تعليم

نصائح عن النظافة

نصائح عن النظافة البيئية

التلوث التي تتعرض له البيئة يعتبر من إحدى تلك المخاطر التي تعتبر مهددة لحياة الإنسان بشكل عام على مستوى العالم، ومن هذه النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على البيئة: –

  • القيام بتقليل استخدام السيارة بشكل كبير فمن الممكن الاستغناء عن السيارة أثناء القيام بتلك الرحلات القصيرة، التي من الممكن استخدام المشي بها والدراجات ومن الممكن أن يشترك مجموعة من الأشخاص متجهين إلى نفس المكان لاستخدام سيارة واحدة فقط.
  • كذلك من الممكن أن يتم تقليل استخدام تلك الأجهزة الكهربائية والقيام بإطفائها في حالة عدم الاستخدام، فنلاحظ أن توليد تلك الطاقة الكهربائية يتم عن طريق القيام بحرق ذلك الوقود أو العديد من الوسائل الأخري التي قد تقوم ببعث بعض من المواد المشعة وكذلك الأشعة التي تكون ضارة بالبيئة، وبالتالي فهي تساعد على تعرضها للتلوث بشكل جيد.
  • عند القيام بشراء بعض من الأجهزة الكهربائية يجب الحرص على القيام بشراء تلك الأجهزة التي تعتبر موفرة للطاقة الكهربائية، ولكنها تعمل بنفس الكفاءة العالية ويكون ذلك من أجل المحافظة على الطاقة، وكذلك من أجل المحافظة على البيئة بشكل جيد.
  • عليك القيام بإعادة استخدام كافة البضائع التي قد قمت بشرائها فيما سبق، ولكن في حالة إذا لم يعد فالإمكان القيام باستعمالها مرة أخرى عليك في مثل هذه الحالة أن تقوم بوضعها في المكان المناسب لها، ومن الممكن أن يتم إعطاءها لبعض الجمعيات الخيرية ومن الممكن أن يتم إعطاءها لتلك المصانع التي تقوم بإعادة تدويرها مرة أخرى بشكل جيد.

معلومات قصيرة عن النظافة

  • الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه باستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص.
  • مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.
  • الوقاية أهم بكثير من العلاج، وللوقاية من الأمراض يجب مراعاة النظافة في جميع الأشكال والأنواع، وتعتبر الطهارة من المبادىء الأساسية في الإسلام، فلا تجوز العبادات إلا إذا كان الإنسان على طهارة.
  • أهم أسباب تلوث الأغذية التي تسبب الأمراض هي الأيدي غير النظيفة، والأواني الملوثة والتي تحتوي على شقوق، لذلك يجب أن تكون الأواني من النوع الجيد الذي لا يصدأ ولا يترك أثراً في الأغذية مثل الأواني المصنوعة من الألمنيوم.

عبارات ارشادية عن النظافة

عبارات عن النظافة

-ستصبح كل مدينة نظيفة إذا قام كل فرد بتنظيف المكان حول بيته.
-نصف الغني النظافة.
-البعض تكون مهمته النظافة ويحتقره فصيل أخر مهتمه القذارة.
-في خطاب تاريخي شاهدت جرذاً يتحدث عن النظافة وينذر الأوساخ من العقاب و يحيطونه الذباب بالتصفيق.
-ملابسك هى بداية الأناقة والنظافة تكون تحتها.
-بالبلدان المتخلفة نجد أن وسائل النظافة الفكرية يجهلها الكثير.
-النظافة ما أجملها، ولكن الأعظم أن تكون في عقولنا.
-أثناء مروري بذلك الطريق الضيق كنت على أتم الإستعداد بالإيمان التام بفكرة إننا نملك هيئة لمكافحة النظافة.
-يدي بيديك نعمل من أجل بيئة أفضل وأنظف.
-لنرفع شعارنا الاسمي “بيئة خضراء هدفنا”.
-الحفاظ على النظافة هو بداية السلوكيات الصحيحة
-الحياة غالية فلا تعرضها للخطر بالتلوث.
–البيئة النظيفة هي أول الخطوط لرسم مستقبل أفضل
-نحافظ على الأشجار بالمدرسة لأننا نحب الحياة ببيئة خضراء.
-تدبر، ألا تريد العيش ببيئة خضراء ؟ فلماذا تلوثها ؟
– لتكن قلوبنا صادقة وبسمتنا صافية وبيئتنا نقية.
-سماؤنا صافية وزرقاء فلماذا لا تكون أرضنا نظيفة وخضراء ؟
-لنتعاون معاً من أجل الحياة في بيئة أكثر نظافة.

كلمة عن النظافة

النظافةُ كلمة صغيرة تفوحُ منها رائحة الانتعاشِ والعطر، فالنظافة ضرورةٌ وليست شيئًا كماليًا يُمكن تركه، لهذا فإنّ الحديث عن النظافة يعني الحديثَ عن أسلوب حياة متكاملٍ يجبُ أن يُمارسه الجميع دون استثناء، وأن يسعى إليه كلّ شخصٍ بمفرده ومع الآخرين كي يُصبح المجتمع نظيفًا بشكلٍ كامل، فالنظافة حياة كاملة، وضرورة من ضرورات الحياة التي تُمارسها جميعُ موجودات الكون بما فيه من إنسانٍٍ وحيوانٍ ونباتٍ، فهي شيءٌ نابعٌ من الأعماق، وتصرّفٌ فطري يُلهمه الله لمخلوقاته للتخلّص من أيّ قذارة.

النظافة لا تقتصر على كونِها تجعلُ المكانَ مرتبًا وخاليًا من القذارة الظاهريّة، بل هي أيضًا طريقة مهمة للحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة، إذ إنّ البيئة النظيفة لا تنمو فيها الجراثيم ولا تزورها الحشرات الضارّة من ذبابٍ وغيره، كما أنّ النظافة مهمّة كي يبدو مظهر الإنسان أنيقًا ومقبولًا أمام الآخرين، وهي تُعطي انطباعًا إيجابيًا عنه، فالشخص النظيف لا يخشى الناس من مرافقته، ولا يخشون الاقتراب منه، على عكس الشخص القذر الذي لا يهتم بأدنى مستويات النظافة الشخصية، كما أنّ النظافة تمنح لصاحبها شعورًا بالثقة، وتُحافظ على صحته.

حثّت جميع الشرائع السماوية على النظافة وجعلتها من أهم الأولويات فيها، حتى أنّ الإسلام جعل النظافة شرطًا أساسيًّا لممارسة العبادات، إذ لا تجوز بأيّ حالٍ من الأحوال الصلاةُ دون وضوء وطهارة وتخلّص من القذارة في البدن والثياب والمكان، وهذا إن دلّ على شيءٍ فإنما يدلّ على أهمية النظافة باعتبارها دستورًا ثابتًا في العبادات والحياة اليوميّة، يجب أن يُمارسه الإنسان بشكلٍ دائم دون تخطيط .

النظافة تمنحُ البهجة للمكان وتبعث فيه الطاقة الإيجابية، كما أنّها تُساعد في زيادة الإنتاجية وتجعل الأشخاص المتواجدين في المكان النظيف أكثر إشراقًا وتفاؤلًا، لهذا يجب أن تكون النظافة مسؤولية الجميع، ولا عجب أنه في جميع دول العالم وزارات وأعمال مَعنية فقط بكل ما يخص النظافة، وأصبح التنظيف مهنة يعتاش منها كثيرون، كونها مهنة ذات غاية لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، لأنّ العيش دون نظافة يُشير فقط إلى المجتمعات البدائية المتخلفة، وتقع مسؤولية تعليم الأجيال في الحفاظ على النظافة على عاتق الآباء والأمهات والمربين، الذين يجب أن يغرسوا في نفوس أبنائهم حبّ النظافة وثقافة رمي القاذورات في الأماكن المخصصة، والتقليل قدر الإمكان من أي ممارسة قد تُسبب زيادة الأوساخ، سواء فيما يتعلق بالنظافة داخل البيوت أم في الشوارع والأماكن العامّة، لأنّ النظافة جزءٌ من الإيمان والثقافة، وهي مرتبطة بمقدار الوعي والرقي الذي تختزنه الشعوب.

عبارات عن النظافة

  • لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة.
  • النظافة نصف الغنى.
  • بعض الناس مهمتهم النظافة، ويحتقروهم أناس مهمتهم القذارة.
  • خطاب تاريخي رأيت جرذاً يخطب اليوم عن النظافة وينذر الأوساخ بالعقاب وحوله يصفق الذباب.
  • الأناقة تبدأ من ملابسك والنظافة من تحتها.
  • وسائل النظافة الفكرية مجهولة في البلدان المتخلفة.
  • ما أجمل النظافة ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا.
  • ماراً في ذلك الزقاق الصغير كنت على أستعداد تام لأن أصدق أن عندنا هيئة لمكافحة النظافة.
  • يداً بيد لنعمل جميعاً من أجل تنظيف بيئتنا.
  • لنرفع شعار بيئة خضراء غايتنا.

النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية

  • تخلّص الجسم من الروائح الكريهة.
  • تحافظ على صحّة الجسم من العديد من الأمراض، مثل الأمراض الجلديّة، والأمراض الناتجة عن إهمال تنظيف الخضراوات، والفواكه وغسلها.
  • تحمي من الإصابة بالعديد من المشاكل النفسيّة، مثل التوتّر، والاكتئاب، كما تزيد الثقة بالنفس.
السابق
كيف تبدأ يومك بتفاؤل
التالي
كيف تدخر المال

اترك تعليقاً