صحة عامة

نصائح للوقاية من سرطان الكلى

الإقلاع عن التدخين

يمثل التدخين 29% من نسبة الوفيات الناجمة عن السرطان ، ويمكن الإقلاع عن التدخين من الوقاية من سرطان الرئة ، كما أن التوقف عن مضغ التبغ يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

سرطان الرئة يقتل رجال ونساء أكثر من أي سرطان اخر في الولايات المتحدة، 28٪ من جميع حالات الوفيات الناجمة عن هذا المرض مرتبطة بسرطان الرئة، والسبب الرئيسي لذلك هو التدخين.
لذا، فإن تجنب التدخين يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالسرطان، وإذا كنتم تجدون صعوبة في الاقلاع عن التدخين، فإن الأطباء يرجحون أن تقليل كمية السجائر أيضاً له تأثير فعال.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية في عام 2010 أن المدخنين الذين قللوا عدد السجائر من 20 الى 10 سجائر في اليوم، خفضوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27٪.

هذه خطوة أولى مهمة، ولكن لا تتوقفوا عند هذا الحد، بل استمروا وتدرجوا إلى أن تتمكنوا من التوقف عن التدخين تماماً من أجل صحتكم.

ممارسة الرياضة

يرتبط النشاط البدني المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، إذ أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع وسيلة ناجحة لتجنب الإصابة بالسرطان.

كل شكل وأسلوب من الأنشطة البدنية يمكن أن يمنع العديد من أنواع السرطان، إذ تشير الدراسات إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل بنسبة 30٪ – 50٪ من خطر الاصابة بالسرطانات الشائعة.

مهما كان نوع النشاط البدني الذي تقومون بممارسته، المهم هو ببساطة أن تفعلوا ذلك وأن تجعلوا النشاط البدني جزءاً لا يتجزأ من حياتكم الروتينية.

اتباع نظام غذائي صحي

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية والحبوب الكاملة، والألياف وفيتامين د، مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة وخاصة اللحوم المصنعة يزيد مناعة الشخص ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

هناك أطعمة مختلفة قد تساهم في الوقاية من مرض السرطان، خاصة بعض أنواعه، مثلاً، الطماطم والبطيخ وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين، فهذه تساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا.

احرصوا على:

ملء طبقكم بالخضراوات والفواكه، على الأقل بنحو 14 غرام يومياً.
تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان.
التركيزعلى: البقوليات، الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهن، السمك والحليب القليل الدسم.

الحفاظ على الوزن الصحي

تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بما فيه الكفاية يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسمنة وبالتالي يحمي الشخص من الإصابة بالسرطان، وأمراض أخرى مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.

الوزن الزائد يشكل عبئاً لا على القلب فقط، وإنما يشكل كذلك عامل خطر رئيسي لمرض السرطان، حيث ترتبط 14٪ من حالات الوفيات من السرطان بزيادة الوزن.

يوصي الأطباء بالحفاظ على الوزن السليم، ليس فقط بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية المرتبطة بالسمنة، وإنما وبشكل قاطع بهدف الحد من خطر الاصابة بالسرطان.

حيث تم ربط الوزن الزائد بأنواع عديدة من السرطان، مثل: سرطان المثانة والمريء، سرطان البنكرياس، سرطان المرارة، سرطان الثدي، سرطان الرحم وسرطان الكلى.

الامتناع شرب الكحول

الامتناع عن تناول الكحول يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.

عندما يتعلق الأمر بالصحة، فالكحول تلعب دوراً مزدوجاً:

هناك أدلة كثيرة على أن استهلاك الكحول الخفيف، خصوصاً النبيذ الأحمر، قد يكون مفيداً للقلب.
من ناحية أخرى، يبدو أن كل استهلاك للكحول قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.
للوقاية من السرطان، عليكم أن تعرفوا أنه ما من مستوى امن من الكحول، انها مجرد مسألة جرعة، كلما شربنا أكثر، زاد خطر الإصابة بالسرطان، بالأخص سرطان الفم وسرطان الحنجرة والمريء.

وإذا كنتم تدخنون مع الكحول، فإن الخطر حتى يتضاعف.

تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس

تجنب التعرض لأشعة الشمس يقلل من خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وينصح الخبراء باستخدام كريم واقٍ من الشمس، وارتداء ملابس واقية، والبقاء في الظل عندما يكون ذلك ممكنًا.

 صحتكم النفسية أولاً

من المعروف أن ظواهر الضغط النفسي،  والتوتر وحتى القلق في الحياة اليومية هي أمور قد تؤدي لزيادة خطر الاصابة بالسرطان.

لا يوجد أي إثبات علمي على أن هذه الحالات النفسية هي عوامل مستقلة للإصابة بالسرطان، ولكن الناس المتوترين على الدوام يضرون صحتهم عموماً، عبر:

  • زيادة شرب الكحول.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول الطعام.
  • استخدام الأدوية.

هذه السلوكيات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لذا وبدلاً من ذلك، عليكم التعامل مع الضغط بممارسة الرياضة والتأمل واليوغا، بالإضافة للإجازات المتكررة والدعم النفسي.

 شجرة العائلة مهمة

يوصي الخبراء بالنظر إلى تاريخ العائلة لفهم أفضل للشحنة الجينية التي تحملونها، إذا فحصتم تاريخ عائلتكم جيداً، يمكنكم وضع استراتيجية شخصية للحد من أنواع السرطان المختلفة ولزيادة فرص الكشف المبكر.

في المرة القادمة التي يكون لديكم فيها لقاء عائلي، يمكنكم جمع المعلومات عن الحالة الصحية لأقربائكم واستخلاص الكثير من العبر والمعلومات الهامة.

السابق
دواء روثاسين rothacin علاج تخفيف الألم (الخفيف الى المعتدل).
التالي
دواء روجيما rojema لموازنة الهرمونات ودعم الغدد الهرمونية

اترك تعليقاً