صحة عامة

نصائح للوقاية من سرطان الدم

ما هو مرض السرطان

هو مصطلحٌ واسعٌ يُستخدم للدلالة على المرض الناتج عن تغييرات تصيب الخلايا وتؤدي إلى نموها وانقسامها بشكل كبير وغير منتظم، فبعض أنواع السرطان تتميز بانقسام الخلايا السريع، بينما يكون بطيئًا في أنواع أخرى؛ حيث تدعى السرطانات المشاهدة بالأورام لإمكانية رؤيتها بينما يصعب ذلك في سرطان الدم مثلًا.

تقوم معظم خلايا الجسم البشري بوظائف خاصة بها وتعيش لفترة محددة ثم تموت عند انتهائها ضمن ظاهرة طبيعية تدعى موت الخلايا المبرمج، حيث تستقبل الخلية التعليمات لتموت فيُعوّضها الجسم بخلية جديدة تؤدي ذات الوظائف لكن بكفاءة أعلى.

لكن ما يحدث عند الخلايا السرطانية أنها تفقد تلك المكونات الضرورية لموتها وتستمر بالنمو والانقسام بشكل كبير، مستخدمة الأكسجين والغذاء الخاص بالخلايا المجاورة لها، وهذا ما يشكل أورامًا تسبب تغييرات وظيفية في المنطقة المصابة، ثم ما تلبث أن تبدأ بالانتشار إلى المناطق المجاورة.

علاج السرطان بالأعشاب

  • الزنجبيل: يساعد على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، ويعمل على الحماية من الخلايا السرطانية.
  • تناول خليطا مكونا من زيت الزيتون وماء زمزم، مع إضافة القليل من العسل مع العكبر، ومطحون الحبة السوداء.
  • دهن المنطقة المصابة بالسرطان باستخدام زيت الزيتون، أما إذا كان المرض هو سرطان الدم فيتم دهن العمود الفقري.
  • الحلبة: تحتوي على نسبة كبيرة من الهرمونات التي تعمل على التأثير على الخلايا السرطانية.
  • التين: يحتوي على نسبة كبيرة من المركبات المفيدة والتي تعمل على تحييد نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.
  • البصل والثوم: يحتويان على نسبة هائلة من المركبات التي تقي من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

نصائح مهمة لحماية الفم من السرطان

وذكرت مجلة “MedicalXpress” أن الطريقة الجديدة استطاع فيها علماء جامعة سينسيناتي تنشيط الخلايا المناعية وتوجيهها لمكافحة أمراض السرطان.

ووفقا للباحثين، فإن تراجع نشاط البروتينات الغشائية (جزيئات تسمح بالتعرف على الخلايا المحيطة وتحدد طريقة التعامل أو التفاعل معها) في قنوات البوتاسيوم “KCa3.1” يحدث بسبب روابط الأدينوزين التي تتراكم بشكل كبير في أنسجة الأورام.

ويعد الأدينوزين قامعا للجهاز المناعي، لكن الأخصائيين أثبتوا أن تثبيط الخلايا اللمفاوية يحدث بشكل غير مباشر من خلال بروتينات الغشاء وليس من خلال مسارات الإشارات. وهذا ما يمنع تغلغل الخلايا التائية القاتلة في الخلايا السرطانية للقضاء عليها.

ويعتقد العلماء أن العقار الذي يعيد عمل قنوات البوتاسيوم “KCa3.1″، يساعد بدوره الخلايا التائية القاتلة للوصول إلى خلايا الأورام على الرغم من غياب الأدينوزين. وستساعد هذه العملية مع العلاج المناعي على علاج أورام الخلايا اللمفاوية المستعصية.

ماذا عن التدخين السلبي

أمر اخر يتعلق بالتدخين هو  التدخين السلبي، فحتى لو كنتم لا تدخنون بشكل مباشر، ولكنكم تتواجدون في مناطق مليئة بدخان السجائر، فأنتم في خطر، إذ ترتبط العديد من سرطانات الرئة مباشرة بالتدخين السلبي.

ولا يتوقف الأمر هنا! بل هناك أنواع أخرى من السرطان التي ترتبط به كذلك، مثل سرطان الثدي وسرطان الدم والتي قد تتطور بعد التعرض لفترة طويلة لدخان السجائر من الاخرين.

 الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يشكل عبئاً لا على القلب فقط، وإنما يشكل كذلك عامل خطر رئيسي لمرض السرطان، حيث ترتبط 14٪ من حالات الوفيات من السرطان بزيادة الوزن.

يوصي الأطباء بالحفاظ على الوزن السليم، ليس فقط بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية المرتبطة بالسمنة، وإنما وبشكل قاطع بهدف الحد من خطر الاصابة بالسرطان.

حيث تم ربط الوزن الزائد بأنواع عديدة من السرطان، مثل: سرطان المثانة والمريء، سرطان البنكرياس، سرطان المرارة، سرطان الثدي، سرطان الرحم وسرطان الكلى.

الذهاب للفحص بشكل دائم 

الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على الأقلهذا الإجراء سوف يساعدكك على تشخيص ما إذا كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسم. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف المرض قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة ضد محاربة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسم بشكل لا يمكن علاجه.

الأعراض المبكرة لسرطان الدم

من الأعراض المبكرة لسرطان الدم ما يلي : 
– الحمى .
– التعرق الليلي .
– تضخم الغدد الليمفاوية .
– التعب والإرهاق .
– النزيف والكدمات .
– بقع زرقاء أو أرجوانية على الجلد .
– انخفاض عملية تخثر الدم .
– الالتهابات المتكررة .
– ألم في العظام أو المفاصل .
– فقدان الوزن المفاجئ .
– تورم الطحال أو الكبد ، مع ألم في البطن .

الوراثة وسرطان الدم

يعتبر مرض السرطان من وجهة نظر الأطباء من الأمراض المكتسبة وليست وراثية، وهو ليس من الأمراض المعدية، ولا ينتقل من الأم المصابة إلى الجنين إلا في الحالات النادرة جداً، ولكن عندما تتعرض الحامل للإصابة بهذا المرض فيفضل البدء بالعلاج الكيميائي بعد الشهر الرابع، ويعتبر تناول حمض الفوليك من الوسائل التي تنصح بها الحامل لحماية جنينها من هذا المرض.

السابق
ما هي الدهون الثلاثية
التالي
نصائح يجب الانتباه لها قبل اعطاء الدواء للاطفال

اترك تعليقاً