تعليم

مقومات السعادة الأسرية

مفهوم السعادة الأسرية

السعادة الأسرية هي الشعور بالرضا والطمأنينة والأمان، والسعادة تساعد في تحقيق الإنجازات في مختلف مجالات الحياة.

السعادة الأسرية

  1. المرونة بين أفراد العائلة

تتميّز الأسرة السعيدة بالمرونة التي تظهر من خلال الأحاديث المُفصّلة عن الأشياء بين أفراد الأسرة، ووضع الخطط البديلة في حال الحاجة إليها، وأخذ الدروس من الظروف الصعبة والحرص على أن يكون أفراد الأسرة متفائلين خلالها، ومواجهة هذه الأزمات بتكاتف وتعاضد من خلال مناقشتها ومحاولة إيجاد الحلول.

يجب توفير بيئة سليمة تُساعد الأفراد على مواجهة صعوبات الحياة، وذلك من خلال ما يأتي:

  • تحدّي الأزمات: تهتم الأسرة المرنة بمواجهة التحدّيات أو التكيّف مع الظروف الصعبة التي قد تتعرّض لها بشكل مشترك، إذ ينبغي على الجميع تحمّل المسؤولية، فذلك يُساعد على تقوية الروابط الأسرية، وذلك من خلال تحديد دور كلّ فرد في مواجهة المشاكل والمرونة في تبادل الأدوار فيما بينهم بما يتناسب مع التحدّيات التي تتعرّض لها الأسرة.
  • النظرة الإيجابية: تتميّز الأسرة المرنة بقدرتها على التركيز على النقاط الإيجابية في أوقات الأزمات، والحفاظ على التفاؤل والثقة للتغلّب على التحدّيات التي تواجهها.
  • القيم الروحانية: تُعدّ القيم الروحانية من الأمور الأساسية التي تُركّز عليها الأسرة المرنة، حيث تعتبر الأسرة أنَّ قوّة الأفراد وراحتهم تكون من خلال آداء الصلوات الدينية أو ممارسة تقاليد ثقافية معيّنة.
  • التواصل تُركّز الأسرة المرنة على مهارات التواصل والتفاعل بين أفرادها، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم في تحديد المشاكل، وإيجاد الحلول لها بشكل جماعي، ممّا يجعلهم مستعدّين لمواجهة تحدّيات المستقبل، ويُتيح لهم فرصة التعبير عن أفكارهم والانفتاح العاطفي فيما بينهم.
  • الاستفادة من الموارد الاقتصادية والاجتماعية: تتميّز الأسرة المرنة بإنشائها علاقات مع مجموعة من الأشخاص؛ كالأقارب والأصدقاء، أوالمنظّمات التي يُمكن الاعتماد عليهم عند الحاجة وطلب المساعدة المادية أوالمعنوية منهم.

   2.  التواصل 

   3.الالتزام بالعائلة

   4. ممارسة الانشطة معا 

   5. إظهار الحب وتبادل المشاعر 

   6. تقبل الاختلافات 

مقومات السعادة الزوجية

اضغط هنا لتحميل ملف مقومات السعادة الزوجية

كيف نحقق السعادة الأسرية

نصائح تحقق للزوجين السعادة الاسرية!

كيف يمكن الحفاظ على السعادة الاسرية؟ النصائح الآتية معنيّ بها الزوج والزوجة على حدّ سواء.

حافظا على الاستقرار المادي: يعدّ الاستقرار المادي عاملاً مهمّاً يضمن تأمين المستلزمات الأساسية للحياة، ويحول دون حاجة أفراد الأسرة للآخرين. وبالتالي يضمن عدم حصول مشاكل في العائلة.

تعاملا باحترام: الاحترام والمودّة وتجنّب الكلام الجارح، عوامل اساسية في الحفاظ على ترابط الاسرة وعدم تفككها. فاذا كان هناك احترام متبادل واستقرار بين افراد العائلة، يمكن التركيز عندها على قضاء أفضل الأوقات بعيداً عن ضغوطات العمل والدراسة.

خصّصا وقتاً للأسرة: مهما كنتما منهمكين في أعمالكما، حاولا أن تخصّصا بعض الوقت للجلوس سويا مع أفراد الأسرة، والاستماع الى المشاكل والهموم وتبادل الأحاديث.

لا تميّزا بين أطفالكما: يجب عليكما أن تتعاملا بعدل ومساواة بين اطفالكما فلا تميزا بينهم في شيء. كما يجب أن تتشاركا مع جميع أطفالكما الحديث والطعام والخروج من المنزل والذهاب إلى الرحلات، فعندما تُحقّقان المساواة ستعمّ السعادة والبهجة بين أفراد الأسرة.

تجنّبا المشاجرة أمام الأطفال: من الطبيعي أن تحدث خلافات بين الزوجين، لكن من غير الجيّد أن تتشاجرا أمام الأطفال. يجب أن تحلا خلافاتكما بعيدا عنهم وفي غيابهما لأن الخلافات الأسرية تخلق مشاعر الحزن عند الأبناء وتبعد السعادة والراحة عن الأسرة.

التربية الصحيحة: احرصا على تربية أطفالكما تربية صحيحة تقوم على احترام القيم والمبادئ والتي تضمن مستقبلاً جيداً لهم، وذلك حتى تتجنبا الانحرافات والاخطاء، التي يمكن أن يقترفها أطفالكما في مرحلة معينة، مع الحرص على الابتعاد عن القسوة وكذلك عن التهاون.

كيف تكون الأسرة سعيدة

مقومات الأسرة الناجحة

1- يجب ان يكون الأب والأم يسود علاقتهم الود والرحمة والإحترام المتبادل ..

2- على الأب ان يكون شخصية وقوره ولا نقصد شخصية عصبية ..

3- على الأم ان تكون حنونة مع كل افراد العائلة ..

4- إعطاء الأبناء حق النقاش والاختيار دون قمع لوجهات نظرهم ..

5- مشاركة الأبناء في القرارات التي تخص العائلة ..

6- منذ بداية اعمار الأبناء لابد من تعويدهم على المسؤولية على سبيل المثال :

طريقة اللبس-اختيارالوان ملابسهم-المشاركة في تنظيم الغرف -اختيار الوان فرش الغرف
الاهتمام بشكل البيت -استشارتهم بشكل ودي في امور المنزل…الخ

7- المحافظة على التواجد الجماعي على الوجبة مهما كانت الضروف..

8- مشاركة الأبناء في عمل جدوال الأسرة الاجتماعية -المالية-الترفيهية

9- المحافظة على المشاعر الدينية أمام الأبناء وتنشئتهم على حبها فالعلم والتعلم نتيجة المشاهدة والتأثر وليس الضرب والتهديد

10- تخصيص وقت ليس بالقصير للدردشة والنقاش مع الأبناء في المنزل ويفضل ان تكون بشكل يومي
حتى يكسر حاجز الرهبه من معرفة الاهل لمشاكل الأبناء

11- البحث عن مصدر للثقة خارج البيت من قبل الأبناء دليل قاطع على اسلوب خطأ للأب والأم

12- إختيار الألفاظ المؤدبة في التخاطب مع الآخرين أو عنهم ينعكس على تربية الأبناء

13- تشجيع الأبناء على المواجة للمشاكل وعدم الخوف من مناقشتها مع الأسرة

14- عدم خلق حواجز وتفرقه بين الأولاد والبنات مهما كانت المميزات

15- حفظ الخصوصية لمشاكل الأبناء والإختصار بصاحب المشكلة اذا طلب او طلبت ذلك…

كيف اجعل عائلتي سعيدة

خطوات لأسرة أكثر سعادة

تناول الطعام و اللعب و الحب

– يمكن أن تساعد هذه الطرق السهلة لإعادة الاتصال بعائلتك في إنشاء ديناميكية إيجابية حقًا ، تناول وجبات عائلية يمكن أن يعزز الإنجاز في الأطفال ، ويقلل من فرص الاضطرابات الغذائية لدى الفتيات ، وانخفاض معدلات الاكتئاب لدى كل من الفتيات والفتيان ، و الطقوس البسيطة والمرحة اثناء تناول الطعام هي ما يتذكره الأطفال كبالغين ، جرّب “يومًا متخلفًا” شهريًا كالغذاء في الهواء الطلق أو تحضير وجبة معا.

– ابق في المنزل خلال العطلات ، و يمكن قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام مع عائلتك ، و يمكنك إنشاء مساحة ترحيبية لأطفالك وأصدقائهم واحدة من أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها ، لذلك قم بترتيب مباراة لكرة السلة وشارك في الألعاب وألعاب الفيديو والوجبات الخفيفة الصحية.

– يمكنك أيضا العمل على توفير وقت للخير و مشاركة الأبناء به ، و ذلك عن طريق اعداد الملابس التي لا يستخدمونها أو اعداد أطعمة للمحتاجين و توصيلها لهم.

احتفل بعيد الميلاد و شارك العائلة بالذكريات

احتفل بتاريخ عيد ميلادك أو أعياد ميلاد أولادك ، و في هذه الأثناء يمكنك مشاركتهم التفاصيل من شجرة عائلتك و التي ستساعد أطفالك على الشعور وكأنهم ينتمون إلى شيء أكبر من أنفسهم ويجعلهم يشعرون بأنهم أكثر فخرا ، و إذا لم يكن لدى أطفالك الفرصة للتحدث مع أجدادهم ، فابحثوا عن ألبومات الصور القديمة معهم وشاركوا ذكريات العائلة والقصص والمغامرات.

ارسال الرسائل النصية

يقول بوربا الباحث الاجتماعي : “إنها واحدة من أفضل الطرق للبقاء ملتصقا بحياة أطفالك” ، الرسائل النصية بسيطة و قصيرة و قريبة من حياتهم اليومية و طريقتهم العادية ، اثناء اليوم ارسل لابنك كيف حالك ؟ ، تلك الرسالة البسيطة التي تبقيك في أذهانهم ، يمكنك ان تقول له أيضا أنا أحبك دون إحراج.

توقف عن الشجار عن النفقات

– الأزواج يتقاتلون حول المال أكثر من أي شيء آخر ، و يقول علماء النفس أنه لا أسرار عندما يتعلق الأمر بأموالك ، اتبع ثلاثة خطوات افصح ، ناقش ، قرر ، أولا تحديد الهدف المالي (الادخار للمنزل ، والقضاء على الديون ، وبدء عمل تجاري) ، و بعد ذلك قم بجمع القروض والديون والمصاريف ، وتحدث عن كيفية تقليص هذا العدد ، أيضا قم بمناقشة السلوكيات الإنفاق الكلي و طرق للادخار ، و الالتزام بالمضي قدما كعائلة مع هدفك المالي في الاعتبار.

– لابد أن يكون لديك القليل من المال لنفسك ، حيث يحب بعض الأزواج امتلاك أموالهم الخاصة للإنفاق على ما يشاؤون ، و هو أمر مفهوم و صحي ، و يقول باحثي الاجتماع ، أنه عليك أن تخصص بعض الأموال كل شهر لنفسك (أو شريك حياتك) فقط ، و يمكنك حفظ المال أو تفاديه كما تشاء ، طالما كان جزءًا من الميزانية.

حافظ على زواجك سعيدا

لجعل زواجك يبدو سعيدا ، تحتاج فقط إلى معرفة هذه النسبة ، 5 إلى 1 لكل تفاعل سلبي ، شكوى ، خلاف ، حجة صريحة ؛ و يجب أن يكون هناك خمسة تفاعلات إيجابية على الأقل ، و تشمل ابتسامة ، لمسة ، ضحكة مشتركة ، خدمة ، إشارة إلى حدث سعيد ، عبارات عن الامتنان ، وما إلى ذلك ، حيث تبين أن الأشخاص الذين يجادلون بشكل متكرر يمكن أن يكونوا سعداء بشكل كامل طالما أن مواجهاتهم الإيجابية تفوق تفاعلاتهم السلبية.

 

 

 

 

السابق
دواء روفاكت rheufact علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
التالي
دواء روفامايسين Rovamycine علاج أو منع العدوى التي تسببها البكتيريا لا سيما في علاج عدوى الرئة والجلد

اترك تعليقاً