمي إليه، وأنّه راغب بالتّزاوج معها، ولذلك يبدأ بمغازلتها، وتختلف أساليب المغازلة من نوع لآخر، على سبيل المثال يغازل ذكر العناكب الغازلة للشباك الأنثى عن طريق هز خيط متصل بالشّبكة بطريقة مميزة، أما ذكور العنكبوت الذّئب والعناكب القافزة فتغازل الأنثى عن طريق الرّقص.

مرحلة التزاوج عندما تنضج ذكور العناكب جنسياً تقذف السّائل المنوي على شبكة تبنيها تُسمى الشبكة المنويّة، ثم تمتص اللوامس- وهي زوائد توجد في الجزء الأمامي من الجسم- الحيوانات المنويّة من الشّبكة، فتنتفخ بسبب ضغط الساّئل، وعند التّزاوج ينقل الذّكر الحيوانات المنويّة من أحد اللوامس إلى الأنثى فيعود حجم اللوامس إلى الوضع الطّبيعي، باستثناء العنكبوت الآكل للسمك (بالإنجليزيّة: fishing spider) حيث تظل اللوامس منتفخة، وينكمش الذّكر ويتدلى من جسم الأنثى ويموت خلال بضع ساعات، وفي أنواع العناكب التي يفوق حجم الأنثى حجم الذّكر بأربع مرات أخرى تنثني أرجل الذّكر بعد التّزاوج مباشرةً، ويعلق بالأنثى دون حراك ويتوقف قلبه عن النّبض، ويموت.

مرحلة حفظ البيض بعد التّزاوج تنسج إناث العناكب كيس بيض متين لتضع فيه بيض يتراوح عدده من واحد إلى عدة مئات تبعاً لنوع العنكبوت، ثم تخصّب البيض من الحيوانات المنويّة التي خزنتها داخل جسمها، وبعد عدة أسابيع يفقس البيض وتخرج صغار العناكب، وفي حين تترك إناث بعض أنواع العناكب كيس البيض في مكان آمن وتمضي، تحرس إناث العديد من أنواع العناكب البيض من الحيوانات المفترسة حتى يفقس، ومن الأمثلة على ذلك أنثى العنكبوت الذّئب التي تحمل كيس البيض معها، وعندما تصبح العناكب الصغيرة مستعدة تعض كيس البيض وتخرج وتظل مُعلقة على ظهر الأم مدة عشرة أيام.

فوائد العنكبوت

رغم أنّ العناكب حشرات صغيرة جدًا إلى أنه لها فوائد كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى، ومن أهم فوائد العناكب الواضحة والبارزة والتي يجب ذكرها ما يأتي:

إنّ العناكب حشرات غريزتها تدفعها للصيد والقتل والتهام كل ما يمكنها التغلب عليه، وهذا يعني أنها تلتهم جميع الحشرات التي نعتبرها آفات منشرة للأمراض مثل الذباب والبعوض. إذا لم تقتل العناكب الحشرات التي تنشر الأمراض فإنها تقتل الحشرات المدمرة مثل النمل الأبيض. العناكب هادئة بطبعها وغير مزعجة، حيث إنّه مقابل كل عنكبوت واحد يراه الشخص ربما يوجد على الأقل بضع عشرات في الجوار لا يعرف الشخص بوجودها حتى. العناكب حيوانات نظيفة لا تحمل أو تنشر المرض. ممكن أن تكون العناكب ممتعة من الناحية الجمالية. العناكب لا تهاجم البشر ولا تمتص الدم ولا تزحف إلى فمك أثناء النوم ولا تضع بيضًا في أذنيك أو في أنفك.

معلومات عن العناكب المائيه

تتميز هذه العناكب بالحياه في الماء العذب او ماء البرك وتقضي حياتها كلها في الماء ولا تصعد الي السطح الا بهدف صيد فقاعه او اكتر من هواء الجو ثم النزول مره اخري الي خيامها ومن هذه العناكب عنكبوت رمادي اللون هو
DOLOMEDES SIXPUNCATA
له 6نقط سوداء علي مقدم الراس وشريط ابيض ممتد اسفل كل من جانبي الجسم وله صفين من النقط البيضاء يتزين بها وحينما يريد قصاء وقت الراحه فانه يتمدد علي سطح مجري الماء وتبني افراد هذه العناكب خيامها علي شكل قباب مغمورة في الماء وتتخلل الانسجه الحريريه فتاة الاوراق والاعشاب النباتيه واذا اراد احد الافراد ان يعدو فوق سطح الماء فانه يستخدم لذلك ملايه من الحرير المنسوج كانها بساط سحري

ومن العناكب المائيه جنس
AGRYRONETA

وهو يقوم ببناء بيوته من طراز غريب جدا تحت سطح الماء وقد يمتلك الفرد الواحد منها اكثر من منزل يكون احدهم للصيف والاخر للشتاء وهذه العناكب لاتختلف في المظهر عن غيرها من العناكب غير ان لها 8عيون وتفتقر لنقاظ الزخرفه التي تتمتع بها الانواع الاخري
وتتغلب العناكب المائيه علي مشكلة الحصول علي الهواء كما يلي ففي البدايه يصعد العنكبوت للاعلي مندفعا نحو سطح الماء ونتيجة اندفاعه يختلط سطح الماء المتحرك مع الهواء الجوي الملامس له ومن هذه القطرات المائيه المنتشره في الهواء يصطاد فقاعتين احدهما ياخذها تحت صدره ملامسه لفتحاته اتنفسيه ياخذ منها متطلباته في التنفس والاخري بين قدميه حتي يبقي فتره اطول تحت الماء ويتوجه بالفقاعه الموجده بين قدميه الي خيمته فيطلقها فيها ويعود للسطح لينتشل فقاعات اخري يظل يطلقها في الخيمه والتي تشبه جرس مقفول فتحته لاسفل الي ان تمتلا الخيمه بالهواء وهذه الخيمه تكفيه اسابيع يعيش فيها علي ماجلبه من هواء.

 

السابق
طريقة عمل الزيتون الأسود
التالي
فوائد واضرار القهوة

اترك تعليقاً