صحة عامة

معلومات عن كوليكالسيفيرول cholecalciferol

معلومات عن كوليكالسيفيرول cholecalciferol

Cholecalciferol هو فيتامين D3 . فيتامين (د) يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.
يستخدم Cholecalciferol كمكمل غذائي في الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) في وجباتهم الغذائية للحفاظ على صحة كافية.

يمكن أيضًا استخدام Cholecalciferol لأغراض غير مدرجة في هذا الدليل الدوائي.

كوليكالسيفيرول فيتامين D3

فيتامين D3، والمعروف علمياً باسم كوليكالسيفيرول Cholecalciferol هو صيغة فيتامين D التي يتم تصنيعها في الجسم، بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، وهو ذو فوائد عديدة للجسم سنعرفك عليها فيما يلي.

فيتامين D3 ببساطة يعمل على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم قابلاً للامتصاص إلى مجرى الدم، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج الكالسيوم.

كما ويعمل فيتامين D3 على تحقيق التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم. بالاضافة الى دوره في تعزيز إحدى وظائف الكليتين المهمة وهي إعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور إلى الدم بقدر حاجة الجسم، مما يجعل له دور مهم في عملية بناء العظام والأسنان.
كما لفيتامين D3 تأثيراً عكسياً على الغدة المعروفة باسم جارة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم من العظام و عودته إلى الدم عندما لا يكون الجسم بحاجة إلى ذلك.

في معظم المراجع نجد أن له وظائف عديدة أيضا أهمها تأثيره علي قوة العضلات و على تقوية جهاز المناعة وبذلك يصبح له تأثير علي الوقاية من الأورام السرطانية، ويؤكد العلماء أيضا أن له علاقة مهمة في ما يعرف بمقاومة الأنسولين التي تعتبر من أهم أسباب مرض السكري.

من هذه الوظائف المهمة نستطيع أن نستنتج الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم عند نقص هذا الفيتامين. وأهمها مرض الكساح عند الأطفال و لين العظام عند الكبار، و هشاشة العظام عند كبار السن مما يؤدي إلي سهولة الكسور العظمية.

فوائد فيتامين د3 1000

  • يعتبر فيتامين D3 ضرورياً لبناء عظام قوية والحفاظ عليها.
  • يستخدم لمنع وعلاج اضطرابات العظام كتلين العظام، ومرض الكساح. يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج انخفاض مستويات الكالسيوم، أو الفوسفات الناتجة عن اضطرابات معينة في الجسم، كقصور في الغدة جارة الدرقية، و نقص فوسفات الدم، وقصور الغدة الدرقية الكاذب.
  • يعالج أمراض الكلى.
  • يساعد على نمو العظام بشكل طبيعي.
  • يمنح قطرات منه، أو من غيره من المكملات الغذائية للرضع الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية؛ لأنّ حليب الثدي عادة ما يكون له مستويات منخفضة من هذا الفيتامين.
  • يعالج أعراض الاكتئاب وخصوصاً العاطفية منها، والتي غالباً في المواسم الباردة التي لا تظهر فيها أشعة الشمس، لذا فتناول مكملات فيتامين D3 تخفف من تلك الأعراض، ولكن الدراسات حول هذا الموضوع غير حاسمة للآن.
  • يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام، والأسنان، ومنع انخفاض مستوياته في الجسم، مما يحمي الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يساعد على علاج بعض أنواع من السرطانات، فلقد أظهرت بعض الدراسات المخبرية، أنّ فيتامين D قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة، ومع ذلك، فإنّ هذه الدراسات ليست نهائية، فبحسب مركز جامعة ميريلاند الطبية، أنّ فيتامين D3 يمكن أن يُحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والقولون، والجلد، على الرغم من عدم وجود نتائج نهائية لذلك.

فوائد فيتامين D3 للجنس

  1. يساهم في زيادة من نسبة الخصوبة لدى الرجال، وذلك عن طريق زيادة عدد الحيونات المنوية، ومحاربة الجذور الحرة التي من الممكن أن تؤثر على إنتاج الحيونات المنوية وأعدادها، ولأن قلة إنتاج الحيوانات المنوية يؤثر سلبًا على خصوبة الرجل، نرى كثيرًا من الأطباء يصفون مكملات غذائية من الفيتامينات إلى جانب الأدوية الخاصة بالخصوبة وزيادة أعداد الحيونات المنوية.
  2. يزيد من الرغبة الجنسية بفاعلية، وذلك عن طريق رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، لأن نقص هذا الهرمون يسبب قلة الرغبة الجنسية وبالتالي تقل الخصوبة. يقي الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي، لذلك يجب تناوله بنسب معقولة حتى لا يترك أي ضرر على الجسم.

جرعة فيتامين د الأسبوعية

منذ عام 2010 تم تحديد الجرعة اليومية لفيتامين “د” وفقاً للعمر ، وذلك على النحو التالي :

  • تحت عمر السنة يعطى الطفل جرعة يومية بحد أقصى وقدرها 1000 وحدة دولية.
  • من عمر 1 – 70 سنة، يعطى بجرعة يومية وقدرها 600 وحدة دولية .
  • من هم أكبر من 70 سنة، يعطى بجرعة يومية وقدرها 800 وحدة دولية .
  • الحامل تعطى جرعة يومية وقدرها 600 وحدة دولية .

فيتامين D3 5000

فيتامين D3 5000 وحدة دولية

يوصى بمستحضر فيتامين D3 5000 IU للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D3 في النظام الغذائي.

يساعد فيتامين D في:

  • الامتصاص / الاستخدام الصحيح للكالسيوم والفوسفور
  • الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم الطبيعية
  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان
  • الأداء السليم للعضلات والجهاز المناعي
  • بالإضافة إلى ذلك، يشارك فيتامين D في عملية انقسام الخلايا.

حبوب Cholecalciferol 50,000

  1. بينت الدراسات اليابانية التي تمت في العام 2006 أن هذه الكبسولات تفيد في علاج أمراض الشرايين والأوردة الدموية وأمراض القلب، والوقاية منها ومن السكتة الدماغية.
  2. تساعد كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية في التنحيف وتخفيف الوزن، لأنها تخلص الجسم من الدهون المتراكمة في الجسم، مما يمنع الإصابة بالبدانة، بالإضافة إلى الطعام الصحي والمتوازن.
  3. إن كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية تعمل على الوقاية من أمراض التي يسببها البرد كالأنفلونزا ونزلات البرد.
  4. كما ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول هذه الكبسولات لأن نقص فيتامين (د) يؤدي إلى التسمم الحملي وبالتالي الإجهاض، كما أن نقص الفيتامين يؤدي إلى إصابة الجنين بلين في العظام، والكساح عقب الولادة مباشرة، وأن الجرعة الآمنة للمرأة الحامل هي جرعة واحدة أسبوعيًا تعتبر كافية من الفيتامين د50000 وحدة دولية لأنها ترفع نسبة الكالسيوم عند المرأة الحامل.
  5. إن استخدام هذه الكبسولات يؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة الذاتية للجسم.
  6. كم أن هذه الكبسولات مناسبة جدًا للذين يعانون من ذاكرة ضعيفة، وتلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الإصابة بمرض (الزهايمر) الذي يصيب الناس مع تقدم العمر.
  7. وتفيد كبسولات الفيتامين هذه في حماية الجسم من النقص في عنصر الكالسيوم الذي يؤدي لأمراض خطيرة في العظام لأن الفيتامين يساهم في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  8. ويصف الأطباء هذه الكبسولات للمرضى الذين لديهم اكتئاب مزمن، فقد أكدت الدراسات على أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب هي النقص في الفيتامين (د).
  9. إن بعض أنواع السرطانات يمكن علاجها بواسطة كبسولات الفيتامين (د) لأنه يمنع تكاثر وتكون الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان القولون والثدي والبروستات.
  10. تقوي كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية أنسجة الدماغ الرخوة لأن مستقبلات الفيتامين د تتواجد بكميات كبيرة في الدماغ.
السابق
ارشادات دواء ماكسيبا فورت ” maxepa forte “
التالي
سكودا سوبيرب 2021 اتوماتيك / Ambition

اترك تعليقاً