العلوم الإنسانية

مكونات نواة الخلية

مكونات الخلية

على الرّغم من صغر حجم الخلية، فهي تتكون من الكثير من الأجزاء، والتي يُوجد لكلٍّ منها وظيفة معينة، وتعمل يداً بيد، لضمان سير العملية الحيوية بشكلٍ تامّ، ومن هذه المكونات ما يلي:

  • غشاء البلازما: وهو عبارة عن طبقتين دهنتيتين تحيطان بالخلية، ويتكون غشاء البلازما بشكلٍ كبير من الأحماض الدهنية.
  • النواة: تعد النواة أكبرَ أجزاء الخلية حجماً، كما تُعتبر مركز العمليات فيها، فهي بشكل أو بآخر تتحكم في جسم الإنسان، حيث تحتوي على جميع المعلومات الوراثية، أي إنّها تحتوي على الحمض النووي، كما تحتوي على الرايبوسومات، والكروموسومات.
  • الشبكة الإندوبلازمية: وهي مصنعُ البروتين، وتركيب الدهون في الخلية، وهي عبارة عن أغشية تتواجد في جميع أنحاء سيتوبلازم الخلية، وتقوم بالمساعدة على نقل الريبوسومات. الريبوسومات: تتواجد الريبوسومات داخل الشبكة الإندوبلازيمة، وظيفتها المساعدةُ على إنتاج البروتين للخلية.
  • الميتوكندريا: وهي من أهمّ مكونات الخلية، بحيث تُعتبر المسؤولةَ عن إنتاج الطاقة للخلية، وتختلف كمية الميتوكندريا المتواجدة من خلية لأخرى تبعاً لحاجة الخلية للطاقة.
  • الفجوات: وهي فراغات تُوجد في منتصف الخلية، وتقوم بعملية تخزين السوائل بداخلها، وتتواجد خصّيصاً في الخلايا النباتيّة.
  • السيتوبلازم: وهو سائل يتكون بشكل كبير من الماء، يملأ الخلية، ويحيط بجميع مكونات الخلية الأخرى.
  • البلاستيدات: وهي أحد المكونات الموجودة فقط في الخلية النباتية، وتعمل كمصنع للطاقة بداخل الخلية.

الخلية الحيوانية

  • الخلية الحيوانية تعدّ الوحدة البنائية لأجسام الحيوانات والإنسان، ومشكلتها انها تفتقر للجدار السميك الذي يحميها فهى ليست كالخلية النباتية، لها العديد من الأشكال، ففي جسم الإنسان البالغ وحده يوجد 210 نوع من الخلايا. محتويات الخلية الحيوانية غشاء بلازمي: هو الغشاء المحيط بالخلية ويعمل علي حمايتها.

النواة في الخلية النباتية والحيوانية

تركيب الخليّة ووظائفها ومكوّناتها التّركيب المشترك للخليّة النّباتية والخليّة الحيوانيّة تشترك الخلايا المُكوّنة لأجسام الكائنات الحيّة المُختلفة في بعض التّراكيب، إذ يوجد بعض التّراكيب المُشتركة بين الخليّة النّباتية والخليّة الحيوانيّة، فكلاهما يحتوي على غشاءٍ بلازميٍّ وسيتوبلازم ونُواة:

  • الغشاء البلازميّ: تُحاط الخلايا جميعُها بغشاء بلازميّ يحمي مكوناتِها الدّاخلية، ويتكّون من طبقتين من الدهونِ المُفَسْفَرة تتخلَّلها جزيئاتٌ من البروتينات التي توجد على سطح الغشاء، أو قد تكون مُنْدَسَّة خلال طبقتيّ الدّهون المُفَسْفَرة.
  • يمتازُ الغشاءُ البلازميّ بالخاصّية النّفاذية الاختيارية؛ فهو يُنظّم عمليّة تبادل المواد بين الخليّة والوسطِ الُمحيط بها، وذلك بإدخال الموادّ اللّازمة للقيام بالعمليّات الحيويّة والتّخلص من فضلاتِ نواتجِ هذه العمليّات، وهو كذلك يُكسب الخليّة هويّة مُحدّدة وذلك لوجودِ مستقبلاتٍ بروتينيّة.
  • النّواة: تُعدُّ النّواة من أوضحِ العُضَيَّات التي يُمكن مشاهدتها في الخليّة الحيّة، إذ تظهرُ كجسمٍ كُرويٍّ على الأغلبِ محاطٍ بغلافٍ نوويٍّ مزدوجٍ يحتوي على العديدِ من الثّقوب التي تسمحُ بتبادلِ الموادِّ من النّواة وإليه. يُطلق على النّواة مركزُ التّحكم، وذلك لاحتوائها على مادة الوراثة (DNA) التي تحملُ جميعَ المعلومات اللّازمة لبناء بروتينات الخليّة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ النّواةَ تحوي جسماً كُروياً يُدعى النُّويّة لها دورٌ مهمٌ في بناءِ الرايبوسومات.
  • السّيتوبلازم: أحدِ المُكوّنات الرئيسيّة في الخليّة الحيّة، وهو مادّة هُلاميّة شبهِ شفّافة. يتكوّن أساساً من الماء (ما يُقارب من ثُلثيّ حجمِه)، وما يذوبُ فيه من أملاحٍ وموادٍ بروتينيةٍ ونشويّةٍ وسُكريّةٍ وإنزيماتٍ، يحتوي على تراكيب أربع عشرة عضِيّة وهي الشّبكة الأندوبلازميّة والرّايبوسومات وجهاز غولجي والأجسام الحالّة والميتوكندريا والبلاستيدات والمُريكزات والفجوات والهيكل الخلويّ والجدار الخلويّ والغلاف الخلويذ والأهداب والأسواط.

المكونات المشتركة بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

  • نواة
  • شبكة أندوبلازميّة خشنة
  • شبكة أندوبلازميّة ملساء
  • رايبوسمات
  • أجسام غولجي
  • ميتو كندريا
  • غشاء بلازمي

وظيفة النوية

  • النوية ‏ جسم كروي الشكل تقريباً وهي تصغير لكلمة نواة. تتكون النوية من الآحينات والحمض النووي، وتشترك النوية في صنع الآحينات داخل النواة، كما أنها تكون الحمض النووي DNA الذي ينتقل إلى الهيولي، وهناك يترجم بواسطة الريبوزومات إلى البروتينات.

الفرق بين النواة والنوية

  • كل كائن حي لديه معظم المكون الأساسي للحياة، والتي هي الخلية، وفي جميع الخلايا تقريبا هناك نواة. تم العثور على نواة في كل الكائنات متعددة الخلية. النواة تدعم معظم الوظائف الأساسية في الخلية لدعم حياة الفرد. لديها خلايا أيضا نوية والذي هو أيضا عنصر أساسي للخلايا. دون نوية، فإنه سيكون من الصعب على كائن حي لتعمل بشكل صحيح. هناك بعض الاختلافات بين النواة والنوية. التفريق أفضل شطري الخلية، يجب علينا النظر في مهام والهياكل، وغيرها من الميزات من هذه العضيات الخلوية.
  • في الأساس، نوية هو مجرد جزء من النواة. النواة هي الجزء الرئيسي من الخلية بينما نوية هي جزء من النواة نفسها. النواة هي عضية بغشاء التي يتم العثور عليها في الكائنات متعددة الخلية أو حقيقيات النوى. هذا الغشاء الذي يحيط نواة من جزأين. أجزاء من غشاء هي الغشاء الخلوي الداخلي والخارجي. والمقصود من الغشاء الخلوي لفصل المادة الوراثية الموجودة في نواة من السيتوبلازم الذي يحيط به. يمنع الغشاء الخلوي أيضا الجزيئات من نشرها بحرية بين السيتوبلازم وجبلة النواة. من ناحية أخرى، نوية هو عدم غشاء المغلقة عضية.
  • نواة بتخزين أكثر من خلية ‘الحمض النووي التي هي المسؤولة عن تحمل المعلومات الوراثية. يضاف إلى ذلك، نواة يضمن أن المعلومات الوراثية في الحمض النووي سيكون في حالة مثالية لذلك لن يكون هناك استنساخ صحية من الخلايا. وعلاوة على ذلك، النواة هي أيضا المسؤولة عن توليد التعبير الجيني لمراقبة الأنشطة المناسبة للخلية بأكملها. وفي الوقت نفسه، نوية هي المسؤولة عن وظيفة أساسية أخرى للخلية بأكملها. نوية هي المسؤولة عن جمع ونسخ من الحمض النووي الريبي، لا سيما نوكليك الريبوسومي حمض أو الريباسي. وعلاوة على ذلك، نوية مسؤولة عن تركيب الريبوسوم وهو أمر ضروري لأداء الأنشطة في الخلية بأكملها. وبالنظر إلى أن النواة إلى حد ما للأم من نوية، نواة هي أيضا قادرة على القيام نفس الإجراء. ومع ذلك ، لأنها تركز أكثر على تخزين الحمض النووي والحفاظ على الكروموسومات داخل منه.
  • ويتحدث من الكروموسومات، النواة هي عضية الذي يحتوي على الكروموسومات للاستنساخ الخلية. وفي الوقت نفسه، نوية هو، هيكل متوترة كثيفة داخل النواة التي تحتوي على الريبوسوم. على الرغم من أن نوية هو مجرد نوعا ما عضية الفرعية للنواة، نوية لا يزال لديه ثلاث مناطق رئيسية. المنطقة الأولى هي مراكز لييفي. هذه المنطقة هي عادة حيث نسخ من الحمض النووي المؤتلف يحدث. المحيطة ييفي المراكز هي مراكز لييفي الكثيفة. هذا هو المكان الذي يحدث تعديل والانقسام من الريباسي. ثم ويحدها من ومراكز ييفي كثيفة من قبل مكون الحبيبية. المكون الحبيبية هو المكان الذي يحدث تجميع البروتين الذهاب إلى الوحدات الفرعية الريباسي.

مكتشف النواة في الخلية

  • عالم نبات سكوتلندي 21 ديسمبر 1773 – 10 يونيو 1858 هو أحد علماء النظرية الخلوية و الذي لاحظ وجود النواة في الخلية درس الطب في أدنبره و كان مهتما بالدراسات الطبيعية .

تركيب الغشاء النووي

  • يظهر الغشاء النووي على شكل غشاء مزدوج محيط بالنواة من جميع جوانبها، كما يرتبط كلٌّ من الغشاء الداخلي والخارجي بطريقة منتظمة ليشكّلان بذلك ما يعرف باسم الثقوب النوويّة، والتي تتمثل أهمّيتها في السماح بحرية التبادل النوويّ في كلا الاتجاهين مثل انبعاث الرنا الرسول نحو الهيولي، وعليه فإنّ وظيفة الغشاء النووي ترتبط بشكل رئيسيّ في تسيير عملية انتقال الجزيئات بين النواة والهيولي، بالإضافة إلى العزل التامّ ما بين التفاعلات الكيميائيّة التي تحدث في النواة وشبيهتها التي تحدث في الهيولي.
  • يظهر الغشاء الخارجيّ النووي على شكل امتداد للشبكة الهيولية الخشنة حيث يقوم ببث الرايبوسومات نحو الواجهة الهيولية، أما الغشاء الداخلي النووي فيظهر مغطّى بطبقة لامينا على واجهته النووية البلازمية، وتتشكل اللامينا من مجموعة شبكية من البروتينات يصل عددها إلى 2000 صنف مختلف، والتي تتمثل أهميتها في توفير الدعامة للنواة بالإضافة إلى تنظيمها لتحرّكات الصبغتين خلال مراحل دورة الخلية.

مكونات خلايا الإنسان

  • يتألف جسم الإنسان من تريليونات الخلايا، فالخلية هي الوحدة الأساسية للحياة على سطح الأرض. اكتُشفت الخلايا لأول مرةٍ عام 1665، عندما نظر إليهم للمرة الأولى روبرت هووك تحت المجهر، يمكن تخيّل الخلايا كحزمٍ صغيرةٍ تحوي مصانع دقيقة وأنظمة نقل ومحطّات طاقة، حيث تعمل من تلقاء نفسها وتولّد طاقتها الخاصة، ومع ذلك، تتواصل الخلايا مع بعضها البعض وتتصل لإنشاء كائنٍ صلبٍ متماسكٍ بشكلٍ جيدٍ، وخلايا الأنسجة أيضًا التي تشكل الأعضاء، تعمل معًا للحفاظ على الكائن الحي على قيد الحياة. لنتعرف أكثر على مكونات الخلية وأنواعها.

تنقسم الخلايا إلى مجموعتين:

  • بدائية النوى Prokaryotic: كأحاديات الخلية.
  • حقيقية النوى Eukaryotic: كالخلية النباتية، الخلية الحيوانية، الفطريات والبروتينات.
السابق
حليب جوز الهند للشعر
التالي
كيف يصنع زيت الزنجبيل

اترك تعليقاً