صحة عامة

نصائح يجب الانتباه لها قبل اعطاء الدواء للاطفال

شرب الماء بعد الدواء للاطفال

شرب الماء بعد الدواء
 فهذا يساعد في التخلص من مذاقه غير المحبب للطفل، ويجب استشارة الطبيب حول إمكانية إعطاءه حلوى بعض الدواء. استشارة الطفل بشأن دواء بديل: وذلك في حالة رفض الطفل التام لتناول الدواء، فيمكن أن يقوم الطبيب بتغييره إلى دواء اخر بمذاق أفضل.

خلط الدواء مع الماء

في الغالب الاعم لا يبطل مفعول الدواء ولكن بعض الادوية تحتاج لكمية معينة من الماء حتى تعمل لذا وجب الاخبار عن نوع الدواء المسؤل عنه حتى يتم الاجابة بدقة.

طريقة إعطاء الدواء للطفل العنيد

كل ما عليك فعله هو وضع الدواء في القطارة (أو حقنة دون سن معدني) وإدخالها تجاه أحد جانبي فم الطفل من الداخل وقومي بتفريغها. بهذه الطريقة سيكون الدواء قريبا من الحلق وسيبلعه طفلك. يمكنك أيضا الضغط قليلا على خديه بعد تفريغ الدواء حتى تتأكدين من ابتلاع الطفل للدواء حتى إن تسببت هذه الحركة في إزعاجه.

المضاد الحيوي وشرب الماء

كي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها.

– استعملها حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.

– اسأل الطبيب أو الصيدلي ، هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا؟ وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين ( Tetracyclineتتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز( Quinolones ,

– يجب مراعاة كمية الأملاح في أدوية (البنسيلين (Penicillin في حالة مرضى القلب والضغط .

– يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.

– في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

– يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.

– يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

– بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.

– جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

هل شرب الماء بعد الدواء السائل يبطل مفعوله؟

لا لا يبطل مفعوله .

ولا ينصح بتناول الدواء مع عصير لأنه يمكن أن يبطل مفعول هذا الدواء. كما أن بعد المشروبات الأخرى يمكن أن تؤثر على فعالية الدواء مثل المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك الحليب.

هل يضر شرب الحليب بعد الدواء للاطفال

أكد الطبيب أن تناول الحليب قبل الدواء أو بعده، أو إضافة الدواء للحليب، ليس له أي آثار جانبية، إلا أن طعم الحليب يصبح سيئا فيكرهه الطفل أو يتقيأ بسببه، مشيرا إلى أنه من الممكن إضافة الدواء لأي مشروب آخر لا يتغير طعمه بشكل كبير مثل العصائر.

كيف أعطي طفلي الدواء بأمان؟

يجب أن تكوني متأكدة من أنك تعطين طفلك الجرعة المناسبة، وأنك  خزّنت الدواء بالشكل الصحيح. ما لم تفعلي ذلك، قد لا يعطي الدواء أي مفعول، وربما تطول فترة مرض طفلك أكثر من اللازم.

قبل إعطاء طفلك أي أدوية، اقرئي تعليمات الاستخدام بدقة ثم ضعيها في مكان آمن. تحققي من تاريخ استخدام الزجاجة أو العلبة. إذا كانت مدة صلاحيتها قد انتهت، فتخلصي من الدواء حتى لو كانت الزجاجة ملآنة.

توجد ملحوظة على علبة الدواء عادة تخبرك بطريقة تخزينه. تحتاج بعض الأدوية إلى التخزين في الثلاجة. ويحتاج البعض الآخر إلى الحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

خزني الأدوية بشكل جيد دائماً بعيداً عن متناول الأطفال. ربما تختارين أعلى الخزانة أو تضعينها داخل صندوق مغلق.

كيف أعطي طفلي الدواء عن طريق الفم؟

يأتي العديد من الأدوية التي تعطى عن طريق الفم بنكهات لطيفة، ويتناولها بعض الأطفال من دون مشاكل. مع ذلك، يشعل البعض الآخر حرباً عليها!

كوني عملية جداً عند إعطاء طفلك الدواء عبر الفم، الأمر الذي قد يكون مؤلماً لكلاكما. لكن قد يصنع المعجزات احتضان طفلك وطمأنته عند إعطائه الدواء. إليك ما يجب القيام به:

  • اغسلي يديك قبل أن تبدئي.
  • رجّي زجاجة الدواء قبل فتحها.
  • قيسي الكمية الصحيحة للدواء باستخدام حقنة لإعطاء الدواء عن طريق الفم. لا تستخدمي ملعقة من المطبخ لقياس الدواء لأنها قد تعطيك الجرعة الخاطئة.
  • احملي طفلك بشكل عمودي على ثنية ذراعك. برفق ضعي طرف الحقنة التي تستخدميها لإعطاء الدواء عن طريق الفم داخل فمه.
  • ركزي على المنطقة ما بين لثة طفلك والجهة الداخلية من خده لأن هذه الوضعية تمنعه من تقيؤ الدواء أو بصقه.
  • اضغطي مكبس الحقنة شيئاً فشيئاً ليضخ كميات صغيرة من الدواء عند جانب فم طفلك.
  • اسمحي لطفلك بالابتلاع قبل الاستمرار في دفع المكبس.
  • أعطي طفلك حليبه (لبنه) المعتاد أو القليل من الماء بعد ذلك لإنزال الدواء.
  • عند الانتهاء، اغسلي الحقنة بالماء الدافئ والصابون.

في حال كان طفلك يرفض ابتلاع الدواء، فتأكدي إذا كان يمكن لطبيبتك أو الصيدلي وصف الدواء بنكهة يحبها. ما لم يكن الأمر ممكناً، وكان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فاسألي عن احتمال مزج الدواء مع شيء حلو. رغم جميع هذه المحاولات، قد يستمر طفلك بالمقاومة. في مثل هذه الحالة، ستحتاجين إلى شخص يساعدك. حاولي القيام بما يلي:

  • لفي طفلك بإحكام في منشفة حتى لا يدفع الدواء بعيداً.
  • إذا أصرّ أسنانه أو ضمّ شفتيه، أطلبي من الشخص الذي يساعدك إقفال منخري طفلك معاً بإصبعين حتى يفتح فمه.
  • بعد وضع الدواء في فمه، أمسكي خدي طفلك معاً برفق حتى يبدوان على هيئة “قبلة السمكة”. ما يساعدك على منعه من بصق الدواء. حركي المنطقة تحت ذقنه لمساعدته على البلع.
السابق
نصائح للوقاية من سرطان الدم
التالي
دواء كوزيل Quzil مضاد للجراثيم

اترك تعليقاً